الشمس البشرة الحساسة والحماية من الشمس

البشرة الحساسة لماذا تحتاج إلى عناية خاصة؟

جميع أنواع البشرة حساسة للشمس ولكن بعضها أكثر حساسية من غيره. وبعض الحالات الجلدية تجعل البشرة حساسة بشكل خاص وأكثر عرضة لأضرار الشمس. تحدد هذه المقالة أنواع البشرة والحالات التي تحتاج إلى عناية خاصة من الشمس، وتبحث في تأثير الشمس على أنواع البشرة هذه وتقدم النصائح حول كيفية حماية البشرة الحساسة من الشمس.

ما هي البشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة هي البشرة التي تتهيج بسهولة وتتفاعل مع المعتديات الداخلية والخارجية أكثر من البشرة ‘العادية‘.

تتخذ البشرة الحساسة أشكالًا متعددة: قد تكون غير مكتملة النمو (في حالة الأطفال)، ملتهبة (بسبب مشكلة جلدية مثل التهاب الجلد التحسسي أو العد الوردي أو حب الشباب)، أو تالفة (نتيجة للأدوية أو العلاجات الجلدية أو ببساطة لسبب وراثي يتعلق بالشخص (على سبيل المثال، البشرة الفاتحة قد تكون أكثر حساسية للشمس من البشرة الداكنة).

يمكنك قراءة المزيد حول أسباب وأعراض البشرة الحساسة في فهم لغة البشرة الحساسة".

 
البشرة التفاعلية تتهيج بسهولة بفعل الشمس
البشرة الحساسة سريعة التفاعل مع المعتديات الخارجية كالشمس

لماذا البشرة الحساسة أكثر عرضة لأضرار الشمس؟

التعرض للشمس باعتدال مفيد لنا، ولكن التعرض المفرط للشمس قد يتسبب في أضرار قصيرة وطويلة الأجل. البشرة الحساسة معرضة بشكل خاص لأضرار الشمس لأنها ذات بنية أضعف وأقل مقاومة للمعتديات الخارجية مثل الشمس.

يمكنك قراءة المزيد عن الآثار الإيجابية والسلبية للشمس على الجلد في كيف تؤثر أشعة UVA وUVB وضوء HEVI على البشرة؟

البشرة الحساسة: حاجز واقي ضعيف
الحاجز الواقي ضعيف في البشرة الحساسة

ما هي أنواع البشرة الأكثر حساسية للشمس؟

يؤثر العمر على البشرة الحساسة: فالأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة لضرر الشمس. تحتوي البشرة الفاتحة على كمية أقل من الميلانين من تلك الموجودة في البشرة الداكنة، وبالتالي فهي أقل حماية من الشمس، ولكن قد تكون البشرة الداكنة أكثر عرضة لفرط التصبغ. يتعرض الجلد على أجزاء معينة من الجسم - وخاصة الوجه - للبيئة على مدار السنة مما يجعله عرضة للشمس بشكل خاص بعض الأدوية، والعناية بالبشرة غير المناسبة، والمشاكل الجلدية مثل التهاب الجلد التحسسي جميعها تضعف حاجز البشرة الطبيعي الواقي مما يجعلها أكثر عرضة للتلف على المستوى الخلوي. 

جميع أنواع البشرة تحتاج إلى الحماية من الشمس، ولكن أنواع البشرة الحساسة التالية تحتاج بشكل خاص إلى حماية فائقة:

البشرة الفتية

بشرة الأطفال والرضع أرق من بشرة البالغين مما يجعلها أضعف. كما أن العديد من أنظمة حماية البشرة الطبيعية لديهم، كالميلانين مثلًا، لا تزال في طور النمو وبالتالي فإن بشرتهم أقل قدرة على حماية نفسها من الشمس. من المهم أن تتذكر أن تلف الجلد يحدث حتى قبل ظهور حروق الشمس وأن تلف الجلد الناجم عن التعرض للشمس خلال الطفولة يزيد من خطر تلف الجلدي في حياة الشخص فيما بعد.

