Skin and sun: UV rays on skin

أشعة الشمس وتأثيرها على البشرة كيف تؤثر أشعة UVA وUVB وHEV على البشرة

إن التعرض لأشعة الشمس باعتدال مفيد لعافيتنا الكلية، ولكن التعرض المفرط لها يمكنه أن يضر ببنية البشرة وحالتها. من الضروري معرفة تأثيرات الشمس على البشرة والتعرض لأشعتها بشكل آمن - تحديد وقت التعرض لأشعة الشمس وارتداء ملابس واقية واختيار واستعمال منتجات الوقاية من الشمس المصممة خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها واحتياجاتها.

ما هي أشعة الشمس؟

يتكون ضوء الشمس من طيف أشعة ذي طول موجي مختلف. يبلغ الطول الموجي للضوء المرئي 400-700 نانومتر، في حين أن الطول الموجي لضوء الأشعة فوق البنفسجية UV غير المرئية أقصر (400-700 نانومتر)، والطول الموجي لضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية هو الأطول (700 نانومتر - 1 ملم). الموجات الأطول، وهي الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، قادرة على اختراق الجلد بعمق أكثر، ومع ذلك في أقل قدرة على التسبب بالضرر.
الطول الموجي القصير لضوء الأشعة فوق البنفسجية UV التي تتفاعل مع خلايا الجلد يولد الذرات الحرة الشديدة التفاعل.


تسبب هذه الذرات الحرة المفرطة (جزيئات الأكسجين) تلف الخلايا. وكلما زاد التلف الذي تسببه، ازداد احتمال ظهور التجاعيد والأمراض المزمنة وغيرها من الأمراض بما في ذلك سرطان الجلد.

يحدث الإجهاد التأكسدي نتيجة عدم التوازن بين إنتاج الذرات الحرة وقدرة الجسم على تحييدها بالمواد المضادة للأكسدة. بما أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية UV طول موجي قصير، فلا يمكنه أن يخترق الجلد إلا من خلال الطبقة القرنية والطبقة الخارجية من البشرة والأدمة (الطبقات العليا) وليس اللحمة (الطبقة السفلى)، ولكنه قادر على التسبب بمجموعة من المضاعفات داخل هذه الأنسجة.
اقرا المزيد عن بنية الجلد.

هناك ثلاثة أنواع من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، الأشعة فوق البنفسجية A (UVA)، الأشعة فوق البنفسجية B (UVB) والأشعة فوق البنفسجية C (UVC):

• توفر UVB الطاقة التي تحتاجها بشرتك لانتاج فيتامين D، ولكنها أيضا مسؤولة عن حروق الشمس والتلف المباشر للحمض النووي.
• تساهم UVA أيضا في تلف البشرة وخاصة الشيخوخة المبكرة.
• يحجب الغلاف الجوي للأرض اشعَة الUVC، وبالتالي لا تصل إلى البشرة.

 

 

رسم توضيحي للأشعة فوق البنفسجية UV
اختراق طيف الشمس الكهرومغناطيسي للبشرة.
امرأة تحمي عينيها من الشمس.
يوصى بالوقاية من الشمس - يمكن لأشعة UVA و UVB أن تتلف البشرة.

UV rays

تعتمد كمية ضوء الأشعة فوق البنفسجية UV التي تحتك مع البشرة على العديد من العوامل، كالوقت من النهار والموسم والإرتفاع والموقع الجغرافي. في الأوقات التي تكون الأشعة فوق البنفسجية اشديدة، على سبيل المثال في منتصف يوم صيفي حار، من المستحسن ارتداء ملابس واقية ومستحضرات الوقاية من الشمس أثناء التواجد خارجاً.


رسم توضيحي للعوامل التي تؤثر على التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV

كيف تؤثر أشعة الشمس على البشرة

يمكن أن تسبب أشعة الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB حروق الشمس والشيخوخة المبكرة للجلد والأضرار التي تصيب العين وضعف الجهاز المناعي وتفاعلات أرجية ضوئية وتسمَم ضوئي وحتى سرطان الجلد. يحذر الأطباء وأخصائيو الأمراض الجلدية يحذرون بشكل متزايد من الإرتباط القوي بين وتيرة الإصابة بسرطان الجلد ومدى التلف في الحمض النووي، ويذكروننا بأن أكثر من 90٪ من سرطان الجلد هو نتيجة التعرض لأشعة الشمس. ومن المعروف أن أفضل علاج هو الوقاية من خلال الحماية من الشمس.
اعرف المزيد عن الحماية من التعرض للشمس.

