Woman with sensitive facial skin looking in the camera.

أسباب بشرة الوجه الحساسة وطرق العناية بها فهم أسبابها و كيفية حمايتها

في حين أن البشرة الحساسة يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، إلا أنها أكثر وضوحاً في الوجه. و يحدث ذلك عندما تضعف وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يسبب فقدان الماء و يسمح بتغلغل المهيجات. و تتفاقم الأعراض عندما تتعرض بشرة الوجه إلى عوامل مباشرة مثل أشعة الشمس و بعض المكونات الموجودة في مستحضرات التجميل و المنظفات.

إن الفهم الأفضل لأسباب حساسية بشرة الوجه، و العوامل التي يمكن أن تزيد هذه الحالة سوءاً،  قد يساعد في الحد من ضررها و تقليل حدوثها.

العلامات و الأعراض

كيفية تمييز بشرة الوجه الحساسة

تؤدي البشرة الصحية وظيفة توازن دقيقة من خلال تأمين الحماية ضد المؤثرات الخارجية، كما تنظم مستويات الترطيب. و تعتمد هذه الوظيفة بشكل أساسي على العمليات التي تجري في طبقة الجلد الصلبة، أو الطبقة القرنية، المكونة من الخلايا و الدهون. هذه الدهون هي يمثابة 'الهاون' بالنسبة "للبنات" الخلايا، إذ توفر الإستقرار و النفاذية و تنظم السوائل و تحافظ على مرونة و صلابة البشرة.

بالرغم من ذلك، فإن فعاليتها تعتمد على نشاط الأنزيمات، الذي غالباً ما يكون أضعف في البشرة الحساسة. و نتيجة لذلك، تصبح وظيفة حاجز البشرة ضعيفة، مما يؤدي إلى فقدان الماء عن طريق البشرة الخارجية (TEWL) و يسمح بتغلغل المهيجات. و هذا قد يكون أشد وطأة في بشرة الوجه لأنها ليست الأكثر تعرضاً لعوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية والملوثات والمواد الكيميائية فحسب، بل يمكن أيضاً أن تكون الطبقة الخارجية لها رقيقة جداً بسماكة 0.02 ميلمتر مقارنة بمعدل سمك البشرة  في أماكن أخرى الذي يساوي 0.1 ميلمتر.
اقرأ المزيد عن بنية البشرة.

يمكن أن تتضمن أعراض بشرة الوجه الحساسة ما يلي:
• هشاشة و احمرار و طفح جلدي و تورم و تقشر و خشونة
• و قد تكون مصحوبة بحكة و شعور بالحرقان و الشدة و الوخز

يمكن أن تظهر هذه الأعراض في أي مكان من الوجه، و لها أوجه تشابه مع أعراض أمراض جلدية أخرى، و خاصة الأعراض المرتبطة بنقص ترطيب البشرة.

رسم بياني لطبقات البشرة
تشكل الطبقة القرنية الطبقة العليا من طبقة البشرة الخارجية و تحمي الجسم من العوامل الخارجية.
وجه امرأة ذات خطوط و بشرة حمراء اللون
في البشرة السليمة تحفظ وظيفة الحاجز الواقي للبشرة الترطيب و تمنع الجفاف و الحساسية.

يظهر جفاف بشرة الوجه على سطح الجلد شكل خطوط رفيعة ناجمة عن الجفاف و تبدو البشرة باهتة. كما تكون مشدودة الملمس و مزعجة. قد يكون سبب هذه الأعراض انخفاض عدد قنوات توزيع الترطيب الخاصة بالبشرة، التي تعرف بالأكوابورينات، و التي تنقل الماء بين الخلايا في طبقات البشرة العميقة. عندما ينخفض عدد الأكوابورينات، يختل توازن التريطب الطبيعي للبشرة و و يضعف حاجزه الواقي، فتصبح أقل قدرة على مقاومة العوامل الخارجية المعتدية مثل المناخ الجاف أو البارد أو المواد المهيجة، و قد تصبح حساسة بشكل متزايد. إن مكونات مثل Gluco Glycerol تساعد على تنشيط الأكوبورينات، و تعمل على ترطيب البشرة بشكل مكثف و مستمر و تدعم وظيفة حاجزها الطبيعي الواقي.

