العناية بالبشرة لكل مناطق الجسم في أجزاء مختلفة من الجسم

الجلد هو أكبر عضو في الجسم و لكنه ليس متشابهاً. تختلف بنية البشرة و سلوكها قليلاً بحسب موقعها في الجسم. كما لا تحصل كل البشرة على نفس نوع العلاج. فبعض مناطق الجسم، مثل الوجه و اليدين، هي أكثر عرضة للعوامل الخارجية كالشمس و منتجات التنظيف. إن العناية الذكية بالبشرة يجب أن تتماشى مع الإحتياجات المختلفة للبشرة حول الجسم.  


كيف تختلف البشرة حول الجسم

تختلف بشرة  وجهنا و الإبطين و اليدين و القدمين قليلاً عن البشرة في بقية أنحاء الجسم.


الوجه

الوجه هو أكثر جزء ملحوظ من الجسم. إن حالة و مظهر بشرة وجهنا هي مؤشر رئيسي لحالتنا الصحية العامة، كما أنها تلعب دوراً مهماً في ثقتنا بأنفسنا. تظهر مشاكل بشرة الوجه و علامات التقدم بالسن بشكل كبير على الوجه و يمكنها أن تسبب الإحراج و أن تؤثر على ثقة الإنسان بنفسه. و نحن كمستهلكون نود أن نبقي بشرتنا بأفضل حال و لهذا فإن الكثير من أبحاث العناية بالبشرة تركز على الوجه و الكثير من منتجات العناية بالبشرة أيضاً. 


تلعب بشرة الوجه دوراً مهماً كحاجز ضد البيئة الخارجية تماماً مثل كل الجلد. و لكن بعكس الجلد على معظم أجسامنا، فإن بشرة الوجه هي على اتصال مباشر بعناصر مثل الشمس و الأشعة فوق البنفسجية UV. إن بشرة الوجه رقيقة و حساسة بشكل خاص و لذلك فهي معرضة للشيخوخة. اقرأ المزيد في شيخوخة البشرة بشكل عام
إن البشرة حول العينين رقيقة و حتى أقل سماكة و تحتاج لعناية ملائمة. إن سماكة الطبقة الخارجية من البشرة هي 0.1 مليمتر عادة، و تتراوح سماكة البشرة حول العينين من 0 إلى 0.5 مليمتر. 
تختلف بشرة الوجه و حالتها من شخص لآخر و لكن هناك أربعة أنواع أساسية للبشرة - العادية و الجافة و الدهنية و المختلطة. اعرف المزيد في أنواع و حالات البشرة و قم باختبار البشرة الخاص بنا لمساعدتك على تحديد نوع بشرتك. 

 

 

امرأة في مرآة
بشرة الوجه رقيقة بشكل خاص و هي أكثر أجزاء الجسم ظهوراً.
وجه امرأة
هناك أربعة أنواع رئيسية للبشرة: العادية و الدهنية و الجافة و المختلطة.

فروة الرأس

إن البشرة الموجودة على رؤوسنا، و التي تعرف بفروة الرأس، غنية بالأوعية الدموية و تحتوي على بصيلات شعر و غدد دهنية أكثر من أي جزء آخر من الجسم. 


الغدد الدهنية دائمة الإتصال ببصيلات الشعر. و تنتج افرازاً غنياً بالدهون على سطح البشرة يعرف بالزهم و الذي، بالإضافة إلى دهون الأدمة الأخرى، يكون طبقة الهايدروليبيد التي تحمي سطح الجلد و تعزز انتاج شعر صحي. اقرأ المزيد في بنية البشرة
الشعر الصحي هو مؤشر على صحتنا العامة، وهو مثل بشرة الوجه، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية شعورنا حول أنفسنا - تماماً كالمفهوم السائد ""يوم شعر جيد"" و ""يوم شعر سيء"".
إن العدد الزائد من بصيلات الشعر و الغدد الدهنية في فروة رأسنا، بالإضافة إلى أن لديها بكتيريا الفلورا الخاصة بها، يجعل فروة رأسنا معرضة بشكل خاص لبعض اضطرابات البشرة. من المهم منح فروة رأسنا عناية خاصة و لطيفة لتعزيز انتاج شعر صحي و من أجل صحتنا العامة و عافيتنا كذلك.

