علامات الشيخوخة والتجاعيد التجاعيد

ابتداءاً من سن الخامسة و العشرين تبدأ علامات شيخوخة البشرة العامة بالظهور على السطح بشكل ملحوظ. و مع تقدم في العمر تبدأ العمليات التي تحدث في البشرة بالتباطؤ و تضعف بنية البشرة. و تبدأ المواد التي تحافظ على تماسك البشرة و نعومتها بالتضاؤل. و يرجع ذلك إلى مجموعة من تأثيرات عمليات الشيخوخة الداخلية في الجسم بالإضافة إلى عوامل خارجية. 

 التجاعيد هي إحدى أكثر أول علامات الشيخوخة وضوحاً، التي تصبح أعمق بمرور الوقت. و هناك طرق متنوعة لعلاجها، منها ما هو علاج باضع و غير باضع.

 

 

العلامات و الأعراض و الأسباب و المحفزات

أين تظهر التجاعيد و لماذا؟

مع تقدمنا في العمر، تتضاءل المواد التي تحافظ على نعومة البشرة. و من بين تلك المواد الكولاجين و الإيلاستين و Hyaluronic Acid. إن الترتيب المنتظم لنسيج الجلد و الكمية الوافرة من الكولاجين و الإيلاستين في البشرة الفتية، التي تساهم في بنية البشرة المشابهة لبناء، تجعلها تبدو متساوية و ذات ملمس متماسك أيضاً. و مع مرور الزمن، تبدأ عمليات الشيخوخة الداخلية المحددة مسبقاً بواسطة جيناتك بالإضافة إلى الإجهاد التأكسدي الناتج عن أسباب خارجية، كالتعرض لأشعة الشمس مثلاً،  في التأثير على شكل البشرة. "و يسبب انخفاض الكولاجين بنسبة 1% سنوياً و الإضطراب المتزايد لترتيب نسيج الجلد إلى فقدان البشرة لقوتها و ظهور التجاعيد."    

هناك عامل رئيسي آخر في تكون التجاعيد هو نقص انتاج Hyaluronic Acid، و هو المادة الرابطة التي تحيط بالخلايا و تمنح البشرة مظهرها الفتي الناعم. و يؤدي نقص انتاج تلك المادة في البشرة إلى ترهل بنيتها و فقدانها لملمسها المتماسك و الممتلئ، كما يجعلها أكثر عرضة  للتغضن. 

وتساهم عمليات الشيخوخة العامة كذلك في فقدان الكثافة وفقدان الحجم.
 
بنية البشرة المتقدمة بالسن
تحدث تغيرات لكل من بنية البشرة و المواد داخلها بمرور الوقت. ويمكن أن تظهر تلك التغيرات على السطح على شكل خطوط رفيعة و تجاعيد.
عيني امرأة مع تجاعيد
تظهر أول خطوط رفيعة و تجاعيد ملحوظة حول العينين.

على عكس فقدان الحجم و فقدان الكثافة، من السهل ملاحظة التجاعيد حين تظهر على شكل خطوط واضحة أو تجعدات على الوجه. و عادة ما تظهر في مناطق محددة أولاً :

على الجبين: قد تلاحظ خطوط أفقية و تجعدات  بين الحاجبين. و هي تبدأ على شكل "تجاعيد إيمائية"، و تنتج إلى حد ما بفعل تعابير الوجه. و تصبح أكثر عمقاً مع مرور الوقت.

في أالزوايا الخارجية للعينين: تظهر الخطوط الرفيعة و تصبح أكثر وضوحاً مع مرور الوقت. و تعرف باسم "أقدام الغراب" أو "خطوط الضحك". و غالباً ما تكون تلك التجاعيد أول علامات يمكن ملاحظتها، و ذلك لأن البشرة الأرق تكون أكثر عرضة لظهور الخطوط عليها من أي منطقة أخرى في الوجه.      

من الأنف إلى الفم: تظهر تجاعيد أعمق تربط بين المنطقتين. و تعرف بالثنيات الأنفية الشفوية. و يمكن أن يرتبط ظهور تلك التجاعيد بفقدان الحجم كونها أحد علامات ترهل البشرة.