قد تتراوح بشرة الوجه الجافة من الخشونة إلى التشقق و الإحمرار، و يرجع ذلك إلى فقدان الدهون السطحية التي تشكل حاجزا طبيعياً و عوامل الترطيب الطبيعية (NMFS) مثل Urea و Lactate  التي تحد من فقدان الترطيب. عند اختلال هذا التوازن، يفقد الترطيب من خلال الجلد

و قد تؤدي كلتا الحالتين إلى جعل البشرة حساسة للمهيجات

بشرة الوجه المفرطة الحساسية و التفاعلية هي أكثر شيوعاً عند النساء منها عند الرجال. و قد تكون مرتبطة بعادات التجميل و العمر، و تترافق مع ازدياد فقدان الماء عبر البشرة (TEWL). و تظهر الأعراض  بعد استخدام منتجات على البشرة، و يمكن أن تحدث على الفور أو خلال ساعات أو أيام. وصفت هذه الأعراض المزعجة بطريقة شخصانية على أنها شعور بوخز و حرقان، بالإضافة إلى أمور أخرى، و قد تكون مصحوبة باحمرار (حمامي) و تقشر و حطاطات. استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات قليلة جداً و ملائمة للبشرة أمر أساسي للحد من تأثير هذه الحالة.

لبشرة المتقدمة بالسن هي أيضاً عرضة للحساسية إذ يمكن أن يؤدي ترقق البشرة و تباطؤ انتاج الدهون إلى ضعف وظيفة الحاجز الواقي للبشرة. و انخفاض مستويات مواد مثل Hyaluronic Acid الذي يرطب طبقات البشرة، و coenzyme Q10 الذي ينشط الخلايا لتحسين وظيفة تجددها، يفاقم هذا الوضع. و النتيجة هي مزيج من الخطوط الرفيعة و التجاعيد مع بشرة جافة  و محمرة و مسببة للحكة.

يمكن أن تصاب بشرة الوجه بحساسيات الشمس التي تشبه بعض أعراضها الأعراض المرتبطة بالبشرة الحساسة، بما في ذلك الإحمرار و الحكة، و لكنها تظهر أيضاً على شكل نتوءات نافرة و بثور و حطاطات. في حين أن معظم أنواع حساسية الشمس، بما في ذلك التهاب الجلد التحسسي المتعدد الأشكال PLE، ناجمة عن أشعة UV، إلا أن مكونات مستحضرات التجميل قد تكون عاملاً مسبباً أيضاً.
اعرف المزيد عن  التهاب الجلد التحسسي المتعدد الأشكال PLE و أنواع أخرى من حساسية الشمس أو كيف تؤثر الشمس على البشرة.

امرأة تضع كريم على وجنتها اليسرى
كلما زاد عدد المكونات في مستحضرات التجميل، كلما ازداد احتمال حدوث رد فعل تحسسي.
امرأة في منتصف العمر مبتسمة
وظيفة الحاجز الواقي للبشرة المتقدمة بالسن ضعيف، لذلك فهي عرضة للحساسية.

إذا لم تكن متأكداً من نوع حالة بشرتك، فقد يكون اختبار البشرة عبر الإنترنت الخاص بنا مفيداً لك. قد يكون تحسس البشرة أحد أعراض أمراض مختلفة، لذلك إذا كنت قلقاً بشأن حالتك، استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على تشخيص و نصيحة.

الأسباب و المحفزات

ما الذي يسبب تحسس بشرة الوجه

وظائف البشرة الذاتية الواقية لها

تحتوي البشرة على عدد كبير من النظم لضمان سلامتها. تحمي طبقة الهايدروليبيد التي تتألف من الماء و الأحماض الدهنية و الدهون سطح البشرة. و هذه الطبقة هي ذات درجة حموضة 0.5 تقريباً، و هي حمضية قليلاً، و تحمي البشرة من غزو البكتيريا و المواد القلوية الشديدة، مثل الصابون على سبيل المثال. فهي تبطل مفعول المواد القلوية من خلال مواد عازلة تعيد التوازن و الإستقرار للبشرة.

الحاجز المادي هو الطبقة الصلبة، أو الطبقة القرنية، حيث تعمل الدهون كالإسمنت من خلال ملء الفراغات بين الخلايا. إن نفاذية الدهون تعني أنها تنظم امتصاص السوائل وفقدانها، و بالتالي فهي تلعب دوراً رئيسياً في توفير الترطيب الذي يجعل البشرة ناعمة و ملساء. و يتحقق ذلك أيضاً من خلال تقشر البشرة أو انسلاخ خايا الجلد الميتة الذي يتم تحفيزه و تنظيمه من خلال عملية تجدد البشرة الطبيعية.

