الروتين اليومي للعناية ببشرة الوجه روتين يومي للعناية ببشرة الوجه

يساعد التنظيف اليومي الكامل و لكن اللطيف و عناية الترطيب الجيدة على إبقاء البشرة سليمة. إن منتجات العناية بالبشرة ذات الجودة، و المنتقاة لتناسب نوع بشرتك و مشاكلها، يمكنها أن تحمي بشرة الوجه من المؤثرات الخارجية المؤذية مثل أشعة الشمس و المناخات الحارة و الباردة و تلوث الهواء. كما أنها قد تساعد على تلطيف البشرة المتحسسة و استعادة حالتها الصحية و منع تطور أمراض الجلد. 


الروتين اليومي للعناية بالوجه

روتينك اليومي للعناية بالوجه

أربعة خطوات أساسية

تتضمن العناية الجيدة بالبشرة أربع خطوات أساسية: نظف البشرة، وحد لونها،  اعتن بها، احمها


امرأة تضع جل منظف على وجهها.

التنظيف الكامل هو الخطوة الأولى في العناية الفعالة بالبشرة. يزيل التنظيف الأوساخ و العرق و الزهم الجلدي و المكياج و يهيء البشرة للعناية. البشرة النظيفة أكثر قدرة على امتصاص المكونات النشطة في منتجات العناية.


امرأة تضع تونر بواسطة قطعة قطنية.

يزيل التونر أي آثار للمنظف و ينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضة البشرة pH الطبيعية.


امرأة تطبق العناية على وجنتها.

ترطب منتجات العناية البشرة و تجددها. و الكثير منها أيضاً يستهدف مشاكل محددة في البشرة و يعالجها. 


احم
الحماية من أشعة الشمس ضرورية في الأيام التي تكون فيها البشرة ستتعرض للأشعة فوق البنفسجية UV المؤذية: و هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة للبشرة. 
تحتوي معظم كريمات النهار على عامل حماية SPF 15.


يجب أن يتم روتين العناية بالبشرة مرتين في اليوم - في الصباح و المساء. يختلف الروتين المحدد بحسب الوقت من النهار و الإحتياجات الخاصة ببشرتك و حالتها. 


في الصباح

  1. امرأة تغسل وجهها.

    نظف: تنتج البشرة الزهم الجلدي حين تتجدد خلال الليل. التنظيف كل صباح يزيل هذا الزهم و يضمن استعداد البشرة للعناية اليومية. 


  2. امرأة تضع تونر بواسطة قطعة قطنية.

    وحد لون البشرة: توحيد لون البشرة باستخدام التونر يزيل أي آثار للمنظف و ينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضتها pH الطبيعية. 


  3. العناية الخاصة (على سبيل المثال، السيرومات و المركزات ) تحتوي هذه المنتجات على تركيز عالٍ من المكون النشيط و يجب أن توضع مباشرة على البشرة التي تم تنظيفها للتو. 
    إذا لم تكن تستخدم منتج للعناية الخاصة، تجاوز الخطوة 3 و انتقل مباشرة إلى الخطوة 4. 


  4. امرأة تطبق العناية اليومية على وجنتيها.

    العناية اليومية: التي تناسب نوع بشرتك لترطيب و حماية الوجه. يوصى باستخدام كريم العيون المخصص لحماية منطقة العين الرقيقة و العناية بها. 


  5. امرأة تضع واقي الشمس على وجنتها.

    الحماية من الشمس: تحتوي العديد من الكريمات النهارية على عامل حماية من أشعة الشمس (SPF) - عادة SPF 15 - و لكن في الكثير من الحالات تتطلب بشرتك عامل حماية أعلى SPF. يمكن تطبيق حماية الوجه من أشعة الشمس بالإضافة إلى الكريم النهاري الذي تستخدمه عادة أو بدلاً منه.

     

     

في المساء

  1. امرأة تزيل مكياج العين بواسطة قطعة قطنية.