في كافة أنحاء الوجه: تظهر الخطوط الرفيعة مع مرور الوقت. و لا تتأثر بتعابير الوجه و تكون واضحة دائماً. و تظهر في البداية في ملمس البشرة المتجعد الذي يتطور بمرور الوقت ليتحول إلى تجاعيد مع تقدمنا في العمر. و يساهم نقص مادة الإيلاستين و الكثافة في تكونها. و يمكن أن تظهر في أي مكان من الوجه و لكنها تكون أكثر وضوحاً تحت منطقة العينين بالضبط.

 

 

بنية البشرة المتقدمة بالسن
تظهر خطوط الجبين و التجعدات التي تظهر بين الحاجبين و خطوط الضحك. ومع تقدمنا في العمر تتحول تدريجياً إلى تجاعيد أكثر وضوحاً.
فم امرأة تظهر عليه الثنية الأنفية الشفوية
تظهر خطوط رفيعة حول الفم و الأنف و قد تصبح عميقة و واضحة و يظهر ما يسمى بالثنيات الأنفية الشفوية
عوامل مساعدة

ما الذي يؤثر على التجاعيد أيضاً؟

التجاعيد هي جزء أساسي من عملية التقدم بالسن، و لكن هناك عوامل داخلية و خارجية قد تسرع تطورها. 


Wrinkles under eyes

التعرض لأشعة الشمس
إذا تعرضت البشرة لأشعة الشمس بدون حماية، قد تساهم أشعة UV في ظهور التجاعيد. كما أن التعرض المطول و المتكرر لأشعة الشمس يسبب تلف الكولاجين و يجعل البشرة أقل ليونة و يضعف بنيتها مما يسهل ظهور التجاعيد عليها. اقرأ المزيد عن كيفية تسريع الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB  لشيخوخة .  

 

 

امرأة تنظر نحو الشمس و تحمي نفسها بيدها.
التعرض لأشعة الشمس يسرع شيخوخة البشرة أكثر من أي عامل خارجي آخر.

Wrinkles on the forehead

التدخين
يحفز التدخين الإجهاد التأكسدي، مما يسمح للذرات الحرة بإحداث ضرر لبنية البشرة و يساهم في ظهور علامات الشيخوخة العامة و منها التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يتلف النيكوتين و المواد الكيميائية الموجودة في السجائر ضرر الكولاجين و الإيلاستين في البشرة. و لهذا تأثير على قوة و مرونة البشرة، و قد يسبب التجاعيد أيضاً. 

الجفاف الناتج عن الشيخوخة
جفاف البشرة الناتج الشيخوخة هو من العلامات الشائعة للشيخوخة. و كنتيجة لتراجع وظيفة الجلد تصبح بعض مناطق البشرة المتقدمة بالسن جافة بشكل متزايد و قد تصبح متهيجة و خشنة أيضاً. و يرجع ذلك، بالإضافة إلى عوامل أخرى، إلى نقص كمية Hyaluronic Acid الذي يتم انتاجه في البشرة. و هذا بدوره يجعل البشرة أكثر عرضة للتجاعيد.   

حلول

تحسين مظهر بشرتك

رغم أن البشرة السليمة ستتقدم بالسن، إلا أن هناك أمور يمكن فعلها للمساعدة في تحسين شكل التجاعيد و  إضفاء التألق على بشرتك. 


هذه المكونات الخاصة بالعناية بالبشرة موجودة في المنتجات المضادة للشيخوخة. و لكل مكون وظيفة مختلفة في البشرة و يمكن أن تساعد تلك المكونات - إلى جانب مكونات أخرى تدخل في تركيب منتجات التجميل - على الحد من ظهور التجاعيد بعدة طرق مختلفة. 


