Post-inflammatory hyperpigmentation from acne

فرط التصبغ الناجم عن الالتهاب العلامات والعلاجات

فرط التصبغ التالي للإلتهاب، المعروف بفرط التصبغ الناجم عن الإلتهاب، هو نوع من فرط التصبغ الذي يمكن أن يصيب الوجه والجسم. و يظهر عادة كرد فعل للإلتهاب (مثل حب الشباب أو التهاب الجلد التحسسي أو الصدفية) أو الإصابة (على سبيل المثال إذا نجم عن تسحيج الجلد أو التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر).


العلامات والمحفزات والعلاجات المتوفرة لفرط التصبغ التالي للإلتهاب 

يحدث فرط التصبغ عندما تسبب عوامل داخلية أو خارجية ازدياداً في إنتاج الميلانين. و يؤدي هذا إلى التباين اللوني للبشرة في المناطق المعرضة لأشعة الشمس في معظم الأحيان. هناك عدة أشكال من فرط التصبغ مثل البقع الصبغية (البقع العمرية والنمش) و الكلف وفرط التصبغ التالي للإلتهاب (PIH).

 

 

يظهر فرط التصبغ التالي للإلتهاب كبقع مسطحة من التباين اللوني. وقد يتراوح لون هذه البقع من الوردي إلى الأحمر أو البني أو الأسود، بحسب لون البشرة وشدة التباين اللوني. ويمكن أن تشبه بقع نمش صغيرة متباينة اللون أو بقعاً كبيرة من جلد أغمق لوناً وربما تكون لامعة أو تبدو وكأنها بشرة "جديدة".

غالباً ما يصيب فرط التصبغ التالي للإلتهاب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، ويمكن في بعض الأحيان أن يكون نتيجة تدخَلات تجميلية مثل تسحيج الجلد أو التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر. قد تصاب جميع أنواع البشرة بفرط التصبغ التالي للإلتهاب لكنه أكثر انتشاراً لدى أصحاب البشرة الداكنة. في الواقع، يطلب أصحاب البشرة الداكنة مشورة أطبَاء الأمراض الجلدية بشأن فرط التصبغ التالي للإلتهاب أكثر من أي حالة أخرى. الرجال والنساء على حد سواء عرضة لفرط التصبغ التالي للإلتهاب.

 

 

صورة عن قرب لوجنة أنثى
يظهر فرط التصبغ التالي للإلتهاب كبقع مسطحة من التباين اللوني.
وجه إمرأة يُعلاج بالليزر
العلاج بالليزر يزيل خلايا البشرة مفرطة التصبغ ولكن له آثار جانبية مثل الإلتهابات والتهيجات.

إذا تغير حجم البقعة الصبغية أو شكلها أو لونها أو سببت حكة أو نزيف، فيجب عندها زيارة طبيب أمراض جلدية من أجل استبعاد الورم الخبيث.


ما الذي يسبب فرط التصبغ التالي للإلتهاب؟

عندما تؤدي إصابة أوطفح جلدي أو بقع أو أي نوع آخر من المؤثرات إلى إلتهاب في البشرة، يحفز هذا الالتهاب الخلايا الميلانينية - الخلايا المنتجة للميلانين - على إطلاق حبيبات الميلانين الصباغية (حبيبات الصباغ) بشكل مفرط. تحتوي هذه الحبيبات على Tyrosinase (انزيم التصبغ الذي يبدأ إنتاج الميلانين) والميلانين المتوالف. الميلانين مسؤول عن إعطاء البشرة والشعر لونهما. تعمل حبيبات الصباغ المفرطة على تغيير لون المنطقة المصابة سابقاً و جعلها داكنة أكثر، حيث تبقى هناك لفترة طويلة بعد أن يتعافى الجرح الأول. 


رسم توضيحي لفرط التصبغ
إن Tyrosinase هو الإنزيم الذي يكون الميلانين و في الحالات التي لا يتم فيها تثبيط انتاج الميلانين، تظهر البقع الداكنة.

غالبا ما يترك فرط التصبغ التالي للإلتهاب بقعة كنتيجة لآفة حب الشباب الملتهبة.

