Eczema in the hair needs special care

تؤثر العناية الخاصة بشكل إيجابي على التهاب الجلد التحسسي الذي يصيب فروة الرأس. الأسباب والأعراض وكيفية تهدئة البشرة والعناية بها على الوجه الأمثل

التهاب الجلد التحسسي هو مرض جلدي مزمن يمكن أن يظهر في فروة الرأس وعلى خط الشعر. توضح هذه المقالة كيفية معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابين بالتهاب الجلد التحسسي أو غيره من مشكلات فروة الرأس الشائعة. نحن ننظر في الأسباب والمحفزات المحتملة ونقدم اقتراحات عن كيفية العناية بالبشرة الأتوبية في فروة الرأس.

كيف أعرف ما إذا كنت مصاًبًا بالتهاب الجلد التحسسي في فروة رأسي؟

إذا كان جلد رأسك او رأس طفلك أحمر اللون، وهناك شعور بالحكة وتعانون بالفعل من التهاب الجلد التحسسي (ُعرف أيضًا باسم الأكزيما الأتوبية) في أجزاء أخرى من جسمك أو جسم طفلك، فمن المرجح أن الأعراض التي تظهر في فروة رأسك لها علاقة بهذه الحالة. التهاب الجلد التحسسي شائع بوجه خاص لدى الرضع والأطفال، لكنه قد يصيب أيضًا الكثير من البالغين. يمكنك معرفة المزيد في التهاب الجلد التحسسي والرضع، و التهاب الجلد التحسسي والأطفال، والتهاب الجلد التحسسي عمد البالغين.

إذا لم تكن أنت أو طفلك مصابًا بالتهاب الجلد التحسسي، فهناك العديد من الأمراض الجلدية الأخرى الشائعة التي تصيب فروة الرأس ولها أعراض مماثلة منها:

التهاب الجلد الزهمي (الأكزيما الزهمية)

هو حالة شائعة لدى الرضع تعرف باسم "قبعة المهد". ويعتقد الكثير من العلماء أنه نوع من العدوى الفطرية، وإن كان البعض الآخر يعتقد أن سببه وراثي أو مرتبط بالجهاز المناعي. عادة ما تكون أعراض تلك الحالة هي ظهور طبقات جلدية قشرية سميكة مائلة إلى اللون الأصفر في فروة رأس الرضيع، وربما تظهر أيضًا على العينين والأنف. على عكس التهاب الجلد التحسسي، نادرًا ما يسبب هذا المرض الشعور بالحكة. وعادة ما تختفي هذه الحالة لدى أكثر الأطفال مع النمو وتختفي كافة الأعراض بشكل طبيعي عند بلوغ الثالثة من العمر. يمكن معرفة المزيد عن التهاب الجلد الزهمي بوجه عام هنا.

قشرة الرأس

هناك اعتقاد بأن التهاب الجلد الزهمي هو السبب الرئيسي في ظهور قشرة الرأس لدى البالغين. هناك نوعان مختلفان من القشرة:
قشرة الرأس الدهنية (التي تظهر على شكل طبقات أو قشور دهنية مائلة إلى اللون الأصفر في فروة الرأس وتشبه أعراض التهاب الجلد الزهمي عند الرضع، وقشرة الرأس الجافة (وهي طبقات أو قشور بيضاء اللون وجافة تتساقط بسهولة من الشعر).
ومثل التهاب الجلد التحسسي، كثيرًا ما يكون هناك شعور بالحكة، ويظهر الاحمرار على البشرة. القشرة الجافة هي أكثر شيوعًا لدى البالغين مقارنة بالأطفال، إذ أن 50% من السكان البالغين يصابون بهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم. اقرأ المزيد عن ذلك في قشرة الرأس.

تسبب أكزيما فروة الرأس الشعور بالحكة في الرأس.
التهاب الجلد التحسسي هو أحد الحالات العديدة التي تسيب الحكة في فروة الرأس.
أكزيما الرأس: قد تحدث نوبات للجلد الموجود على خط الشعر.
قد يكون سبب حدوث احمرار والتهاب الجلد والشعور بالحكة على خط الشعر الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي.

ما أسباب أو محفزات التهاب الجلد التحسسي في الرأس؟

الصدفية

تمامًا مثل التهاب الجلد التحسسي، الصدفية هي مشكلة التهابية التي يرجح أن تكون وراثية أيضًا، وهي مرتبطة بخلل في الجهاز المناعي. نادرًا ما يصاب الأطفال والرضع بالصدفية، حيث أنها تصيب البالغين في أكثر الأحوال وتظهر في فروة الرأس. وتتميز في مظهرها بالتهاب الجلد مع ظهور قشور فضية اللون. وقد تؤدي الصدفية إلى تساقط الشعر في الحالات الشديدة. يمكن معرفة المزيد في الصدفية.