يمكنك قراءة المزيد عن ذلك في لماذا يحتاج الأطفال والرضع إلى حماية خاصة من الشمس؟

البشرة الحساسة والشمس: الأطفال
بشرة الأطفال حساسة للشمس بشكل خاص

بشرة أكبر سنًا

تجف بشرتنا وتصبح أرق مع تقدمها بالسن. كما يضعف حاجز الحماية الخاص بها وتحتاج إلى حماية عالية جدًا من الشمس، حتى في الأيام الغائمة.

يمكنك معرفة المزيد حول العناية بالبشرة عند تقدمها في السن في كيف تتقادم البشرة وكيف ينبغي علي العناية بها؟ 

البشرة الحساسة والشمس: البشرة المتقدمة بالسن
البشرة الناضجة أرق وأكثر حساسية للشمس

البشرة الفاتحة

تحتوي البشرة الفاتحة على كمية أقل من الميلانين من أنواع البشرة الداكنة وبالتالي فهي أكثر عرضة للتلف بسبب الشمس، ولكن قد تكون البشرة الداكنة أكثر عرضة لفرط التصبغ.

بشرة الوجه

بشرة الوجه أرق من البشرة في معظم أنحاء الجسم، مما يجعلها حساسة أكثر للبيئة. كما لا يتم حمايتها بالملابس وتتعرض للشمس على مدار السنة، وبالتالي فهي بحاجة إلى حماية يومية حتى في الأيام الغائمة. لهذا السبب تشتمل مجموعة Eucerin للحماية من الشمس على منتجات يمكن دمجها بسهولة في روتين العناية بالبشرة اليومي - بغض النظر عن نوع بشرتك أو حالتها. اقرأ المزيد في لماذا يحتاج وجهي إلى حماية يومية من الشمس؟

البشرة المعرضة لحساسيات الشمس

بعض أنواع البشرة عرضة بشكل خاص لحساسيات الشمس، وأكثرها شيوعًا هو التهاب الجلد التحسسي متعدد الأشكال المرضي (أو PLE). يمكنك معرفة أسباب حساسيات الشمس، وكيف بمكنك المساعدة في منع حدوث استجابة حسية وحماية البشرة المعرضة لحساسيات الشمس في لماذا تحتاج البشرة المعرضة لحساسيات الشمس إلى حماية خاصة من الشمس؟

البشرة الأتوبية

يجد بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي أن التعرض للقليل من الشمس قد يساعد، ولكن البشرة الأتوبية جافة والكثير من الشمس قد يزيدها جفافًا. يمكنك قراءة المزيد حول أسباب ومحفزات البشرة الأتوبية وكيفية منحها العناية اليومية التي تحتاجها في فهم التهاب الجلد التحسسي، وكيفية العناية بالبشرة الأتوبية الفتية، وكيفية العناية بالبشرة الأتوببة البالغة.

تحتوي مجموعة Eucerin Sun على منتجات حماية أثبت سريريًا وثبت جلديًا توافقها مع البشرة الأتوبية، فهي توفر لها لها الحماية المهدّئة التي تحتاجها. 

الحماية من الشمس للبشرة التفاعلية
تحتاج البشرة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي لحماية خاصة من الشمس

البشرة المعرضة لحب الشباب

التعرض المفرط للشمس واستخدام منتجات الحماية غير المناسبة يمكن أن يفاقم البقع وحب الشباب. البشرة التي تخضع لعلاج حب الشباب حساسة بشكل خاص للشمس وتحتاج إلى حماية عالية جدًا. يمكنك معرفة المزيد في لماذا تحتاج البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب إلى حماية خاصة من الشمس؟

البشرة الحساسة والشمس: حب الشباب
التعرض المفرط للشمس قد يفاقم حب الشباب

بشرة حساسة بقعل العلاجات الجلدية

التقشيرات الكيميائية (المنتجات التي تستخدمها في المنزل والعلاجات المكثفة التي يستخدمها أطباء الأمراض الجلدية) تجدد سطح البشرة وتجعلها أكثر حساسية للشمس والإصابة بالتلف. يمكنك معرفة المزيد في التقشيرات الكيميائية: كيف تعمل وكيف يجب أن أهتم بالبشرة بعد العلاج؟

