بشرة الوجه الجافة وكيفية العناية بها كيفية التعامل مع بشرة الوجه الجافة

الجلد الموجود على الوجه هو أحد أهم أعضاء الجسم. و لكن، عندما تصبح بشرة الوجه جافة، قد تصبح ذات ملمس خشن و مشدود، و حتى محمرة و متقشرة و متهيجة أيضاً. هناك العديد من أسباب جفاف بشرة الوجه و فهمها يساعد على اكتشاف حلول مرتبطة بها.

العلامات و الأعراض

جفاف الجلد و علاقته بأنواع بشرة الوجه

بشرة الوجه الجافة هي حالة شائعة، رغم أن بعض الأشخاص معرضون لها أكثر من غيرهم. أنواع بشرة الوجه الرئيسية هي البشرة العادية و الجافة و الدهنية و المختلطة. مع تقدم الأشخاص بالسن، يجب عليهم أن يأخذوا بعين الإعتبار كيف تؤثر شيخوخة البشرة على بشرتهم.

  • بشرة الوجه العادية تشير إلى البشرة التي ليست عرضة للجفاف و لا الدهنية. هناك الكثير من العوامل التي يمكنها أن تسبب جفاف البشرة العادي (أنظر إلى قسم ""أسباب بشرة الوجه الجافة"" أدناه). 
  • بشرة الوجه الجافة هي البشرة التي تميل إلى الجفاف و تكون مشدودة عادة و خشنة قليلاً في بعض المناطق.
  • بشرة الوجه الدهنية هي أقل ميلاً للجفاف، باستثناء حالة الغسل المتكرر، أو بعد اتباع روتين سيء للعناية بالبشرة. 
  • بشرة الوجه المختلطة تميل إلى الجفاف في مناطق معينة من الوجه، و خاصة على الوجنتين، أما المنطقة المحيطة بالجبين و الأنف فهي دهنية. 

جبين امرأة متقشر
بشرة الوجه الجافة يمكن أن تصبح خشنة و حتى متقشرة

علامات و أعراض بشرة الوجه الجافة و الجافة جداً

البشرة الجافة
عندما تبدأ بشرة الوجه بفقدان الترطيب أولاً، يمكن ملاحظة الجفاف فقط على شكل: 
• شدة
•خشونة
البشرة الجافة جداً
إذا لم يتم علاج هذا الجفاف الأولي، يمكن أن يتطور ليصبح: 
• مشدوداً جداً
• متقشراً
• متشقاً
• متحسساً 
في هذه المرحلة المبكرة يمكن أن تتطور الخطوط الرفيعة الناتجة عن الجفاف، و التي تؤدي إلى شيخوخة البشرة المبكرة و تكون التجاعيد.

صورة عن قرب لبشرة جافة
البشرة الجافة غير قادرة على تنظيم ترطيبها
صورة عن قرب لبشرة جافة جداً
العوامل الداخلية و الخارجية يمكنها أن تعرقل قدرة البشرة على التريطب و أن تؤدي إلى البشرة الجافة جداً.


عندما يصبح الوجه جافاُ، غالباً ما تصبح حساسة أيضاً و حتى مفرطة التحسس في بعض الأحيان، و لكن بشرة الوجه الجافة و الحساسة ليست مرتبطة بالجفاف دوماً. بما أن بشرة الوجه الحساسة أو المفرطة التحسس تتميز بفرط استجابة الألياف العصبية في الطبقة الخارجية من البشرة، فمن الضروري تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مسببة للتهيج كالعطور و الملونات. تأكد دائماً ما إذا كانت المنتجات التي تستخدمها قد تم اختبارها جلدياً على البشرة الحساسة.. 
بشرة الوجه الجافة و الأمراض
• المصطلح الطبي للبشرة الجافة هو Xerosis.  و هو مشتق من الكلمة اليونانية "ْXerosis"، إذ أن "Xero تعني "جاف" و "osis" تعني مرض. 
• حالات التهاب الجلد مثل التهاب الجلد التحسسي و الصدفية مرتبطان أيضاً بجفاف الوجه.
• الأمراض الأيضية مثل داء السكري و أمراض الكلية يمكنها أن تزيد من خطر البشرة الجافة أيضاً.
• بعض أدوية حب الشباب، سواءاً الموضعية أو الفموية، يمكنها أن تجعل البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب جافة جداُ.قلقاً من أعراضك أو غير متأكد منها، أو أخذت تزداد سوءاً، ننصحك بزيارة الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية 

البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب جافة جداُ.
هناك المزيد من المعلومات عن البشرة الجافة، بما في ذلك نصائح للوقاية من البشرة لجافة، بالإضافة إلى معلومات عن حالات أخرى للبشرة مثل التهاب الجلد التحسسي و الصدفية و السكري، في كل أنحاء موقعنا الإلكتروني. أما إذا كنت قلقاً من أعراضك أو غير متأكد منها، أو أخذت تزداد سوءاً، ننصحك بزيارة الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على استشارة شخصية.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات لمساعدتك على تحديد سبب مشكلة بشرتك، و طريقة الحل الواجب عليك اتباعها، فقد يكون اختبار البشرة أداة تشخيص مفيدة لك.

الأسباب و المحفزات

فهم أسباب بشرة الوجه الجافة

هناك الكثير من العوامل الداخلية و الخارجية المسببة لبشرة الوجه الجافة، و التي تؤدي جميعها إلى نفس عملية جفاف البشرة. و تعتمد حدة جفاف البشرة على عدد هذه العوامل و شدتها.

المسببات الخارجية

المسببات الخارجية لجفاف بشرة الوجه تسبب تدهور حاجز الدهون السطحي الطبيعي. و بمجرد أن ينهار هذا الحاجز، يمكن أن يتبخر الترطيب و تزال المواد الضرورية التي تجمع الماء في البشرة بسهولة. و عند فقدان عوامل الترطيب الطبيعية هذه، لا تستطيع البشرة حمل نفس كمية الماء و تصبح جافة إلى أن يتم تعويض هذه العوامل و ترميم حاجز الدهون على السطح. 
إذا لم يتم علاج البشرة الجافة بواسطة مرطبات تحتوي على عوامل ترطيب، قد يتطور الجفاف عميقاً إلى داخل بشرة الوجه و يسبب اضطراب شبكات الترطيب في الطبقات العميقة من البشرة. 
و يقل التدفق الطبيعي للترطيب صعوداُ باتجاه الطبقات العليا، مما ينتج عنه بشرة جافة جداً.

رسم توضيحي لعوامل ترطيب طبيعية تتبخر عبر الجلد
عندما يضعف الحاجز الطبيعي للبشرة بفعل العوامل الخارجية، يمكن أن يتبخر الترطيب بسهولة أكثر.
رسم توضيحي لعدد محدود من Aquaporins.
انخفاض مستوى ترطيب البشرة بفعل العدد المحدود من Aquaporins.

المحفزات الخارجية

أن المحفزات الخارجية الرئيسية هي المحفزات البيئية و روتينات العناية ببشرة الوجه غير المناسبة. و بشكل عام، فإن بشرة الوجه معرضة لهذه المسببات الخارجية للبشرة الجافة أكثر بكثير من بقية جسمك.

بيئية 
• ظروف الطقس القاسية - الهواء الحار و البارد و الجاف.
• التغيرات الموسمية - أعراض البشرة الجافة أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء أو الصيف.
• الأشعة فوق البنفسجية UV يمكنها أن تزيد معدل شيخوخة البشرة، وتصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف مع تقدمها بالسن.
العناية بالبشرة
• الغسل المتكرر أو الإستحمامات الطويلة و الحارة أو الدشات تزيل الدهون التي تشكل الحاجز الواقي للبشرة.
روتين العناية بالبشرة غير المناسب - من الضروري اتباع روتين عناية و استخدام منتجات مناسبة للبشرة الجافة. و من الضروري بشكل خاص عدم استعمال الصوابين القوية التي تجرد البشرة من دهونها الطبيعية

امرأة ترتدي ملابس شتوية
البرد هو عنصر بيئي يمكنه أن يسبب تغيرات فسيولوجية
امرأة تغسل وجهها
بعض الصوابين يمكنها أن تجرد البشرة من الدهون الطبيعية - يوصى باستخدام منتجات مناسبة للبشرة الجافة.