 

 

رسم بياني للحماية من الشمس وإصلاح الحمض النووي
Factors that influence UV exposure

How do UVB rays affect skin?

تتسبب الأشعة  فوق البنفسجية UVB و UVA بغالبيتها آثار أشعة الشمس على الجلد. يوضح الجدول أدناه خصائص وآثار هذين النوعين من الأشعة فوق البنفسجية UV على الجلد.


خصائص الأشعة فوق البنفسجية UV

خصائص أشعة UVA

خصائص الأشعة فوق البنفسجية UVB

توجد أشعة UVA باستمرار على مدار اليوم.
تنشط صبغة الميلانين الموجودة أصلاً في خلايا الجلد العليا مما ينتج عنه اسمرار قصير الاجل.
يمكن لأشعة UVA أن تمر فعلياً دون عوائق من خلال طبقات من الغيوم والضباب الدخاني.
يمكن لأشعة UVA حتى أن تخترق الزجاج والنوافذ.

بما أن الأشعة فوق البنفسجية  UVA قادرة على التوغل عميقاً في طبقة الجلد السفلى (الأدمة) فإنها تلعب دوراً في أضرار أشعة الشمس الطويلة الأمد أكثر من الضرر الشديد.

• الشيخوخة المبكرة للبشرة
الحساسية الشمسية، PLE والحساسية المفرطة من الشمس
• ضعف المناعة 
• تلف العين وشبكية العين
آثار الحمض النووي غير المباشرة متوسَطة من خلال تكوين الذرات الحرة
• التغيرات الوراثية (الميلانوما)
حساسية ضوئية ناتجة عن الادوية

 

 

تتذبذب الأشعة فوق البنفسجية UVB على مدار اليوم، و تكون في أشدها عند الظهيرة.

إنها تحفز إنتاج الميلانين الجديد المسؤول عن الإسمرار الذي يدوم طويلاً، وتحفز الخلايا على إنتاج بشرة أكثر سماكة.

يمكنها حرق وتلف البشرة وخاصة خلال مواسم الصيف وعلى ارتفاعات شاهقة.

تخترق عمقاً أقل ولكنها تولد الذرات الحرة على جميع المستويات من البشرة.

تؤثرعلى الحمض النووي أكثر من الأشعة فوق البنفسجية UVA وهي السبب الرئيسي لتلف الحمض النووي.
يمكن للأشعة فوق البنفسجية UVB أن تصل الى أعمق طبقات الخلايا من البشرة وهي السبب الرئيسي لأضرار أشعة الشمس الحادة

• حروق الشمس
•التلف المباشر للحمض النووي وسرطان الجلد (السرطان الجلدي غير القتامي)
• تلف العين وشبكية العين

حساسية ضوئية ناتجة عن الادوية

 

 

حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB

How do UVA rays affect skin?

لكلا نوعي الأشعة فوق البنفسجية  UVA و UVB تأثيرات ضارة على البشرة ولكن كثافة أشعة UVA ثابتة طوال اليوم في حين تتغير كثافة أشعة UVB . يستند عامل الحماية من الشمس (SPF) لنظام تصنيف كريمات الوقاية من الشمس على مستوى الحماية من أشعة  UVB الذي يقدمه المنتج. ومع ذلك، فالمنتجات التي تحتوي على رمز الحماية من أشعة UVA يجب أن توفر الحد الأدنى من الحماية ضد هذه الأشعة.  يجب أن تكون النسبة  1: 3 لوقاية UVB :UVA

 لذلك فمن المهم معرفة كثافة الأشعة فوق البنفسجية في منطقتك كل يوم وتطبيق المستوى المناسب من الحماية من أشعة UV.