يمكن لبقع فرط التصبغ التالي للإلتهاب أن تظهر من حطاطات صغيرة إلى حد ما أو بثور وصولاً إلى جروح أكثر خطورة. لذا كلما ازداد الإلتهاب أصبحت بقعة فرط التصبغ التالي للإلتهاب أكثر وضوحاً سواءاً من حيث الحجم أو اللون. إذا تم عصر أو التقاط بثرة فإن ذلك سيزيد من فرصة حدوث فرط التصبغ التالي للإلتهاب.

على الرغم من أن أشعة الشمس لا تسبب فرط التصبغ التالي للإلتهاب، إلا أنها قد تفاقم الأعراض وتزيد سواد البقع المتضررة وتطيل الوقت الذي تستغرقه لتتلاشى.

إن فرط التصبغ التالي للإلتهاب لا يسبب ندوباً، و يتحسن مع مرور الوقت حتى بدون علاج،. تختلف معدلات الشفاء، و لكن يمكن للمناطق الداكنة أن تتلاشى بمعدل فترة تتراوح بين 3 و 24 شهراً، رغم أنها قد تستغرق وقتاً أطولاً في بعض الحالات. يعتمد التوقيت على الإختلاف في لون البشرة بين اللون الطبيعي والبقع الداكنة - كلما كان الفرق أكبر، كلما استغرق وقتاً أطول لإعادة توازن اللون. هناك علاجات متاحة يمكنها أن تحسَن وتسرَع وقت الشفاء.

 

 

ذقن أنثى مصاب بفرط التصبغ التالي للإلتهاب
يوصى بعدم عصر البثور - فذلك قد يزيد من فرصة حدوث فرط التصبغ التالي للإلتهاب.
إمرأة تحمي وجهها من الشمس بيد واحدة
يمكن للشمس أن تحفز وتفاقم أعراض فرط تصبغ التالي للالتهاب.

ما هي العلاجات الموجودة لفرط التصبغ التالي للإلتهاب؟

هناك منهجان رئيسيان يستخدمهما أطباء الأمراض الجلدية: إزالة التباين اللوني للبشرة الناجم عن فرط التصبغ التالي للإلتهاب وتنظيم العلامات.


How can I reduce or remove post-inflammatory hyperpigmentation?

الإزالة

الإزالة - من خلال العلاج بالليزر أو قائمة النبض المكثف أو التقشير الكيميائي - تزيل خلايا البشرة المفرطة التصبغ لإعادة تشكيل بشرة جديدة خالية من فرط التصبغ. هذه العملية يمكنها أن مكلفة وتوسعيَة كما يمكن في الواقع أن تجعل الحالة أكثر سوءاً. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الإلتهاب والتهيج  شعوراً بالحرق.


التقشير الكيميائي، على سبيل المثال Alpha Hydroxy Acid AHA
يستخدم طبيب الأمراض الجلدية محلولاً حمضياً (Glycolic Acid (AHA) على المناطق المتضررة لإزالة طبقات من البشرة. تظهر بثور على البشرة في البداية، ثم تنسلخ لتظهر تحتها بشرة ""جديدة""  خالية من الشوائب.
العلاج بالليزر (Fraxel, Erbium YAG) والضوء النبضي المكثف (IPL)
غالباُ ما تكون العلاجات بالليزر و بالضوء النبضي أكثر دقة من التقشير الكيميائي لأنها تستخدم أضواء موجهة عالية الطاقة  للوصول إلى المناطق المتضررة. يمكن علاج البشرة عند السطح (الطبقة الخارجية من البشرة) أو على مستوى أعمق (الأدمة) بحسب شدة فرط التصبغ. إقرأ المزيد عن بنية البشرة.

 

 

علاج جبين إمرأة بالتقشير الكيميائي
المواد الكيميائية المستخدمة في التقشير الكيميائي تسبب بثوراً في البشرة تنسلخ في النهاية لتظهر بشرة خالية من فرط التصبغ.

