Facial Eczema : good skincare helps reduce symptoms

التهاب الجلد التحسسي في الوجه الأسباب والأعراض وأفضل الطرق لتهدئة البشرة والعناية بها

غالبًا ما تحدث النوبات الجلدية لالتهاب الجلد التحسسي (المعروف أيضًا بالأكزيما الأتوبية) في الوجه. تشرح هذه المقالة كيفية التعرف على الأعراض، وتنظر في الأسباب المحتملة والمحفزات، وتقدم اقتراحات حول كيفية العناية بالبشرة الأتوبية بشكل يومي وتهدئتها وتسكينها خلال النوبات.

ما هي أعراض التهاب الجلد التحسسي في الوجه؟

تتشابه أعراض التهاب الجلد التحسسي في الوجه مع أعراض المرض في أي جزء آخر من الجسم: تكون البشرة جافة، وحمراء اللون، ومتهيجة وتسبب الحكة. ويشعر بعض الناس أيضًا بالوخز و/أو الحرقان. وخدش الجلد عند الشعور بالحكة يجعل الأعراض أسوأ وقد يؤدي إلى تلف الجلد وإصابته بالعدوى، كما تبدأ سماكته بالإزدياد.

التهاب الجلد التحسسي في الوجه، كما هو الحال مع جميع أشكال التهاب الجلد التأحسسي، شائع بشكل خاص عند الرضع والأطفال، ويظهر عادة عندما يكون عمر الطفل بين شهرين وستة أشهر. غالبًا ما تتأثر الوجنتي والجبين أولًا، ولكن يمكن أن ينتشر التهاب الجلد التحسسي إلى أجزاء أخرى من الجسم مع نمو الطفل. اقرأ المزيد في التهاب الجلد التحسسي والرضع والتهاب الجلد التحسسي والاطفال.

يشفى العديد من الأطفال من الحالة، ولكنها قد تستمر حتى سن البلوغ. وبعض البالغين يعانون من التهاب الجلد التحسسي في الوجه حتى ولو لم يصابوا به وهم أطفال. يمكن أن يظهر التهاب الجلد التحسسي عند البالغين في الوجه على فروة الرأس، الجبين، الخدين، خلف الأذنين، وفي المنطقة الحساسة حول العينين. يمكنك قراءة المزيد في التهاب الجلد التحسسي في فروة الرأس والتهاب الجلد التحسسي في الجفون. لمعرفة المزيد عن البشرة في أجزاء أخرى من الجسم، اقرأ التهاب الجلد التحسسي في أجزاء مختلفة من الجسم.
تختلف الأعراض من شخص لآخر، ومن موسم إلى آخر، وحتى من يوم إلى يوم. وللمرض مرحلتين متميزتين:

  • المرحلة المتقدة أو الحادة عندما يكون الجلد في أشدها حكة وسرعة الأقصى درجات التهيج والحكة
  • فترة أكثر هدوءًا بين النوبات الجلدية

يمكنك معرفة المزيد عن كل من هذه المراحل، وكذلك كيفية العمل على تكييف العناية بالبشرة لتكون مناسبة لكل مرحلة في فهم التهاب الجلد التحسسي وتحديد وتحديد النوبات الجلدية الوتحكم بها.

الأكزيما في الوجه: شائعة عند الرضع
غالبًا ما يصاب الرضع بالتهاب الجلد التحسسي في وجوههم
التهاب الجلد التحسسي في الوجه: الإناث البالغات
يصيب التهاب الجلد التحسسي الوجه عند البالغين أيضًا

الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي في الوجه هو أمر محزن بشكل خاص لأنه واضح جدًا. وبالرغم من أنه غير معدي، إلا أنه قد يسبب مشاكل اجتماعية وقلة الثقة بالنفس للأطفال والكبار على حد سواء. تدني احترام الذات. ومن المعروف أن له تأثير كبير على جودة حياة كل من المصابين وأسرهم. اقرأ المزيد في كيف يؤثر التهاب الجلد التحسسي على النوم وجودة الحياة.
التهاب الجلد التحسسي ليس النوع الوحيد من التهاب الجلد الذي يمكن أن يؤثر على وجهك أو وجه طفلك. فهناك أنواع التهاب أخرى تتضمن:

  • التهاب الجلد الزهمي: الأعراض متشابهة، ولكن نادرًا ما يسبب الحكة. اكتشف المزيد في التهاب الجلد الزهمي.
  • التهاب الجلد التماسي: رد فعل تحسسي للأشياء التي يحتك بها وجهك مثل المكياج (على الرغم من أن المكياج قد يؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض التهاب الجلد التحسسي على الوجه).
  • التهاب الجلد الحساس للضوء: عندما تتفاعل بشرة الوجه مع الشمس. يمكن أن يكون ضوء الشمس أيضًا محفزًا للإلتهاب الجلدي التحسسي، في حين يجد مرضى آخرون أنه قد يخفف الأعراض. اقرأ المزيد في فهم التهاب الجلد التحسسي.

