An eczema rash is one sign of an eczema flare up

ما الذي يسبب نوبة البشرة الأتوبية؟ كيف يمكنني الحد من الأعراض؟

قد يكون التعايش مع البشرة الأتوبية أمرًا صعبًا، وخاصة خلال "النوبة الجلدية" عندما تكون الأعراض في أسوأ حالاتها. تتناول هذه المقالة ما نعنيه بـ "النوبة الجلدية" وتشرح مرحلتين بارزتين للبشرة الأتوبية. كما تفحص هذه المقالة العوامل التي من المرجح أن تؤدي إلى حدوث النوبة الجلدية وتقدم اقتراحات مستنيرة لمساعدتك على تهدئة البشرة والعناية بها عندما تكون في أقصى درجات التهيج.

ما هي النوبة الجلدية؟

يمر التهاب الجلد التحسسي بمرحلتين بارزتين. النوبة الجلدية هو واحد من المصطلحات المستخدمة لوصف المرحلة التي تكون خلالها البشرة في أقصى درجات التهيج.
وتعرف النوبة الجلدية أيضًا "بالمرحلة النشطة" أو "المرحلة الحادة" من المرض. وتشمل الأعراض ما يلي:

  • حكة في الجلد أو حكة شديدة. قد يكون الأمر مؤلمًا أيضًا، ويواجه بعض الأشخاص إحساسًا حارقًا.
  • طفح جلدي يبدو جافًا وهشًا وأحمر اللون. يمكن أن يكون الطفح الجلدي غير متساوي اللون أو متورم وقد ينزف قليلًا.

يمكن أن يصاب الجلد بنوبة جلدية على أي جزء من جسمك. ولكن الطفح الجلدي شائع أكثر في الوجه وفروة الرأس والرقبة والصدر واليدين والمعصمين وتجاويف الركبتين وطيات المرفقين. يمكنك قراءة المزيد في التهاب الجلد التحسسي في الوجه، التهاب الجلد التحسسي في الرأس وفروة الرأس، التهاب الجلد التحسسي في اليدين، والتهاب الجلد التحسسي في أجزاء مختلفة من الجسم. تختلف الأعراض أيضًا وفقًا لعمر الفرد، ويمكنك اكتشاف ذلك في التهاب الجلد التحسسي عند الأطفال والرضع وفي التهاب الجلد التحسسي عند البالغين.

يمكن أن تحدث النوبة الجلدية في أي جزء من الجسم
طفح الأكزيما ملتهب وأحمر اللون ويسبب للحكة
تكون البشرة متهيجة وحمراء اللون وملتهبة خلال النوبة الجلدية

النوبات مقابل المراحل غير الحادة

تعتبر مرحلة النوبة الجلدية أكثر المراحل إيلامًا، ويمكن أن تؤثر على الأشخاص المصابين بالمرض جسديًا ونفسيًا. يمكنك قراءة المزيد في كيف يؤثر التهاب الجلد التحسسي على النوم وجودة الحياة.

تختلف المدة الزمنية للنوبة الجلدية من شخص إلى آخر. ومن حسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتهدئة البشرة خلال حدوث النوبة الجلدية، وكذلك للحد من شدة تفاقم النوبات وإطالة الفترة الفاصلة بينها. وتعرف الفترة الفاصلة بين النوبات الجلدية بالمراحل غير الحادة. ويمكنك قراءة المزيد عنها في فهم التهاب الجلد التحسسي.

Phases of Atopic Dermatitis

هناك مرحلتين للأكزيما
مراحل التهاب الجلد التحسسي

ما الذي يسبب أو يحفز حدوث نوبة التهاب الجلد التحسسي؟

التهاب الجلد التحسسي هو مرض التهابي يصيب البشرة الجافة. وترتبط هذه الحالة الوراثية إلى حد كبير بضعف وظيفة حاجز البشرة الواقي والاضطراب المناعي. المثيرات البيئية والمواد المسببة للحساسية يمكن أن تحفز استجابة الجلد عند الأشخاص المعرضين بالفعل لالتهاب الجلد التحسسي. يمكنك معرفة المزيد عن هذه الأسباب في فهم التهاب الجلد التحسسي.