 

 

امرأة نائمة
البشرة الموجودة على الرأس - المسماة بفروة الرأس - تحتوي على بصيلات أكثر من أي جزء آخر في الجسم.
امرأة تمشط شعرها الطويل.
يمكن للعناية الخاصة و اللطيفة أن تعزز انتاج الشعر الصحي و عافيته.

الإبطان

بشرة تحت الإبط حساسة بشكل خاص لأن الجلد يحتك ببعضه في هذه المنطقة و قد تمر بفترات طويلة دون التعرض للضوء و الهواء. كما أن بشرة تحت الإبط معرضة بشكل متكرر للحلاقة القاسية أو المواد الكيميائية الموجودة في منتجات إزالة الشعر و بعض مزيلات العرق و مضادات التعرق. 
لكن الجلد تحت الإبطين يرتبط بالتعرق عامة. فالبشر عندهم حوالي 1.6-4 غدة دهنية في كل أنحاء الجسم و هي أكثر كثافة تحت الذراعين و الكفين و القدمين. يوجد نوعان من الغدد الدهنية: 
الغدد الناتحة: التي توجد في كل أنحاء الجسم.
الغدد المفترزة : التي تتركز في الإبطين و منطقة الأعضاء التناسلية و الثديين. تنتج الغدد المفرزة، التي تنشط في فترة البلوغ، العرق الغني بالبروتين و الذي يجذب البكتيريا. 


الإبطان هما منطقتان رطبتان و داكنتان حيث يسهل نمو البكتيريا. تبلغ نسبة درجة الحموضة في بشرة الجسم حوالي pH 5.5. و تكون طبقة حمضية بطبيعتها، تعرف بالغلاف الحمضي، التي تساعد على حمايتها من البكتيريا. تبلغ درجة حموضة البشرة في منطقة الإبطين 6.5 pH. هذا الإنخفاض الشديد في الحموضة يجعلها أكثر عرضة لنمو البكتيريا. عندما تتأيض البكتيريا (تتحلل)، تفرز مواد شديدة الرائحة. و لأن منطقة الإبط تمنع هذه المواد من التبخر، فإنها قد تؤدي إلى روائح جسم غير مستحبة. اقرأ المزيد في التعرق

 

 

صورة عن قرب للإبط
الإبط هو المنطقة الأكثر عرضة لنمو البكتيريا في الجسم.

اليدان

اليدان هما أداتان بشريتان و تختلف بشرتهما قليلاً عن البشرة في باقي أجزاء الجسم. كما أن بشرة الكفين مختلفة كلياً عن تلك الموجودة في ظهر اليدين

البشرة الموجودة على الكفين و مفاصل الأصابع و الإبهامين: 
لها طبقة متقرنة صلبة و سميكة 
غنية بالنسيج الضام و الدهني
مبطنة بنسيج مضاد للضغط
خالية من الشعر و الغدد الدهنية 
تملك كمية كبيرة من الغدد العرقية
ينقصها عوامل الترطيب الطبيعية (NMF)
البشرة على ظهر اليدين: 
لا يوجد فيها أي نسيج دهني
رقيقة بشكل خاص
لها بضع من الشعرات الرقيقة فقط
يشير عدم وجود الشعر أو قلته إلى أن عدد الغدد الدهنية أقل بكثير من عدده في أجزاء أخرى من الجسم.
يترافق وجود بصيلات الشعر، التي ينمو منها الشعر، مع وجود الغدد الدهنية، لذلك فهي مسؤولة عن انتاج الزهم الذي يؤمن الدهون للبشرة و بعضاً من مكوناتها التي تجمع الترطيب داخلها. لذا فإن اليدان فيهما دهون أقل و هما أقل قدرة على جمع الترطيب داخلهما من أجزاء أخرى من الجسم. 


كف اليد
البشرة الموجودة على الكفين و مفاصل الأصابع و الإبهامين صلبة و سميكة.
ظهر اليدين
يخلو ظهر اليدان من أي نسيج دهني و هو رقيق بشكل خاص.

بشرة اليدان هي أيضاً أقل قدرة على حفظ توازن الدهون القليلة و المكونات الحابسة للرطوبة فيها. و درجة حموضتها أقل من تلك الموجودة في الكثير من أجزاء الجسم الأخرى، لذا فإن الغلاف الحمضي الواقي - الحموضة الطبيعية التي تحمي البشرة-  ضعيف. 
بما أن الجلد الموجود على ظهر اليدين يختلف عن الجلد الموجود على باطنهما، فهذا يعني أيضاً أن التكوين الكلي لطبقة الهابروليبيد (مستحلب الماء و الدهون الذي يغطي خارج البشرة) ضعيف. لذلك فإن أيدينا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف و ستجف بسرعة عندما تجهد.  