Coenzyme Q10
تحفز إنتاج الطاقة داخل الخلايا.
• Pentapeptides
تساعد في زيادة إنتاج البشرة للكولاجين وإعادة بناء بنية البشرة وتحسين مظهر التجاعيد.
•Alpha-Hydroxy Acids (AHAs)
تعمل كمقشرات فائقة، وتكسر الروابط التي تربط بين الخلايا الجافة التالفة من أجل تحفيز البشرة الجديدة على الظهور. 
Hyaluronic Acid
مادة توجد بشكل طبيعي في بشرتنا ولديها القدرة على جم ما يصل إلى 30 مرة وزنها الجزيئي في الماء. و كونها مادة فعالة في العناية بالبشرة، فهي تعمل على نفخ الجلد بشكل قوي الذي يمكن استهدافه بشكل فعال للحد من التجاعيد. و هو المكون الرئيسي في Eucerin Hyaluron-Filler.   
• Saponin
أثبت أن المادة الفعالة المشتقة من الصويا و النشطة بيولوجياً Glycine-Saponin هي إحدى أكثر المواد فعالية في تحفيز انتاج Hyaluronic Acid  الطبيعي في البشرة. و هي تخترق أعمق الطبقات الجلدية التي تتكون فيها التجاعيد من أجل تعزيز انتاج Hyaluronic Acid الذي ينفخ البشرة الجديدة. و هو مكون رئيسي فعال في Eucerin Hyaluron-Filler.
Magnolol
هو مادة فعالة ذات تركيز عالٍ مستخلصة من لحاء شجرة الماغنوليا. و تعمل على تعزيز القدرة التخزينية للخلايا التي تمنح البشرة حجمها في الطبقات الأعمق من البشرة ليزداد حجم و عدد تلك الخلايا (تم إثباته في دراسات أجريت داخل أنابيب اختبار). يساعد هذا التأثيرا لمكتنز على الحد من ظهور التجاعيد. و يستخدم أيضاً في علاج فقدان الكثافة  و فقدان الحجم.

 • Oligo Peptides
تحفز و تدعم شبكة الكولاجين في طبقة الأدمة. و يساعد هذا التعزيز لبنية البشرة في الحد من ظهور التجاعيد. كما أن Oligo Peptides لديها تأثير محفز لللتمثيل الغذائي للبشرة ، مما يعيد تنشيط تفاعلات خلايا البشرة لإستعادة التألق المفقود. كذلك تصلح لعلاج فقدان الكثافة  و فقدان الحجم.
امرأة تضع قطرة كريم على عظمة خدها الأيمن.
استخدام المنتجات المضادة للشيخوخة يمكنه أن يساعد في الحد من ظهور التجاعيد.
امرأة تضع كريم على وجهها.
إن مواد مثل Coenzyme Q10 AHAs و Pentapeptides و Hyaluronic Acid و Saponin وMagnolol و Oligo Peptides هي مكونات نشطة تدخل في تركيب المنتجات المضادة للشيخوخة.

باضعة

حقنات حشو البشرة: تهدف إلى حشو التجاعيد من خلال نفخ البشرة، بمادة Hyaluronic Acid في أغلب الأحوال. 

أظهرت الأبحاث الطبية أن استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على Hyaluronic Acid  يمكنه أن يحسن أثار علاجات الحشو ب Hyaluronic Acid بشكل كبير عندما تستخدم منتجات العناية بالبشرة بانتظام بعد الحقن لمدة طويلة من الزمن و خاصة حول العينين. و Hyaluronic Acid هو المكون الرئيسي في Eucerin Hyaluron-Filler و تم اختباره في تجارب سريرية بشكل إضافي كمنتج عناية بالبشرة موضعي خاصة في منطقة العين و كانت النتائج قابلة للقياس. اقرأ المزيد عن البحث هنا.   

حقنات البوتولين السام: تعمل تلك الحقن من خلال تقييد حركة عضلات الوجه بشكل مؤقت. و هي شائعة الإستخدام على الجبين و حول العينين. و تحد من ظهور التجاعيد التي تحدث بفعل تعابير الوجه. و تزول الأثار بعد عدة أشهر و يجب تكرارها من أجل الحفاظ على النتائج. 

 

 

امرأة تستعد لعلاج الحشو
غالباُ ما تستخدم حشوات الجلد لعلاج الثنيات الأنفية الشفوية العميقة التي توجد بين الأنف و الفم، و التي تعرف أيضاً بخطوط الإبتسام.
إبرة في يد مع قفاز.
يتم حشو الجلد بالمواد باستخدام إبرة رفيعة. و يتم ذلك في بيئة سريرية بواسطة طبيب أمراض جلدية.

يجب أن تجرى هذه العمليات بواسطة أطباء أمراض جلدية في بيئة سريرية أو بواسطة أخصائيين آخرين مثقفين في بيئة سريرية.