نتيجة لضعف الحاجز الواقي للبشرة، تكافح البشرة الأتوبية للاحتفاظ بالترطيب والدهون. وتجف البشرة أكثر وتصبح حتى أقل قدرة على توفير الحماية ضد المؤثرات الخارجية. يصبح الجلد عرضة للتهيج والعدوى، ولأن الأشخاص الذين يعانون من الجلد التحسسي لديهم بالفعل جهاز مناعي ضعيف، فإنهم أقل قدرة على محاربة هذه المواد المهيجة وأكثر عرضة لردود الفعل التحسسية.

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكنها أن تحفز النوبات الجلدية وتزيد الأعراض سوءًا. تختلف هذه العوامل من شخص لآخر، ولكنها قد تتضمن:

المناخ والتلوث: من المعروف أن التغيرات في درجات الحرارة والمناخات الحارة والرطبة وتلوث الهواء النموذجي في المدن كلها تؤدي إلى تفاقم الحالة.

العرق: العرق يمكنه أن يهيج سطح الجلد وأن يسبب الحكة والتهيج.

الإجهاد النفسي: غالبًا ما يذكر المصابون بالمرض أن بشرتهم تصبح أكثر عرضة للإصابة بالنوبات الجلدية عندما يكونون مجهدين. وبطبيعة الحال، كلما ازدادت حكة الجلد، ازداد ذلك الإجهاد النفسي.

الحساسيات: يمكن أن يحفز كل من عث البيت وحبوب اللقاح و/أو الغبار حدوث النوبة الجلدية . يمكنك معرفة المزيد عن العلاقة بين التهاب الجلد التحسسي والربو وحمى القش في فهم التهاب الجلد التحسسي. العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي والتهاب الجلد التحسسي مثيرة للجدل، ولكن يذكر بعض الأشخاص أن أنواع معينة من الطعام والشراب تجعل بشرتهم أسوأ حالًا. الأطعمة الأكثر تسببًا للحساسية هي البيض، الحليب، الفول السوداني، القمح، الصويا، المكسرات، المحار، والأسماك. 1،2

دخان السجائر: يمكن أن يؤدي التدخين والتدخين السلبي إلى تفاقم الأعراض

الأقمشة: الأقمشة الاصطناعية التي لا تسمح للجلد بالتنفس مثل النايلون والليكرا يمكنها أن تهيج الجلد، وكذلك الصوف الصوف المسبب للحكة.

المجوهرات: غالبًا ما تحتوي الساعات والمجوهرات على النيكل. وعندا ارتدائها باستمرار، يمكن أن يسبب العرق تأكسد النيكل، مما يؤدي بدوره استجابة تحسسية في الجلد.

المودا الكيميائية: قد تؤدي المكونات الموجودة في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات الحماية من أشعة الشمس إلى حدوث نوبات جلدية. ومن المعروف أيضًا أن المنظفات القاسية وبعض مساحيق الغسيل ودخان السجائر تعمل على تنشيط البشرة الأتوبية.

الشمس: يذكر بعض الأشخاص أن الشمس تخفف من أعراضهم.أم بالنسبة لآخرين، يمكن أن تحفز أشعة الشمس النوبات الجلدية وأن تجعل البشرة أسوأ حالًا.

يمكنك معرفة المزيد عن العديد من هذه العوامل في العوامل التي تؤثر على البشرة.

إن أعراض التهاب الجلد التحسسي يمكنها أيضًا أن تحفز و/أو تفاقم النوبات الجلدية. ولأن البشرة جافة ومتهيجة، يقوم المصابون بهذا المرض بخدشها. وهذا الخدش يدمر حاجز البشرة الواقي، وتتكمن بكتيريا تعرف باسم بكتيريا العنقودية الذهبية من التكاثر وإصابة الجلد بالعدوى. تسبب هذه العدوى الالتهاب والحكة التي تزيد من سوء الحالة مما يجعل الجلد أكثر تهيجًا: إنها حلقة مفرغة تعرف باسم دورة البشرة الأتوبية

دورة الحكة والخدش
دورة البشرة الأتوبية: خدش الجلد يجعل النوبة الجلدية أكثر سوءًا
دورة البشرة الأتوبية

هل يمكن أن تؤثر النوبة الجلدية على أكثر من بشرتك؟

نوبات التهاب الجلد التحسسي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جودة الحياة. فإلى جانب الحكة والإنزعاج، يعاني المرضى من قلة النوم والتمييز والإجهاد النفسي وقلة الثقة بالنفس. على الرغم من أن التهاب الجلد التحسسي غير معدي، إلا أنه يؤثر على الأسرة والأشخاص الذين يوفرون الرعاية لغيرهم أيضًا - تتأثر العلاقات الحميمة بالحك المستمر، وعدم القدرة على النوم خلال الليل قلة الثقة بالنفس عند المرضى. وفي حالة الأطفال والرضع، غالبًا ما يشعر الأهل بالذنب والعجز.

