أعراض وأسباب حب الشباب وكيفية التخلص منها الأعراض و الأسباب و الحلول

حب الشباب هو أكثر أمراض الجلد شيوعاً في البلدان الصناعية. يبدأ عادة خلال فترة البلوغ، بالتزامن مع التغيرات الهرمونية، و قد يستمر حتى بلوغ سن الرشد. يصاب 80-90% من الشباب تقريباً بشوائب البشرة إلى حد ما، كما أن 20-30% من هؤلاء الأشخاص يطلبون دعماً طبياً. كما أن هناك أعداداً متزايدة من البالغين، و خاصة النساء، الذين يصابون بحب الشباب في وقت لاحق من العمر. 


العلامات و الأعراض

ما هو حب الشباب؟

عند الإصابة بحب الشباب، تصبح البشرة دهنية و تظهر البثور المغلقة (الرؤوس السوداء و البيضاء) على الوجه كما تظهر غالباً على الرقبة و الكتفين و الصدر و الظهر أيضاً. في حالات حب الشباب الحادة و المعتدلة، تصبح البشرة محمرة و تنمو الحطاطات و النافطات. يمكن لحب الشباب أن يسبب اضطراباً عاطفياً و أن يستمر بشكل مزعج كما قد يؤدي إلى فرط التصبغ التالي للإلتهاب (PIH) أو/و ندوب طويلة الأمد. 
فرط التصبغ التالي للإلتهاب هو منطقة مسطحة من التباين اللوني في البشرة و هو عبارة عن رد فعل الجلد للإلتهاب مثل حب الشباب أو الأكزيما، و خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. قد يتلاشى مع الوقت و لكن العلاجات الجلدية و العمليات المضادة للتصبغ يمكنها أن تساعد في هذه الحالة. 
اقرأ المزيد عن فرط التصبغ.

 

 

رسم بياني لحب الشباب
حب الشباب: ماذا يحدث في البشرة.

صورة درجات حدة حب الشباب

01 حب الشباب الخفيف، المعروف أيضاَ بحب الشباب ذو الجروح الغير التهابية


صورة درجات حدة حب الشباب

02 حب شباب معتدل، المعروف أيضاً بحب الشباب الإلتهابي 


صورة درجات حدة حب الشباب

03 حب شباب الحاد، المعروف أيضاً بالعد المكبب


هناك أربع عوامل تساهم في تكون حب الشباب:

01 فرط الإفرازات الدهنية
و هو الإنتاج المفرط للزهم الجلدي. فسيولوجياً، تفرز الغدد الدهنية مادة زيتية تعرف بالزهم لتليين الشعر و الجلد.

هناك عدد من العوامل مثل الهرمونات و المناخ و أدوية معينة و الوراثة التي قد تحفز انتاج الزهم الجلدي.

اضطراب افراز الزهم الجلدي يمكنه أن يحفز أيضاً التهاب الجلد الدهني، و هو حالة شائعة من التهاب الجلد تتكون فيها قشور بيضاء إلى صفراء على المناطق الدهنية كفروة الرأس أو داخل الأذن. اقرأ المزيد عن التهاب الجلد الدهني.
02 فرط الإفرازات الكيراتينية
فرط الإفرازات الكيراتينية (أو فرط تشكل الكيراتين ) هو تثخن الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة القرنية). إن الإنسلاخ غير المنتظم لخلايا الجلد المتقرنة الميتة يغلق قناة الغدة الدهنية و يسبب اضطراب أو عرقلة إطلاق الزهم الجلدي.
عندما تنتج البشرة كمية مفرطة من الزهم الجلدي (فرط الإفرازات الدهنية) و تبقى الخلايا الميتة مرتبطة بالبشرة (فرط الإفرازات الكيراتينية) قد يتراكم الإثنان في بصيلات الشعر و يشكلان معاً سدادة طرية. و هذه السدادة  قد تتسبب في انتفاخ جدار بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تكون بثور حب الشباب ذات الرؤوس البيضاء أو بثور حب الشباب ذات الرؤوس السوداء المفتوحة في حال كانت السدادة قريبة من السطح.

03 الإستعمار البكتيري
تتراكم البكتيريا التي تعيش عادة بشكل غير مؤذي على الجلد (البكتيريا البروبيونية) و تستعمر بصيلات الشعر المسدودة، مما يسبب الحطاطات و النافطات و العقيدات أو الخراجات. 

04 الإلتهاب
الذي ينتج عنه احمرار و التهاب البشرة. في حالات حب الشباب الحادة، ينفجر جدار بصيلات الشعر في المراحل المتأخرة من الإلتهاب. و تطلق الدهون و الأحماض الدهنية و الخلايا القرنية و البكتيريا و شظايا الخلايا، مما يسبب التهابات عميقة و ممتدة في الأنسجة المتاخمة. 

 
رسم بياني لفرط افرازات الغدد الدهنية
فرط افرازات الغدد الدهنية
رسم بياني لفرط الإفرازات الكيراتينية
فرط الإفرازات الكيراتينية
رسم بياني للإستعمار البكتيري
الإستعمار البكتيري
رسم بياني للإلتهاب
الإلتهاب
أسباب حب الشباب و الشوائب.

إذا كان لا يزال هناك بعض الإلتباس حول ما إذا كانت الأعراض مرتبطة بحب الشباب أم لا، فإن اختبار البشرة يمكنه أن يوفر لك الحل. بالإضافة إلى ذلك، أطلب مشورة طبيب أمراض جلدية أو اختصاصي آخر بالبشرة. 


How do blemishes and acne develop?