    نظف: يزيل التنظيف اليومي الأوساخ و العرق و الزهم الجلدي و المكياج. وحينها تصبح البشرة مستعدة لإمتصاص المكونات النشيطة لمنتج العناية الليلية الخاص بك. يجب استخدام مزيل مكياج العين المخصص لهذا الغرض لتنظيف و حماية البشرة الرقيقة حول العينين. 


  2. امرأة تضع تونر بواسطة قطعة قطنية.

    وحد لون البشرة: توحيد لون البشرة باستخدام التونر يزيل أي آثار للمنظف و ينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضتها pH الطبيعية.


  3. العناية الخاصة (كالسيرومات و المركزات ) تحتوي هذه المنتجات على تركيز عالٍ من المكونات النشيطة، التي يمكنها أن تعطي مفعولاً خلال ليلة واحدة، و يجب أن توضع مباشرة على البشرة التي تم تنظيفها للتو. 
    إذا لم تكن تستخدم منتج للعناية الخاصة، تجاوز الخطوة 3 و انتقل مباشرة إلى الخطوة 4.


  4. امرأة تطبق العناية على وجنتيها.

    العناية الليلية: استخدم الكريم الليلي المرطب لإنعاش بشرتك و دعم تجدد الخلايا خلال الليل. اتبعه بكريم العيون للمنطقة الرقيقة حول العينين. 


التنظيف و توحيد لون البشرة

عن تنظيف الوجه

لماذا يجب علينا أن ننظف البشرة و نوحد لونها؟

يبدأ روتين العناية بالوجه الفعال بالتنظيف الكامل و لكن اللطيف و توحيد لون البشرة ل:
• إزالة الأوساخ و العرق و الزهم الجلدي و المكياج دون التسبب بجفاف البشرة.
• تحضير بشرتك لنظام العناية بالوجه الخاص بها. يتم امتصاص المكونات القيمة في منتجات العناية بالوجه بفعالية أكثر عند وضعها على البشرة المنظفة. 
التنظيف مهم بشكل خاص للبشرة المعرضة لحب الشباب إذ أنه يساعد البشرة على الحفاظ على توازنها الطبيعي السليم و يدعم عملية التجدد الطبيعية. 


كيف يجب تننظف و توحيد لون البشرة

هناك خطوتان رئيسيتان لروتين التنظيف الكامل: حليب منظف أو جل يتبع بتونر. إذا كنت تضعين المكياج ينصح بإضافة مزيل ماكياج العين منفصلاً كخطوة ثالثة في روتين التنظيف الخاص بك. 


امرأة تزيل مكياج العين بواسطة قطعة قطنية.

مزيل مكياج العين
لإزالة المكياج بلطف من الرموش و المنطقة الرقيقة حول العين. أفضل طريقة لإستخدام مزيل مكياج العين هو وضعه على قطعة قطنية و مسح منطقة العين بلطف. 


امرأة تضع جل التنظيف على وجهها.

الحليب المنظف أو الجل المنظف
اختر منظفاً مناسباً لنوع بشرتك. الحليب المنظف هو الأفضل لأنواع البشرة المعرضة للجفاف. أما للبشرة العادية أو المختلطة أو الدهنية، تنصح Eucerin باستخدام الجل المنظف.

 

 

امرأة تضع تونر بواسطة قطعة قطنية.

التونر
يزيل التونر أي آثار للمنظف و ينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضة البشرة الطبيعية pH. يوضع التونر على قطعة قطنية، و يمسح بها الوجه بلطف.


• يشطف الجل المنظف بالكامل باستخدام الماء الفاتر. تجنب استخدام الماء الساخن جداً، و خاصة على البشرة الحساسة، لأن درجات الحرارة قد تسبب تهيج البشرة.
• يوضع الحليب المنظف و يزال أيضاً بواسطة قطعة قطنية و لا يحتاج إلى الماء. و لكن يمكنك إزالة الحليب المنظف بلطف باستخدام ماء فاتر إذا أردت. 
• تؤمن منتجات 3 في1 مزيجاً مناسباً من المنظف و التونر و مزيل مكياج العين في آن واحد. و بالرغم من ذلك، فإن استخدام منظف و تونر و مزيل مكياج العين بشكل منفصل يحقق دائماً أفضل النتائج. يوضع منظف 3 في 1 على قطعة قطنية و يمسح بها الوجه و منطقة العين بلطف.