تعتمد كل هذه العمليات على نشاط الأنزيمات. يمكن لهذا النشاط في البشرة الحساسة أن يتعرض للخلل مما يضعف وظيفة الحاجز الطبيعي و يحد من توليف الدهون. و نتيجةًلذلك، يزداد فقدان الماء و تصبح المهيجات قادرة على اختراق البشرة.

رسم بياني للبشرة و الطبقة القرنية
طبقة قرنية مستقرة و طبقة هايدروليبيد سليمة تعملان معاً للحد من اختراق المواد المؤذية للبشرة و الفقدان المفرط للماء.

الأسباب الداخلية لبشرة الوجه الحساسة

على الرغم من أن حساسية البشرة يمكن أن تحدت في أي عمر، إلا أنها شائعة في سن الطفولة و مع بدء شيخوخة  البشرة. تكون بشرة الرضع حوالي 1/5 سماكة من بشرة البالغين و وظيفة الحاجز الواقي لها محدودة، مما يجعلها حساسة جداُ للتأثيرات الكيميائية و الفيزيائية و الميكروبية و كذلك أشعة UV. من ناحية أخرى، تضعف وظيفة حاجز البشرة عند البالغين على نحو متزايد مع التقدم بالسن، فضلاً عن تباطؤ العمليات الأيضية. تفقد البشرة المتقدمة بالسن الدهون بشكل تدريجي مما يجعلها أكثر عرضة للتحسس من المواد القلوية كالصابون مثلاً. اقرأ المزيد عن البشرة في مختلف الأعمار.

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية الناتجة عن البلوغ و الدورة الشهرية و الحمل و انقطاع الطمث على مقاومة البشرة للمواد المهيجة.
الفترات الطويلة من الإجهاد و قلة النوم تعرف بأنها تحفزتحسس البشرة، و غالباً ما تكون مصحوبة سوء التغذية و انخفاض مستويات الترطيب منخفضة، و كلاهما يمكنه أن تفاقم جفاف و حساسية البشرة.
الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من الحساسية هم أكثر عرضة للتعرض لحساسية البشرة الناجمة عن اختراق مسببات الحساسية للجلد مثل غبار الطلع.
المشاكل الجلدية التي تعاني منها بشرة الوجه، و التي تتراوح من الإصابة بالجفاف و البشرة الجافة إلى  الأكزيما الأتوبية و حب الشباب قد تجعل البشرة حساسة للمهيجات مثل الملونات و العطور و الكحول.

طفل في وضعية نوم
بشرة الرضع رقيقة و وظيفة حاجزها الواقي محدودة.
امرأة مجهدة تضع يدها على جبينها
التغيرات الهرمونية و التوتر يمكنهما أن يؤثرا على مقاومة البشرة

الأسباب الخارجية لبشرة الوجه الحساسة

تتعرض بشرة الوجه لجميع الظروف المناخية التي تجلب معها في كل موسم عواملاً يمكن أن تؤدي إلى الحساسية.

البرد الشديد يقلل من الإفرازات التي تحافظ على طبقة الهايدروليبيد، في حين أن الحرارة تسبب التعرق الذي يتبخر فيجعل البشرة جافة و أكثر عرضة للتهيج. كما أن الرطوبة المنخفضة الموجودة في حجرات الطائرة أو حتى الناجمة عن التدفئة المركزية تسبب جفاف البشرة و قد تحفز الحساسية.

أظهرت أشعة UV و طبقة الأوزون و الملوثات البيئية جميعها بأنها تسبب الإجهاد للبشرة من خلال انتاج الذرات الحرة، و بالتالي تضعف دفاعاتها الطبيعية. إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن يسبب جفاف و تهيج البشرة بشكل خاص. اقرأ المزيد عن العوامل التي تؤثر على البشرة.

يمكن أن تسبب المكونات التي تضاف إلى منتجات العناية بالبشرة و مستحضرات التجميل الحساسية لبشرة الوجه. و قد تؤدي أيضاً بعض العوامل الفاعلة بالسطح التقليدية التي تعمل على إزالة الأوساخ عن الوجه إلى إزالة الدهون السطحية. و  في بعض الحالات يمكن أن تكون مكونات أخرى كتلك الموجودة في العطور أو بعض الملونات أو الكحول مهيجة للبشرة المعرضة للحساسية، و في حالات أخرى يمكنها أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي. اقرأ المزيد عن العوامل التي تؤثر على البشرة.