 

 

تعمل اليدان بجد. و أثناء العمل خلال اليوم في المنزل أو الحديقة أو المكتب، تصبح اليدان معرضتان بشكل خاص للعوامل الخارجية التي تجردها من الدهون. في حين أن الإتصال المباشر بالماء وحده يمكنه أن يجفف البشرة، فالأيدي معرضتان باستمرار للمذيبات و المواد ذات الفعالية السطحية و التغيرات في الحرارة و الإجهاد الآلي. لذلك تصاب أنظمة الحماية الطبيعية و خاصية تجديد البشرة بالإجهاد مما قد يؤدي إلى تلف الحاجز الواقي للبشرة. 


يدان متشابكتان
تعمل اليدان بجد و هم معرضتان لمختلف العوامل الخارجية، كما أنهما عرضة للتجفف.

القدمان

تحتوي البشرة الموجود في أخمص أقدامنا على خلايا دهنية أكثر في طبقتها الداخلية (تحت الجلد) من نلك الموجودة في معظم أجزاء الجسم الأخرى. و ذلك لأن أقدامنا بحاجة لبطانة زائدة و قدرة على امتصاص الصدمات. تتحمل الأقدام ثلاثة أضعاف وزن جسم الإنسان في كل خطوة و هي معرضة باستمرار للضغوطات اليدوية كالفرك من الأحذية الضيقة أو غير المناسبة أو من كثرة المشي أو الركض. 


بالرغم من وجود البطانة الزائدة على بشرة القدم، يمكن للفرك المفرط أن يضر بوظيفة حاجز البشرة و أن يؤدي إلى جفاف البشرة و الثآليل و الجسآت. الثآليل و الجسآت هي مناطق سميكة من البشرة تظهر عادة في أخمص القجمين و الكعبين و هي ذات شكل مدور بقسوة. تضغت الثآليل و الجسآت على الطبقات الأعمق من الجلد و قد تكون مؤلمة.
إن الطبقة الخارجية من البشرة أكثر سماكة في القدمين منها في الأجزاء الأخرى من أجسامنا - عادة حوالي 0.1 مليمتر بالإجمال، و تتراوح سماكتها من 1-5 في أخمص القدمين. عندما يتعرض الجلد الموجود في أقدامنا للضغط و الإجهاد المطولبن، يزداد انتاج الجسآت و تصبح طبقة الجلد الخارجية سميكة و قاسية، و هي حالة تعرف بفرط التقرن (فرط الإفرازات الكيراتينية). 

يد تمسك بقدم
يمكن للقرك المفرط أن يسبب التلف و جفاف البشرة و حتى الجسآت و الثآليل.
أخمص القدم
عند التعرض للإحتكاك و الضغط المطولين، يزداد انتاج الجسآت.

كيفية العناية بالبشرة في أجزاء الجسم المختلفة

لأن بنية بشرتنا و وظيفتها يختلفان بحسب مكانها من أجسامنا، فإن المناطق المختلفة تستفيد من نهج مصمم للعناية بالبشرة.


الوجه

هناك ثلاثة خطوات أساسية للعناية بالبشرة: نظف و اعتن و احم بشرتك.


امرأة تنظف وجهها

من الضروري أن تنظف بشرتك بلطف و لكن بشكل كامل في الصباح و المساء. تنتج البشرة الزهم الجلدي حين تتجدد خلال الليل، لذا فإن تنظيفها في الصباح يزيل هذا الزهم و يضمن استعداد البشرة للحماية و العناية. و في المساء، يزيل التنظيف الأوساخ و العرق و الزهم و المكياج و واقي الشمس و يهيء البشرة لامتصاص منافع المكونات النشطة في منتجات العناية بالبشرة المسائية الخاصة بك. 


امرأة تستخدم الكريم على وجهها

تقوم منتجات العناية بدورين: تستهدف المشاكل و الحالات الخاصة و تعالجها و ترطب و تجدد البشرة 


امرأة تضع واقي الشمس على وجهها

الوقاية من أشعة الشمس هي جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة الصباحي. و مع أن القليل من الشمس مفيد للبشرة و يحث على الإنتاج الصحي لفيتامين D، إلا أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية UV يتلف البشرة هو أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة و قد يؤدي إلى حالات أكثر شدة من سرطانات الجلد. الوقاية الذكية من أشعة الشمس هي أمر مهم لإبقاء البشرة سليمة. 

