أسباب البشرة الجافة وطرق العناية بها الأسباب و الأعراض و الحلول

الجلد هو أحد أهم أعضاء الجسم. فهو يعطينا شكلنا الخارجي و حاسة اللمس و يتحكم بحرارة الجسم و يحميه من الإصابات. و لكن البشرة الجافة الخشنة أو المشدودة أو المتقشرة أو المؤلمة تفقد قدرتها على القيام بوظيفتها بشكل صحيح - و تصبح حاسة اللمس أقل حساسية، و تزداد مخاطر التلف الناتج عن أشعة الشمس و الشيخوخة المبكرة، و يزداد احتمال الإصابة بالعدوى. و غالباً ما تكون الحلول الفعالة ممكنة، و ترتكز على روتين العناية المناسب للبشرة الجافة. 


العلامات و الأعراض

البشرة الجافة في الجسم - حالة شائعة جداً

جفاف الجلد هو سبب رئيسي لمشاكل البشرة، حيث أن 40% من الزيارات إلى عيادات أطباء الأمراض الجلدية مرتبطة بالبشرة الجافة. و يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، و لكنها غالباً ما تظهر على اليدين و القدمين و الركبتين و المرفقين و الوجه لأن هذه المناطق مكشوفة أكثر من غيرها. جفاف البشرة في الوجه يمكنه أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.  

 

 

عندما تصبح بشرة الجسم جافة جداً، يمكن أن تصبح مشدودة جداً و متقشرة و هشة و مؤلمة و حتى شديدة الخشونة و متشققة. و لكن قد لا يبدو واضحاً دائماً أن الجفاف هو سبب أعراض البشرة هذه، بحسب حدة الجفاف و المنطقة المصابة من الجسم. 
البشرة الجافة قليلاً
في البداية يمكن أن يلاحظ الجفاف على أنه شد خفيف أو خشونة معتدلة.
البشرة الجافة
بعد ذلك، و مع فقدان البشرة للمزيد من الترطيب، تصبح أكثر خشونة و قد تكون ذات مظهر متشقق أو مقشر و على الأرجح تسبب الحكة.
البشرة الجافة جداً
إذا استمر هذها الجفاف دون علاج أو كانت العناية بالبشرة غير فعالة، يمكن أن تتلف البشرة و تصبح مشدوة جداً ، مع احتمال أن تصبح خشنة جداً 

 

 

صورة عن قرب لبشرة جافة
البشرة الجافة غير قادرة على تنظيم ترطيبها
صورة عن قرب لبشرة جافة جداً
العوامل الداخلية و الخارجية يمكنها أن تعرقل القدرة الذاتية للبشرة على الترطيب و أن تؤدي إلى البشرة الجافة جداً.

مناطق من الجسم مصابة بجفاف البشرة

يظهر الجفاف في الجسم على القدمين و الساق غالباً. و البشرة الجافة على القدمين شائعة بشكل خاص، و تؤدي في الغالب إلى الكعوب المتشققة، و التي عندما تكون حادة تكون مصحوبة بألم و التهاب. 
بالرغم من ذلك، فإن الجفاف الناتج عن الغسل بواسطة المنظفات القوية قد يصيب الجسم كله بنفس الشكل. الغسل المتكرر يمكن أن يساهم في جفاف بشرة اليدين، لأنهما مشمولتان دائماً في الغسل. 


Close-up from back of the hand with dry skin
بما أن اليدان تغسلان باستمرار فهما معرضتان للإصابة بجفاف البشرة.

البشرة الحساسة

بشرة الجسم الجافة غالباً ما تكون حساسة؛ لكن حساسية البشرة لا تنتج دائماً عن الجفاف. بعض الأشخاص بشرتهم حساسة بشكل طبيعي، و حتى عندما تكون مرطبة جيداُ. في كلا الحالتين، من الضروري تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مهيجة للبشرة كالعطور و الملونات. تأكد دائماً ما إذا كان المنتج الذي تستخدمه قد تم اختباره جلدياً على البشرة الحساسة.


البشرة الجافة و الأمراض

البشرة الجافة يمكن أن تكون مرتبطة أيضاً ببعض الأمراض: 

الجفاف هو المصطلح الطبي للبشرة الجافة. و هو مشتق من الكلمة اليونانية "Xerosis"، إذ أن "Xero" تعني ""جاف"" و "osis" تعني مرض. 