امرأة ترتدي ملابس شتوية
يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى تلف طبقة الهايدروليبيد و بالتالي إلى الحساسية.
سيارات في زحمة سير
يؤدي التلوث إلى نتاج الذرات الحرة التي تضعف الدفاعات الطبيعية للبشرة.
عوامل مساهمة

عوامل يمكن أن تزيد من حساسية بشرة الوجه

يمكن أن تؤدي بعض الأحداث و السلوكيات إلى تفاقم البشرة حساسة و إطالة مدتها.

روتين العناية بالبشرة الغير صحيح. الغسل المتكرر بماء ساخن جداً قد يجرد البشرة من طبقة الدهون الواقية و يجعلها أكثر حساسية. كما تحتوي بعض المنظفات على مكونات قاسية تؤذي الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة مما يجعلها عرضة للتهيج. إذا وضع الشخص مرطب أو مكياج يحتوي على مهيجات، قد تعاني البشرة الحساسة من انزعاج أو حتى احمرار أو إحساس بالوخز.

المقشرات الكيميائية و الحبيبية لا تجرد الطبقة الخارجية من البشرة من طبقة الهايدروليبيد فحسب، بل تزيل القليل من الطبقة القرنية أيضاً. و رغم أن ذلك قد يكون مفيداً في إزالة خلايا البشرة الميتة و تقليل الخطوط والتجاعيد، فإنه إلا أنه قد أن يسبب تهيج كبير للبشرة الحساسة أصلاً.

يمكن أن تسبب الحلاقة تهيج البشرة الناتج عن التقشير من الحلاقة نفسها و من المهيجات الموجودة في الرغوات و الكريمات و كريمات بعد ما الحلاقة.

و قد أظهرت الأبحاث أن التدخين يرتبط بالعديد من الأمراض والإضطرابات الجلدية، بما في ذلك حب الشباب و تأخر التئام الجروح و سرطان البشرة. و كما هو الحال بالنسبة للملوثات البيئية، فإن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تعمل مثل الذرات الحرة، فهي تهاجم البنية الخلوية للبشرة و تحد من النشاط المناعي.

استخدام مقشر على وجه امرأة بواسط  فرشاة
يجب أن تستخدم المقشرات بحذر - إذ يمكن أن تسبب تهيج كبير للبشرة الحساسة أصلاً
رجل يقوم بحلاقة مبللة بالماء
التقشير الناتج عن الحلاقة، بالإضافة إلى بعض مكونات منتجات الحلاقة معينة، يمكنه ان يؤدي إلى تهيج البشرة و تلف الحاجز الواقي لها.
الحلول

تهدئة بشرة الوجه الحساسة و مساعدتها

مساعدة البشرة الحساسة من خلال نمط الحياة

يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات A و C و E والزيوت النباتية الطبيعية أو الأسماك الزيتية على إعادة البشرة إلى حالتها الصحية.

يمكن أن تتعرض بشرة الوجه لأشعة UV حتى في الطقس الغائم. و ينصح حالياً باستخدام الواقي من الشمس بانتظام لتجنب آثارها الضارة، في حين يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بين الساعة 11:00 صباحاً و 15:00 عصراً. و عند اختيار الحماية من أشعة الشمس، من الضروري تجنب المنتجات التي تحتوي على مهيجات مثل بعض العطور.

امرأة تضع كريم على كتفها الأيمن
المواد المضادة للأكسدة و الزيوت الطبيعية يمكنها أن تساعد على تعويض النقص في البشرة و إعادتها إلى حالتها الصحية.

قبل اختيار مستحضرات التجميل و استخدامها على البشرة الحساسة، يجدر القيام باختبار تطبيق للمنتج، على سبيل المثال، على ثنية الذراع، و تقييم وضع البشرة بعد 24 ساعة.

المكونات النشطة

أظهرت الأبحاث أن عدداً من المكونات النشطة، والمشتقة بشكل كبير من الطبيعة، يمكنه أن تخفف حساسية البشرة. و هذه المكونات متوفرة في منتجات العناية بالبشرة، مما يجعل من الممكن اتباع نظام تنظيف و ترطيب منتظم و حماية البشرة في الوقت نفسه.


Dexpanthenol هو مكون مشتق من فيتامين B5 و يساعد على الحد من فقدان الماء عبر البشرة من خلال تسريع عملية الشفاء و التجدد الخاصة بالبشرة. كما أنه يحفز تجدد البشرة و يقوي وظيفة الحماية الطبيعية للحفاظ على صحة و مرونة البشرة.
• كذلك، فإن Glycerin يساعد على الحفاظ على مستويات ترطيب البشرة من خلال لعب دور المرطب، ما يعني أنه يجذب الماء و يحفظه داخل البشرة.

