فرط التصبغ والشمس ما الذي يسبب البقع الداكنة وكيف يمكنني حماية بشرتي؟

الشمس هي المسبب الرئيسي لفرط تصبغ الجلد، لذا فإن الحماية الفعالة من الشمس هي أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع فرط التصبغ. توضح هذه المقالة الأنواع المختلفة من فرط تصبغ الجلد وتشرح كيفية حماية بشرتك والحفاظ على لونها وإشراقها.

ما هو فرط التصبغ؟

فرط التصبغ هو مصطلح يستخدم لوصف مناطق التصبغ غير المتساوي في الجلد.

يظهر فرط تصبغ على شكل بقع داكنة أو بقع على الجلد تجعله يبدو غير متناسق اللون. تُعرف هذه البقع الداكنة ببقع الشمس أو البقع العمرية. كما أن فرط التصبغ هو أيضًا أساس أمراض جلدية مثل فرط تصبغ التالي للالتهاب. يظهر فرط التصبغ عادة في مناطق الجلد التي تتعرض للشمس بشكل متكرر، مثل الوجه واليدين.

ينتج عن فرط التصبغ بقع جلدية مسطحة قد تختلف في حجمها ولونها.

ما الذي يسبب و/أو يحفز فرط التصبغ؟

ينتج فرط التصبغ عن زيادة في انتاج الميلانين وهو الصبغة الطبيعية الذي تمنح بشرتنا وشعرنا وأعيننا ألوانها الطبيعية. يزداد انتاج الميلانين بفعل عوامل مختلفة، أهمها التعرض للشمس، العمر، المؤثرات الهرمونية، إصابات الجلد، أو الالتهاب.

التعرض للشمس هو السبب الرئيسي لفرط التصبغ، فأشعة الشمس هي التي تحفز انتاج الميلانين أساسًا. يعمل الميلانين كواقي طبيعي لبشرتك من الشمس بحمايتك من الأشعة المؤذية والتي تدفع الناس إلى تسمير بشرتهم في الشمس. لكن التعرض المفرط للشمس قد يعرقل هذه العملية، مما يؤدي إلى فرط التصبغ.

الشمس تحفز انتاج الميلانين وهي السبب الرئيسي لمشاكل فرط التصبغ مثل بقع الشمس

يعد التأكسد الناجم عن أشعة UVA وUVB السبب الرئيسي لشيخوخة البشرة المبكرة ومشاكل فرط التصبغ. لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن الضوء المرئي عالي الطاقة (HEVIS)، وهو الضوء الذي نراه في كل مكان حولنا، يسبب الإجهاد التأكسدي للجلد و قد يسبب فرط تصبغ أيضًا. 1،2

1 Mahmoud BH, Ruvolo E, Hexsel CL, Liu Y, Owen MR, Kollias N, et al. تأثير أشعة UVA الطويلة الموجة والضوء المرئي على البشرة الداكنة.. J Invest Dermatol. 2010;130(8):2092–2097. doi: 10.1038/jid.2010.95.

2 Duteil L, Cardot-Leccia N, Queille-Roussel C, Maubert Y, Harmelin Y, Boukari F, et al. الاختلافات في التصبغ الناتج عن الضوء المرئي بحسب الأطوال الموجية: دراسة سريرية ونسيجية بالمقارنة مع التعرض لأشعة UVB . صباغ خلية سرطان جلدية. 2014;27(5):822–826. doi: 10.1111/pcmr.12273.

بقع شمسية على البشرة

بقع الشمس، كما يوحي الاسم، هي بقع جلدية صغيرة وداكنة تنتج عن التعرض للشمس. وتظهر عادة على الجلد الذي يتعرض للشمس باستمرار، مثل الوجه والعنق والصدر واليدين. التعرض للمزيد من الشمس يزيد المشكلة سوءًا فهو يجعل البقع داكنة أكثر.

البقع العمرية هو الاسم الشائع الآخر لبقع الشمس. مع تقادم البشرة، يتناقص عدد الخلايا المنتجة للميلانين (المعروفة باسم الخلايا الصبغية)، ولكن يزداد حجم الخلايا الباقية ويصبح توزيعها أكثر تركيزًا. وهذه التغييرات الفسيولوجية تفسر زيادة بقع العمر/الشمس عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. يمكنك قراءة المزيد في شيخوخة البشرة.

