أسباب وحلول التهاب الجلد الدهني ما الذي يجب عليك معرفته

التهاب الجلد الدهني هو مرض جلدي مزمن شائع و محرج يسبب قشور صفراء اللون على فروة الرأس أو الوجه، إلا أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم أيضاً. إن الإستعمال الصحيح و المتكرر لمنتجات الشعر و البشرة المصممة خصيصاً لهذا الغرض يمكنها أن تتحكم بهذه الحالة المستمرة مدى الحياة. 


ما هو التهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني (المعروف أيضاً باسم أكزيما الجلد الدهني) هو الحالة الطبية، التي هي في كثير من الحالات، السبب الكامن وراء قشرة الرأس. و تظهر عند الرضع على شكل طاقية المهد. 
يعاني ما يصل إلى 50% من السكان البالغين من القشرة المصحوبة بقشور صفراء هشة على فروة الرأس كما يعاني عدد كبير من حالة التهاب فروة الرأس. 
غالباً ما تكون هذه الحالة مصحوبة باحمرار البشرة. يمكن أن يظهر التهاب الجلد الدهني في مناطق مختلفة من الجسم أيضاً، مثلاً كبقع جلد دهنية داخل الأذن.  كما تشمل المناطق الأخرى التي تصاب عادة  بهذا المرض الحواجب و الجفون و الأنف و الطيات الأنفية الشفوية و منتصف الصدر. التهاب الجلد الدهني غير معدٍ و لا ينتج عن سوء النظافة.
التهاب الجلد الدهني عند الرضع (قبعة المهد) هو حالة جلدية مؤقتة  تختفي كلما كبر الرضيع، و عادة عندما يبلغ سن الثالثة. الأعراض هي قشور جلد سميكة و قاسية  صفراء اللون على فروة رأس الرضيع، و على العينين و الأنف في بعض الأحيان. 


رجل يعاني من قشور صفراء على فروة الرأس
ينتج عن التهاب الجلد الدهني عادة قشور صفراء هشة على فروة الرأس.
امرأة تحك فروة رأسها
الحكة هي إحدى الأعراض الشائعة لإلتهاب الجلد الدهني.

ما هي أعراض التهاب الجلد الدهني؟

تتضمن الأعراض الشائعة لإلتهاب الجلد الدهني: 
• قشور جلد - بيضاء و هشة أو صفراء و دهنية و ملازمة - "لقشرة الرأس" 
• آفات في البشرة
• بشرة دهنية أو زيتية
• بشرة متهيجة - و هذه قد تصبح شديدة إذا أصيب الجلد بالعدوى، مما يسبب المزيد من التهيج و احتمال حدوث نزيف عند الحك.
• احمرار خفيف


رضيع يعاني من التهاب الجلد الدهني
يمكن أن تظهر الأعراض على شكل رقعات ممتدة على مساحات واسعة، كالوجه مثلاً.

ما الذي يسبب التهاب الجلد الدهني؟

يحدث التهاب الجلد الدهني عندما تضعف عملية تجدد الخلايا، مما يسبب الإنسلاخ السريع للخلايا القرنية للبشرة، التي تلتصق ببعضها لتشكل قشوراً ظاهرة. تم ربط هذه العملية بعددة مسببات. و قد لوحظ بأنها وراثية، إذ أن أولاد الأشخاص المصابين بهذا المرض هم أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم. و لكن يعرف بأنه مرتبط أيضاً بالتهيج بسبب فطر يسمى الملاسيزية، الذي يزدهر في مناطق الجلد الدهنية جداً، و يسبب الإلتهابات الصغيرة التي تؤدي إلى حكة الجلد و فروة الرأس. 
إن عواملاً أخرى كالإجهاد النفسي أو الجسدي و التغيرات الهرمونية و النظام الغذائي السيء أو تناول الكحول و الإجهاد و الإستعمال غير المنتظم للشامبو و التنظيف السيء للبشرة و البدانة كلها قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض. كما أن الحالات العصبية، بما في ذلك مرض الباركنسون و إصابات الرأس و السكتة الدماغية، قد تكون مصحوبة بالتهاب الجلد الدهني. كذلك تم ربط فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)  بتزايد حالات التهاب الجلد الدهني. 

 

 

رسم توضيحي لقشرة الرأس
"علامات التهاب الجلد الدهني 1- تحفز فطريات الملاسيزية فرط تكاثر خلايا البشرة 2- تحدث التهابات صغيرة في فروة الرأس 3- تتكون قشور ظاهرة"

كيف يتم علاج التهاب الجلد الدهني؟

إن أفضل طريقة للتخفيف من حدة التهاب الجلد الدهني هي الحد من أو التحكم بالعوامل المحرضة من خلال إيلاء اهتمام كبير للعناية بفروة الرأس و البشرة. 
إن أكثر علاج مستخدم لإلتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس هو الشامبوهات المصممة خصيصاً لهذا الغرض، و التي لا تساعد فقط على إزالة قشور الجلد بل تمنع أيضاً إعادة تكون الجلد الهش. 


هناك الكثير من الشامبوهات المصممة لعلاج التهاب الجلد الدهني. و يمكنها أن تحتوي على أي من العناصر التالية: Climbazole و Piroctone Olamine و Polidocanol و عوامل مضادة للإلتهاب مثل salicylic acid و resorcin و الأملاح مثل zinc أو selenium sulfide و مضادات الفطريات مثل ketoconazole. 
Eucerin DermoCapillaire anti-dandruff-intensive-scalp-treatmentو ANTI-DANDRUFF CREME SHAMPOO و ANT-DANDRUFF GEL SHAMPOO مصممة خصيصاً لقشرة الرأس الجافة أو الدهنية و أثبت عضوياً فعاليتها في علاج التهاب الجلد الدهني. 
في الحالات الشديدة، يمكن أن يصف الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية مضاداً للفطريات، على سبيل المثال Ketoconazole أو metronidazole أو azelaic acid التي تؤثر على فطر الملاسيزية أو اللوشنات التي تحتوي على corticosteroids مضادة للإلتهاب. 
و في الآونة الأخيرة تم استخدام مغيرات المناعة الموضعية مثل tacrolimus أو pimecrolimus.
التهاب الجلد الدهني هو حالة مزمنة بمكن التحكم بها بشكل جيد باستخدام العلاج الصحيح.  و غالباً ما تسبب نوبات التهاب بين فترات طويلة من الخمول. تتداخل حالة أكثر تطرفاً من هذا المرض مع صدفية فروة الرأس و تسمى الصدفية الدهنية.

 

 

امرأة تغسل شعرها
مجموعة Eucerin DermoCapillaire مصممة خصيصاً لإلتهاب الجلد الدهني.
امرأة تطبق علاجاً لفروة الرأس
استخدم DermoCapillaire ANTI-DANDRUFF INTENSIVE SCALP TREATMENT - أثبت الدراسات السريرية و الجلدية كفاءته و قدرة تحمل البشرة له على فروة الرأس الجافة و الدهنية و في علاج الأكزيما الدهنية.

استشر طبيب أمراض جلدية دائماً في حال لم تستجب أعراض التهاب الجلد الدهني للإستخدام المنتظم للشامبوهات الطبية. كما عليك الإتصال بالطبيب إذا أصيبت رقعات التهاب الجلد الدهني بالعدوى أو ظهر سائل أو قيح أو تشكلت قشور أو أصبحت شديدة الإحمرار أو مؤلمة.