Hand Eczema: good skincare helps to reduce symptoms

التهاب الجلد التحسسي على اليدين الأسباب والأعراض والطريقة المثلى لتهدئة البشرة والعناية بها

التهاب الجلد التحسسي على اليدين (يعرف أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي على اليدين) هو مرض شائع يصيب واحد من بين كل 20 شخص على الأقل. توضح هذه المقالة ما الذي ينبغي البحث عنه والأسباب والمحفزات المحتملة، كما تقدم اقتراحات بشأن كيفية العناية بالبشرة الأتوبية 1

الجمعية البريطانية للأمراض الجلدية، نشر في آذار 2016

كيف أعرف ما إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد التحسسي على يدي؟

تتنوع الأعراض بين الجفاف المعتدل والاحمرار والحكة وبين تكون إصابة بشرة اليدين بالقشور والتشققات والحكة الشديدة. وفي أسوأ الأحوال، قد تظهر بثور متقيحة وتشققات على الجلد وقد تنفتح وتصرف محتواها أو تنزف. قد يصيب المرض أي جزء من اليدين وتختلف الأعراض باختلاف الأشخاص.

إذا كنت أو طفلك مصابين بالفعل بالتهاب الجلد التحسسي في أجزاء أخرى من الجسم، فمن المرجح أن تكون هناك علاقة بين الحالتين. يمكنك معرفة المزيد عن كيفية التعرف على أعراض التهاب الجلد التحسسي في التهاب الجلد التحسسي والرضع، والتهاب الجلد التحسسي والأطفال، والتهاب الجلد التحسسي والبالغين.

أعراض أكزيما اليدين
تتنوع أعراض أكزيما اليدين بين الجفاف وبين البثور والتشققات.

يمكن أن تظهر أكزيما اليدين في مرحلة الطفولة، لكنها أكثر شيوعًا لدى البالغين في سن العمل. وكثيرًا ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تتعرض أيديهم إلى مواد كيميائية وغيرها من مسببات التهيج بسبب عملهم. ومثل كل أنواع التهاب الجلد التحسسي، فإن أكزيما اليدين هي مرض غير معدي، ولكنه قد يكون من الصعب التعايش معه ويسبب مشكلات في مكان العمل. يمكنك معرفة المزيد في كيف يؤثر التهاب الجلد التحسسي على النوم وجودة الحياة.

يمكن أن تشبه الدرجة المعتدلة من الصدفية أكزيما اليدين، لذا إذا كان لديك أي شكوك بشأن الأعراض التي تظهر عليك، فاستشر طبيبك لتشخيص الحالة بدقة. يمكنك معرفة المزيد في الصدفية.

ما الذي يسبب أو يحفز ظهور أكزيما اليدين؟

بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي للإصابة بالتهاب الجلد التحسسي، ويمكنك القراءة عن الأسباب المحتملة لذلك في فهم التهاب الجلد التحسسي. تجعل هذه الحالة هؤلاء الأشخاص أكثر حساسية تجاه المثيرات ومسببات الحساسية الخارجية وأكثر عرضة للإصابة بأكزيما اليدين.

بالرغم من ذلك، حتى الأشخاص الذين ليس لديهم استعداد وراثي قد يصابون بأكزيما اليدين. فتركيبة بشرة اليد تجعلها أكثرعرضة للجفاف مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى. يمكنك معرفة السبب وراء ذلك في البشرة في أجزاء مختلفة من الجسم. كثرة الغسل (يطلق عليه أحيانًا اسم العمل الذي يتطلب البلل) والماء البارد، والمواد الكيميائية، في مكان العمل يمكن أن تؤدي إلى تضرر الطبقات الخارجية من البشرة مما يتسبب في جفافها ويجعلها أكثر عرضة للالتهاب. تعرف هذه الحالة باسم التهاب الجلد التماسي المتهيج.

أكزيما اليدين: بسبب كثرة الغسل أو التعرض للمواد الكيميائية
كثرة الغسل أو استخدام المواد الفاعلة بالسطح قد يسبب أكزيما اليدين

هناك شكل آخر أقل شيوعًا من أشكال التهاب الجلد التماسي، يعرف باسم التهاب الجلد التماسي التحسسي، ويحدث عندما يصبح الجسم حساسًا تجاه مادة ما بعد كثرة التعرض لها. وأعراض هذه الحالة مماثلة وكذلك علاجها. من مسببات الحساسية الشائعة صبغة الشعر، والعطور، والنيكل وهو معدن مستخدم في صناعة الحلي والساعات، واللاتيكس الذي يدخل في صناعة القفازات المطاطية فضلًا عن أنواع محددة من النباتات.

بمجرد جفاف البشرة وتهيجها، يزيد خدشها الأعراض سوءًا. يمكنك معرفة كيفية حدوث ذلك في فهم التهاب الجلد التحسسي.

