الكلف وعلاجه

فرط التصبغ ما هي أسباب الكلف وكيف يمكنيي الحد من البقع الداكنة على بشرتي؟

الكلف هو أحد أنواع فرط التصبغ الشائع بين النساء، وخاصة أثناء الحمل وبعده. يظهر عادة على شكل بقع كبيرة وداكنة على الوجه ولكنه قد يظهر أيضًا في أجزا ء أخرى من الجسم. تبحث هذه المقالة في أسباب الكلف وتشرح بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في الحد من ظهور البقع الداكنة على بشرتك.

ما هو الكلف وما هي أسبابه؟

الكلف، المعروف أيضًا بكلف الحمل، هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يظهر على الوجه، وخاصة على الخدين وجسر الأنف والجبين والشفة العليا وأحيانًا على أجزاء أخرى مكشوفة للشمس، مثل الساعدين. قد يصاب الرجال بالكلف، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

الميلانين هو الصبغة التي تحدد لون البشرة. ينتج الكلف عن زيادة في إنتاج الميلانين ويُعتقد أن هذه الزيادة ناجمة عن التغيرات في مستويات الهرمونات، خاصة تلك المرتبطة بالحمل ووسائل منع الحمل الفموية، كما تحدث أيضًا بفعل الشمس.

الكلف ليس ضارًا بأي شكل من الأشكال ولكنه قد يكون مزعجًا عندما يكون ملحوظًا للغاية

الكلف هو شكل من أشكال التصبغ الذي يسبب بقع داكنة على الجلد

الكلف والحمل

يصيب الكلف النساء الحوامل بنسبة 10-15 في المئة 1، ويشار إلى الحالة أحيانًا باسم "قناع الحمل".

أثناء الحمل تحفز الهرمونات الداخلية (أي الهرمونات التي تنتج طبيعيًا في الجسم) الخلايا الصبغية (خلايا إنتاج الميلانين الموجودة في الطبقة القاعدية من البشرة) مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من الميلانين.

  1.   المعهد الدولي للبشرة، الكشف عن الكلف بقلم الدكتورة Claudia Aguirre نقلاً عن Kang، H. Y.، & Ortonne، J. P. (2010). ما ينبغي النظر إليه في علاج الكلف. حوليات الأمراض الجلدية، 22 (4)، 373-378.
تحفز الهرمونات الداخلية انتاج صبغة الميلانين أثناء الحمل

الكلف وموانع الحمل الفموية

يصيب الكلف 10-25 في المئة من النساء اللواتي يتناولن موانع الحمل الفموية 1.

تخضع النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لتغيرات هرمونية كتلك التي تحدث أثناء الحمل. وعلى عكس البقع العمرية، يمكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه بعد الولادة أو إذا قل تناول هرمون الاستروجين.

  1. المعهد الدولي للبشرة، الكشف عن الكلف بقلم الدكتورة Claudia Aguirre نقلاً عن Kang، H. Y.، & Ortonne، J. P. (2010). ما ينبغي النظر إليه في علاج الكلف. حوليات الأمراض الجلدية، 22 (4)، 373-378.
قد تحفز الهرمونات الخلايا الصبغية (خلايا إنتاج الميلانين) وتسبب الكلف (رسم تخطيطي)

الشمس هي أحد المسببات الرئيسية لتطور وتفاقم الكلف. كما أن عوامل أخرى، مثل الاستعداد الوراثي والعمر وبعض الأدوية المضادة للصرع، قد تلعب دوراً في تفاقمه.

هناك ثلاثة أنواع من الكلف:

  • الكلف الذي يصيب الطبقة العليا من الجلد ويكون فرط التصبغ بني اللون وذو حواف محددة.
  • الكلف الذي يصيب طبقات الجلد العميقة ويتميز ببقع زرقاء رمادية.
  • الكلف المختلط (يصيب الطبقة السطحية والعميقة معًا) ويظهر كصبغة بنية رمادية اللون.

يمكنك قراءة المزيد حول أسباب فرط التصبغ العامة ومعرفة المزيد عن الأنواع المختلفة للحالة في فرط تصبغ: ما الذي يسبب البقع الداكنة وكيف يمكنني الحد منها؟

الكلف والبقع العمرية كلاهما غير ضار. أما الميلانوما (نوع من سرطان الجلد) فقد تهدد الحياة. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن بقع التصبغ - إذا تغيرت شكلها وحجمها ولونها أو إذا سببت حكة وبدأت في النزف - فمن الضروري أن تستشير طبيبك.