التهاب الجلد التماسي:

التهاب الجلد التماسي (يعرف أيضًا بالتهاب الجلد التحسسي أو التهيجي أو الأكزيما التماسية) ينتج عن رد فعل البشرة بسبب الاتصال بمؤثر خارجي. سبب التهاب الجلد التماسي في فروة الرأس هو رد فعل تجاه مواد كيميائية توجد في بعض أنواع الشامبو أو صبغات الشعر أو غيرها من منتجات العناية بالشعر. ربما تكون مصابًا بالحساسية تجاه تلك المكونات أو أنها تسبب تهيجًا في جلدك.

رغم أن القمل ليس من المشكلات الجلدية، إلا أنه يعد من الأسباب الشائعة للحكة في فروة الرأس عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و12 عامًا. إنه حالة معدية جدًا ولكن من السهل علاجها. فبمجرد اكتشافها، سيتمكن الصيدلي من أن يوصيك باستخدام العلاج المناسب، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي شكوك، .

يمكن معرفة المزيد عن أعراض التهاب الجلد التحسسي، وكيف تختلف من جزء لآخر في الجسم في التهاب الجلد التحسسي في الوجه، والتهاب الجلد التحسسي في الجفون، والتهاب الجلد التحسسي على اليدين والتهاب الجلد التحسسي في أجزاء مختلفة من الجسم.

كيف تختلف من جزء لآخر في الجسم في التهاب الجلد التحسسي في الوجه، والتهاب الجلد التحسسي في الجفون، والتهاب الجلد التحسسي على اليدين والتهاب الجلد التحسسي في أجزاء مختلفة من الجسم.
إذا كانت لديك أي شكوك حول نوع الحالة التي تعاني منها أنت أو طفلك، أو كانت بشرتك أو بشرة طفلك تسبب الإنرعاج بشكل ما، ينبغي عليك استشارة الطبيب لتشخيص الحالة واقتراح العلاج المناسب.

التهاب الجلد التحسسي هو مرض وراثي يعتقد أنه مرتبط بضعف الجهاز المناعي. يمكنك قراءة المزيد عن الأسباب والمحفزات في فهم التهاب الجلد التحسسي

الجلد الموجود على رؤوسنا هو أكثر سمكًا من الجلد الذي يغطي باقي أجزاء الجسم، كما أنه مليء ببصيلات الشعر، والغدد الدهنية والعرقية. ويلعب الرأس دورًا مهمًا في تنظيم درجة حرارة الجسم.

 فروة الرأس المصابة بالإكزيما: الكثير من نقاط الدخول للبكتريا
يوجد الكثير من بصيلات الشعر في فروة الرأس: نقاط دخول البكتريا التي تهيج البشرة الأتوبية

فالعرق، الذي يفرزه الجسم لتبريد نفسه حين يشعر بحرارة شديدة، يمثل بيئة مثالية لنمو البكتريا التي تحفز أو تزيد من شدة التهاب الجلد التحسسي. يساعد الشعر في السيطرة على النمو البكتيري، كما أن وجودعدد كبير من بصيلات الشعر يوفر للبكتريا الكثير من فرص الدخول إلى بشرتنا، الأمر الذي يجعل بشرة فروة الرأس الأتوبية سريعة التهيج وعرضة للنوبات الجلدية. يمكنك معرفة المزيد عن النوبات في تحديد النوبات الجلدية وطريقة التحكم بها.

الإكثار من غسل الشعر وتصفيفه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد مما يسبب تفاقم أعراض التهاب الجلد التحسسي. إذا كانت بشرتك حساسة بأي شكل للمنتجات التي يتم استخدامها، فمن الممكن أن يحفز ذلك ظهور الالتهاب أو يزيده حدة. فعندما يصبح الجلد في هذه المنطقة جافًا ومتهيجًا، يزيد الخدش الأعراض سوءًا.

كيف أعتني بالبشرة الأتوبية في فروة الرأس؟

بالنسبة للرضع الذين ليس لديهم شعر أو لديهم القليل منه، تشبه العناية بالبشرة في حالة إصابة فروة الرأس بالتهاب الجلد التحسسي العناية بها في أي جزء من الجسم. فالتنظيف اللطيف والترطيب بانتظام باستخدام المنتجات المصممة خصيصًا للبشرة الأتوبية، مثل مجموعة Eucerin AtopiControl، سوف تساعد على منح فروة الرأس الأتوبية العناية اليومية الأساسية وكذلك إطالة الفترات الفاصلة بين كل نوبة وأخرى، بالإضافة تهدئة البشرة أثناء النوبة الحادة. يمكن معرفة المزيد في التهاب الجلد التحسسي والرضع.