 

 

من الضروري استخدام منتجات مصممة خصيصاً لنوع بشرتك و حالتها و تراعي درجة الحموضة الطبيعية لبشرتك pH. ابحث عن منتجات طبية للعناية بالبشرة تم اختبارها و إثبات ملاءمتها للبشرة الحساسة. توفر Eucerin مجموعة شاملة من منتجات العناية بالوجه التي تناسب كل أنواع البشرة و حالاتها، و التي تم اختبارها جميعها و أثبتت ملاءمتها للبشرة الحساسة.
للمزيد من المعلومات حول كيفية العناية ببشرة وجهك، بما في ذلك البشرة الرقيقة حول عينيك، اقرأ الروتين اليومي للبشرة. اضغط هنا لمعرفة المزيد عن أنواع و حالات البشرة أو قم باختبار البشرة الخاص بنا. 

 

 

طبيب يفحص امرأة
يمكن أن ينصح باستشارة طبيب اأمراض جلدية لتحديد نوع البشرة و غيرها من العوامل.

إذا كنت غير متأكد من نوع بشرتك أو حالتها أو أي المنتجات هي الأفضل لك اتصل بطبيب أمراض جلدية و اطلب نصيحته. 


فروة الرأس

البشرة الموجود على فروة الرأس معرضة للتهيج بشكل خاص و من الضروري استخدام منتجات لطيفة و مصممة خصيصاً للعناية اليومية و لعلاج كل الحالات. 
الإختيار الخاطىء للشامبو هو أحد الأسباب الرئيسية لحساسية فروة الرأس. كما يمكن للمنظفات القاسية و مواد التنظيف السطحي أن تزيل الغلاف الحمضي للبشرة، فتتركها عرضة للجفاف و التهيج. يبلغ بعض الأشخاص أيضاً حدوث حالات من فرط الحساسية أو حساسية فروة الرأس بعد تلقي علاج لمشاكل البشرة كالتهاب الجلد التحسسي أو الصدفية
لتعزيز فروة الرأس و صحة الشعر، ينصح باستخدام شامبو لطيف مع درجة حموضة pH قريبة من حموضة البشرة و اختيار منتجات عناية بالشعر و فروة الرأس تم اختبارها من قبل و أثبت ملاءمتها للبشرة الحساسة. اعرف المزيد عن مجموعة شامبوهات الإستعمال اليومي الفعالة و لكن اللطيفة من Eucerin في Eucerin DermoCapillaire.

 

 

عندما تظهر تهيجات فروة الرأس فإنها قد تؤدي إلى التهابات خفيفة: تحدث التهابات خفيفة حيث تستجيب البشرة للتهيج و تحاول اصلاح نفسها. هذه الإلتهابات خفيفة جداً بحيث لا يمكن ملاحظتها، و لكنها إذا تعرضت للمزيد من التهيج، يمكنها أن تتطور إلى مشكلة صحية. تزداد الدلائل أن الإلتهابات الصغيرة في فروة الرأس ترتبط بأكثر اضطرابات مشاكل فروة الرأس شيوعاً: 
• فروة الرأس الحساسة
• فروة الرأس الجافة و المتهيجة
• القشرة
• ترقق الشعر و تساقطه
لمعرفة المزيد عن أسباب هذه المشاكل الشائعة لفروة الرأس و أعراضها اقرأ فروة الرأس الحساسة و فروة الرأس الجافة و المتهيجة و القشرة و تساقط الشعر و ترقق الشعر. توفر Eucerin مجموعة شاملة من العلاجات التي تترك على فروة الرأس و التي أثبت سريرياً قدرتها على معالجة فروة الرأس و تأمين الحماية لها ضد هذه المشاكل، الأمر الذي يعزز صحة الشعر و فروة الرأس. اعرف المزيد في Eucerin DermoCappillaire.   

 

 

امرأة تغسل شعرها بالشامبو.
من المهم اختيار الشامبو الصحيح - الشامبو الخطأ يمكنه أن يسبب تهيجات فروة الرأس.
امرأة تضع منتجاً على فروة الرأس.
تتوفر منتجات مختلفة لمعالجة مشاكل فروة الرأس الشائعة.