ما الذي يمكنني فعله للحد من تكوّن البقع الداكنة؟

الحماية من الشمس هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة على منع أو تخفيف شدة الكلف. لا تتعرض للشمس كثيرًا وتجنبها خلال ساعات الذروة وارتدي ملابس واقية وقبعات شمسية كلما كان ذلك ممكنًا. وهذا الأمر ضروري بشكل خاص إذا كان لديك استعداد وراثي للإصابة إلى الكلف (أي أنه متوارث في عائلتك) أو إذا كنتِ حاملًا أو تتناولين حبوب منع الحمل أو أي شكل آخر من مكملات الهرمونات.

الحماية من الشمس لا تقتصر على الأشخاص الذي يأخذون حمامات شمسية فقط. فالشمس تؤثر على البشرة حتى في الأيام الغائمة، لذا امنح بشرتك الحماية اليومية التي تحتاجها. بالإضافة إلى الحد من فرط التصبغ، يوفر كريم الحماية من الشمس المضاد للتصبغ  كريم النهار المضاد للتصبغ SPF 30 حماية فعالة ضد أشعة UVA  وUVB (SPF 30) ويمنع تكوّن المزيد من بقع التصبغ الناتجة عن الشمس.

إذا كنت ستقضي وقتًا في الشمس، فاختر منتجًا يوفر حماية من الشمس عالية أو عالية جدًأ ومصمم خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها وقم باعادة تطبيقه بانتظام. يمكنك معرفة المزيد حول مجموعة Eucerin الرائدة منتجات الحماية من الشمس هنا.

الحماية من الشمس هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة على منع أو تخفيف شدة الكلف.

كيف يمكنني إزالة الكلف أو الحد منه؟

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من الكلف. من السهل إزالة الكلف الذي يصيب طبقات الجلد العليا، ولكن قد يصعب إزالة الكلف المختلط والكلف الذي يصيب طبقات البشرة العميقة بسب عمق تصبغ الميلانين.

  • تتضمن التقشيرات الكيميائية استخدام محلول كيميائي (مثل أحماض ألفا هيدروكسي) لتقشير الجلد (إزالة خلايا الجلد الميتة)، وتحفيز نمو خلايا جلدية جديدة والحصول على بشرة جديدة. اقرأ المزيد عن التقشير الكيميائي في ما هي التقشيرات الكيميائية وكيف تعمل؟

  • العلاج بالليزر له تأثير مماثل ولكنه قد يكون أكثر دقة لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه التحكم أكثر في شدة العلاج. تتضمن العلاجات بالليزر "صعق" المناطق المصابة بضوء عالي الطاقة. تعمل أخف علاجات على الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة السطحية)، في حين تخترق العلاجات الأكثر شدة طبقات الجلد الأكثر عمقًا. اكتشف المزيد في العلاج بالليزر: كيف يجب أن أهتم ببشرتي بعد العلاج؟
العلاج بالليزر يمكنه أن يساعد على الحد من ظهور الكلف
التقشيرات الكيميائية تعمل على تقشير الجلد وإظهار البشرة الجديدة تحته

قد يقوم أطباء الأمراض الجلدية بوصف و/أو استخدام hydroquinone الذي لا يزال العامل الموضعي الأكثر فاعلية في الحد من فرط التصبغ. ولكن لا يمكن استخدامه لفترات طويلة فهو قد يؤدي إلى تهيج الجلد وقد يسبب بالفعل فرط التصبغ التالي للالتهاب، تمامًا مثل أشكال التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر الأخرى، وخاصة عند أصحاب البشرة الداكنة.

مستحضرات العناية بالبشرة يمكن استخدامها يوميًا للمساعدة في إطالة نتائج العلاجات الجلدية. المنتجات الأربعة في مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector - الكريم النهاري، الكريم الليلي، السيروم المزدوج الفعالية، ومصحح البقع - جميعها يحتوي على Thiamidol، وهو مكون فعال ومُسجل ببراءة اختراع يعمل على علاج السبب الجذري لفرط التصبغ من خلال تثبيط انتاج الميلانين. وقد أثبت سريريًا وجلديًا قدرته على الحد من البقع الداكنة ومنع ظهورها مرة أخرى.

تساعد منتجات Eucerin Even Pigment Perfector في إطالة نتائج علاجات الكلف الجلدية