الدواء
بعض الأدوية تسبب تغيراً في توازن الماء داخل البشرة كتأثير جانبي الأدوية التي تنظم ضغط الدم، المعروفة بمدرات البول، تعرف بأن لها هذا التأثير الجانبي. راجع طبيب أو أو صيدلي دائماً إذا ظننت أن أحد الأدوية يسبب جفاف البشرة.

العوامل الداخلبة

المؤثرات الوراثية 
كل شخص لديه مجموعة فريدة من الجينات، التي تحدد صفات البشرة كالتصبغ و مستويات الترطيب و الدهون. و هذا يعني أنه، في ظروف مماثلة، يكون لدى الأشخاص المختلفين مستويات مختلفة من الدهون و الترطيب في بشرتهم. و الأشخاص ذوي لبشرة الفاتحة هم أكثر عرضة للإصابة بالبشرة الجافة من أصحاب البشرة الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يكون هناك ارتباط وراثي بأمراض كالتهاب الجلد التحسسي و الصدفية و السماك، و لكن ذلك لا يحدث دائما.

المؤثرات الهرمونية
عندما يتغير مستوى هذه الهرمونات، على سبيل المثال، خلال فترات البلوغ و انقطاع الطمث، يمكن أن يتأثر توازن ترطيب البشرة. خلال فترة انقطاع الطمث، تقل كمية هرمون الأيتروجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى جفاف البشرة. و قد يحدث جفاف البشرة خلال الحمل أيضاً. 
العمر
تقل قدرة البشرة على انتاج العرق و الدهون مع التقدم بالسن بسبب انخفاض في وظيفة الغدد العرقية و الدهنية في البشرة. التقدم باشن يجعل البشرة أكثر عرضة للجفاف، و كلما جفت البشرة أكثر كلما أصبحت أكثر عرضة لتكون الخطوط الرفيعة و التجاعيد الناتجة عن الجفاف. اقرأ المزيد عن الشيخوخة الناتجة عن الجفاف. 
الشيخوخة المبكرة للبشرة 
تحدث شيخوخة البشرة بشكل طبيعي مع التقدم بالسن. لكن لتعرض المكثف لإشعاع UV دون توفر سبل الحماية يمكنه أن يزيد معدل شيخوخة البشرة، و بالتالي يؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة و التجاعيد المبكرة.

امرأة حامل تمسك ببطنها
التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل يمكنها أن تؤدي إلى جفاف البشرة.
وجه امرأة مسنة
مع تقدم البشرة بالسن، تضعف بنيتها و تظهر التجاعيد العميقة أكثر.

النظام الغذائي
يحتاج الجلد إلى مجموعة من المواد المغذية و الأحماض الدهنية غير المشبعة و الفيتامينات ليقوم بوظيفته بشكل صحيح. إن نقص أي من هذه المواد يمكنه أن يؤدي إلى جفاف البشرة.

العوامل المساهمة

العوامل التي قد تؤدي إلى جفاف بشرة الوجه

بالإضافة إلى الأسباب الرئيسية لبشرة الوجه الجافة، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر في حدة جفاف بشرة الوجه. إن إدراك هذه الأسباب سيساعد على تجنبها و بالتالي تخفيف ضررها. 
نقص العلاج الفعال
إذا لم تعالج بشرة الوجه الجافة بشكل صحيح، أو استخدمت مرطبات غير فعالة، فمن الممكن أن تسوء حالتها، بدل أن تتحسن قليلاً. و ذلك بسبب تطور الجفاف ليصيب شبكات الترطيب في الطبقات العميقة من الجلد، التي تزود الطبقات العليا بالترطيب.