الأسباب و المحفزات

الأسباب الرئيسية و محفزات حب الشباب

تعتبر الهرمونات بأنها تلعب دوراً، مما يجعل حب الشباب أكثر شيوعاً لدى المراهقين (رغم أن حب الشباب قد يصيب كل الناس من مختلف الأعمار). ينتج عن ازدياد الإندروجينات لدى البنين و البنات خلال فترة البلوغ انتاج الغدد الدهنية كمية أكبر من الزهم الذي يحتاجه الجلد. 
بالإضافة إلى كمية الهرمونات المنتشرة فإن ازدياد حساسية الغدد الدهنية مرتبط أيضاً بتطور حب الشباب. 
تختفي معظم حالات حب الشباب بشكل تلقائي بعد فترة البلوغ. بالرغم من ذلك، فإن العلاج الفعال مطلوب لمنع تكون ندوب مزمنة.
إن الغدد لدهنية حساسة للهرمونات بشكل خاص لذلك يمكن أن يظهر حب الشباب عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل متعلقة بالهرمونات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. كما يمكن للإجهاد النفسي أن يكون محفزاً لحب الشباب عند الفتيات البالغات.  
البكتيريا
يخلق الإنتاج المفرط للزهم الجلدي، عند الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب، البيئة المثالية التي يمكن لبكتيريا حب الشباب غير المؤذية (البكتيريا البربونية) التي تنمو فيها عادة أن تتكاثر. و ذلك يحفز الإلتهاب و تكون بقع حمراء أو ممتلئة بالقيح. 


صبي في وضعية تفكير.
حب الشباب يمكنه أن يسبب اضطراباً عاطفياً لذا من الضروري طلب مشورة طبيب الأمراض الجلدية في مرحلة مبكرة من حب الشباب.
بكتيريا حب الشباب
يمكن لبكتيريا حب الشباب غير المؤذية عادة أن تتكاثر بفعل الإنتاج المفرط للزهم الجلدي.

تعد الجينات من الأسباب التي تؤثر في خطر إصابة الشخص بحب الشباب. لذلك إذا كان الأبوان مصابان بحب الشباب، فهناك فرصة أكبر لإصابة أولادهم بهذا المرض.

و على نحو مماثل، إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما مصاب بحب الشباب، فلدى أولادهم فرصة كبيرة للإصابة بحب الشباب أيضاً.

امرأة تأخذ حبة دواء
أعلم طبيبك دائماً عن الأدوية التي تتناولها حاياً عند طلب المشورة حول مشكلة بشرتك
عوامل مساهمة

العوامل الرئيسية المساهمة في حب الشباب

على الرغم أن بعض الأشياء لا تسبب حب الشباب، إلا أنها  تزيد من تفاقم أعراضه: 
النظام الغذائي الغني جداً ببعض أنواع الكربوهيدرات (الكثير من السكر و الطحين الأبيض) 
• الإستهلاك المفرط لحليب البقر و منتجات الألبان (باستثناء الجبنة)
تدخين السجائر
المكياج الذي يغلق المسام 
منتجات العناية بالبشرة التي تغلق المسام


امرأة تأكل الشوكولاتة
تناول الحلويات التي تحتوي على السكر يمكنه أن يزيد أعراض حب الشباب سوءاً.

من المهم طلب مشورة طبيب أمراض جلدية في المراحل المبكرة لحب الشباب، و حتى عندما تكون الأعراض ما زالت طفيفة، إذ أن العلاج الطبي يمكنه أن يمنع تفاقم المرض و النتائج المترتبة عليه كالندوب مثلاً. 


يجب اتباع بعض القواعد العامة:
• استخدمي ماءاً فاتراً مع منظف مناسب (الماء الحار جداً أو البارد جداً بمكنه أن يفاقم حالة حب الشباب).
أتركي البقع لتشفى من تلقاء ذاتها (عصرها يمكن أن يجعلها أسوأ و قد يؤدي إلى الندوب)
• استخدمي فقط منتجات العناية بالبشرة التي لا تغلق المسام.
•  ضعي مكياجاً لا يغلق المسام. 
أزيلي المكياج في نهاية اليوم.


امرأة تنظف وجهها
لكل مشكلة جلدية من الضروري اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة مع استخدام المنتجات المناسبة.
هل ينتج حب الشباب عن سوء النظافة؟
حلول

علاج أعراض البشرة المعرضة لحب الشباب

بالرغم من عدم وجود "علاج" للبشرة غير النقية و المعرضة لحب الشباب، إلا أن العلاجات الدوائية و غير الدوائية يمكنها أن تكون فعالة جداً في الحد من تكون بقع و ندوب جديدة. 
و بحسب حدة البشرة غير النقية و المعرضة لحب الشباب، يمكن للمصابين بها استخدام روتين تنظيف و تنقية و عناية كمجموعة Eucerin DermoPURIFYER، أو العلاجات الطبية التي تعطى بوصفة طبية كالرتينويدات أو المضادات الحيوية الفموية و مزيجاً من الإثنين معاُ. تعرف بعض العلاجات الدوائية أن لها تأثيرات جانبية تسبب جفاف البشرة لذا يمكن تعزيزها بعناية إضافية مرطبة للبشرة. 
يجب أن يتضمن هذا الروتين اليومي أيضاً واقي الشمس المصمم خصيصاً للبشرة الدهنية و المعرضة لحب الشباب مثل Eucerin +Sun Gel-Creme Oil Control Dry Touch SPF 30/50. بالإضافة إلى فلترة الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB، توفر هذه الواقيات من الشمس حماية بيولوجية للخلايا وتقنية ضبط الدهون  Oil Control  Technology الفريدة مع L-Canitine المنظم للزهم الجلدي و الصبغات الممتصة للدهون.

 

 

نظام العناية بالبشرة التي تعاني من حب الشباب و الشوائب.