التهاب الجلد التحسسي و الصدفية مرتبطان بالجفاف أيضاً ، رغم أن هذه الحالات لها أسباب التهابية كامنة. عادة، تبدو البشرة المصابة بهذه الأمراض محمرة و متقشرة و شديدة التهيج. 
• الأمراض الأيضية مثل داء السكري و الكلية يمكنها أن تزيد من خطر البشرة الجافة أيضاً. 
 
البشرة الجافة جداً و المتقشرة
البشرة المصابة بأمراض مثل التهاب الجلد التحسسي قد تبدو محمرة و متقشرة و قد تسبب الحكة.

إذا كنت قلقاً من أعراضك أو غير متأكد منها، أو أخذت تزداد سوءاً، ننصحك بزيارة الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على استشارة شخصية. 
إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات لمساعدتك على تحديد سبب مشكلة بشرتك، و طريقة الحل الواجب عليك اتباعها، فقد يكون اختبار البشرة أداة تشخيص مفيدة لك. 

 

 

المسببات و المحفزات

فهم أسباب بشرة الجسم الجافة

هناك الكثير من السببات و العوامل المساهمة فيجفاف بشرة الجسم، من المؤثرات البيئية و العناية بالبشرة غير المناسبة إلى المشاكل الطبية مثل الصدفية و التهاب الجلد التحسسي. يعمل الجلد كحاجز للجسم، و لكن ذلك يعني أنه معرض لكلا المؤثرات الداخلية و الخارجية. 


العوامل الخارجية

• العوامل الخارجية يمكنها أن تضعف وظيفة الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة، مما ينتج عنه ازدياداً في فقدان الترطيب من خلال البشرة. 
• انهيار حاجز البشرة السطحي بفعل زوال الدهون الأساسية مما يمنع الجلد من حب الترطيب داخله، و يزداد معدل فقدان الترطيب في البشرة. 
• أخيراً، عندما يتطور الجفاف إلى الطبقات العميقة من الجلد، يقل مرور الماء داخل الأنسجة العميقة لأن قنوات الترطيب تصبح ضعيفة. 


رسم توضيحي لعوامل ترطيب طبيعية تتبخر من خلال البشرة
النقص في عوامل الترطيب الطبيعية (NMFs) التي تجمع الماء داخل البشرة يؤدي إلى إصابة الطبقات العليا من الجلد بالجفاف.

المحفزات الخارجية

المسببات الخارجية الرئيسية للعملية المذكورة أعلاه هي المحفزات البيئية و العناية بالبشرة:


البيئية
- ظروف الطقس القاسية - الهواء الحار و البارد و الجاف يعرقل وظيفة حاجز البشرة
- التغيرات الموسمية - غالباً ما تسوء أعراض البشرة الجافة خلال فصل الشتاء أو الصيف. 
- الأشعة فوق البنفسجية (UV) يمكنها أن تزيد معدل شيخوخة البشرة، وتصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف مع تقدمها بالسن. اقرأ المزيد عن الجفاف الناتج عن الشيخوخة.
العناية بالبشرة
الغسل المتكرر أو الإستحمامات أو الدشات الطويلة و الحارة تزيل الدهون التي تشكل الحاجز الواقي للببشرة.
روتين العناية بالبشرة غير المناسب - من الضروري اتباع روتين عناية و استخدام منتجات مناسبة للبشرة الجافة. و من الضروري بشكل خاص عدم استعمال الصوابين القوية التي تجرد البشرة من دهونها الطبيعية 
الدواء
البشرة الجافة هي من الآثار الجانبية للكثير من الأدوية. و الأدوية الشائعة الأستعمال التي لها هذه التأثير الجانبي هي أدوية ضغط الدم المدرة للبول التي تعمل من خلال زيادة معدل إفراز الماء من الجسم، بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية و أدوية حب الشباب الفموية. راجع طبيباً أو صيدلياً دائماً إذا ظننت أن دواؤك  يسبب جفاف البشرة. 

 

 

امرأة تحمي وجهها من أشعة الشمس
فرط التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة البشرة و بالتالي إلى جفاف البشرة.
امرأة تستحم
ينصح بتحديد وقت الإستحمام و درجة حرارة المياه المستخدمة لأن الإستحمامات الطويلة يمكنها أن تؤدي إلى تبخر ترطب البشرة.
امرأة مع أقراص دواء في يدها
بما أن بعض الأدوية قد تسبب جفاف البشرة ينصح بالتأكد من الطبيب عند استخدامها.