 

 

كيفية اختيار المنظف و التونر المناسبين

الماء وحده لا يكفي لتنظيف بشرتك. فأنت بحاجة إلى استخدام منظف سطحي (منظف يذيب الماء و الدهون في آن واحد) يتحد مع الأوساخ و يزيلها عن البشرة بلطف. من الضروري اختيار المنتجات اللطيفة على البشرة. الغسل المتكرر بالصوابين العادية أو منظفات السطح القاسية يمكنه أن يضعف وظيفة الحاجز الواقي للبشرة من خلال:
• تغيير درجة حموضة البشرة pH من الحالة الطبيعية الحمضية قليلاً و التي تتراوح بين 5.4 و 5.9 إلى درجة حموضة محايدة أو حتى قلوية، مما يقلل قدرة البشرة على مكافحة البكتريا
• الإخلال بوظيفة البروتينات في الطبقة القرنية (الطبقة الخارجية من البشرة)
• إزالة الدهون الواقية للبشرة (الدهون التي تربط الخلايا بعضها بعض في الطبقة الخارجية من البشرة)


امرأة تنظف وجهها بالماء.
التنظيف هو الخطوة الأولى الأساسية في روتين العناية بالبشرة الخاص بك: تمتص البشرة المنظفة المكونات النشطة في منتجات العناية بفعالية أكثر.

عندما تضعف وظيفة حاجز البشرة تزداد حساسيتها و تصبح أكثر عرضة للجفاف و التهيج. 
اقرأ المزيد عن بنية البشرة

المنظفات 
اختر المنظف الذي:: 
• يكون لطيفاُ على بشرتك و لا يجففها
• المصمم خصيصاً لنوع بشرتك و مشاكلها
• تم اختباره بشكل كامل و أثبت توافقه مع البشرة الحساسة بطريقة مثالية. 
عند الإختيار بين منتج الحليب المنظف و الجل المنظف فإن القاعدة العامة هي أنه كلما كانت البشرة أكثر جفافاً كلما كان استخدام الحليب المنظف أفضل لها. فهو لا يؤثر على الدهون الذاتية لبشرتك، فتبقى بشرتك متوازنة. الجل المنظف مثالي لتنظيف أنواع البشرة العادية إلى المختلطة.

 

 

التونرات
تنصح Eucerin باستخدام تونرات خالية من الكحول لمعظم أنواع البشرة. فالتونرات المرتكزة على الكحول لها تأثير ملطف، و لكنها قد تجرد البشرة من دهونها الطبيعية. و عندها من المحتمل أن يفرز الجلد الدهون بإفراط في محاولته لتعويض تلك الدهون المفقودة. كما يمكن للكحول أن تزيد من حدة جفاف البشرة الجافة، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة، فالتونر الذي يحتوي على كحول يمكنه أن يساعد على تنظيم الإفراط المفرط للدهون من خلال إزالة الزهم الجلدي. 
منتجات 3 في 1
توفر منتجات 3 في 1، و المعروفة أيضاً بمنظفات  miceller، التنظيف و توحيد اللون و إزالة مكياج العين في آن واحد. فجزيئات الزيت المعلقة في الماء تزيل الأوساخ و المكياج بسرعة و لطف. تؤمن منظفات miceller بديلاً ملائماً لإستخدام 3 منتجات فردية.
تتضمن مجموعة Eucering DermatoCLEAN جل منظف و حليب منظف و تونر و مزيل مكياج العين و منتج 3 في 1. تم اختبار المجموعة كاملة و أثبت توافقها مع البشرة الحساسة و هي تحتوي على منتجات لكافة أنواع البشرة.