 
بقع الشمس على الوجه أمر شائع

الكلف والشمس

الكلف شائع بين النساء بشكل خاص، ويظهر أساسًا على شكل بقع أكبر من فرط التصبغ على الوجه. ويعتقد أنه يحدث عندما تحفز الهرمونات الأنثوية، الاستروجين والبروجستيرون، فرط انتاج الميلانين عند تعرض الجلد للشمس. وتعاني منه النساء الحوامل بنسبة 10-15 في المائة واللواتي يتناولن موانع الحمل الفموية بنسبة 10 إلى 25 في المائة.3

في حين أن المحفز الأساسي هو هرموني، إلا أن الشمس قد تسبب تفاقم الكلف. يمكنك قراءة المزيد عن الكلف في: ما الذي يسبب الكلف وكيف يمكنني الحد من البقع الداكنة على بشرتي؟

3 المعهد الدولي للبشرة، الدكتورClauida Aguirre  يكشف عن الكلف، نقلاً عن Kang، H. Y.، & Ortonne، J. P. (2010). ما يجب مراعاته في علاج الكلف. سجلات الأمراض الجلدية ، 22 (4) ، 373-378.

يظهر الكلف عادة على الشفة العليا والوجنتين والجبين

فرط التصبغ التالي للالتهاب والشمس

يحدث فرط التصبغ التالي للالتهاب عندما تلتئم إصابة جلدية أو جرح وتخلف وراءها منطقة مسطحة من مختلفة اللون. ويصيب عادةً مرضى حب الشباب أو التهاب الجلد التحسسي أو الصدفية. ويمكن أن ينتج أيضًا عن الخضوع لإجراءات التجميلية، مثل كشط البشرة والعلاج بالليزر والتقشيرات الكيميائية. تتفاقم الحالة عند التعرض المفرط لأشعة UV. 4

4  فرط التصبغ التالي للالتهاب وفرط التصبغ. Ruiz-Maldonado R, Orozco-Covarrubias ML Semin Cutan Med Surg. 1997 مارس; 16(1):36-43.

يعاني مرضى حب الشباب عادة من فرط التصبغ التالي للالتهاب

كيف يمكنني حماية بشرتي من فرط التصبغ؟

مهما كان لون بشرتك الطبيعي، فإن أول خطوة عليك القيام به هو حمايتها من الشمس للمساعدة في منع فرط التصبغ. من المهم أن تتذكر أن الشمس تؤثر على البشرة حتى في الأيام الغائمة، لذا امنح بشرتك الحماية اليومية التي تحتاجها. تأكد من تطبيق المنتج جيدًا وإعادة تطبيقه عند الحاجة.

الحد من تعرض الجلد للشمس سيساعد أيضًا في تقليل حالات فرط التصبغ. حاول الابتعاد عن أشعة الشمس خلال ساعات الذروة وارتدي ملابس واقية بما في ذلك القبعات والنظارات الشمسية كلما أمكن ذلك.

إذا كنت فعلًا تعاني من فرط التصبغ، فإن اتخاذ الحد من التعرض للشمس وحماية البشرة سيساعدان على منع تطور الحالة.

استخدام واقي شمسي واسع الطيف يوميًا قد يساعد على منع فرط التصبغ.

ما الذي يجب أن أبحث عنه في منتج الحماية من الشمس؟

ابحث عن المنتجات التي توفر حماية عالية أو عالية جدًا من أشعة UVA وUVB - أي المنتجات المصنفة بأنها توفر حماية ضد UVB بما لا يقل عن SPF 30 وفلاتر جيدة ضد أشعة UVA. نوصي أيضًا باختيار المنتجات التي توفر دفاعًا ضد الضوء المرئي عالي الطاقة والمخصصة لنوع بشرتك وحالتها. 

صمم سائل الحماية من الشمس Eucerin Even Pigment Perfector Sun Fluid SPF 50+ خصيصًا للمساعدة في منع فرط التصبغ الناجم عن الشمس. تجمع تقنية الطيف المتطورة بين فلاتر UVA/UVB الواسعة النطاق والمستقرة ضوئيًا 1 لتوفير حماية عالية ضد أشعة UV و Licochalcone A لتحييد الذرات الحرة الناتجة عن أشعة UV وضوء HEVIS. تشتمل التركيبة أيضًا على Glycyrrhetinic Acid الذي يدعم آلية ترميم الحمض النووي للجلد والعنصر النشط Thiamidol الفريد والحاصل على براءة اختراعK فهو يعمل على علاج السبب الرئيسي لفرط التصبغ. 

في حين أن الوقاية هي خير علاج، يمكنك علاج البقع الداكنة باستخدام Thiamidol الذي أثبت سريريًا وجلديًا قدرته على الحد من البقع الداكنة ومنع ظهورها مرة أخرى. يمكن استخدام سائل الحماية من الشمس Eucerin Even Pigment Perfector Sun Fluid SPF 50+ جنبًا إلى جنب منتجات أخرى من مجموعة Eucerin Even Brighter للمساعدة في الحد من بقع التصبغ.5

5 يسمح باستخدام المنتجات التي تحتوي على Thiamidol 4 مرات يوميًا كحد أقصى