Melasma and melasma treatment

أسباب وحلول فرط التصبغ أو الكلف تحديد وعلاج المرض المعروف أيضاً باسم "قناع الحمل"

الكلف هو نوع من فرط التصبغ وهو شائع عند النساء وخاصة أثناء وبعد الحمل. يظهر على الوجه على شكل بقع كبيرة من التباين اللوني الداكنة ولكنه قد يصيب أجزاءاً أخرى من الجسم.


العلامات والأسباب والعلاجات المتوفرة للكلف

يحدد صباغ الميلانين لون العينين والشعر وبشرة الفرد. يمكن لعوامل داخلية وخارجية معينة مثل التعرض لأشعة الشمس والوراثة والتغيرات الهرمونية والإلتهاب والعمر أن تؤثر على إنتاج الميلانين. و يؤدي الإفراط في الإنتاج إلى فرط التصبغ حيث تظهر بقع داكنة وألوان متفاوتة على البشرة. نقص الإنتاج - نقص التصبغ - له تأثير معاكس حيث تظهر بقع خالية من الصباغ في المناطق المتضررة.
الكلف هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يظهر في الوجه وخصوصاً على الوجنتين وجسر الأنف والجبين والشفة العليا وأحياناً على أجزاء أخرى من الجسم معرضة للشمس مثل الساعدين.

 

 

Melasma and pregnancy

هناك ثلاثة أنواع من الكلف: كلف الطبقة الخارجية من البشرة و كلف الأدمة و الكلف المختلط.
• يؤثر كلف الطبقة الخارجية من البشرة على الطبقة العليا من الجلد ويكون فرط التصبغ بني اللَون مع حدود واضحة المعالم.
• يؤثر كلف الأدمة على مستوى الأدمة الأكثر عمقاً ويتميز بوجود بقع زرقاء-رمادية.
• يظهر الكلف المختلط (مزيج من الطبقة الخارجية من البشرة  والأدمة) كصبغة بنية رمادية. نظراً لعمق أصباغ الميلانين في كلف الأدمة والكلف المختلط، يمكن لهذه الأنواع أن يصعب علاجها.
الكلف أكثر شيوعاً لدى النساء - 10٪ فقط من الحالات هم من الذكور - يؤثر على ما يقارب 90٪ من النساء الحوامل.
و لهذا السبب فهو معروف أيضاً باسم ""قناع الحمل"" (أو الكلف). في حين تصاب جميع الاعراق بهذه الحالة، إلا أن ذوي البشرة الداكنة هم الأكثر عرضة. و على عكس البقع العمرية، يمكن للكلف أن يختفي من تلقاء نفسه بعد الولادة أو إذا تم تخفيض جرعة الإستروجين.

 

 

صورة عن قرب لوجنة أنثى تعاني من الكلف
يظهر الكلف على شكل بقع كبيرة من التباين اللوني الداكنة على الوجه بالإضافة إلى غيرها.
امرأة حامل تضع يدها على بطنها
خلال فترة الحمل تحفز هرمونات داخلية انتاج أصباغ الميلانين.

إذا تغير حجم البقعة الصبغية أو شكلها أو لونها أو سببت حكة أو نزيف، فيجب عندها زيارة طبيب أمراض جلدية من أجل استبعاد الورم الخبيث.


ما هي أسباب الكلف؟

Melasma and oral contraceptives

ينتج الكلف عن الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين. في حين أن هذه الحالة تحدث في الغالب كرد فعل للتغيرات الهرمونية مثل الحمل أو حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني الإستبدالي (HRT)، يمكن أيضا لعوامل أخرى مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV والإستعداد الوراثي والعمر وبعض العقاقير المضادة للصرع أن تلعب دوراً في ظهورها. 
الخلايا الميلانينية (الخلايا المنتجة للميلانين الموجودة في الطبقة القاعدية للبشرة) هي المسؤولة عن ازدياد تصبغ الطبقة الخارجية من البشرة في حالة الكلف.

خلال فترة الحمل تحفز هرمونات داخلية الخلايا الميلانينية مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من أصباغ الميلانين.

رسم توضيحي لفرط التصبغ
إن Tyrosinase هو الإنزيم الذي يكون الميلانين وفي الحالات التي لا يتم فيها تثبيط إنتاج الميلانين تظهر البقع الداكنة.

النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو يخضعن للعلاج الهرموني الاستبدالي (HRT) قد يصبن أيضاً بالكلف لأن أجسامهن يتعرضن لتغيرات هرمونية مماثلة لتلك التي تحدث خلال الحمل.
التعرض للأشعة فوق البنفسجية  UV هو أيضاً عامل رئيسي في تطور و تفاقم الكلف. لذا ينصح الأشخاص المعرضون لهذه الحالة أو العائلات التي لديها استعداد وراثي للكلف بتجنب أشعة الشمس وتطبيق واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية عالٍ لتجنب تحفيز إنتاج الصباغ.

 

 

ما هي العلاجات المتاحة للكلف؟

هناك خياران متاحان لمرضى الكلف - إزالة البشرة فاقدة الصباغ أو تنظيم التصبغ.


الإزالة

تتم الإزالة بواسطة العلاج بالليزر أو الضوء النبضي المكثف أو التقشير الكيميائي. ويمكن لهذه العلاجات أن تكون مكلفة وتوسعية ويمكن في الواقع أن تؤدي إلى فرط التصبغ التالي للإلتهاب وخصوصاً في ألوان البشرة الداكنة. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الإلتهاب والتهيج والحرقان.