 

 

امرأة تضع الحليب المنظف على وجهها.
ينعش المنظف الكريمي البشرة الجافة و يساعد في الحفاظ على توازن ترطيبها الطبيعي.
امرأة تضع تونر بواسطة قطعة قطنية.
يزيل التونر أي آثار للمنظف و ينعش البشرة.
العناية بالوجه

كل شيء عن روتين العناية بالوجه

لماذا يجب علينا العناية البشرة؟

يجب على منتجات العناية إن ترطب و تنعش البشرة. فالترطيب لا يزيد مخزون الماء في البشرة فحسب، بل يحميها أيضاً و يحفز التقشر المنتظم (عملية تخلص البشرة من الخلايا الميتة) مما يجعلها مرتاحة و ناعمة و رقيقة الملمس. إن الكثير من منتجات العناية تستهدف أيضاُ مشاكل معينة في البشرة و تقوم بعلاجها. 
إن مشاكل معينة في البشرة مثل الشيخوخة و فرط التصبغ و حب الشباب يمكن علاجها بفعالية بواسطة منتجات العناية الخاصة التي تحتوي على تركيز عالٍ من المكونات النشطة. غالباً ما تتواجد منتجات العناية الخاصة هذه على شكل سيروم أو مركز. 

 

 

امرأة تضع مركز على جبينها

العناية الخاصة
بما أنها تحتوي على أكثر المكونات نشاطاً في روتينك اليومي للعناية بالبشرة، يجب وضع منتجات العناية على بشرة منظفة للتو، و قبل وضع الكريم النهاري أو الليلي، لضمان امتصاصها بأعلى فعالية ممكنة و اختراقها للجلد. 


امرأة تطبق العناية على وجنتها.

العناية النهارية أو الليلية
يجب استخدام المرطب النهاري أو الليلي لترطيب و انعاش بشرة الوجه بالإضافة إلى تزويدها بالمكونات النشطة لعلاج أي مشاكل معينة قد تعاني منها بشرتك. 


امرأة تضع كريم العين

العناية بالعين
يجب وضع منتجات العناية بالعين بلطف، و بعد استخدام منتج العناية النهاري أو الليلي الخاص بك، بواسطة تربيت الكريم حول منطقة العين الرقيقة.


• يجب وضع الدواء الموضعي الذي يوصف من قبل طبيب أمراض جلدية لعلاج حالات مثل حب الشباب أو التهاب الجلد التحسسي بنفس طريقة وضع منتج العناية الخاص بالبشرة: دائماً على بشرة منظفة بلطف أولاً قبل وضع الكريم النهاري أو الليلي. ينبغي السماح للبشرة بامتصاص منتجات العناية الخاصة لدقيقتين من الوقت قبل تطبيق العناية النهارية أو الليلية. 
• إذا كنت تستخدم منتج عناية خاص فيجب أن تتركه على البشرة لدقيقتين لتتمكن من امتصاصه قبل أن تضع الكريم النهاري أو الليلي. أما إذا كانت بشرتك لا تحتاج إلى منتج عناية خاص، فيجب حينها وضع الكريم النهاري أو الليلي مباشرة على بشرة الوجه المنظفة بالكامل. 

 

 

كيفية اختيار منتج العناية المناسب

يجب أن تتوافق منتجات العناية مع نوع بشرتك و أن تعالج أي مشاكل قد تعاني منها. إن اختيار منتج العناية الخاص بك يمكنه أيضاً أن يتناسب مع فصول السنة (على سبيل المثال، يفضل العديد من الناس استخدام منتج سائل خفيف في الطقس الدافىء و كريماً غنياً خلال شهور فصل الشتاء). 
اعرف المزيد عن أنواع البشرة و مشاكلها و قم باختبار البشرة الخاص بنا لمساعدتك على تحديد نوع بشرتك. إذا كنت تود الحصول على نصائح حول كيفية علاج مشكلة معينة في البشرة عليك الإتصال بطبيب أمراض جلدية.
اقرأ المزيد عن منتجات العناية من Eucerin لأنواع محددة من البشرة في البشرة الجافة، البشرة الحساسة، البشرة المعرضة للإحمرار، حب الشباب، شيخوخة البشرة، البشرة المفرطة الحساسية أو التهاب الجلد التحسسي في الوجه أو الجسم.