بالنسبة للأطفال والبالغين، كثيرًا ما يزيد وجود الشعر من صعوبة العناية بفروة الرأس الأتوبية. فالكريمات والمراهم السهلة الاستخدام على أجزاء أخرى من الجسم تجعل الشعر يبدو زيتيًا ومسترسلًا مما يؤدي إلى شعور الشخص بالاكتئاب بسبب مظهره. اقرأ المزيد في كيف يؤثر التهاب الجلد التحسسي على النوم وجودة الحياة. إليك بعض الاقتراحات بشأن كيفية العناية بفروة الرأس الأتوبية.

تنظيف شعرك وفروة رأسك
اغسل شعرك أو شعر طفلك بشامبو لطيف خالٍ من المواد المعطرة والملونة والتي ثبت تأثيرها الملطف على البشرة الحساسة. جرب الشامبو الملطف مع اليوريا Eucerin DermoCapillaire Calming Urea Shampoo.
تجنب الاستحمام أكثر من مرة يوميًا وخفف ضغط المياه واستخدم ماء فاتر قدر الإمكان. قد تؤدي كثرة الاستحمام واستخدام مياه ساخنة إلى جفاف البشرة. كذلك يمكن لشدة الضغط والمياه الباردة أن تسبب التهاب لفروة رأسك بلا داعي.

حاول عدم تغيير المنتجات كثيرًا مع التأكد من شطف الشعر والتخلص من آثار الشامبو تمامًا. بعد الاستحمام، قم بلف منشفة حول رأسك لتجفيفه بدلًا من فرك الشعر أو استخدام مجفف الشعر. سيزيد الفرك من سوء حالة فروة الرأس المصابة بالحكة، ويمكن أن يسبب الجفاف لفروة الرأس بسبب حرارة مجفف الشعر، أو غيرها من منتجات التصفيف مثل أدوات الفرد أو الملاقط. إذا كنت ترغب في استخدام مجفف الشعر، فحاول ضبطه على الوضع البارد، وتجنب استخدام منتجات التصفيف مثل الرغوة والجل.

حافظ على ترطيب شعرك وفروة رأسك
الترطيب المستمر ضروري جدًا للبشرة الأتوبية في فروة الرأس. جرب علاج فروة الرأس Eucerin DermoCapillaire Calming Urea Scalp Treatment، فهو تركيبة غير لزجة تترك على الجلد وتحافظ على ترطيب فروة الرأس لساعات وتخفف من حدة الشعور بالحكة منذ المرة الأولى. 

أكزيما الشعر أو على خط الشعر: ينبغي استخدام شامبو لطيف
يساعد الشامبو اللطيف في حماية البشرة الأتوبية لفروة الرأس
فروة الرأس المصابة بالأكزيما: الحفاظ على ترطيبها
من الضروري منح جلد فروة الرأس الترطيب الذي تحتاجه

فروة الرأس المصابة بالأكزيما: الحفاظ على ترطيبها
قد تختار وضع مرطبات من مجموعة Eucerin AtopiControl على فروة رأسك ليلًا. جرب لوشن البشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Lotion أو كريم البشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Cream بحسب مساحة الجلد الذي تحتاج إلى تغطيته، فمن السهل استخدام الغسول على المناطق المتسعة مثل كامل الرأس، في حين يناسب الكريم استهداف مناطق محددة مثل الجزء خلف الأذنين على خط الشعر. يحتوي المنتجان على مواد فعالة مثل  Licochalcone A لتهدئة البشرة والحد من احمرارها، و Ceramides لتعزيز وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، ويمكن أيضًا غسل الرأس في صباح اليوم التالي.

أثناء حدوث النوبة الجلدية، وعندما تكون الأولوية لتهدئة البشرة الأتوبية لا للمظهر، يمكنك استخدام مرهم علاجي طبي وكريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream. رغم أن كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream ليس منتجًا طبيًا أو ليس من المفترض أن يحل محل المنتجات الطبية المعالجة، إلا إنه مثالي كمنتج عناية إضافي تكميلي لمنتج آخر. يحتوي المنتج على Menthoxypropandiol (مستخلص زيت المنثول) و Decanediol (مادة فعالة مضادة للبكتيريا) ثبت فعاليتها في تهدئة البشرة وتحسين الحالة سريعًا.

تجنب صبغة الشعر
حاول تفادي أي منتجات قد تسبب جفاف فروة رأسك والمزيد من تهيج البشرة. 

ما الذي يمكنني فعله أيضًا للحد من أعراض التهاب الجلد التحسسي في فروة رأسي؟

نظرًا لعدم وجود علاج معروف لالتهاب الجلد التحسسي، حاول التعرف على المحفزات المحتملة وتجنبها للحد من احتمالات حدوث النوبات. يمكن معرفة المزيد عن الخطوات التي يمكن اتباعها في فهم التهاب الجلد التحسسي

إذا استمر ظهور الأعراض، أو إذا كانت بشرتك تزعجك بأي شكل، احرص على الاتصال بالطبيب المعالج.