ما الذي يسبب و/أو يحفز التهاب الجلد التحسسي في الوجه؟

التهاب الجلد التحسسي هو مرض وراثي مرتبط بضعف وظيفة حاجز البشرة الواقي وبخلل مناعي أيضًا. يمكنك معرفة المزيد في فهم التهاب الجلد التحسسي.
تختلف المحفزات من شخص لآخر، ولكنها يمكن أن تشمل المناخ، التلوث، الإجهاد، الحساسية تجاه المواد المسببة للحساسية وغيرها من المعتديات الخارجية مثل منظفات الوجه القاسية أو مستحضرات التجميل غير الملائمة. يمكنك قراءة المزيد عن هذه في التهاب الجلد التحسسي عند البالغين، التهاب الجلد التحسسي والأطفال، والتهاب الجلد التحسسي والرضع.
أعراض التهاب الجلد التحسسي هي أيضًا من المحفزات. عندما تعاني من حكة في الوجه، يصبح من السهل خدش الجلد، مما يسبب تكاثر ما يعرف بالبكتيريا العنقودية الذهبية وإصابة الجلد بالعدوى. وتسبب هذه العدوى بدورها الالتهاب والحكة مما يزيد الحالة سوءًا: إنها حلقة مفرغة تعرف باسم دورة البشرة الأتوبية. اكتشف المزيد في فهم التهاب الجلد التحسسي

ما هي أفضل طريقة لتهدئة بشرة وجهك المصابة بالتهاب الجلد التحسسي والعناية بها؟

لا يوجد علاج معروف لالتهاب الجلد التحسسي، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحد من النوبات الجلدية (في عددها وحدتها)، وإطالة الفترات الفاصلة بينها وتسكين البشرة خلال حدوثها.

يحتاج العلاج الفعال إلى تشخيص دقيق لأعراضك للتأكد من أنك أنت أو طفلك تعانيان بالفعل من التهاب الجلد التحسسي وليس نوع آخر من أنواع التهاب الجلد التي تصيب الوجه. استشر طبيبك الذي سيكون قادرًاعلى تقديم النصح لك والتوصية بالعلاج الأنسب لبشرتك. إذا كنت تعاني من التهاب الجلد التحسسي، فإن الخطوات التالية ستساعدك:

تقليل المحفزات أو تجنبها

يعد تحديد أي محفزات محتملة واتخاذ خطوات لتفاديها أو الحد منها خطوة رئيسية في تقليل عدد النوبات الجلدية. يمكنك معرفة كيفية القيام بذلك في فهم التهاب الجلد التحسسي .
الترطيب المنتظم
الهدف الأساسي للعناية اليومية ببشرة الوجه الأتوبية هو إطالة أمد المرحلة غير الحادة، والترطيب المنتظم أمر بالغ الأهمية. ابحث عن المرطبات (المعروفة أيضًا باسم المطريات) التي تحتوي على مكونات مثبتة مثل:

  • Licochalcone A: يسكن البشرة ويخفف من الاحمرار
  • Ceramides: تعزز وظيفة حاجز البشرة الواقي
  • Omega-3 و Omega-6: يسكن ويغذي البشرة كما يجدد حاجزها الواقي.

هذه هي المكونات الرئيسية في كريم الوجه للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Face Cream والتي ثبت أنها تمنح بشرة الوجه الأتوبية العناية اليومية التي تحتاجها.
عناية محددة خلال النوبات الجلدية
يمكن أيضًا استخدام كريم الوجه للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Face Cream أثناء حدوث النوبات الجلدية، ولكنك قد تجد أن وجهك يحتاج إلى عناية إضافية لتخفيف الحكة والاحمرار والتهيج. تم تصميم كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream (مع Decanediol المضاد للبكتيريا و Menthoxypropandiol الذي يبرد البشرة) خصيصًا لمنح البشرة العناية والراحة التي تحتاجها خلال حدوث النوبات الجلدية.

يمكن استخدام كلا المنتجين جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبية التي غالبًا ما تساعد على تهدئة الأعراض الشديدة. اكتشف المزيد عنها في تحديد النوبات الجلدية وطريقة التحكم بها.

الأكزيما في الوجه: حافظ على ترطيب بشرتك
امنح بشرتك الأتوبية الترطيب الذي تحتاجه للحد من النوبات الجلدية
أكزيما الوجه وكريم الوجه للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Face Cream
كريم الوجه للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Face Cream يبقي البشرة الأتوبية مرطبة
علاج التهاب الجلد التحسسي في الوجه: الحماية من الشمس
الحماة من الشمس هي خطوة مهمة في العناية بالبشرة الأتوبية

التنظيف اللطيف
المنظفات القاسية يمكنها أن تهيج بشرة الوجه، لذلك اختر منظف لطيف مثل اللوشن المنظف Eucerin UltraSENSITIVE Cleansing Lotion. إذا كنت ترغب في إزالة النظف بالماء، فتأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب المزيد من الجفاف
الحماية من الشمس
يجد بعض الأأشخاص أن القليل من أشعة الشمس يساعدهم في التحكم بأعراضهم، في حين يجد آخرون أنه يزيد من تفاقمها. في كلتا الحالتين، تأكد من منح بشرتك الحماية التي تحتاجها باستخدام منتجات ثبت أنها مناسبة لبشرة الوجه الأتوبية. يمكنك قراءة المزيد عن أهمية الحماية من الشمس في البشرة والشمس.
المكياج
اختر منتجات خالية من العطور، وأفضلها هي التي ثبت أنها مناسبة للبشرة الحساسة. تأكد من إزالة المكياج بشكل كامل قبل الذهاب إلى السرير.
يمكنك معرفة المزيد عن العناية بالبشرة الأتوبية في كيفية العناية بالبشرة الأتوبية الفتية وكيفية العناية بالبشرة الأتوبية البالغة.