 

 

العناية النهارية و العناية الليلية
إن الكثير من المنتجات يمكن استخدامها في الصباح و المساء على حد سواء. أما غيرها من المنتجات فهي مصممة خصيصاً للإستخدام خلال النهار أو الليل:
• AM: تحتوي بعض مرطبات البشرة على عامل حماية من الشمس (SPF). و هذا يجعلها مناسبة للإستعمال في النهار و لا يجب استخدامها في المساء. بعض منتجات العناية الأخرى التي تحتوي على صبغات (على سبيل المثال: بعض المنتجات التي تعالج الإحمرار أو حب الشباب) يجب أن تستخدم أيضاً خلال النهار فقط. 
• PM: تتجدد البشرة خلال الليل. بالإضافة إلى ترطيب البشرة، فإن الكريمات الليلية تحتوي على مكونات تحفز عملية تجدد الخلايا. كما أنها خالية من عامل الحماية SPF و الصبغات.
العناية بالبشرة حول العينين
البشرة حول العينين حساسة و رقيقة بشكل خاص و بالتالي فهي أقل حماية من باقي الجلد الموجود على الوجه.  لذلك فهي تستفيد من المنتجات المصصمة خصيصاً للعناية بالعين. يجب وضع كريم العين بلطف. 
للحصول على المزيد من النصائح حول كيفية العناية بالبشرة و القراءة عن بعض الأفكار الخاطئة السائدة عن العناية بالبشرة زوري نصائح لبشرة سليمة و الأفكار الخاطئة عن البشرة

 

 

امرأة تضع كريماً على وجنتها.
ضع كمية صغيرة من العناية النهارية أو الليلية على أطراف الأصابع و دلكها بلطف على البشرة.
امرأة تضع كريم العيون.
تحتاج البشرة الرقيقة حول عينيك إلى عناية خاصة.
الحماية

كل شيء عن روتين العناية بالوجه

لماذا يجب علينا حماية البشرة؟

الحماية  الفعالة من الشمس ضرورية لإبقاء البشرة سليمة و يجب أن تكون دائماً جزءاً من روتينك اليومي للعناية ببشرة الوجه. و هذا الأمر ضروري خاصة إذا كانت البشرة حساسة أو إذا كانت معرضة لحب الشباب على سبيل المثال فهي تكون أكثر عرضة للضرر الناتج عن أشعة الشمس. على الرغم من أن قضاء بضع دقائق في الشمس يومياً يساعد على الإنتاج السليم لفيتامين D، غالباً ما تتعرض بشرة الوجه للأشعة فوق البنفسجية UV لساعات عدة. إن فرط التعرض لأشعة UV هو السبب الرئيسي لشيخوخة البشرة. و لهذا السبب، يجب حماية البشرة التي ستتعرض لأشعة لشمس بواسطة واقي الشمس

 

 

كيفية الحماية

يحتوي العديد من الكريمات النهارية على عامل الحماية من الشمس - عادة SPF 15 - و لكن في حالات كثيرة تحتاج البشرة إلى عامل حماية من أشعة الشمس (SPF) أعلى من ذلك، الذي يمكن وضعه بالإضافة إلى الكريم النهاري مع SPF المعتاد أو بدلاً منه.

 

 

امرأة تضع واقي الشمس على وجنتها.
احم البشرة من الأشعة فوق البنفسجية UV التي قد تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة.

