Laser treatment: laser treatment skin

العلاج بالليزر كيف ينبغي علي العناية ببشرتي بعد العلاج؟

كثيرًا ما ينصح أطباء الجلد بالعلاج بالليزر لمعالجة علامات الشيخوخة أو لعلاج أمراض جلدية مثل فرط التصبغ وندوب حب الشباب. يشرح هذا المقال كيفية عمل العلاج بالليزر ويوضح أنواع مختلفة منه. فنحن نستكشف البدائل المحتملة وأفضل الطرق للعناية بالبشرة وتعزيز تجددها بعد الخضوع للعلاج بالليزر.

ما هو العلاج بالليزر؟

كلمة ليزر هي اختصار لتضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز. وهذا يصف الطريقة التي يعمل بها الليزر: يتم توليد الأشعة الضوئية بشكل مصطنع، ويتم التحكم فيها واستخدامها لاختراق الأنسجة البشرية لعلاج عدد من المشاكل الطبية والتجميلية.

ببساطة، يتم صعق المناطق التي تعاني من مشاكل جلدية بضوء عالي الطاقة. فيتحول هذا الضوء إلى حرارة ويعمل على المنطقة المستهدفة. تعمل العلاجات الخفيفة فقط على البشرة (الطبقة السطحية) أما العلاجات الأقوى فقد تخترق طبقات الجلد الأكثر عمقًا.

يقدم العلاج بالليزر علاجًا أكثر دقة من التقشير الكيميائي ويتم استخدامه للحد من أو إزالة:

ما هي الأنواع المختلفة للعلاج بالليزر؟

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من الليزر المستخدمة تجميليًا ولكنها تندرج تحت فئتين رئيسيتين: ليزرات اجتثاثية وليزرات غير اجتثاثية

ليزرات اجتثاثية

الاجتثاث هو مصطلح طبي يستخدم لوصف عملية إزالة المواد من سطح الهيكل باستخدام عملية التآكل. يعرّف العلاج بالليزر الاجتثاثي على أنه يزيل الطبقات العليا من الجلد وبالتالي قد يستغرق شفاء البشرة بضعة أسابيع.

وغالبًا ما تستخدم ليزرات الاجتثاث للحد من الندوب. وهي تستخدم أيضًا لعلاج التجاعيد لأنها قد تحفز إنتاج الكولاجين. هناك نوعان مختلفان من الليزر الاجتثاثي: ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر الإربيوم.

ليزرات غير اجتثاثية

الليزرات غير الاجتثاثية لا تؤثر على سطح البشرة، لذلك قد يكون هناك بعض الاحمرار بعد العلاج إلا أن الجلد يتعافى بسرعة عادة. ولأنها تعمل تحت سطح الجلد فهي فعالة بشكل خاص في إزالة الأوردة المكسورة، والحد من مشاكل التصبغ، وعلاج الخطوط الرفيعة والتجاعيد الصغيرة وإزالة الشعر والوشم غير المرغوب فيهما. هناك عدة أنواع مختلفة من الليزرات غير الاجتثاثية ولكن الأكثر شيوعًا هي الليزرات النبضية السائلة (أو DPL)، ليزرات النديميوم-ياك، وليزرات ألكسندرايت.

كما يستخدم أطباء الجلد أيضًا معالجات أخرى ضوئية وغير ليزرية مثل الضوء النبضي المكثف (IPL).  

علاج الليزر: فرط التصبغ
العلاج بالليزر هو طريقة فعالة لعلاج مشاكل فرط التصبغ مثل البقع العمرية

متى يجب علي التفكير بعلاج بشرتي بالليزر؟

إذا كنت تعاني بشكل خاص من فرط تصبغ، العد الوردي، ندوب حب الشباب أو أي مشكلة جلدية أخرى kfyd عليك مناقشة خيارات العلاج المناسبة لك مع طبيب أمراض جلدية. فأطباء الأمراض الجلدية سينصحونك بأفضل علاج لبشرتك.