الإبطان

العناية بالإبطين مكرسة في معظمها للحد من الآثار السلبية للتعرق. التعرق، و الذي يعرف أيضاً بفرز العرق أو رشح العرق، هو طريقة طبيعية تماماً و ضرورية جداً لتنظيم حرارة الجسم. عندما يكتشف الدماغ أن درجة حرارة الجسم قد ارتفعت فوق 98.6 فهرنهايت/37 سيلسيوس، يرسل إشارات إلى الغدد العرقية لإفراز السائل. هذا السائل - العرق - يبرد حينها سطح الجلد. 
و لكن علامات التعرق و روائح الجسم الكريهة التي تنتج عن هذه العملية يمكنها أن تكون سيئة و محرجة. يتوفر نوعان أساسيان من العلاج:
• مزيلات العرق
• مضادات التعرق

مزيلات العرق
لا تؤثر مزيلات العرق على كمية العرق المنتجة، و لكنها تحتوي على مواد تبطىء تكاثر البكتيريا المنتجة للروائح الكريهة (إيقاف نمو البكتيريا). كما يمكن أن تحتوي على مكونات تمتص المواد المنتجة للرائحة الكريهة و تخفف من روائح الجسم غير المرغوب فيها. يحتوي البعض منها أيضاً على روائح طيبة و عطور لتغطية روائح الجسم غير المستحبة. 
مضادات التعرق
و تعرف أيضاً بمضادات فرز العرق، و تحتوي مضادات فرز العرق على مواد نشطة تخفف من كمية انتاج العرق مما يقلل من الروائح الكريهة و الرطوبة. 
في الحالات القصوى، و التي تعرف بفرط التعرق، تتوفر مزيلات العرق الطبية التي تجمع بين المواد المطهرة و المضادة للعرق و درجة حموضة تمنع نمو البكتيريا، إذ تجمع بين الفعالية و التلاؤم مع البشرة. توفر Eucerin مجموعة شاملة من بخاخ و رول مضادات التعرق و مزيلات العرق التي أثبتت فعاليتها و التي تم اختبارها و إثبات ملاءمتها للبشرة الحساسة. اقرأ المزيد في مزيلات العرق و مضادات التعرق من Eucerin و بعض الحقائق الممتعة عن القصة وراء اطلاق المجموعة.

اليدان

تحتاج البشرة الموجودة على اليدين للدهون أكثر من البشرة في الأجزاء الأخرى من الجسم. و من الضروري إبقاء اليدان مرطبتان جيداً لأن الأيدي المتضررة و المتشققة و الجافة و الحساسة تميل أكثر للإصابة بأمراض مثل التهاب الجلد التماسي التهيجي.


يجب تجنب منتجات تنظيف البشرة القاسية و كذلك الغسل الزائد عن الحد. عندما تغسل يديك، استعمل الماء الدافىء بدلاً من الماء الساخن و بذلك تخفف من جفاف البشرة. 
تستفيد بشرة اليدين من منتجات التنظيف و العناية التي هي: 
• منتجات لطيفة و لكن فعالة و تم اختبارها و إثبات ملاءمتها للبشرة الحساسة
• تعوض نقص الدهون المفقودة
• تحافظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية pH
• تعزز عملية تجدد البشرة
• توفر الحماية من فرط التعرض للأشعة فوق البنفسجية UV المضرة التي قد تسبب الشيخوخة المبكرة. 

 

 

كريم على اليدين
إبقاء اليدان مرطبتان بشكل كافِ يمكنه أن يقلل من ميل البشرة للإصابة بمشاكل غير مرغوب فيها.

القدمان

إن 70% من مشاكل الأقدام، بما في ذلك نشوء الجسآت و الثآليل، تنتج بسبب الأحذية غير المناسبة. تساعد الحلقات المخففة للضغط و الكريم المطري و تجنب الأحذية الضيقة على الحد من هذه المشاكل، بالإضافة إلى الغسل المنتظم بالمنظفات اللطيفة و لكن الفعالة و وضع منتجات العناية بالقدم الطبية التي تعالج مشاكل البشرة في هذه المنطقة من الجسم. 
يجب فحص القدمين بشكل دوري.فالشقوق و الحكة و الرطوبة بين أصابع القدم أو التقشر في أخمص القدم يمكنها أن أول علامات الإصابة بالفطريات. عند ظهور هذه الأعراض، استشر طبيب أمراض الجلدية. 


امرأة تضع لوشن على كعب القدم.
الحذاء غير المناسب هو السبب الرئيسي لمشاكل القدم.