كيف ينبغي علي الاعتناء ببشرة يدي الأتوبية؟

تساعد العناية بالبشرة بطريقة فعالة ومنتظمة أيضًا على منح بشرتك ما تحتاجه من دعم، وإطالة الفترات الفاصلة بين النوبات وتهدئة البشرة حين تكون في غاية التهيج وأقصى درجات الحكة.

غسل اليدين

اغسل يديك بماء فاتر وتجنب أن يكون شديدة الحرارة أو شديد البرودة، واستخدم سائل غسل لليدين أو منظف لطيف وخالي من العطر تم تصميمه خصيصًا للاستخدام المنتظم و/أو للبشرة الأتوبية مثل زيت الاستحمام Eucerin Bath and Shower Oil

حاول تجنب المنظفات المضادة للبكتريا التي لا تحتوي على ماء فهي غالبًا ما تحتوي على كحول ومواد مذيبة يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتزيد النوبات سوءًا.

ربت على البشرة بدلًا من فركها تجنبًا للجفاف وضع مرطب بعد غسلها فورًا.

ترطيب يديك

ضع مرطب يد بجوار كل مغسلة في منزلك أو مكان عملك لتتذكر استخدامه في كل مرة تغسل فيها يديك، وعندما تشعر بجفاف بشرتك. تم تصميم كريم اليدين للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Hand Cream خصيصًا لمنح اليدين المصابتين بهذه الحالة عناية الترطيب اليومية التي تحتاجها، ويحتوي المنتج على Licochalcone A لتهدئة البشرة وتقليل احمرارها و Ceramides لتقوية وظيفة الحاجز الواقي للبشرة.

الأكزيما على اليدين: ترطيب البشرة بانتظام
يمنح الترطيب المنتظم اليدين ما تحتاجه من عناية.
يمكن ان تسبب الحلي  التهاب الجلد التماسي التحسسي.
يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي بسبب الحلي.

يمكنك استخدام كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream  أثناء النوبات كمنتج عناية وعلاج تكميلي إلى جانب العلاج الطبي كما يوصي الطبيب المعالج. تعني العناية التكميلية أن منتج ما يزيد فوائد منتج آخر. رغم أن كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream ليس منتجًا طبيًا وليس من المفترض أن يحل محل المنتجات الطبية المعالجة، إلا إنه مثالي للاستخدام كمنتج عناية إضافي تكميلي لمنتج آخر. يحتوي المنتج على Menthoxypropandiol (مستخلص زيت المنثول) و Decanediol (مادة فعالة مضادة للبكتريا) اللذان ثبت فعاليتهما في تهدئة البشرة وتحسين الحالة سريعًا. استخدم كريم اليدين للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Hand Cream بعد كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream للحصول على الفائدة المثلى.

يمكنك قراءة المزيد في تحديد النوبات الجلدية وطريقة التحكم بها، وللحصول على معلومات عن كيفية العناية بأكزيما لدى الرضع، اقرأ التهاب الجلد التحسسي والرضع والتهاب الجلد التحسسي والأطفال.

العلاج الطبي

الإسترويدات هي من أكثر أشكال العلاج المتاحة شيوعًا، لكن لا تعالج الكريمات والمراهم الإسترويدية المعتدلة مثل 1% Hydrocorstione دائمًا الأعراض التي تظهر على البشرة السميكة. لذا في بعض الحالات قد ينصحك الطبيب باستخدام تركيبة أكثر فعالية. أحيانًا يتم استخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet(UV) لعلاج الحالات الشديدة من التهاب الجلد التحسسي في اليدين.

ما الذي يمكنني فعله أيضًا للعناية بيدي؟

أفضل علاج لأكزيما اليدين هو محاولة تجنب ملامسة أي شيء يحفز ظهور الأعراض. فيما يلي بعض الأشياء التي اكتشف آخرون أنها قد تحدث فرقًا:

  • ارتداء ملابس واقية مثل القفازات لتفادي التعرض للمثيرات.
  • ارتداء قفازات قطنية تحت القفازات المصنوعة من مادة الفينيل أوالنيوبرين عندما القيام بأعمال شاقة لحماية الجلد من الاحتكاك ومنع الرطوبة من التراكم داخل القفازات.
  • تجفيف القفازات المطاطية بعد الاستخدام والحفاظ على نظافة القفازات القطنية من خلال غسلها بانتظام باستخدام منظف خالي من العطر أو الصابون أو باستخدام غسول اليدين الخاص بك.
  • الحد من ارتداء الحلي وخلعها ليلًا وتنظيفها بانتظام.

إذا استمر ظهور الأعراض ينبغي عليك استشارة طبيبك.

يمكنك معرفة كيفية العناية بالبشرة الأتوبية في الأجزاء الأخرى من الجسم في التهاب الجلد التحسسي في أجزاء مختلفة من الجسم، والتهاب الجلد التحسسي في الوجه، والتهاب الجلد التحسسي في الجفون، والتهاب الجلد التحسسي في فروة الرأس.