العوامل الداخلية

المؤثرات الوراثية
يتأثر توازن ترطيب البشرة بالوراثة أيضاً. بعض الناس لديهم بشرة دهنية و البعض الآخر لديه بشرة جافة، و أنواع البشرة هذه موروثة، رغم أن الشخص لن يكون له بالضرورة نفس نوع بشرة والديه. الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التحسسي و الصدفية و السكري و السماك غالباً ما يكون لها ارتباط وراثي. 


المؤثرات الهرمونية
التغيرات في مستوى بعض الهرمونات، و خاصة الأستروجين و التستوستيرون، يمكنها أن تؤثر في مستويات ترطيب و دهون البشرة. و يلاحظ ذلك بشكل خاص بعد فترة انقطاع الطمث عندما تصبح البشرة جافة بفعل انخفاض انتاج الأستروجين. 
و قد يظهر جفاف البشرة أثناء الحمل أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى زيادة الطلب على سوائل الجسم. 
النظام الغذائي
تماماً مثل أي عضو آخر، يحتاج الجلد إلى مجموعة من المواد المغذية ليقوم بوظيفته بشكل جيد. و تتضمن هذه المواد الأحماض الدهنية غير المشبعة و الفيتامينات. و نقص أي من هذه المواد يمكنه أن يؤدي إلى جفاف البشرة. 
العمر
مع تقدم البشرة بالسن يقل عدد الغدد الدهنية و العرقية، مما ينتج عنه انخفاض القدرة على انتاج العرق و الدهون. كذلك يقل محتوى الماء في البشرة و قدرتها على حبس الترطيب. و تؤدي هذه العوامل إلى الجفاف الذي يساهم بدوره في شيخوخة البشرة و تطور الخطوط الرفيعة و التجاعيد. اقرأ المزيد عن الجفاف الناتج عن الشيخوخة. 


امرأة حامل تمسك ببطنها
يمكن التخلص من الحكة الجافة أثناء الحمل من خلال العناية المناسبة بالبشرة .
يدان تقشران برتقالة
النظام الغذاي المتوازن و الغني بالفيتامينات و المواد المغذية ضروري و يساعد على إبقاء البشرة سليمة.
العوامل المساهمة

العوامل التي يمكنها أن تساهم جفاف بشرة الجسم

بالإضافة إلى الأسباب الرئيسية لجفاف بشرة الجسم، تؤثر العديد من العوامل الأخرى على حدة جفاف البشرة. و إدراك هذه العوامل يساعد على تجنبها و بالتالي تخفيف ضررها. 


نقص العلاج الفعال
حين لا تعالج البشرة الجافة بسرعة، يمكن أن تزداد حدة الجفاف و ويختل توازن شبكة الترطيب في الطبقات العميقة من البشرة. في هذه الحالات، من الضروري استخدام مرطب لعلاج هذه المشلكة. 
التعرض لأشعة الشمس
عند حماية البشرة الجافة من أشعة الشمس، يجب أن يعمل واقي الشمس على تعويض عوامل الترطيب المفقودة، بالإضافة إلى احتوائه على عامل حماية من أشعة الشمس SPF مناسب. من الضروري أيضاً أن يكون واقي الشمس ، و أي منتجات أخرى تستخدم للعناية بالبشرة الجافة، خالٍية من عطور و ملونات مسببة للتحسس، لأن البشرة الجافة، و خاصة بشرة الوجه الجافة، أكثر عرضة للتهيج من البشرة العادية. 
المخاطر المهنية 
بعض المهن يمكنها أيضاً أن تزيد من خطر البشرة الجافة. و هي عادة المهن التي تتطلب التعرض لمسببات البشرة الجافة، كالعمل في ظروف الطقس  الباردة أو الحارة (المزارع/الصياد) أو الإستعمال المتكرر لمواد التنظيف (الطبيب/الممرض/مصفف الشعر)أو التعرض للمواد الكيميائية (الميكانيكي/عامل التنظيفات). 

