البقع العمرية: إزالة البقع العمرية

فرط التصبغ ما هي أسباب البقع العمرية وكيف يمكنني الحد منها؟

البقع العمرية (تعرف أيضًا ببقع الشمس) هي مناطق صغيرة تغير لونها (فرط تصبغ) تظهر غالبًا على الوجه واليدين والأجزاء أخرى من الجسم تتعرض للشمس باستمرار. تبحث هذه المقالة في أسباب البقع العمرية وتشرح ما يمكنك فعله للمساعدة على منع تكوّنها. كما ننظر أيضًا في الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل البقع الداكنة بمجرد تكوّنها.

ما هي البقع العمرية وما أسبابها؟

البقع العمرية هي نفسها بقع الشمس. وهي أحد أشكال فرط تصبغ الجلد الشائعة التي تظهر على شكل بقع جلدية صغيرة ومسطحة وداكنة ذات لون بني فاتح إلى أسود. وتصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا (ومن هنا جاءت تسميتها) ولكنها قد تظهر في وقت مبكر.

تنتج البقع العمرية عن زيادة إنتاج الميلانين - الصبغة الطبيعية التي تعطي بشرتنا لونها. الميلانين هو الواقي الطبيعي لبشرتك من الشمس فهو يحميها من أشعة UV الضارة، ولذلك يعرّض الناس بشرتهم للشمس لتسميرها. لكن التعرض المفرط للشمس يزيد من انتاج الميلانين في الجلد. وكما يوحي اسمها الآخر، أي "بقع الشمس"، تظهر هذه البقع الداكنة عادة بسبب التعرض المفرط للشمس، ولهذا السبب فهي غالبًا ما تظهر في مناطق الجسم المكشوفة: الوجه والعنق والصدر والكتفين والذراعين واليدين.

البقع العمرية على الوجه
البقع العمرية (تعرف أيضًا ببقع الشمس) هي بقع جلدية صغيرة ومسطحة وداكنة

يمكنك قراءة المزيد حول أسباب فرط التصبغ ومعرفة المزيد عن الأنواع المختلفة للحالة في فرط تصبغ: ما الذي يسبب البقع الداكنة وكيف يمكنني الحد منها؟

البقع الصبغية غير ضارة عادة ولكنها قد تؤثر على ثقة الإنسان بنفسه. وبعض أشكاله، مثل الميلانوما (نوع من سرطان الجلد)، يمكن أن يهدد الحياة. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن بقع التصبغ على جلدك - إذا تغيّرت شكلها وحجمها ولونها أو إذا سببت حكة وبدأت في النزف - فمن الضروري أن تستشير طبيبك.

بقع عمرية على الوجه
البقع العمرية (تعرف أيضًا ببقع الشمس) شائعة عند الأشخاص فوق سن 40
بقع عمرية على اليدين
تظهر البقع العمرية عادة على مناطق الجلد الأكثر تعرضًا للشمس

ما الذي يمكنني فعله لمنع البقع العمرية؟

الحماية من الشمس هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة على منع تكوّن البقع العمرية. ومن الضروري أن تتذكر أن أشعة الشمس تؤثر على البشرة حتى في الأيام الغائمة، لذا امنح بشرتك العناية التي تحتاجها. بالإضافة إلى الحد من التصبغ، يوفر كريم الحماية من الشمس كريم النهار المضاد للتصبغ SPF 30  حماية فعالة من أشعة UVA وUVB (SPF 30) ويمنع تكوّن المزيد من بقع التصبغ بفعل الشمس. 

الحد من التعرض للشمس سيساعد أيضًا على منع تكوّن البقع العمرية. تجنب التعرض للشمس خلال ساعات الذروة وارتدي ملابس واقية بما فيها النظارات والقبعات الشمسية كلما كان ذلك ممكنًا. وعند تعرض الجلد للشمس، استخدم واقي شمسي بانتظام:

  • مع مستوى عامل حماية SPF مناسب
  • مصمم خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها

يمكنك معرفة المزيد عن مجموعة Eucerin من منتجات الحماية من الشمس الفائقة الفعالية هنا.