التعرض لأشعة الشمس
التعرض المفرط لأشعة الشمس قد يزيد جفاف بشرة الوجه. لذلك من الضروري اختيار واقي الشمس المصمم للبشرة الجافة، الذي يحتوي على عناصر مرطبة لالإضافة إلى عامل حماية من أشعة الشمس (SPF). من الضروري أيضاً أن يكون واقي الشمس، و أي منتجات عناية أخرى تستخدم على البشرة الجافة، خالية من العطور و الملونات التي تهيج البشرة، لأن البشرة الجافة، و خاصة بشرة الوجه الجافة، هي أكثر عرضة للتهيج من البشرة العادية.
المخاطر المهنية
تتطلب بعض الأماكن العمل في ظروف قد تسبب جفاف بشرة الوجه. على سبيل المثال، الألعاب الرياضية التي تمارس في الهواء الطلق و البستنة و العطلات في المناطق الباردة تزيد من خطر الإصابة ببشرة الوجه الجافة. 
الجفاف
ترتبط كمية الترطيب الموجودة في البشرة بكمية الماء التي يمكن للجسم تزويدها بها. لذلك، عندما يصاب الجسم بالجفاف، يفقد قدرته على تزويد البشرة بكميات كافية من الماء.
الأشخاص المعرضون للإصابة بالجفاف هم المسنون، لأن الإحساس بالعطش يقل مع التقدم بالسن، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يؤدون أعمال يدوية أو الكثير من التمارين الرياضية.

وجه امرأة شابة
البشرة الجافة حساسة بشكل خاص و لا يجب أن تتعرض للأشعة فوق البنفسجية UV المؤذية - فأشعة الشمس تجعل البشرة أكثر جفافاً.
امرأة تحمي وجهها من أشعة الشمس بيد واحدة
بما أن الشمس في منتصف النهار هي الأكثر ضرراً يجب تجنبها بكل الأحوال - و خاصة بالنسبة للبشرة الجافة.
الحلول

ما هي الحلول المتوفرة لبشرة الوجه الجافة؟

تجنب العوامل المساهمة

بالإضافة إلى الروتين الجيد لتنظيف و ترطيب البشرة، من الضروري أيضاً تجنب العوامل التي تؤدي إلى جفاف البشرة. و يساعد ذلك على تخفيف ضرر البشرة الجافة و الحاجة إلى علاجها. 
• تجنب الهواء الجاف من خلال قضاء وقت أقل خارجاً في الطقس الحار و البارد، و من خلال استخدام ملطف الجو في الداخل عند تشغيل نظام التدفئة.
• قضاء وقت أقل في الماء الحار من خلال أخذ دشات سريعة بدلاً من الإستحامام الطويلة. 
• استخدم منتجات للعناية خالية من العطور و الملونات و البارابينات لتجنب التحسس.
تحتاج البشرة الجافة و الجافة جداً إلى روتين شامل للعناية بالبشرة، يتضمن استخدام المنظفات و المرطبات و واقيات الشمس الملائمة. إن منظفات البشرة المرتكزة على الماء و التي تحتوي على عوامل ترطيب إضافية مناسبة لبشرة الوجه الجافة إلى الجافة جداً، أما المنظفات المرتكزة على الزيت فهي مثالية للعناية بالبشرة الجافة جداً و البشة الشديدة الجفاف، بما في ذلك البشة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي.