يمكنك قراءة المزيد في كيف يؤثر التهاب الجلد التحسسي على النوم وجودة الحياة. كما يمكنك معرفة التأثير المعين لالتهاب الجلد التحسسي على المجموعات العمرية المختلفة في التهاب الجلد التحسسي عند الأطفال والرضع والتهاب الجلد التحسسي عند البالغين.

كيف يمكنني الحد من النوبات الجلدية أو منع حدوثها؟

للأسف، لا يوجد علاج لالتهاب الجلد التحسسي، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها للعناية ببشرتك أو بشرة طفلك الأتوبية والمساعدة على الحد من الأعراض وتهدئتها:

العناية الطبية الفعالة والعناية الجيدة بالبشرة

أظهرت الأبحاث أن العلاج الطبي يمكنه أن يحسن من نوعية الحياة 3، لذلك تحدث إلى طبيبك لمعرفة العلاجات الأفضل لبشرتك. تتضمن الخيارات المتاحة:

  • الستيرويد، مثل Hydrocortisone 1% Cream
  • كريم أو مرهم أكثر فعالية
  • الضمادات واللفائف الرطبة
  • العلاج بالضوء (العلاج بالأشعة فوق البنفسجية للحد من الالتهاب)
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية، وأحيانًا المضادات الحيوية لمنع إصابة الجلد بالعدوى
  • مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة الشديدة
يهدئ كريم Eucerin AtopiControl Acute Care Cream طفح الأكزيما
ييهدئ كريم Eucerin AtopiControl Acute Care Cream البشرة خلال النوبات الجلدية

العناية بالبشرة المناسبة والمنتظمة يمكنها أيضاً أن تحسن حالتها، وأن تحسن القدرة على النوم وجودة الحياة أيضًا.4 يمكن استخدام منتج غير طبي، مثل الكريم المسكن للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream، إلى جانب منتج طبي لتهدئة البشرة أثناء حدوث النوبة الجلدية، كما أثبت أنه يحسن القدرة على النوم ونوعية الحياة بشكل كبير عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع لوشن البشرة الأتوبية .Eucerin AtopiControl Lotion. 4

يمكنك معرفة المزيد في كيفية العناية بالبشرة الأتوبية الفتية وكيفية العناية بالبشرة الأتوبية البالغة.

تجنب المحفزات المحتملة

يعتبر التعرف على العوامل المحفزات المحتملة وتجنبها خطوة أخرى مهمة في تأخير الأعراض والحد منها. يمكنك قراءة المزيد عن المحفزات المحتملة لالتهاب الجلد االتحسسي وكيفية تجنبها في فهم التهاب الجلد التحسسي. إذا كان طفلك أو رضيعك يعاني من هذا المرض، فإن التهاب الجلد التحسسي عند الأطفال والرضع سيقدم لك نصائح حول المحفزات الأكثر شيوعًا عند الرضع وكيفية تجنبها.

استشر طبيبك لمعرفة أفضل الطرق للعناية ببشرتك خلال نوبة الأكزيما
استشر طبيبك لمعرفة أفضل الطرق للعناية ببشرتك خلال النوبة الجلدية
المصادر

  1. نظرة عامة على التهاب الجلد التحسسي، Avena-Woods C، Am J Manag Care، 2017 June، Vol. 23، رقم 8، الملحق S115-123
  2. نشرة صحية: التهاب الجلد التحسسي (نوع من الأكزيما). المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والجهاز العضلي الهيكلي وأمراض الجلد. https://www.niams.nih.gov/Health_Info/Atopic_Dermatitis/. تم النشر في يوليو 2016. تم الوصول إليه في 13 نيسان 2017
  3. Ben-Gashir MA. العلاقة بين جودة الحياة وشدة المرض في التهاب الجلد التحسسي/ متلازمة الأكزيما أثناء الطفولة. Curr Opin Allergy Clin Immunol. أكتوبر 2003 ؛ 3 (5): 369-73
  4. دراسة Eucerin PiU. إيطاليا. أيار 2017