تأثير الشمس على البشرة الحساسة والغير صحية على البشرة الحساسة و البشرة التي تعاني من مشاكل

أصحاب البشرة الفاتحة اللون الذين يعانون من حساسيات الشمس، أو أولئك الذين خضعوا لعلاجات جلدية هم أكثر عرضة لضرر أشعة الشمس من أصحاب البشرة السليمة. و لهذا فمن الضروري فهم تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB للحد من أضرار الشمس. 


التأثيرات الإيجابية و السلبية للأشعة فوق البنفسجية UV.

يتطلع معظم الناس بشوق لحلول فصل الصيف و فرصة قضاء القليل من الوقت في الشمس.

من المعروف أن للشمس الكثير من التأثيرات الإيجابية: يساعد ضوء الشمس أجسامنا على انتاج فيتامين D - المفيد للعظام و العضلات و جهاز مناعة الجسم.

يحفز الضوء المرئي انتاج الإندورفينات المفيدة للأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب، بينما تساعد الأشعة تحت الحمراء على تحسين الدورة الدموية مما يزيد الأيض و الإنتاجية. 
و لكن ضوء الشمس يمكنه أن يكون مؤذياً، - و يمكن أن يؤدي فرط التعرض لأشعة الشمس إلى تلف خطير في الجلد مثل: الشيخوخة  المبكرة و حساسية الشمس و حتى سرطان الجلد. لذا فمن الضروري حماية الوجه و الجسم من التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB. و هذا الأمر ضروري خاصة لبشرة الأطفال، التي هي أكثر رقة و حساسية، و بالتالي فهي أكثر عرضة لضرر أشعة الشمس من بشرة البالغين. 
اقرأ المزيد عن الحماية من أشعة الشمس للأطفال.

Family on beach
يحفز ضوء الشمس انتاج الإندورفينات - و هي الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالسعادة.
Woman protecting her eyes from the sun
و لكن الأشعة فوق البنفسجية UV قد تكون مؤذية - الحماية موصى بها.

حماية البشرة الحساسة من الضرر الناجم عن أشعة الشمس

إن إشعاع UVA موجود طوال اليوم و خلاله، يمكن للأشعة فوق البنفسجية UVA أن تمر فعلياً و دون عقبات من خلال طبقات الغيوم و حتى من خلال الزجاج . فهي تخترق الجلد بعمق وصولاً إلى الطبقة السفلى من البشرة (الأدمة) و تلعب دوراً كبيراً في أضرار الشمس الطويلة الأمد مثل شيخوخة الجلد المبكرة و الحساسية الشمسية PLE و جلادات ضوئية أخرى و القمع المناعي و تلف غير مباشر في الحمض النووي و العين و شبكية العين. 
إن اشعاع UVB مسؤول عن الضرر الشديد للشمس مثل حروق الشمس و تلف الحمض النووي المباشر و سرطانات الجلد بالإضافة إلى تلف العين و شبكية العين. تتغير الأشعة فوق البنفسجية UVB خلال اليوم و تكون على أشدها في حوالي منتصف النهار. في حين تخترق الأشعة فوق البنفسجية UVA طبقات الجلد بعمق، تؤثر الأشعة فوق البنفسجية UVB على الطبقة الخارجية من البشرة و يمكن أن تسبب حروقاً و تلف البشرة خاصة في فصل الصيف.  
اقرأ المزيد في كيف تؤثر أشعة الشمس على البشرة. 


Skin diagram
تخترق الاشعة فوق البنفسجية UV البشرة بعمق لتصل إلى الطبقات الأعمق من الجلد و قد تسبب ضرراً طويل الأمد .

حب الشباب

الأدوية الشائعة لحب الشباب يمكنها أيضاً أن تزيد الحساسية الضوئية. بالإضافة إلى ذلك، فإن أكبر مخاطر تعرض البشرة المصابة بحب الشباب لأشعة الشمس هو فرط التصبغ التالي للإلتهاب إذ يمكن أن تظهر بقع صغيرة من التباين اللوني على الوجه بعد الطفح الجلدي أو الحب أو الجروح في المنطقة المصابة. على الرغم من ذلك، يستفيد بعض المصابين بحب الشباب من العلاجات بالضوء (غالباً العلاجات بالضوء الأزرق أو بالضوء الأزرق و الأحمر). رجاءاً استشر طبيب أمراض جلدية للمزيد من المعلومات. 
لذا ينبغي التمتع بأشعة الشمس باعتدال و لكن معاستخدام منتظم لحماية خاصة مصممة لتلبية احتياجات البشرة الدهنية و المعرضة لحب الشباب. 

 

 

Female lower face with acne around mouth.
يعالج حب الشباب غالباً بالأدوية، و لكن هذه الأدوية قد تزيد الحساسية من أشعة الشمس.