امرأة مغطاة بمنشفة
ربت على البشرة بلطف بمنشفة بعد الاستحمام بدلاً من فركها، لحماية الحاجز الواقي للبشرة.
امرأة تستخدم كريم على وجهها
قد تساعد بعض المنتجات على تقليل أعراض حساسية البشرة
امرأة تستخدم  كريم العناية بالعينين
يجب اختبار منتجات العناية بالعيين طبياً و إثبات أنها لطيفة على البشرة الحساسة في منطقة العينين

• يستعيد pH5 Citrate Buffer مستويات الحموضة الطبيعية للبشرة pH، و يمكن أنشطة أنزيم البشرة من العودة إلى وضعها الطبيعي مما يعزز الترطيب و يقوي مقاومة البشرة ضد المهيجات.

• يحفز Gluco Glycerol المطابق للمادة الطبيعية  قنوات توزيع الترطيب الخاصة بالبشرة - أو الأكوابورينات. كما أنه يرطب البشرة و يحسن وظيفة حاجزها الواقي.

Coenzyme Q10 هو مادة موجودة طبيعياً في البشرة و يساعد على إعادة تفعيل الخلايا لجعلها أقوى و مساعدتها على العمل بشكل أكثر فاعلية. و هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القة، إذ يعمل على تحييد الذرات الحرة التي تتلف بنية الخلايا و وظيفة الحاجز الواقي للبشرة.

Biotin (المعروف أيضاً باسم فيتامين B7) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يقوي البشرة و الأظافر و الشعر. ينشط Biotin عملية انتاج الدهون (الزهم) الخاصة بالبشرة، التي تساعد على إعادتها إلى حالتها الصحية الطبيعية كما يعمل كحاجز واقي ضد العالم الخارجي.

Ceramide-3 مطابق بيولوجياً ل Ceramides  التي تنتجها البشرة المتوازنة. و Ceramides أساسية للحاجز الوقائي الطبيعي الذي يمنع تبخر الترطيب و يمنع  دخول المهيجات التي قد تسبب الإلتهاب و الحكة. انخفاض مستويات ceramide في البشرة،قد يؤدي جفاف و تهيج البشرة.

Dexpanthenol و Glycerin و pH5 Citrate Buffer  موجودة في مجموعة Eucerin pH5 Sensitive Skin.  أثبتت الدراسات السريرية أن هذه المنتجات تعزز الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة و توفر فعالية و قدرة تحمل ممتازة حتى للبشرة التي لم تتلف بعد. كريم الحماية  Eucerin pH5 Skin-Protection Cream و Eucerin pH5 Skin Protection Cream مناسبان للبشرة الحساسة.

Gluco Glycerol هو المكون الرئيسي لمجموعة Eucerin AQUAporin ACTIVE من كريمات الترطيب. تعمل التركيبة على ترطيب البشرة بشكل مكثف و طويل الأمد، مما يجعلها ناعمة و مرنة. و قد تم اختبار جميع المنتجات و إثبات توافقها مع البشرة الحساسة.

Coenzyme Q10 هو المكون النشط في مجموعة Eucerin Q10 ACTIVE من كريمات الترطيب، وهي تعمل على تخفيف عمق التجاعيد و استعادة تماسك البشرة. إن تأثير Q10  المضاد للأكسدة  يساعد على منع تكون تجاعيد جديدة و فقدان مرونة البشرة.

صمم كريم ترطيب الوجه Eucerin Lipo-Balance خصيصاً لتوفير راحة فورية و تغذية طويلة الأمد للبشرة الحساسة  ذات ملمس مشدود و جاف جداً. و هو يحتوي على Ceramide-3 و Biotin لإستعادة طبقة الحماية المائية-الدهنية الخاصة بالبشرة و جعلها ناعمة و مرنة.

تخفيف الإحمرار و أعراض أخرى

يمكن أن تساعد بعض المنتجات على تقليل الأعراض و إخفائها أيضاً. و هذا قد أن يكون مفيداً بشكل خاص عندما تكون بشرة الوجه مفرطة الحساسية و يرافقها احمرار (حمامى). Eucerin Anti-REDNESS Neutralising Day Fluid هو مرطب يومي مع صبغات خضراء تعمل على تحييد الإحمرار، و تخفف من ظهور الإحمرار. تجتمع هذه الصبغات مع  Licochalcone A و هو مكون نشط ذو خصائص ملطفة للبشرة.

امرأة تستخدم كريم إخفاء العيوب على أنفها
الكريم الذي يحتوي على صبغات خضراء يخفف الإحمرار بشكل فعال.