هناك بعض منتجات العناية بالبشرة الطبية والتجميلية التي قد ترغب في تجربتها قبل الخضوع للعلاج بالليزر إما للعد الوردي أو فرط تصبغ:

يفحص أطباء الأمراض الجلدية البشرة قبل التوصية بالخضوع لعلاج بالليزر
طبيب أمراض جلدية يقوم بفحص البشرة من أجل تقديم توصيات العلاج

  • توفر مجموعة Eucerin AntiREDNESS range راحة فورية وطويلة الأمد وتزيل الاحمرار في البشرة المعرضة للعد الوردي والوردية.
  • أما بالنسبة لمشاكل فرط التصبغ مثل البقع العمرية، وبقع الشمس وعلامات حب الشباب، فجرب استخدام مجموعة Eucerin Anti-Pigment. فقد أثبت سريريًا وجلديًا أنها تحد من البقع الداكنة وتمنع ظهورها مرة أخرى. تظهر النتائج الأولى بعد أسبوعين وتتحسن النتائج باستمرار مع الاستخدام المنتظم.
إذا قررت الخضوع لعلاج بالليزر، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هذا العلاج هو الأكثر فعالية على البشرة الفاتحة اللون. قد يكون للعلاج بالليزر آثار جانبية ويمكن أن يسبب فرط تصبغ الناتج عن الالتهاب.

كيف ينبغي علي العناية ببشرة بعد العلاج بالليزر؟

يجب إجراء العلاج بالليزر دائمًا من قبل اختصاصي مؤهل ومتمرس كما يجب اتباع إرشادات العناية السابقة واللاحقة للعلاج بعناية.

بعد أن تتشكل الأنسجة الجلدية مرة أخرى (تعرف العملية بإعادة الاندمال)، يساعد الحفاظ على ترطيب البشرة على تجددها. يمنح المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment البشرة العناية الفورية التي تحتاجها. فهو يشكل حاجزًا واقيًا شبه مغلق مما يدعم النقل الطبيعي لبخار الماء والأكسجين من وإلى الجلد. تحتوي التركيبة على Glycerin
يعمل Glycerin إلى جانب Panthenol، مما يساعد على تسريع التجدد والترميم بالإضافة إلى ترطيب البشرة. أثبت سريريًا وجلديًا قدرة Eucerin Aquaphor Repairing Ointment على ترميم البشرة الجافة جدًا، المتشققة، أو المتهيجة. لا يجب استخدامه على الجروح المفتوحة أو التي يرشح منها سائل أو النازفة.

من المرجح أيضًا أن تصبح البشرة التي تم علاج سطحها بالليزر شديد الحساسية لأشعة الشمس، لذلك من الضروري استخدام عامل حماية من الشمس عالي الفعالية بعد العلاج، وحتى في الأيام الغائمة. تشتمل مجموعة Eucerin Sun على منتجات لحماية الوجه من الشمس بعوامل حماية عالية وعالية للغاية (30 و50 و50+) لمنح الجلد الحماية التي يحتاجها بعد العلاج بالليزر.

كيفية العناية بالبشرة بعد العلاج بالليزر: Eucerin Aquaphor
يمنح المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment البشرة العناية الفورية التي تحتاجها
العناية بعد العلاج بالليزر: Eucerin Aquaphor
المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment يسرع تجدد البشرة

إذا خضعت لعلاج بالليزر للتخلص من العد الوردي أو فرط التصبغ، فإننا نوصي أيضًا، بمجرد شفاء البشرة تمامًا، بالعناية بها من خلال اتباع روتين يومي لطيف ولكن فعال باستخدام منتجات تدعم احتياجات بشرتك الخاصة وتزيد من فعالية علاجك. جرب مجموعة Eucerin AntiREDNESS للبشرة المعرضة للعد الوردي ومجموعة Eucerin Anti-Pigment للبشرة المعرضة لفرط التصبغ. ننصحك أيضًا باستخدام منتجات الحماية من الشمس الفائقة يوميًا للمساعدة على منع إعادة ظهور الأعراض