Age spots: removal of age spots

أسباب وحلول فرط التصبغ أو البقع العمرية كيف يمكن تحديدها والحلول المتوفرة

البقع العمرية هي مناطق صغيرة من التباين اللوني (فرط التصبغ) تصيب الوجه واليدين ومناطقاً أخرى تتعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس. وهي الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً،  ولكن قد تحدث في عمر أصغر في بعض الحالات. 


المحفزات والعلاجات المتوفرة للبقع العمرية

فرط التصبغ هو حالة شائعة حيث يتم انتاج الميلانين - صباغ طبيعي فى البشرة - بشكل مفرط مما يسبب البقع الداكنة وألوان البشرة المتفاوتة. يمكن أن يصيب فرط التصبغ  بشرة أي شخص مهما كان لون بشرته، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى أصحاب البشرة الداكنة.  ليس هناك فرق بين الذكور والاناث.

 

 

هناك أسباب كثيرة وراء تطور فرط التصبغ لدى شخص ما بما في ذلك فرط التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية UV أوالإستعداد الوراثي أوالعمر أوالتأثيرات الهرمونية أوالإلتهاب أو الإصابة. هناك العديد من اضطرابات فرط التصبغ والبقع الصبغية هي واحدة منها.

البقع العمرية (النمشة الشيخوخية أو نمشة سولاريس) هي شكل من أشكال البقع الصبغية.

البقع العمرية هي بقع جلدية صغيرة مسطحة وداكنة (بني فاتح إلى أسود اللون) وتوجد عادة على اليدين والوجه و الصدر أو مناطق أخرى معرضة لأشعة الشمس بشكل متكرر. غالباً ما تظهر على مناطق البشرة الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس مثل ظهر اليدين والوجه والذراعين والجبين والكتفين. ظهور البقع الصبغية يمكن أن يجعل المصابين بها أقل خجلاً، لا سيما في ضوء ارتباطها بالشيخوخة.

على الرغم من أن البقع الصبغية غير مؤذية عادة، إلا أن بعض أشكالها قد يكون مهدداً للحياة كما في حالة الميلانوما. لذلك ينصح بالحصول على فحص جلدي منتظم للبقع الصبغية.

جبين شخص في منتصف العمر يعاني من بقع عمرية ظاهرة
تحدث البقع العمرية عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما - تظهر على الوجه واليدين والذراعين والكتفين.
 يدان مشبوكتان
غالباً ما تظهر البقع العمرية على مناطق البشرة الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس مثل ظهر اليدين.

إذا تغير حجم البقعة الصبغية أو شكلها أو لونها أو سببت حكة أو نزيف، فيجب عندها زيارة طبيب أمراض جلدية من أجل استبعاد الورم الخبيث.


ما الذي يسبب البقع العمرية؟

تنتج البقع الصبغية عن زيادة نشاط الخلايا الميلانينية، وهي الخلايا المنتجة للميلانين والموجودة في الطبقة القاعدية من البشرة. إن العامل الرئيسي في تحديد لون البشرة ليس عدد هذه الخلايا الصبغية ولكن نشاطها.
يوجد داخل الخلايا الميلانينية حبيبات صباغ، تدعى حبيبات الميلانين الصباغية، والتي تحتوي على tyrosinase (انزيم التصبغ الأساسي لإنتاج الميلانين) والميلانين المركب. ويتم نقلها من الخلايا الميلانينية إلى الخلايا الكيراتينية - حوالي 30 خلية كيراتينية لالخلايا الميلانينية الواحدة.

 

 

رسم توضيحي لفرط التصبغ
إن Tyrosinase هو الإنزيم الذي يكون الميلانين و في الحالات التي لا يتم فيها تثبيط انتاج الميلانين، تظهر البقع الداكنة.

Dermo-cosmetic solutions for age spots

 يمتص الميلانين الإشعاع فوق البنفسجي UV من أشعة الشمس من أجل حماية البشرة. و عندما يكون التعرض لأشعة الشمس محدوداً، تكون النتيجة الحصول على اسمرار متناسق اللون.
بالرغم من ذلك، إذا تعرضت البشرة لأشعة الشمس أكثر من اللازم، وعلى مدى فترة طويلة من الزمن، يزداد نشاط الخلايا الميلانينية ويتم إنتاج الكثير من الميلانين. و تكون النتيجة ظهور البقع العمرية في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس مثل الوجه واليدين والصدر.
مع التقدم بالعمر يقل عدد الخلايا الميلانينية ولكن يزداد حجم ما تبقى منها ويصبح توزيعها أكثر تركيزاً.
 يقل أيضاً التحكم بتنظيم حبيبات الميلانين الصباغية. تفسر هذه التغيرات الفيسيولوجية ازدياد البقع العمرية عند الأشخاص ما فوق الأربعين.
أخيرا، يمكن للوراثة ان تلعب دوراً في تطور البقع العمرية. إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من البقع العمرية، فهناك فرصة أكبر لظهورها في الجيل المقبل.

 

 

 
امرأة تضع يدها أمام وجهها للحماية من الشمس
الحماية الكافية من أشعة الشمس يمكنها أن تمنع حدوث المزيد من فرط التصبغ.
صدر أنثى مع بقع عمرية
يمكن أن تظهر البقع العمرية على الصدر بسبب فرط إنتاج الميلانين وغيره.

ما هي العلاجات المتوفرة للبقع العمرية؟

هناك منهجان رئيسيان يستخدمهما أطباء الأمراض الجلدية: إزالة التباين اللوني الناجم عن فرط التصبغ وتنظيم العلامات.

عند إزالة البقع، سواءاّ بواسطة التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر، يمكن أن يكون لكل واحدة من هذه الطرق آثاراً جانبية مثل التهيج والإلتهاب وحتى الحرق، والتي يمكن أن تؤدي في الواقع إلى فرط التصبغ التالي للإلتهاب، و خاصة على البشرة الداكنة. و قد تكون مكلفة وتوسعية أيضاً.

 

 

الإزالة

التقشير الكيميائي على سبيل المثال Alpha Hydroxy Acid AHA
يتضمن استخدام محلول حمضي ((Gylcolic Acid (AHA) على المنطقة المصابة لإزالة الطبقات السطحية من البشرة. يؤدي هذا الإجراء إلى ظهوربثور في البداية. و بمجرد أن تنسلخ البثور، تظهر تحتها بشرة جديدة ومتناسقة اللون.
علاجات الليزر (Fraxel, Erbium YAG ) والضوء النبضي المكثف (IPL)
تتوفر علاجات مماثلة لكنها أكثر دقة حيث يستخدم العلاج بالليزر. هنا ""يضرب"" طبيب الأمراض الجلدية المناطق المتضررة بشعاع ذو طاقة عالية. يعمل الضوء على الطبقة السطحية (الطبقة الخارجية من البشرة) أو يخترق طبقات أعمق من الجلد بحسب شدته.


علاج بالليزر مستخدم على يد أنثى
الضرب هو وسيلة فعالة لعلاج المناطق المتضررة بواسطة ليزر عالي الطاقة. اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول .على المزيد من المعلومات

التنظيم

هناك أيضاً عدد من المنتجات الطبية الموضعية أو منتجات العناية بالبشرة المتوفرة لتنظيم التصبغ. يعتمد معظمها على واحد أو أكثر من المكونات الرئيسية التالية لتفتيح بقع الجلد الداكنة وتصبح مطابقة للون الجلد الطبيعي، أو/ و لإبطاء إنتاج الميلانين:

Hydroquinone 2-4% (Rx only) هو عامل قوي مبيض للبشرة يعطى بوصفة طبية فقط، وقد تم حظره في مستحضرات التجميل في الإتحاد الأوروبي منذ عام 2001 بسبب مخاطره السمية المحتملة واحتمال تسببه بفرط التصبغ التالي للإلتهاب. إنه متوفر في تركيزات منخفضة ( 2٪<) في بعض الأدوية الأمريكية المتاحة بدون وصفة طبية.
Kojic acid خيار طبيعي ومنتج ثانوي من نبيذ الأرز الياباني، الساكي. ولكنه يعتبر مثبط لإنتاج الميلانين ضعيف نسبياً وهو ممنوع في العديد من البلدان.
Glycolic Acid بالإضافة إلى استخدامه من قبل أطباء الأمراض الجلدية للتقشير الكيميائي، فإن Glycolic Acid مكون ناشط في العديد من كريمات فرط التصبغ الموضعية.
• مشتقات فيتامين C.  أثبت أن هذه المشتقات فعالة نسبياً في مكافحة فرط التصبغ، عندما تستخدم غالباً بالتزامن مع مكونات نشطة أخرى.


بالإضافة إلى تنظيم التصبغ، هناك طرق أخرى لمنع حدوث فرط التصبغ ومكونات رئيسية للحد من ظهوره.
الحماية من الشمس. لمنع المزيد من فرط التصبغ، ينصح باستخدام واقي الشمس واسع الطيف مع عامل الحماية SPF كل يوم كجزء من الروتين اليومي للتنظيف و التطهير و العناية.
Arbutin. هذا المصدر الطبيعي من hydroquinone هو العنصر الرئيسي في العديد من منتجات تفتيح البشرة المستخدمة في آسيا. على الرغم من أنه ليس بقوة أو فعالية hydroquinone المنتج صناعياً،  إلا أن هناك مخاوف مماثلة بشأن سلامته.
Retinoids (مشتقات فيتامين A). مرة أخرى، هي فعالة نسبياً ولكن كلاهما يمكن أن يهيج البشرة ويؤدي إلى زيادة حساسية الشمس (التي بطبيعة الحال يمكن أن تجعل فرط التصبغ أكثر سوءاً). لا تعتبر Retinoids مناسبة للنساء الحوامل والمرضعات نظراً لصلات محتملة لها بتشوهات خلقية.

 

 

امرأة تستخدم بخاخ الشمس على ذراعها
يوصى باستخدام واقي الشمس المناسب لحماية البشرة من فرط التعرض للشمس، الذي قد يؤدي بدوره إلى البقع العمرية.
امرأة حامل تلمس بطنها
ما يسمى "بقناع الحمل" هو نوع آخر من فرط التصبغ الذي يظهر بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.

B-Resorcinol

ن العنصر العالي الفعالية في خفض إنتاج الميلانين - والمكون النشط الرئيسي في Eucerin Even Brighter range هو
  B- Resorcinol أو butyl resorcinol. إنه مثبط  للتيروزينيز قوي جداً (الإنزيم الذي يكون الميلانين)، وقد أثبت طبياً أنه يبدأ بتقليل البقع الداكنة خلال أربعة أسابيع. نادراً ما يسبب تهيج البشرة وهو فعال ضد الأنواع الرئيسية من فرط التصبغ مثل الكلف و البقع العمرية.

يجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن توقع نتائج لعلاج فرط التصبغ بين ليلة وضحاها، إذ أن تحسن علامات فرط التصبغ سيستغرق وقتاً من الزمن.

رسم توضيحي لفرط التصبغ قبل وبعد العلاج ب Eucerin Even Brighter.
فرط التصبغ قبل وبعد العلاج ب Eucerin Even Brighter.

تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أو الصيدلي إذا كانت أي من البقع الداكنة لديك حديث الظهور أو تغير شكلها أو تبدو مختلفة عن البقع الأخرى.