الجفاف
تحصل البشرة على الترطيب من الجسم، لذلك فهي تعتمد على توازن ترطيب الجسم. عند الإصابة بالجفاف، يقل تزويد الجسم للبشرة بالترطيب الذي بيطئ التدفق الطبيعي للماء عبر الجلد، الذي قد يؤدي بدوره إلى البشرة الجافة. الأشخاص المسنين معرضون للإصابة بالجفاف لأن الإحساس بالعطش يقل مع التقدم بالسن. 
التدخين
تحتوي السجائر على الكثير من السموم، بما فيها النيكوتين، التي قد تخفف تدفق الدم. و ينتج عن ذلك انخفاضاً في معدل الأيض داخل الجلد. و يعني هذا أن البشرة قد تصاب بالشيخوخة المبكرة أ والجفاف.
 
امرأة مغطاة بمنشفة
أفضل وقت لترطيب البشرة هو عندما تكون نظيفة و مبللة قليلاً، على سبيل المثال، بعد الإستحمام أو الدش.
ظهر امرأة
تحتاج البشرة الجافة لعناية خاصة من أشعة الشمس لا تحتوي على عطور و ملونات مهيجة للبشرة.
مصفف شعر أثناء عمله
ارتداء قفازات واقية و استخدام كريم اليدين بانتظام يمكنه أن يساعد في بعض المهن، مثل مهن الأطباء أو مصففي الشعر.
الحلول

العناية ببشرة الجسم الجافة

تنتج البشرة الجافة عن انهيار وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة مما يؤدي إلى فقدان الترطيب و القدرة على جمع الماء بسبب نقص عوامل الترطيب. لذلك، تحتاج البشرة إلى روتين عناية لا يسبب المزيد من التدهور لحاجزها الواقي و يعمل على تعويض عوامل الترطيب المفقودة. 
تتطلب البشرة المصابة بالجفاف أو الجفاف الشديد بسبب السكري أو الصدفية منتجات ملائمة لحالتها و بحسب حدة جفافها، كما تتطلب البشرة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي منتجات مخصصة للعناية اليومية ببشرة الرضع و الأطفال الصغار. عند اختيار منتج عناية بببشرة الأطفال، راجع دائماً النصائح المتعلقة بالعمر. 


توصيات للعناية ببشرة الجسم الجافة

تنظيف بشرة الجسم الجافة
تصبح البشرة جافة في الغالب بفعل انهيار حاجزها السطحي، و لذلك فمن الضروري أن يكون المنظف لطيفاً بشكل كافٍ حتى لا يزيل الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة كما تساعد عوامل الترطيب الطبيعية، مثل Urea، على استعادة توازن ترطيب البشرة. 
 Eucerin Washfluid 5% Urea هو سائل منظف لطيف جداً مصمم خصيصاُ لبشرة الجسم الجافة إلى الجافة جداً. ينظف البشرة بلطف دون التسبب بجفافها و يحتوي على عوامل ترطيب إضافية أيضاً. و هو مناسب لحالات جفاف البشرة المرتبطة بأمراض السكري و الصدفية
ترطيب بشرة الجسم الجافة
إن أول مسلتزمات مرطبات البشرة الجافة هو القدرة على استعادة توازن الترطيب في الطبقات العليا من الجلد. و تعمل المركبات التي تعرف بعوامل الترطيب الطبيعية (NMFs) مثل Urea و Lactate على جمع الترطيب داخل الطبقة القرنية أو الطبقة العليا من البشرة.  يجب أن يكون أدنى تركيز من  Urea  5% و تحتاج البشرة الجافة جداُ عموماً تركيزاً أعلى من Urea بالإضافة إلى عوامل ترطيب الأخرى. تحتوي مجموعة Eucerin Urea range For Dry Skin على مجموعة من كريمات للجسم و مراهم تحتوي على 5% و 10% من Urea، بما في ذلك كريمات اليدين و القدمين.

 

 

امرأة تربت على بشرتها بعد الدش
بدلاً من فرك ابشرة المبللة بمنشفة، ربت عليها إلى أن تجف، ثم ضع كريماً أو لوشناً بعد ذلك مباشرة.
امرأة تلمس ذراعها الأيمن
لتجنب فقدان ترطيب البشرة من الضروري استخدام مرطبات بشكل منتظم.

