فرط التصبغ التالي للالتهاب الناجم عن حب الشباب

فرط التصبغ التالي للالتهاب ما هي أسبابه وكيف يمكنني الحد منه؟

يحدث فرط التصبغ التالي للالتهاب بعد إصابة أو التهاب جلدي كما يوحي اسمه، إذ يصبح الجلد داكنًا ويتغير لونه بعد التئام الجرح. يبحث هذا المقال في أسباب فرط تصبغ التالي للالتهاب وتأثيره على شكل الجلد. كما نحدد أيضًا الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة على الحد من ظهور البقع الداكنة على بشرتك.

ما هو فرط التصبغ التالي للالتهاب وما هي أسبابه؟

فرط التصبغ التالي للالتهاب (المعروف أيضًا بفرط التصبغ الناجم عن الالتهاب) هو نوع من فرط التصبغ الذي يصيب الوجه والجسم. ويظهر على شكل بقع مسطحة وذات لون مختلف. وتتراوح هذه الألوان من الوردي إلى الأحمر أو البني أو الأسود، حسب لون البشرة وشدة تغيّر اللون.

يصيب فرط التصبغ التالي للالتهاب الرجال والنساء على حد سواء، كما يمكن أن يظهر في جميع أنواع البشرة إلا أنه أكثر انتشارًا في أنواع البشرة الداكنة. في الواقع، فرط التصبغ التالي للالتهاب هو أحد أكثر الأسباب التي تدفع ذوي البشرة الداكنة لاستشارة طبيب أمراض جلدية .1

يظهر فرط التصبغ التالي للالتهاب على شكل بقع مسطحة ذات لون مختلف.

السبب الرئيسي لفرط التصبغ التالي للالتهاب هو ازدياد إنتاج الميلانين. والميلانين هو الصبغة التي تحدد لون بشرة الشخص ويزداد انتاجها بفعل الطريقة التي يشفى بها الجلد بعد الإصابة أو العدوى.

1 فرط التصبغ التالي للالتهاب: مراجعة لعلم الأوبئة، المظاهر السريرية وخيارات العلاج في البشرة الملونة. E.C. Davis and V.D. Callender. J Clin Aesthet Dermatol. يوليو 2010؛ 3 (7): 20-31

يصيب فرط التصبغ التالي للالتهاب غالبًا الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وقد يحدث في بعض الأحيان عند الخضوع لعلاجات جلدية مثل التقشير الجلدي والتقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر.

يلتهب الجلد بفعل إصابة أو طفح جلدي أو شوائب. وهذا الالتهاب يحفز بدروه الخلايا الصبغية - الخلايا المنتجة للميلانين - لإطلاق الجسيمات الميلانينية بإفراط (حبيبات الصباغ). فتصبح المنطقة التي تعرضت للإصابة أغمق لونًا بفعل حبيبات الصباغ الزائدة، وتبقى كذلك لفترة طويلة حتى بعد تعافي الجرح الأولي.

كلما زاد الالتهاب، كلما كانت زاد حجم ولون المنطقة التي تغير لونها. وفي الحالات التي يكون فيها فرط التصبغ التالي للالتهاب ناتج عن حب الشباب، قد يؤدي العبث بالبثور إلى تفاقم الحالة.

على الرغم من الشمس ليست السبب في الإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهاب، إلا قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض، مما يجعل البقع المصابة أغمق لونًا ويطيل فترة تلاشيها. ترتبط الشمس ارتباطًا وثيقًا بأشكال أخرى من فرط التصبغ مثل البقع العمرية (المعروفة أيضًا باسم بقع الشمس) والكلف.

ضغط البثور يزيد من احتمال الإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهاب
الشمس يمكنها أن تحفز وتفاقم فرط التصبغ التالي للالتهاب
البقع الصبغية هي غير ضارة عادة ولكن الميلانوما قد تهدد الحياة. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن بقع التصبغ على جلدك - إذا تغيّرت شكلها وحجمها ولونها أو إذا سببت حكة وبدأت في النزف - فمن الضروري أن تستشير طبيبك.

ما الذي يمكنني فعله للحد من تكون البقع الداكنة؟

إذا كانت بشرتك مصابة أو معرضة للشوائب، أو إذا كنت تعاني من أمراض جلدية مثل التهاب الجلد التحسسي أو الصدفية، فمن الضروري أن تعتني بها لتقليل فرص الإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهابات.

