Atopic Dermatitis can appear anywhere on the body

التهاب الجلد التحسسي ما هي أجزاء الجسم الأكثر تعرضًا للإصابة؟

يمكن أن يظهر التهاب الجلد التحسسي في أي جزء من الجسم. تحدد هذه المقالة الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة وتوضح الأسباب والمحفزات وكيفية العناية بالبشرة الأتوبية.

ما هي أجزاء الجسم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التحسسي؟

تكون بعض أجزاء الجسم أكثر تعرضًا من غيرها للعوامل البيئية، حيث يتم غسل اليدين بانتظام وهي الجزء الأكثر عرضة من جسمنا للمواد الكيميائية. وهذا النوع من التعرض يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التحسسي. العمر عامل آخر يؤثر على مكان الإصابة بالمرض.

فلننظر إلى بعض الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة:

الوجه والرقبة: التهاب الجلد التحسسي في الوجه شائع لدى الرضع والأطفال وتظهر أعراضه على الوجنتين ووراء الأذن وفي طيات الرقبة لدى الرضع وفي المنطقة الحساسة المحيطة بالعينين. يمكنك معرفة المزيد في التهاب الجلد التحسسي في الوجه والتهاب الجلد التحسسي على الجفون.

الرأس وفروة الرأس: التهاب الجلد الدهني (يعرف كثيرًا باسم قبعة المهد) شائع الحدوث لدى الرضع، لكن قد يعاني البالغون من التهاب الجلد التحسسي في فروة الرأس. اقرأ المزيد في التهاب الجلد التحسسي في فروة الرأس.

التهاب الجلد التحسسي على طيات المرفقين
غالبًا ما يظهر التهاب الجلد التحسسي على طيات المرفقين.

اليدان: أكثر شيوعًا لدى لبالغين مقارنة بالأطفال. كثيرًا ما يحدث التهاب الجلد التحسسي على اليدين كرد فعل تجاه مواد كيميائية ونتيجة الإكثار من الغسيل أو تغير درجات الحرارة التي تتعرض لها الأيدي. اعرف المزيد في في التهاب الجلد التحسسي في اليدين.

الأذرع والأرجل: يصيب التهاب الجلد التحسسي على الأذرع والأرجل الرضع والأطفال. يمكن معرفة المزيد في التهاب الجلد التحسسي لدى الرضع والأطفال

ما هي أسباب ومحفزات التهاب الجلد التحسسي في الأجزاء المختلفة من الجسم؟

التهاب الجلد التحسسي هو مرض جلدي يسبب جفاف والتهاب البشرة. وغالبًا ما يكون وراثي ومرتبط بخلل في وظيفة الحاجز الواقي للبشرة وجهاز المناعة. حين يكون الشخص عرضة للإصابة بالمرض، تصبح هناك الكثير من العوامل التي تحفز ظهور الأعراض. يمكن معرفة ذلك في فهم التهاب الجلد التحسسي.

يمكن أن تثير المسببات البيئية للحساسية والتهيج رد فعل لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التحسسي. وفي بعض الأحوال يمكن أن تثير رد فعل مماثل لدى الأشخاص الذين لم تكن بشرتهم أتوبية في الماضي. وغالًا ما يحدث ذلك في حالة التهاب الجلد التماسي على اليدين وأحيانًا في حالة التهاب الجلد التحسسي على الجفون. اقرأ المزيد في التهاب الجلد التحسسي في اليدين  والتهاب الجلد التحسسي على الجفون.

كيف ينبغي علي الاعتناء بالبشرة الأتوبية في الأجزاء المختلفة من الجسم؟

نظرًا لعدم وجود علاج معروف لالتهاب الجلد التحسسي، أفضل طريقة للعناية بالبشرة هي معرفة المحفزات المحتملة وتجنبها بحيث يتم تأجيل ظهور الأعراض والحد منها. اقرأ المزيد عن بعض الخطوات التي يمكن اتباعها في فهم التهاب الجلد التحسسي.

يمكن أن يساعد العلاج الطبي والعناية بالبشرة الفعالة المنتظمة في التحكم بالأعراض. هناك مرحلتين لالتهاب الجلد التحسسي:

الأكزيما على الذراعين شائعة
التهاب الجلد التحسسي على الذراعين شائع.

ينبغي توافق العناية التي تمنحها لبشرتك وبشرة طفلك مع كل مرحلة ومع الجزء المصاب من الجسم. يمكن معرفة كيفية العناية بالبشرة الأتوبية في كيفية العناية بالبشرة الأتوبية الفتية، وكيفية العناية بالبشرة الأتوبية البالغة.. للحصول على نصائح عن كيفية العناية بأجزاء محددة من الجسم، اقرأ التهاب الجلد التحسسي في الوجه، والتهاب الجلد التحسسي على الجفون، والتهاب الجلد التحسسي في الرأس وفروة الرأس والتهاب الجلد التحسسي على اليدين