و قد وضعت  أيضاً رابطة التجارة الأوروبية لمستحضرات التجميل (COLIPA سابقا) معايير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV لمستحضرات الوقاية من الشمس. معايير ISO 24444-2010 الدولية هي وسيلة يمكن الإعتماد عليها لإختبار فعالية الحماية من أشعة UV في المنتجات الواقية من الشمس، والتي تتماشى مع المفوضية الأوروبية.

صور نموذجية للبشرة وعامل الحماية من الشمس

 لاختيار الحماية الأمثل من أشعة الشمس يجب على الفرد الأخذ بعين الإعتبار حساسية البشرة ضد أشعة الشمس (تصبغ الجلد) وشدَة الإشعاع.
يحدد عامل الحماية من الشمس (SPF) مضروباً بعدد دقائق الحماية الطبيعية للبشرة الحد الأقصى لفترة التعرض لأشعة الشمس دون المخاطرة بالإصابة بتلف البشرة الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV.


انفوجرافيك لشدَة الشمس
The effects of sunlight on skin

بشرة الأطفال أرق من بشرة البالغين وهي في غاية الحساسية  لأشعة الشمس. لذا من ضروري استعمال عامل حماية من الشمس عالٍ جداً لمنع الإصابة بتلف البشرة الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV.
اقرأ المزيد عن بشرة الأطفال وأشعة الشمس.


إذا لم تكن متأكداً من عامل الحماية من الشمس المناسب لنوع أو حالة بشرتك جرب اختبار البشرة لمعرفة ذلك أو استشر طبيب  الأمراض الجلدية الخاص بك.

 

 

رسم توضيحي لكمية الحماية من أشعة الشمس التي يحتاجها الجسم
رسم توضيحي لعدد المرات التي يجب فيها وضع واقي الشمس
Eucerin: superior sun protection tailored to skin type and condition

الآثار الإيجابية للشمس

Positive effects of sunlight on skin: Mood enhancement

من المعروف جيداً أن أشعة الشمس يمكنها أن تحسَن المزاج، رغم أن السبب الرئيسي الكامن وراء هذه العملية ليس مفهوماً تماماً. ما تم بحثه جيداً هو حقيقة أن عدم التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين د والإصابة بالإضرابات العاطفية الموسمية (SAD) التي قد يكون لها علاقة. 


تحسين المزاج (الوقاية من الإضطرابات العاطفية الموسمية (SAD)
أظهرت الدراسات أن معدل إنتاج السيروتونين في الدماغ خلال اليوم يتأثر مباشرة بكمية ضوء الشمس التي يتعرض لها الجسم. ففي الأيام المشمسة تكون مستويات السيروتونين أعلى منها في الأيام الملبدة أو الغائمة. السيروتونين هو مادة كيميائية دماغية قوية تتحكم بالمزاج وترتبط بالمشاعر السعيدة.
كذلك، فالأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترة أقل، وعادة خلال أشهر الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يعانون من أعراض الإكتئاب وصعوبة التركيز وانخفاض الحيوية أو التعب والنوم المفرط. تصنف هذه الأعراض على أنها الإضرابات العاطفية الموسمية، أو SAD. السبب الرئيسي  لهذه اللإضطرابات غير معروف، ولكن من المعروف نظرياً أنها تنتج عن نقص التعرض لأشعة الشمس. يرجح بأن السبب هو انخفاض انتاج فيتامين D، ولكن لم يتم اثبات ذلك بعد.

 

 

 عائلة تسير على الشاطئ
الحصول على مستويات كافية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية UVB ضروري لكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم.
امرأة في وضعية تفكير
يُنتج السيروتونين في الدماغ ويتأثر مباشرة بكمية ضوء الشمس التي يتعرض لها الجسم خلال اليوم.

فيتامين D
فيتامين D ضروري للكثير من العمليات الحيوية في الجسم و من بعض فوائده أنه يبقي عظامنا سليمة ويقلل من خطر الإكتئاب.
اعرف المزيد عن هذه المادة الهامة فيتامين D.