الأدوية المناسبة و/أو روتين العناية بالبشرة المنتظم باستخدام المنتجات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات بشرتك سوف يساعد:

التعرض للشمس باعتدال سيساعد أيضًا على منع أو تخفيف شدة فرط التصبغ التالي للالتهاب:

  • لا تتعرض للشمس لفترة طويلة
  • تجنب أشعة الشمس خلال ساعات الذروة
  • ارتدي ملابس واقية وقبعات شمسية كلما أمكن ذلك
  • استخدم واقي شمسي يوفر مستوى من الحماية الذي تحتاجه بشرتك وثبت أنه مناسب لنوع بشرتك و/أو حالتها.

تتضمن مجموعة الحماية من الشمس الفائقة من Eucerin منتجات للوجه والجسم مناسبة للبشرة المعرضة للشوائب والبشرة الأتوبية والبشرة التي خضعت مؤخرًا لعلاجات جلدية. 

جل كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Gel-Cream Oil Control SPF 50+ و30 يمنح البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب العناية التي تحتاجها

هل يزول فرط التصبغ التالي للالتهاب؟

فرط التصبغ التالي للالتهاب لا يسبب الندوب، كما يتحسن مع مرور الوقت وحتى بدون علاج. يختلف هذا الأمر من شخص لآخر: تعتمد مدة الشفاء على الفرق بين لون البشرة الطبيعي ولون البقع الداكنة - كلما زاد الفارق، زاد الوقت الذي يستغرقه الجلد لاستعادة توازنه.

كيف يمكنني الحد من فرط التصبغ التالي للالتهاب أو إزالته؟

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائةي والعلاج بالليزر يمكنها أن تحسن الأعراض وأن تسرع فترة الشفاء:

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من البقع العمرية;

  • تتضمن التقشيرات الكيميائية استخدام محلول كيميائي (مثل أحماض ألفا هيدروكسي) على الوجه والعنق واليدين لتقشير الجلد (إزالة خلايا الجلد الميتة)، وتحفيز نمو خلايا جلدية جديدة والحصول على بشرة جديدة. اقرأ المزيد عن التقشير الكيميائي في ما هي التقشيرات الكيميائية وكيف تعمل؟

  • العلاج بالليزر له تأثير مماثل ولكنه قد يكون أكثر دقة لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه التحكم أكثر في شدة العلاج. تتضمن العلاجات بالليزر "صعق" المناطق المصابة بضوء عالي الطاقة. تعمل أخف علاجات على الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة السطحية)، في حين تخترق العلاجات الأكثر شدة طبقات الجلد الأكثر عمقًا.
التقشيرات الكيميائية تقشر الجلد وتحفز نمو بشرة جديدة
يزيل العلاج بالليزر خلايا الجلد الشديدة التصبغ ولكن قد يسبب آثار جانبية مثل الالتهاب والتهيج

قد يقوم أطباء الأمراض الجلدية بوصف و/أو استخدام hydroquinone الذي لا يزال العامل الموضعي الأكثر فاعلية في الحد من فرط التصبغ. ولكن لا يمكن استخدامه لفترات طويلة فهو قد يؤدي إلى تهيج الجلد وقد يسبب بالفعل فرط التصبغ التالي للالتهاب، تمامًا مثل أشكال التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر الأخرى، وخاصة عند أصحاب البشرة الداكنة.

يمكن استخدام مستحضرات العناية بالبشرة يوميًا للمساعدة على إطالة نتائج العلاجات الجلدية.

تحتوي مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector على Thiamidol، وهو عنصر فعال وحاصل على براءة اختراع يعمل على علاج السبب الجذري لفرط التصبغ من خلال تثبيط إنتاج الميلانين. ولقد ثبت سريريًا وجلديًا قدرته على تقليل البقع الداكنة ومنع ظهورها مرة أخرى. 

يعمل علاج تجديد البشرة Eucerin DERMOPURE Skin Renewal Treatment على تقشير البشرة المعرضة للشوائب وحب الشباب
منتجات Eucerin Even Pigment Perfector يمكنها أن تساعد على إطالة نتائج العلاجات الجلدية