إزالة البقع العمرية: الحماية من الشمس
الحماية من الشمس هي أهم خطوة في الحد من البقع العمرية
صورة بقع عمرية: الكتفين والصدر
استخدم واقي الشمس المناسب على مناطق الجلد المعرضة للشمس

كيف يمكنني إزالة البقع العمرية الموجودة بالفعل أو الحد منها؟

بالرغم من أن الوقاية هي خير علاج، إلا أن هناك خطوات يمكنك القيام بها عند تكوّن البقع العمرية للمساعدة على إزالتها ومنع ظهورها مرة أخرى

حلول جلدية تجميلية للبقع العمرية

إن اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة باستخدام منتجات ثبت سريريًا وجلديًا قدرتها على معالجة البقع العمرية قد يكون حلاً فعالًا. ويمكن استخدام منتجات التجميل الجلدية على مدار السنة كونها غير جراحية. كما يمكنها أيضًا إطالة نتائج العلاجات الجلدية مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.

صُممت مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector خصيصًا لتقليل البقع العمرية (وغيرها من أشكال فرط تصبغ البشرة) للحصول على بشرة أكثر تناسقًا وإشراقًا. المنتجات الأربعة في المجموعة - الكريم النهاري، الكريم الليلي، السيروم، ومصحح البقع - جميعها يحتوي على Thiamidol، وهو مكون فعال ومُسجل ببراءة اختراع يعمل على علاج السبب الجذري لفرط التصبغ من خلال تثبيط انتاج الميلانين. وقد أثبت سريريًا وجلديًا قدرته على الحد من البقع الداكنة ومنع ظهورها مرة أخرى. تظهر النتائج الأولى بعد أسبوعين وتتحسن البشرة باستمرار مع الاستخدام المنتظم. يمكن أيضًا استخدام المنتجات الموجودة في مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector لزيادة فوائد العلاجات الجلدية.

كريم البقع العمرية
منتجات Eucerin Even Pigment Perfector تحد من البقع العمرية وتمنع ظهورها مرة أخرى
علاج السيروم للبقع العمرية
السيروم المزدوج المفعول لعلاج التصبغ Eucerin Even Pigment Perfector Dual Serum مثالي لإزالة مناطق فرط التصبغ الكبيرة

علاجات جلدية للبقع العمرية

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من البقع العمرية:

  • تتضمن التقشيرات الكيميائية استخدام محلول كيميائي (مثل أحماض ألفا هيدروكسي) على الوجه والعنق واليدين لتقشير الجلد (إزالة خلايا الجلد الميتة)، وتحفيز نمو خلايا جلدية جديدة للحصول على بشرة جديدة. اقرأ المزيد عن التقشير الكيميائي في ما هي التقشيرات الكيميائية وكيف تعمل؟

  • العلاج بالليزر له تأثير مماثل ولكنه قد يكون أكثر دقة لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه التحكم أكثر في شدة العلاج. تتضمن العلاجات بالليزر "صعق" المناطق المصابة بضوء عالي الطاقة. تعمل أخف علاجات على الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة السطحية)، في حين تخترق العلاجات الأكثر شدة طبقات الجلد الأكثر عمقًا. اكتشف المزيد في العلاج بالليزر: كيف يجب أن أهتم ببشرتي بعد العلاج؟

قد يقوم أطباء الأمراض الجلدية بوصف و/أو استخدام hydroquinone الذي لا يزال العامل الموضعي الأكثر فاعلية في الحد من فرط التصبغ. ولكن لا يمكن استخدامه لفترات طويلة فهو قد يؤدي إلى تهيج الجلد وقد يسبب بالفعل فرط التصبغ التالي للالتهاب، تمامًا مثل أشكال التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر الأخرى، وخاصة عند أصحاب البشرة الداكنة.

كيفية علاج البعق العمرية: التقشير الكيميائي
التقشيرات الكيمايئية تعمل على تقشير الجلد للكشف عن البشرة الجديدة تحته
إزالة البقع العمرية بالليزر: البقع العمرية على اليدين
العلاج بالليزر قد يكون علاج فعال للبقع العمرية