العلاج بالليزر (Fraxel, Erbium YAG) والضوء النبضي المكثف (IPL)

العلاجات بالليزر والعلاج بالضوء النبضي غالباً ما تكون أكثر دقة من التقشير الكيميائي لأنها تستخدم أضواء موجهة عالية الطاقة  للوصول إلى المناطق المتضررة. يمكن علاج البشرة عند السطح (الطبقة الخارجية من البشرة) أو على مستوى أعمق (الأدمة) بحسب درجة خطورة الأعراض.

التقشير الكيميائي، على سبيل المثال Alpha Hydroxy Acid AHA
يستخدم طبيب الأمراض الجلدية محلول حمضي (Glycolic Acid (AHA)) على المناطق المتضررة لإزالة طبقات من البشرة. وقد تظهر بثور على البشرة في البداية، ثم تنسلخ لتظهر تحتها بشرة "جديدة" خالية من الشوائب.

 

 

وجه امرأة يعالج بالليزر
العلاج بالليزر هو علاج ممكن لفرط التصبغ. اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على المزيد من المعلومات.
تطبيق التقشير الكيميائي على جبين أنثى.
تطبيق التقشير الكيميائي على البشرة المتضررة يساعد في إظهار بشرة خالية من الشوائب تحتها.

How can I remove or reduce melasma?

التنظيم

بدلا من ذلك، أصبح هناك في السنوات الأخيرة عدد من المنتجات الطبية الموضعية أو منتجات العناية بالبشرة المتوفرة لتنظيم تلون البشرة. و هي تحتوي على واحد أو أكثر من المكونات التالية:

•Hydroquinone 2-4% (Rx only)
- عامل قوي مبيَض للبشرة وهو محظور في مستحضرات التجميل في معظم أنحاء الاتحاد الأوروبي بسبب المخاوف من ارتباطه بمخاطر سمية محتملة.  ومع ذلك، لا يزال يستخدم في الولايات المتحدة. التركيز العالي (Rx>4%) متوفر بناءاً وصفة طبية فقط، بينما التركيزات المنخفضة ( 2%<) تستخدم في العلاج دون وصفة طبية.
Arbutin هو العنصر الرئيسي في العديد من منتجات تفتيح البشرة الآسيوية ومصدر طبيعي للهيدروكينون. على الرغم من أنه أضعف وأقل فعالية من الهيدروكينون المنتجة صناعياً، إلا أن هناك مخاوف مماثلة بشأن سلامته.
Glycolic Acid(hydroxyacetic acid) هو حمض مستخدم من قبل Hطباء الامراض الجلدية في التقشير الكيميائي وهو عنصر نشط شائع في العديد من الكريمات الموضعية لفرط التصبغ.
Kojic Acid هو منتج ثانوي من نبيذ الأرز الياباني، الساكي. إنه طبيعي ولكن هناك جدل حول فعاليته في تثبيط إنتاج الميلانين وقد تم حظره في كثير من البلدان.
• وقد أثبت أيضاً أن مشتقات فيتامين C فعالة نسبياً ضد فرط التصبغ التالي للإلتهاب و تستخدم غالباً بالتزامن مع مكونات نشطة أخرى.

لقد تبين أن Retinoic Acid فعَال ولكنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية بما في ذلك التهيج و ازدياد حساسية الشمس (التي تمثل أصلاً مشكلة للأشخاص الذين يعانون من فرط التصبغ التالي للإلتهاب). بما أن هناك بعض الإرتباطات المحتملة بالعيوب الخلقية يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام Retinoic Acid.
إن B- Resorcinol أو butyl resorcinol هو عنصر فعال جداً في خفض إنتاج الميلانين. و هو أيضاً العنصر النشط الرئيسي في Eucerin Even Brighter range.
• أثبت طبياً بأن B-Resorcinol يبدأ بتقليص البقع الداكنة في 4 أسابيع فقط. إنه مثبط قوي جداً ل Tyrosinase (الإنزيم الذي يشكل الميلانين). نادراً ما يسبب تهيج البشرة وهو فعال ضد أنواع رئيسية من فرط التصبغ مثل الكلف و البقع العمرية.

 


 

 
رسم توضيحي لتثبيط Tyrosinase بواسطة B-Resorcinol
تثبيط التيروزينيز بواسطة B-Resorcinol ينظم توليف الميلانين.

فضلا عن العلاجات الطبية الموضعية هناك اعتبارات أخرى عند معالجة لكلف:

لمنع المزيد من فرط التصبغ، يوصى الأشخاص المعرضون للكلف باستخدام واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية عالٍ كجزء من الروتين اليومي للتنظيف و التطهير و العناية.

يستغرق العلاج بعض الوقت ليصبح نافذ المفعول - أسابيع بدلاً من أيام - لذا تحلى بالصبر والثبات والمثابرة.

 

 

امرأة تضع كريماُ على وجنتيها
يوصى بعناية Eucerin Even Brighter Day or Night بشكل منتظم.
امرأة تستخدم Eucerin Even Brighter Spot Corrector
لتطبيق دقيق يمكن استخدام Eucerin Even Brighter Spot Correcto

تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية أو الصيدلي الخاص بك إذا كان أي من البقع الداكنة لديك حديث الظهور أو قد تغير شكلها أو تبدو مختلفة مقارنة بالبقع الأخرى.