 

 

الآثار السلبية لأشعة الشمس على البشرة

هناك العديد من المضاعفات السلبية التي يمكن أن يسببها التعرض المفرط لأشعة الشمس. وفيما يلي وصفاً موجزاً للمضاعفات الأكثر شيوعاً - من حروق الشمس إلى الإصابة بسرطان الجلد.

حروق الشمس

حروق الشمس هي أكثر أنواع أضرار الشمس شيوعاً  وتحدث بشكل أساسي بسبب أشعة UVB. تتميز حروق الشمس بإحمرار والتهاب وتقرحات البشرة. قد لا تظهر هذه الأعراض على الفور ويمكن أن يستغرق فترة تصل الى خمس ساعات للظهور. يمكن منع حروق الشمس  من خلال وضع واقي من الشمس كل يوم والتقليل من التعرض لأشعة الشمس عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية في ذروتها (10:00 حتي 04:00).
تعتمد معالجة حروق الشمس على تبريد البشرة لتخفيف الألم والإلتهاب، ويتضمن ذلك وضع قماش قطني  بارد على المنطقة المصابة، واستخدام منتجات مهدئة ومرطبة للبشرة بعد التعرض لأشعة الشمس.
اعرف المزيد عن Eucerin After Sun products.

 

 

تتميز حروق الشمس بإحمرار والتهاب وتقرحات البشرة.

في الحالات الشديدة من حروق الشمس يجب عليك استشارة الطبيب فوراً. يجب عليك أيضا مراجعة الطبيب إذا كان لديك حروق شمس وتشعر بالإغماء أو التجفاف أو لديك تقرحات شديدة، أو إذا أصيب طفل صغير أو رضيع بحروق شمس.


حساسية الشمس

الطفح الضوئِي متعدد الأشكال (PLE) هو حساسية الشمس الأكثر شيوعاً ويتم تشخيصه عند حوالي 90٪ من مجمل المصابين بحساسية الشمس.فهو منتشر في أوروبا الغربية والولايات المتحدة بنسبة 20٪ تقريباً. تنتج حساسية الشمس من الإجهاد التأكسدي الناجم عن أشعة UVA، و بدرجة أقل، الذرات الحرة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية UV.
يظهر حب الإجازات والحب الصيفي (حب الشباب مايوركا) عندما تختلط الأشعة فوق البنفسجية UV مع بعض المكونات في مستحضرات التجميل الموضعية أو كريمات الوقاية من الشمس مثل المستحلبات، مما يسبب تهيج والتهاب المسام الدهنية. يصيب حب الإجازات والحب الصيفي حوالي 1-2٪ من السكان، والنساء اليافعات في منتصف العمر (25-40 سنة) هنَ الأكثر إصابة به. أتتشابه أعراضه مع أعراض PLE إلى حد كبير، وغالباً ما يكون من الصعب التمييز بينهما. 

 

 

أعراض PLE
أعراض PLE متكررة وتظهر بعد يوم أو يومين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV.
أعراض حب الشباب مايوركا
ينتج حب الشباب مايوركا من مزيج من التعرض لأشعة الشمس وبعض مستحضرات التجميل.

حساسية ضوئية ناتجة عن الأدوية

يمكن أن تحدث استجابات التسمم الشمسي و التحسس الضوئي حين يتعرض الدواء، الذي لا يسبب الحساسية عادة، للتنشيط الضوئي عندما يتفاعل مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية UV، إذ تخترق هذه الأشعة البشرة مسببة المظاهر الجلدية.

قد تنتج استجابات الحساسية الضوئية عن كل من الأدوية الفموية (الجهازية) والأدوية الموضعية ومستحضرات التجميل. 

يمكن أيضاً لبعض الأدوية المضادة للإلتهابات أو "المسكنات"، مثل الأيبوبروفين، أن تسبب حساسية ضوئية.  تتضمن الأدوية الأخرى الشائعة الإستخدام و التي تتفاعل مع الضوء المضادات الحيوية والعقاقير المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية ومدرات البول ودواء خفض الكوليسترول والرتينويدات ومضادات الفطريات. لذلك من المهم الإنتباه لهذه الحساسية عند اختيار مرطب للبشرة أو مستحضر أو واقي الشمس.
اعرف المزيد عن حساسية ضوئية ناتجة عن الادوية.