كيفية اختيار منتج الحماية من الشمس الصحيح

هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند اختيار عامل الحماية من الشمس المناسب لبشرتك:
• لون البشرة (فمثلاً: هل أنت من أصاب البشرة الداكنة أو الفاتحة؟ البشرة الفاتحة أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية UV من البشرة الداكنة)
• مشاكل البشرة
• الموسم السنوي
• مدة التعرض لأشعة الشمس


أسئلة متكررة

هل تحتاج البشرة الحساسة لعناية خاصة من أشعة الشمس؟

نعم، فالبشرة الحساسة تتفاعل بشكل خاص مع ضوء الشمس، و لذلك فهي معرضة جداَ للضرر الناتج عن أشعة الشمس. من الضروري جداً حماية بشرتك الحساسة من التعرض لأشعة UVA و UVB المؤذية. و كجميع منتجات العناية بالبشرة مصممة للبشرة الحساسة، فإن الحماية من أشعة الشمس مصممة لتكون ذات قدرة احتمال عالية و متوافقة مع أعلى المعايير العلمية لفلاتر UVA/UVB.


لماذا يجب دمج العناية بالوجه من الشمس بروتينك اليومي؟

بما أن بشرة الوجه معرضة بشكل متزايد لأشعة UV المؤذية، فهي إكثر عرضة للضرر الناتج عن أشعة الشمس من بشرة الجسم. و لتجنب التلف الخلوي للحمض النووي و الشيخوخة الضوئية و اضطرابات التصبغ، من الضروري حماية بشرة الوجه كلما تعرضت لأشعة الشمس، و حتى في حالات الطقس الغائم. 


هل احتاج إلى استعمال كريم نهاري و عامل حماية من أشعة الشمس بشكل منفصل؟

بالنسبة لبعض أنواع البشرة، و عندما يكون هناك حاجة لإستخدام عامل حماية أعلى، يحل منتج الحماية من الشمس المصمم لهذا الغرض محل الكريم النهاري. و لكن من الأفضل لأنواع البشرة الجافة استخدام الكريم النهاري و إضافة المزيد من الحماية من أشعة الشمس في نهاية الروتين. يتأثر خيارك بنوع نمط حياتك و أولوياتك الشخصية و كيفية تفاعل بشرتك مع عوامل البيئة كالرطوبة مثلاً. يحدد أعلى عامل حماية SPF مستخدم مستوى الحماية من الشمس (على سبيل المثال، إذا أضفت منتج عامل حماية من الشمس مع SPF 30 إلى كريم نهاري مع عامل حماية SPF 15 فإن مجموع مستوى الحماية سيكون SPF 30).
اقرأ المزيد عن المنتجات و SPF's التي تنصح بها Eucerin لنوع بشرتك و حالتها، بالإضافة إلى مقدار عامل الحماية من الشمس الذي تحتاج إليه SPF، في الحماية من أشعة الشمس الموصى بها.

هل قناعات الوجه فكرة جيدة؟

نعم، قناعات الوجه جيدة خاصة لإنعاش البشرة الجافة و التي تفتقر إلى الماء. تنصحك Eucerin باستخدام الكريم الليلي الخاص بك و وضع كمية أكثر بقليل من التي تضعها عادة لتغطية وجهك و عنقك و صدرك. الكريم الليلي أغنى من الكريم النهاري، فهو يحتوي على عناصر تجديد البشرة مثل panthenol و هو خالٍ من عامل الحماية من أشعة الشمس أو الصباغ. 


ما الذي يجب علي تذكره عند استعمال المكياج إذا كنت أعاني من مرض البشرة الإستشرائية؟

اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أو الصيدلي عن المنتجات الموصى بها التي تم اختبارها على مرضى الأكزيما و لا تحتوي على العطور أو المواد المسببة للحساسية الشائعة. إذا كنت تعاني من حب الشباب فاستخدم دائماً منتجات لا تغلق المسام للبشرة الدهنية أو المختلطة. 


لمزيد من المعلومات حول الروتين اليومي للعناية بالبشرة، الرّجاء الاطّلاع على الفيديو الغني بالنصائح العمليّة هنا.