البشرة الجافة الخشنة و المشدودة يمكن أن تكون ناتجة عن انهيار مناطق ضبط الترطيب الثلاثة الرئيسية - الحاجز السطحي بسبب نقص دهون البشرة، الطبقة القرنية المصابة بالجفاف بسبب نقص عوامل الترطيب الطبيعية، و التوزيع السيء للترطيب في الطبقات السفلى من البشرة. تعالج لوشنات الترطيب Eucerin Complete Repair Moisture Lotions العوامل الثلاثة الرئيسية المسببة الجفاف البشرة و هي تحتوي على مكونات نشيطة تم اثباتها جلدياً. 
• أولاً، يتم تعويض Urea و عوامل ترطيب طبيعية أخرى تجمع الماء داخل البشرة مما يؤدي إلى تحسن الترطيب في الطبقة القرنية. 
• ثانياً، يرمم Ceramide-3 دهون حاجز البشرة لحبس الترطيب داخلها، و أخيراً يحفز Gluco-glycerol ال Aquaporins، و يساعد على تعزيز التدفق الطبيعي للترطيب صعوداً باتجاه الطبقات الأعلى من الجلد. 
لوشن الترطيب Eucerin Complete Repair Moisture Lotion 5% Urea مثالي للعناية اليومية بالبشرة الجافة الخشنة و المشدودة، أما اللوشن المرمم Eucerin Complete repair Intensive Lotion 10% Urea فهو مثالي للبشرة الشديدة الجفاف المتقشرة و المتحسسة. 

 

 

امرأة تلمس مرفقها
تظهر البشرة الافة في أي مكان من الجسم، و لكنها تظهر غالباً في المناطق المكشوفة، مثل اليدين و القدمين و الركبتين و الوجه.
امرأة تلمس ساقها الأيمن
من الضروري اتباع روتين معين و استخدام منتجات مناسبة للبشرة الجافة.

حماية بشرة الجسم الجافة من التعرض لأشعة الشمس
ينصح بالحد من التعرض لأشعة الشمس بارتداء ملابس واقية و استخدام واقي الشمس عند الخروج. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يحجب واقي الشمس الأشعة فوق البنفسجية UV و أن يحتوي على عوامل ترطيب أيضاً. لا يجب أن يحتوي واقي الشمس للبشرة الجافة على عطور و ملونات تسبب التحسس، لأن البشرة الجافة معرضة للتهيج. تؤمن واقيات الشمس للبشرة الجافة من Eucerin الحماية من أشعة الشمس مع فلاتر لأشعة UV مطابقة  لمعايير COLIPA - و الإتحاد الأوروبي، و Licochalcone A المضاد للأكسدة الذي يحمي البشرة من التأكسد الناتج عن أشعة UV و الشيخوخة المبكرة. 

 

 

امرأة تضع كريم على ذراعها
يجب وضع المرطب المناسب بشكل متكرر على المناطق المصابة.

تجنب العوامل المساهمة

بالإضافة إلى اتباع روتين جيد للترطيب و التنظيف، من الضروري أيضاً تجنب العوامل التي تساهم في جفاف البشرة. و يساعد ذلك على تخفيف ضرر البشرة الجافة و الحاجة إلى العلاج. 


تجنب الهواء الجاف من خلال قضاء وقت أقل خارجاً في الطقس الحار و البارد، و من خلال استخدام ملطف الجو في الداخل عند تشغيل نظام التدفئة.
قضاء وقت أقل في الماء الحار من خلال أخذ دشات سريعة بدلاً من الإستحمامات الطويلة. 
يساعد استخدام القفازات أثناء غسل الصحون على تجنب الماء الحار و مواد التنظيف القوية. 
ارتدي ملابس مصنوعة من المواد الطبيعية التي لا تهيج البشرة كالقطن و الحرير. الصوف مادة طبيعية و لكنه قد يهيج البشرة، لذلك يجب تجنب الإحتكاك المباشر به. 
• حاول استخدام منظف ملابس لا يحتوي على أصباغ أو عطور، لأن هذه المواد قد تبقى على الملابس بعد غسلها و تهيج البشرة الجافة. 
استخدم منتجات للعناية خالية من الكحول و العطور و الملونات و البارابين لتجنب التحسس.
تأكد من شرب كميات كافية من الماء - و خاصة بالنسبة للمسنين.


امرأة تنظف نفسها بالصابون
ينصح بعدم استعمال الصوابين القوية التي تجرد البشرة من الدهون.
امرأة تشرب كأساً من الماء
شرب الماء ضروري لأن البشرة تعتمد على توازن الماء في الجسم.