امرأة تأخذ حبة دواء
يمكن لاستجابات التحسس الضوئي أن تظهر عندما يتفاعل الدواء مع أشعة الشمس.

إذا لم تكن متأكداً إذا كان الدواء الذي تستخدمه يمكن أن يسبب حساسية ضوئية، أو إذا كنت تريد الحصول على معلومات عامة عن الأدوية التي يمكن أن تسبب حساسية ضوئية، يرجى  مراجعة صيدلي أو طبيب أمراض جلدية.


The negative effects of sunlight on skin: premature aging

الشيخوخة المبكرة للبشرة
 تنتج الشيخوخة المبكرة عن التعرض لأشعة الشمس في معظم الأحيان. و تشمل الإستجابات النمش و البقع العمرية (المعروفة أيضاً ""ببقع الكبد"") وعروق العنكبوت في الوجه والبشرة القاسية و الخشنة و التجاعيد الدقيقة، التي تختفي عندما امتدادها، والبشرة المبقعة والتقران السفعي التي يمكن أن تنتج كلها عن التعرض لأشعة الشمس .

 

 

وجه امرأة مسنة
التعرض لأشعة الشمس يمكنه أن يحفز الشيخوخة المبكرة التي قد تظهر على شكل في خطوط دقيقة وبشرة صلبة.

External factors that influence the way skin reacts to the sun

سرطان الجلد
غالبا ما يظهر سرطان الجلد على البشرة الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس، لذلك فإن بشرة الوجه معرضة للخطر. و بما أن التقران السفعي هو آفة محتملة التسرطن، يمكن لبعض التقران أن يتطور الي سرطان.

التقران السفعي هو بقع من البشرة متقشرة وجافة  ناجمة عن الأضرار الناتجة عن سنوات من التعرض لأشعة الشمس. هذه البقع ذات لون وردي أو أحمر أو بني  و يتراوح عرضها من 0.5 إلى 3 سم وتتواجد على الوجه غالباً (و خاصة الشفاه والأنف والجبين) والرقبة والذراعين وظهر اليدين، وتتواجد (عند الرجال) على حافة الأذنين  وفروة الرأس الصلعاء وتتواجد (عند النساء) على الساقين تحت الركبتين.


The negative effects of sunlight on skin: skin diseases

يظهر سرطان الخلايا القاعدية للبشرة ككتلة صغيرة لامعة بطيئة النمو وردية أو حمراء اللون. إذا أهملت، تميل لأن تصبح قشرية أوتنزف أو تتحول إلى تقرَح. تتواجد في معظم الأحيان على الوجه وفروة الرأس والأذنين واليدين والكتفين والظهر. تكون سرطانات الخلايا الحرشفِية للبشرة عادة على شكل كتل وردية اللون. قد يكون سطحها صلب أو متقشر وغالباً ما تتواجد على الوجه والعنق والشفتين والأذنين واليدين والكتفين والذراعين والساقين. ويمكن أن تنزف بسهولة وأن تتحول إلى تقرح.

الميلانوما هي أخطر أنواع السرطان. و غالباً ما تكون العلامة الأولى للورم  ظهور شامة جديدة أو تغير في شكل الشامة الموجودة. يكون شكل الورم غير منتظم في أغلب الأحيان وله أكثر من لون واحد وعرضه يفوق 6 مليمتر. يمكن العثور عليه في أي مكان من الجسم ولكن الظهر والساقين والذراعين والوجه هي المواقع الأكثر شيوعاً.


امرأة تلاحظ آفة على كتفها الأيسر.
سرطان الجلد ناجم عن الأضرار الناتجة عن سنوات من التعرض لأشعة الشمس. يوصى باستخدام الحماية المناسبة للبشرة.
طبيب امراض جلدية يفحص البشرة.
يجب القيام بفحوصات جلدية بشكل منتظم - و إبلاغ الطبيب فوراً عن أي تغير في البشرة .

إذا كان لديك أية مخاوف حول أي أعراض لأضرار ناتجة عن أشعة الشمس ننصحك باستشارة طبيبك أو طبيب أمراض جلدية.