التنظيم

يستخدم التنظيم أدوية تؤخذ بناءاً على وصفة طبية أو بدون وصفة لمنع إنتاج مادة الميلانين وتوحيد لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة بحيث تتناسب مع التصبغ الطبيعي البشرة.
هناك عدد من المنتجات الموضعية الطبية أو منتجات العناية بالبشرة متاحة لفرط التصبغ التالي للإلتهاب وتحتوي عموماً على واحد أو أكثر من المكونات التالية:
Hydroquinone 2-4%  (Rx only) - عامل قوي مبيَض للبشرة وهو محظور في مستحضرات التجميل في معظم أنحاء الإتحاد الأوروبي بسبب المخاوف من ارتباطه بمخاطر سمية محتملة.  ومع ذلك، لا يزال يستخدم في الولايات المتحدة. التركيز العالي (%4< Rx) متوفر بناءاًوصفة طبية فقط، بينما التركيزات المنخفضة (%2 <) تستخدم في العلاج دون وصفة طبية.
Arbutin هو العنصر الرئيسي في العديد من منتجات تفتيح البشرة الآسيوية ومصدر طبيعي للHydroquinon . على الرغم من أنه أضعف وأقل فعالية من Hydroquinone المنتج صناعياً، إلا أن هناك مخاوف مماثلة بشأن سلامته.


 إن Kojic Acid هو منتج ثانوي من نبيذ الأرز الياباني، الساكي. إنه طبيعي ولكن هناك جدل حول فعاليته في تثبيط إنتاج الميلانين وقد تم حظره في كثير من البلدان. 
Glycolic Acid (أو hydroxyacetic acid) هو حمض مستخدم من قبل أطباء الامراض الجلدية في التقشير الكيميائي وهو عنصر نشيط شائع في العديد من الكريمات الموضعية لفرط التصبغ.
• قد تبين أن Retinoic فعَال ولكنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية بما في ذلك التهيج و ازدياد حساسية الشمس (التي تمثل أصلاً مشكلة للأشخاص الذين يعانون من فرط التصبغ التالي للإلتهاب). بما أن هناك بعض الإرتباطات المحتملة بالعيوب الخلقية يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم تتطبق أحماض الريتينويد.
• كما أثبت أيضاً أن مشتقات فيتامين C فعالة نسبياً ضد فرط التصبغ التالي للإلتهاب. وهي تستخدم غالباً بالتزامن مع مكونات نشطة أخرى.


إمرأة تتناول حبة دواء
يمكن للعلاجات الطبية أن تنظم فرط التصبغ التالي للإلتهاب.
امرأة حامل تلمس بطنه
لا يجب تناول Retinoic Acid خلال فترة الحمل.

B-Resorcinol

إن B- Resorcinol أو butyl resorcinol هو عنصر فعال جداً في خفض إنتاج الميلانين. فهو يعمل عن طريق تثبيط tyrosinase، و هو الإنزيم الذي يشكل الميلانين. و هو أيضاً العنصر النشط الرئيسي في Eucerin Even Brighter range.

 

 

رسم توضيحي لفرط التصبغ
تثبيط Tyrosinase بواسطة B- Resorcinol ينظم توليف الميلانين.

لقد أثبت أن Eucerni Even Brighter range ، بما فيها B- Resorcinol، تبدأ بتخفيف البقع الداكنة في 4 أسابيع فقط ونادراً ما تسبب تهيج البشرة.

يجب أن يدرك الأشخاص الذين يعانون من فرط التصبغ التالي للإلتهاب أن:

تؤثر أشعة الشمس فوق البنفسجية UV بشكل كبير على البشرة ومن المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض. لذلك، بالإضافة الى تجنب التعرض للشمس، يوصى بتطبيق واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية عالٍ كجزء من الروتين اليومي للتطهير والتنظيف والعناية.
من غير المتوقع الحصول على نتائج بين ليلة وضحاها. قد يستغرق العلاج عدة أسابيع قبل ملاحظة أي فرق، لذا فإن الثبات والصبر والمثابرة هم في غاية الأهمية.
قد يتطلب فرط التصبغ التالي للإلتهاب عناية طبية. إذا قلق المصابون من حجم أو شكل أو لون أي بقع داكنة، يجدر استشارة طبيب أمراض جلدية أو صيدلي.

 

 

امرأة ترتدي قبعة
إن الحماية المناسبة من الشمس إلزامية - التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض فرط التصبغ التالي للإلتهاب.
امرأة تستخدم Eucerin Even Brighter Spot Corrector.