علاجات الليزر الإجتثاثي، وغير الاجتثاثي أيضًا، تجعل البشرة حساسة وأكثر عرضة لأضرار الشمس. اكتشف المزيد في العلاج بالليزر: كيف يجب أن أعتني ببشرتي بعد العلاج؟

يوصي أطباء الأمراض الجلدية بتجنب أشعة الشمس المباشرة بعد العلاج وبتطبيق أعلى حماية ممكنة من الشمس وحتى في الظل.

الحماية من الشمس للبشرة الحساسة: بعد العلاج
العلاجات الجلدية قد تزيد حساسية البشرة للشمس

الأدوية وحساسية الشمس

أدوية حب الشباب ليست وحدها التي تزيد من حساسية البشرة للشمس. فالعديد من الأدوية الشائعة الاستخدام - سواء الموضعية أو الجهازية (عن طريق الفم) – قد تسبب حساسية للضوء.

ترتبط حساسية الضوء في الغالب بالأدوية التالية:

  • مسكنات الألم المضادة للالتهابات (مثل Ibuprofen)
  • المضادات الحيوية
  • مضادات الاختلاج (الأدوية المضادة للصرع)
  • مضادات الفطريات
  • مدرات البول
  • Statins
البشرة الحساسة والشمس: الأدوية
بعض الأدوية تزيد من حساسية البشرة للشمس

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، فمن الضروري تحد من تعرضك الشمس وأن تستخدم منتجًا يوفر حماية عالية من الشمس، مثل تلك الموجودة في مجموعة Eucerin Sun. استشر طبيبك إذا كان لديك أية شكوك حول تأثير العلاج الطبي الذي تخضع له على بشرتك.

ما الذي يجب أن أبحث عنه في منتج الحماية من الشمس للبشرة الحساسة؟

أفضل طريقة لحماية البشرة هي الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس وتجنبها خلال ساعات الذروة، وارتداء ملابس واقية وتطبيق منتج فعال يوفر مستوى الحماية الذي تحتاجه بشرتك. من الناحية المثالية، وبالإضافة إلى الحماية من أشعة UV، يجب أن يوفر المنتج الذي تستخدمه أيضًا دفاعًا ضد الضوء المرئي عالي الطاقة (HEVIS). نوصي أيضًا باستخدام منتجات الحماية المصممة خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها.

يمكنك قراءة المزيد حول كيفية تقليل مخاطر التعرض للشمس، وكيفية اختيار منتجات الحماية المناسبة لبشرتك، وأفضل الطرق لتطبيقها في لماذا يحتاج وجهي لحماية يومية من الشمس؟ وكيف يجب أن أحمي جسمي من الشمس؟

تجمع تقنية الطيف المتطورة من Eucerin بين فلاتر UVA/UVB الواسعة النطاق والمستقرة ضوئيًا 1 التي توفر حماية فائقة من أشعة UV ومضاد الأكسدة Licochalcone A الذي يوفر دفاعًا ضد ضوء HEVIS. تحتوي العديد من المنتجات في المجموعة أيضًا على Glycyrrhetinic Acid الذي يوفر حماية إضافية للحمض النووي.

تحتوي مجموعة Eucerin للحماية من الشمس على منتجات مصممة خصيصًا لتناسب أنواع وحالات البشرة المختلفة مع مجموعة من التركيبات والمكونات النشطة التي أثبت قدرتها على علاج مشاكل جلدية محددة.

الحماية من الشمس للبشرة الحساسة
استخدم المنتجات التي أثبت سريريًا وجلديًا توافقها مع البشرة الحساسة
  1. تلبية أعلى معايير الحماية من أشعة UVA وUVB وفقًا لتوجيهات الإتحاد الأوروبي الخاصّة بمستحضرات التجميل. مستويات الحماية من أشعة UVA أعلى من متطلبات الإتحاد الأوروبي.