يمكن استخدام المنظفات المرتكزة على الماء أو المرتكزة على الزيت للبشرة الجافة أو الجافة جداً

منظف البشرة الفعال و لكن اللطيف هو شرط أساسي للعناية بالبشرة العادية أو الجافة، بالإضافة إلى البشرة المعرضة لحب الشباب و البشرة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي. إن أهمية روتين العناية بالوجه للتنظيف و الترطيب اليومي المتماشية مع بعضها بشكل جيد لا يمكن المبالغة فيها - فبشرة الوجه المنظفة مع حاجز سطحي فعال تمتص الترطيب و تحبسه بفعالية. 
الحليب المنظف Eucerin DermatoCLEAN Cleansing Milk لطيف للغاية مع عناصر فعالة تنظف البشرة بشكل كامل و تمنع جفافها بالتآزر مع تعزيز فعالية الكريمات المرطبة للوجه لتحسين حالة البشرة. و مناسب لبشرة الوجه الحساسة و الجافة. يعمل التونر المنقي Eucerin DermatoCLEAN Clarifying Toner على ترطيب البشرة و توحيد لونها بشكل فوري، و هو مناسب لجميع أنواع بشرة الوجه.

امرأة تنظف وجهها بواسطة قطعة قطنية
تأسيس روتين جيد للعناية بالبشرة لتحسين مظهر البشرة و ملمسها.
امرأة تنظف وجهها بواسطة فرشاة
يمكن استخدام المنظفات المرتكزة على الماء أو المرتكزة على الزيت للبشرة الجافة أو الجافة جداً

ترطيب بشرة الوجه

إن المدخل إلى ترطيب بشرة الوجه الجافة أو الجافة جداً هو تعويض عوامل الترطيب الطبيعية المفقودة، التي تجذب الترطيب إلى الداخل، و تجمع الترطيب في الطبقة القرنية أو الطبقات العليا من البشرة. و يمنع ذلك البرة من الإصابة بالجفاف و يخفف الخشونة و يزيل شدة البشرة. تحتوي كريمات الوجه المنعمة Eucerin Smoothing Face Cremes على عوامل الترطيب الطبيعية Urea و Lactate التي تنظم محتوى الترطيب من خلال جمع الماء في الطبقات العليا من البشرة.

املرأة تضع كريماً على وجهها
منتجات العناية بالبشرة المناسبة تعطي البشرة الجافة الترطيب و التغذية الذين تحتاج لهما.

العناية بالبشرة الجافة المتقدمة بالسن

تتطلب العناية بالبشرة المتقدمة بالسن علاج الأسباب الشائعة لشيخوخة البشرة. مع تقدم البشرة بالسن، يساهم جفافها و الضرر الناتج عن أشعة UV  في تطور الخطوط الرفيعة و التجاعيد و فقدان الحجم و الكثافة و تألق البشرة. و هذا يجعل الروتين الفعال للعناية بالبشرة، و خاصة الترطيب و حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB أمراً ضرورياً. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تحتاج البشرة المتقدمة بالسن إلى الترطيب العميق لتقليل أو الحد من ظهور المزيد من التجاعيد. اقرأ المزيد عن الجفاف الناتج عن الشيخوخة.

Hyaluron، المعروف أيضاً ب Hyaluronic Acid، هو مكون أساسي للأنسجة الضامة. 
Hyaluron له قدرات عالية على جمع الماء، يحسن تجدد البشرة و يعزز انتشار المواد المغذية فيها. مع تقدم البشرة بالسن، تقل كمية Hyaluron الحر في الطبقة الخارجية من البشرة، و خاصة في الطبقات السفلى من الأدمة. Hyaluronic Acid المستخدم موضعياً يمكنه أن يبطئ تكون التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ذلك بواسطة تطبيق روتين العناية المناسب لترطيب البشرة. 
كريمات Eucerin Hyal-Urea Cremes مركبة بشكل فريد من Hyaluron و Urea التي لا تسبب الحساسية و لا التهيج لتوفير منافع مرطبة و مضادة للتجاعيد.

امرأة تضع كريماً على وجنتها
تلبي كريمات Eucerin Hyal-Urea Cremes احتياجات البشرة الجافة إلى الجافة جداً.
امرأة تضع كريماً تحت عينيها
الكريمات التي تحتوي على Hyaluronic-Acid يمكنها أن تبطئ تكون التجاعيد