Young skin

يجب على السوائل الواقية من الشمس للبشرة الدهنية و المعرضة لحب الشباب أن تخفف من دهنية البشرة بشكل مثالي و أن تكون ذات قوام خفيف، مناسب للبشرة المصابة بحب الشباب، و لا يغلق المسام. 
يساعد Eucerin Sun Gel-Creme Oil Control Dry Touch 30 SPF أو 50+ (رابط لصفحة المنتج) على حماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB. بالإضافة إلى فلترة أشعة الشمس، يؤمن مضاد الأكسدة الطبيعي Licochalcone A العالي الفعالية تكنولوجيا الحماية الخلوية، بينما يعمل Glycyrrhetinic Acid على حماية الحمض النووي داخل نواة كل خلية من الخلايا الجلدية.  تتضمن تكنولوجيا التحكم بالزيت الفريدة L-Carnitine المنظم للزهم الجلدي و مزيج من ثلاثة صبغات ممتصة للدهون للحصول على ملمس جاف. استخدمه يومياً كجزء من روتين العناية اليومية و قم بإعادة تطبيقه خلال النهار. يوصى باستخدام SPF (عامل حماية من الشمس) يساوي 30 أو أكثر، بحسب حساسية البشرة لأشعة الشمس و مقدار التعرض لأشعة الشمس. 

 

 

التهاب الجلد التحسسي

Older skin

بشكل عام، يستفيد الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التحسسي من التعرض لأشعة الشمس باعتدال، و بالرغم من ذلك، فإن الشمس و الرياح و الرمال لها تأثير مجفف للبشرة العادية كما تجعل البشرة الجافة أكثر جفافاً، مما يزيد من تفاقم حالات مثل التهاب الجلد التحسسي. 

 

 

Pale skin

يوصى باستخدام واقي الشمس المناسب للإحتياجات الخاصة بالبشرة الملتهبة الجافة و الحساسة. 
يؤمن ذلك الحماية و العناية التي تحتاجها هذه البشرة التي تعاني من مشاكل. يحمي كل من Eucerin Sun Creme و Sun Lotion for Dry Skin، المطوران خصيصاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي، الوجه و الجسم من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB، بينما يحمي Licochalcone A خلايا الجلد في الطبقات الأعمق، و يدعم Glycyrrhetinic Acid عملية الحماية و الترميم الذاتية للحمض النووي. 

 

 

 
Woman in profile
يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي حماية بشرتهم بواسطة واقيات الشمس المناسبة للبشرة التي تعاني من مشاكل.

ما بعد - العلاج الخاص بالجلد

Facial skin

العلاج بالليزر و علاجات التقشير الكيميائي يمكنها أن تجعل البشرة حساسة و متهيجة جداً، مما يجعلها عرضة للتلف الضوئي.

يوصى جداً بتجنب ضوء الشمس المباشر بعد العلاجات، و حتى في الظل، يوصى باستخدام أعلى حماية SPF ممكنة من الأشعة فوق البنفسجية UV.

+Eucern Sun Fluid Mattifying SPF 50 و Eucerin Sun  +Cream SPF 50 مناسبة للإستعمال بعد التقشيرات الكيميائية و العلاجات بالليزر. فهي تجمع بين حماية عالية جداً من الأشعة فوق البنفسجية UVA/UVB و حماية بيولوجية خلوية بالإضافة إلى حماية الحمض النووي. الكريم السريع الإمتصاص مناسب للبشرة العادية و العادية، أما +Eucern Sun Fluid Mattifying SPF 30 أو +50 فهو مزيج مناسب للبشرة الدهنية و يضفي على البشرة ملمساً غير لامع/غير لزج. بالإضافة إلى ذلك، فإن Eucerin Sun Creme Tinted SPF 50+ مناسب لجميع أنواع البشرة، و يوصى باستخدامه بعد العلاجات الخاصة بالجلد إذ أنه يحتوي على صبغات طبيعية تخفي العيوب و بقع التصبغ.

Laser treatment on female face.
العلاج بالليزر يمكنه أن يزيد من حساسية البشرة للأشعة فوق البنفسجية UV.
Woman applying formula on her nose
منتجات Eucerin المختلفة مصممة لحماية البشرة من أشعة الشمس بعد التقشير.

البشرة الحساسة لأشعة الشمس

Skin prone to sun allergies

تتخذ البشرة الحساسة من الشمس أشكالاً مختلفة: قد تكون في طور النمو (كما في حالة الأطفال)، أو ملتهبة ( بسبب أمراض جلدية مثل التهاب الجلد التحسسي في الوجه أو التهاب الجلد التحسسي في الجسم أو حب الشباب، أو متضررة (من الأدوية أو العلاجات الخاصة بالجلد) أو قد تكون ببساطة استجابة طبيعية للبشرة الشاحبة اللون. إن الضرر الناتج عن الأشعة البنفسجية UV و حروق الشمس المتكررة في فترة الطفولة و البلوغ تزيد من خطر حدوث سرطان الجلد الظهاري و الميلانوما الخبيثة في وقت لاحق من حياة الإنسان، لذا من الضروري استخدام الحماية منذ سن مبكرة. معظم منتجات Eucerin للحماية من الشمس مناسبة للبشرة الحساسة وفقاً لتوجيهات الإتحاد الأوروبي الخاصّة بمستحضرات التجميل - رابطة العناية الشخصية (Colipa سابقاً).


Mother is applying sunscreen on her son´s chest.
تتطلب بشرة الطفل حماية خاصة للحد من ازدياد خطر الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل.