Wrinkles: how to remove

الخطوط الرفيعة والتجاعيد كيف يمكنني الحد منها أو إزالتها؟

في حين أن بشرتنا فردية مثلنا تمامًا وتشيخ بشكل مختلف بحسب جيناتنا ونمط الحياة الخاص بنا، إلا أن أول علامات شيخوخة البشرة تظهر عادة على سطح الجلد في حوالي سن الثلاثين.

ومع تقدم البشرة في السن تبدأ العمليات التي تحدث فيها بالتباطؤ وتضعف بنيتها. كما تبدأ المواد التي تحافظ على تماسك البشرة ونعومتها بالتضاؤل. ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية.

الخطوط الرفيعة والتجاعيد هي أكثر علامات شيخوخة البشرة الأولى ظهورًا وتصبح أعمق بمرور الوقت. هناك طرق متنوعة لعلاجها والحد من ظهورها، منها ما هو علاج باضع غير باضع. بعض هذه العلاجات يوفر فوائد فورية وبعضها له نتائج طويلة الأمد.

الأسباب والمحفزات والعوامل المساهمة

ما الذي يسبب الخطوط الرفيعة والتجاعيد؟

تتضاءل المواد التي تحافظ على نعومة البشرة مع تقدمنا في السن. ومن بين تلك المواد الكولاجين والإيلاستين وHyaluronic Acid.

بنية البشرة الفتية تشبه البناء: نسيج جلدي ذو ترتيب منتظم وكمية الوافرة من الكولاجين والإيلاستين. وهي تبدو موحدة اللون وذات ملمس متماسك أيضاً. مع مرور الزمن، تبدأ العوامل الداخلية والخارجية بالتأثير على مظهر البشرة:

  • العوامل الداخلية: عملية الشيخوخة الطبيعية (أو البيولوجية) التي تحددها جيناتنا سلفًا
  • العوامل الخارجية: العوامل البيئية التي تسبب الإجهاد التأكسدي للجلد، على سبيل المثال التعرض الشديد لأشعة الشمس
تتغير بنية البشرة مع تقدمنا في السن وتتطور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

تتضاءل مستويات الكولاجين بنسبة 1% سنويًا منذ حوالي سن 25 كما تزداد الأنسجة الجلدية غير المنظمة، وهذا ما يسبب ضعف البشرة وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

الجفاف الناتج عن الشيخوخة هو عامل رئيسي آخر في تكون الخطوط الرفيعة والتجاعيد. فعندما تضعف وظائف البشرة الناضجة تصبح أكثر جفافًا وقد تصاب بالحكة والخشونة أيضًا. وهذا بالإضافة إلى عوامل أخرى ناتج عن نقص في انتاج Hyaluronic Acid في البشرة، وهو المادة الحابسة للترطيب التي تحيط بالخلايا وتمنح البشرة مظهرها الفتي الناعم. ويؤدي نقص انتاج تلك المادة في البشرة إلى فقدانها لملمسها المتماسك والممتلئ، كما يجعلها أكثر عرضة للتغضن ولتكون التجاعيد العميقة.

تساهم عمليات شيخوخة البشرة العامة هذه في فقدان الحجم، وفقدان المرونة كلما نضجت البشرة.

ما الذي يفاقم الخطوط الرفيعة والتجاعيد؟

التجاعيد هي جزء حتمي من عملية التقدم في السن، ولكن هناك عوامل داخلية وخارجية قد تسرع تطورها:

الشمس

أضرار أشعة الشمس هي السبب الرئيسي للتشيخ الضوئي (شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرض للشمس)، كما تساهم في ظهور التجاعيد. إن التعرض المطول والمتكرر لأشعة الشمس يسبب تلف الكولاجين ويجعل البشرة أقل ليونة ويضعف بنيتها مما يسهل ظهور التجاعيد عليها. اقرأ المزيد في كيف تؤثر أشعة UVA وUVB وHEVIS على البشرة.

التعرض لأشعة الشمس يسرع تطور الخطوط الرفيعة والتجاعيد أكثر من أي عامل خارجي آخر.

التلوث

التلوث يحفز إطلاق الذرات الحرة ويسرع الإجهاد التأكسدي في البشرة

التدخين

يحفز التدخين الإجهاد التأكسدي. فالذرات الحرة تتلف بنية البشرة وتساهم في ظهور علامات الشيخوخة العامة بما فيها التجاعيد. كما أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر تتلف الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يؤثر على مرونتها وقد يسبب التجاعيد أيضًا.

النظام الغذائي

بعض الأطعمة، ومعظمها من الفواكه والخضروات، غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في منع الشيخوخة المبكرة وإبطاء شيخوخة البشرة بشكل عام.

قلة النوم

يحتاج الجلد للنوم للإصلاح والتجديد

العلامات والأعرض

أين تظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد ولماذا؟

على عكس فقدان الحجم، من السهل تحديد الخطوط الرفيعة والتجاعيد حيث تظهر كخطوط أو تجاعيد بارزة على الوجه. ومع مرور الوقت، تظهر الخطوط الرفيعة في جميع أنحاء الوجه وتتطور إلى تجاعيد عميقة، ولكنها تميل إلى الظهور في مناطق معينة أولًا:

تجاعيد تحت العينين

غالبًا ما تظهر الخطوط الرفيعة حول العينين كأول علامة من علامات شيخوخة البشرة وتعرف باسم "أقدام الغراب" أو "خطوط الضحك". وذلك لأن الجلد الرقيق في هذه المنطقة أكثر عرضة لتطور الخطوط من أي مكان آخر على الوجه. هناك خطوط رفيعة تتطور إلى تجاعيد وتصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت. وغالباً ما تبدو التجاعيد أوضح في منطقة العين أيضًا.

ظهور أول خطوط رفيعة وتجاعيد حول العينين

تجاعيد على الجبين

قد تلاحظ ظهور خطوط أفقية وأخاديد بين الحواجب التي تبدأ بالظهور على شكل "تجاعيد مقلدة" وتنتج جزئيًا عن تعبيرات الوجه. وتزداد عمقًا مع مرور الوقت.
يزداد عمق التجاعيد الموجودة على الجبين مع مرور الوقت

الطيات الأنفية الشفوية

تظهر تجاعيد عميقة وترتبط الأنف والفم. وتعرف هذه التجاعيد بالطيات الأنفية الشفوية. يمكن ربط ظهور هذه التجاعيد بفقدان الحجم، حيث أنها أيضًا علامة من علامات ترهل الجلد.

تصبح الخطوط الرفيعة حول الفم و الأنف عميقة و واضحة وتعرف بالطيات الأنفية الشفوية
حلول

كيف يمكنني الحد من الخطوط الرفيعة والتجاعيد؟

Although all healthy skin will age, there are things you can do to help reduce the appearance of wrinkles and add radiance to your skin.

تصحيح البشرة

تميل الوجوه ذات البشرة الناعمة لتبدو أصغر سنًا. يمكن استخدام الكريمات المظللة بأصباغ ملونة (مثل Eucerin Hyaluron-Filler CC Cream) أو المكياج كحل قصير الأمد لتوحيد لون البشرة وتصحيحها. اختر المنتج الذي يتوزع بشكل متساوٍ على البشرة، ولا يشكل خطوطًا، لتبدو بشرتك أصغر سنًا.

توفر كريمات CC تصحيح البشرة Complexion Correction للحصول على لون بشرة موحد.

حلول عناية بالبشرة مضادة للتجاعيد

منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة يمكنها أن تساعد في الحد من ظهور التجاعيد. تستخدم العناصر النشطة التالية (المدرجة أبجديًا) في تركيبات مكافحة الشيخوخة للحد من ظهور التجاعيد:

العناصر النشطة التالية في منتجات مكافحة الشيخوخة يمكنها المساعدة في الحد من ظهور التجاعيد:

Alpha-Hydroxy Acids (AHAs) أحماض ألفا هيدروكسي

Alpha-Hydroxy Acids (AHAs) أحماض ألفا هيدروكسي

تعمل هذه الأحماض كمقشرات فائقة الفعالية. فهي تكسر الروابط بين الخلايا الجافة والتالفة لتحفيز ظهور خلايا جديدة. يجمع المركب المستخدم في السيروم والمقشر الليلي Eucerin Hyaluron-Filler Night Peeling & Serum بين ثلاثة أحماض مختلفة - Glycolic Acid وLactic Acid وGluconolactone (حمض بولي هيدروكسي) - أثبت سريريًا وجلديًا قدرته على تقشير البشرة بلطف ولكن بفعالية وتحفيز تجدد الخلايا. كما يدعم Gluconolactone المصفوفة حول الكولاجين في الجلد ويمنع تدهور الكولاجين ويساعد الجلد في الحفاظ على مرونته.

Arctiin

Arctiin

Arctiin هو عنصر مستخلص طبيعيًا من فاكهة شجرة الأرقطيون. يحفز Arctiin ترميم الأنسجة الضامة الضعيفة في جدران الخلايا، كما يحفز أيضًا عملية تجدد الكولاجين في خلايا الجلد، حيث تتباطأ هذه العملية بشكل كبير مع تقدمنا في السن. يعمل كل من الكريم النهاري Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Day SPF 15 والكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Night مع Arctiin على تحسين مرونة ومتانة البشرة الناضجة

زيت الأرغان

زيت الأرغان

زيت الأرغان (المعروف أيضًا باسم زيت شجرة الأرقان) هو الزيت المستخلص من بذور شجرة الأرغان. يحتوي على ما يصل إلى 80٪ من الأحماض الدهنية الأساسية (Omega-9 و Omega-6). يستخدم الجسم الأحماض الدهنية لإنتاج وترميم أغشية الخلايا وتقوية البشرة حتى تتمكن من أداء وظيفتها الحيوية في حماية الجسم. زيت الأرغان غني أيضًا بفيتامين E (مضاد أكسدة فعال) وله خصائص مضادة للالتهاب ويجعل البشرة أكثر نعومة. زيت الأرغان هو عنصر رئيسي في الكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Night وزيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.

Dexpanthenol

Dexpanthenol

Dexpanthenol ، المعروف أيضًا باسم Panthenol، هو مرطب فعال للغاية. فهو يحسن الترطيب في الطبقات الخارجية ويساعد على الحد من فقدان الماء عبر الجلد للحفاظ على مرونته ونعومته. يعزز Dexpanthenol تجدد وترميم الجلد خلال الليل، وهو مكون أساسي في الكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler Night والكريم الليلي لشد البشرة Eucerin Hyaluron-Filler Night and Eucerin Hyaluron-Filler + Volume-Lift Night.

Glycine Saponin

Glycine Saponin

Glycine-Saponin، المعروف أيضًا بمستخلص أغليسين الصويا، هو عنصر نشط بيولوجيُا يستخلص من فول الصويا. إنه أحد أكثر المواد فعالية في تحفيز الإنتاج الطبيعي ل Hyaluronic Acid في خلايا الجلد، فقد أثبت أنه يحفز انتاج Hyaluronic Acid بنسبة تصل إلى 256% على مستوى الخلايا1. Glycine-Saponin هو عنصر أساسي في مجموعة Eucerin Hyaluron-Filler.

Hyaluronic Acid

Hyaluronic Acid

يتكون Hyaluronic Acid في خلايا الجلد وهو جزء من النسيج الضام للبشرة. تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في الاحتفاظ بالترطيب، ولديه القدرة على الربط بين 1000 و10،000 ضعف وزنه من الماء (بمعنى أن غرام واحد يربط بين واحد وعشرة لترات). مع تقدمنا في السن، تضعف القدرة الطبيعية للبشرة على إنتاج Hyaluronic Acid وتبدأ التجاعيد في التشكل وتصبح أكثر عمقُا.

Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي والمنخفض

تستخدم Eucerin نوعين مختلفين من Hyaluronic Acid في تركيبات Hyaluron-Filler و Hyaluron-Filler + Elasticity, Anti-Pigment Dual Serum و Sun Photoaging Control لاستهداف التجاعيد بشكل فعال وملئها من الداخل والخارج:

  • Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي (المعروف أيضًا ب Hyaluronic Acid الطويل السلسلة). يبقى هذا الحمض على سطح الجلد ويعمل على تحسين الترطيب في الطبقة الخارجية للبشرة - حيث تنشأ الخطوط الرفيعة والتجاعيد.
  • Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي المنخفض (المعروف أيضًا ب Hyaluronic Acid ذو السلاسل الطويلة). تتغلغل جزيئات هذا الحمض، التي هي 40 مرة أصغر من تلك الموجودة في Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي، بشكل أعمق في طبقات البشرة حيث تحفز البشرة انتاج Hyaluronic Acid بشكل طبيعي، مما يجدد الترطيب حيث تنشأ التجاعيد الأعمق.

Magnolol

Magnolol

Magnolol هو مكون نشط وعالي الفعالية مستخلص من لحاء شجرة المغنوليا، ويعرف أيضًا بمستخلص لحاء المغنوليا. فهو يحفز افراز المادة النشطة بيولوجيًا التي تزيد من انتاج الكولاجين وتحفز خلايا البشرة التي تعطي الجلد الحجم، مما "يملأ" المناطق التي فقدت حجمها3.
هو عنصر أساسي في مجموعة Eucerin Hyaluron-Filler + Volume-Lift.

زيت نبات السلبين المريمي

زيت نبات السلبين المريمي

نبات السلبين المريمي (المعروف أيضًا باسم الخرفيش) هو أحد المكونات الشائعة في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة. يحتوي على Linoleic acid (أحد الأحماض الدهنية Omega-6) ويعرف بأنه يغذي البشرة ويزيد تألقها. وهو أحد الزيوت المستخدمة في زيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.

Oligo Peptides

Oligo Peptides

تحفز Oligo Peptides شبكة الكولاجين المسؤولة عن متانة بنية الجلد. كما أنها تحسن انتاج الكولاجين في طبقات الجلد، وبالتالي تقوي الأنسجة الجلدية الضامة3. تستخلص Oligo Peptides من ثمار وبذور نبتة اليانسون المزروعة أصلاً لخصائصها المفيدة للبشرة.  وتعرف أيضًا باسم مستخلص ثمرة أنيسون. وهي عنصر أساسي في مجموعة Eucerin Hyaluron-Filler + Volume-Lift.

Silymarin

Silymarin

يستخرج Silymarin من ثمار نبات السلبين المريمي (المعروف أيضًا باسم الخرفيش). وهو مضاد للأكسدة فعال، يحمي الكولاجين والإيلاستين من الإجهاد التأكسدي، ويساعد على تقوية نظام دوران الأوعية الدقيقة في الجلد على المستوى الخلوي. وهو عنصر أساسي في تركيبة Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity.

Vitamin E

فيتامين E

فيتامين E (المعروف أيضًا باسم Tocopherol) هو مضاد للأكسدة فعال يحمي البشرة من الذرات الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي ويساعد على دعم مرونتها الطبيعية. هو أحد العناصر المستخدمة في زيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.

علاجات باضعة للتجاعيد

أي علاج للتجاعيد يتضمن القيام بإجراءات باضعة يجب أن يتم في بيئة سريرية وعن طريق طبيب أمراض جلدية أو غيره من المتخصصين. تشمل علاجات التجاعيد الباضعة ما يلي:

حقنات حشو البشرة: تهدف إلى حشو التجاعيد من خلال نفخ البشرة، بمادة Hyaluronic Acid في أغلب الأحوال.

أظهرت الأبحاث الطبية أن استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على Hyaluronic Acid يمكنه أن يحسن آثار علاجات الحشو ب Hyaluronic Acid بشكل كبير عندما تستخدم منتجات العناية بالبشرة بانتظام بعد الحقن لمدة طويلة من الزمن - خاصة حول العينين. Hyaluronic Acid هو المكون النشط الرئيسي في عائلة Eucerin Hyaluron-Filler المضادة للتجاعيد الذي أثبتت نتائجه، وخاصة في منطقة العين.

حقنات البوتولين السام (البوتوكس): تعمل هذه الحقن من خلال تقييد حركة عضلات الوجه بشكل مؤقت. وهي شائعة الاستخدام على الجبين وحول العينين. وتحد من ظهور التجاعيد التي تحدث بفعل تعابير الوجه. تزول آثار الحقن بعد عدة أشهر ويجب تكرارها من أجل الحفاظ على النتائج.

غالبًا ما تستخدم حشوات الجلد لعلاج الطيات الأنفية الشفوية العميقة بين الأنف والفم.
العلاجات الباضعة يجب أن تتم في بيئة سريرية.

  1. تقرير دراسة: Saponins - جيل جديد من العناصر المنشطة لمادة Hyaluron في جلد البشر، S. Gallinat ، F. Rippke ، C. Keppler ، J. Mergell ، A. Bürger ، F. Stäb ، H. Wenck Beiersdorf AG، Hamburg المانيا
  2. وحدة قياس كتلة الذرة هي كيلو دالتون (kDa). يحتوي Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي على 2000 كيلو دالتون، بينما يحتوي Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي المنخفض على 52 كيلو دالتون. وكلاهما موجود في تركيبات مجموعات العناية بالبشرة Hyaluron-Filleو Hyaluron-Filler + Elasticity وSun Photoaging Control
  3. دراسات مخبرية