Skin elasticity: how to tighten skin

مرونة البشرة كيف يمكنني شد بشرتي والحد من التجاعيد العميقة؟

إن بشرتنا فردية مثلنا تمامًا وتشيخ بشكل مختلف بحسب جيناتنا ونمط الحياة الخاص بنا. ولكن بالنسبة لمعظمنا، تبدأ شيخوخة البشرة العامة بالتأثير على مظهر وملمس بشرتنا في حوالي سن الثلاثين. ومع مرور الوقت تعاني البشرة من فقدان الحجم والمرونة. تقل متانة البشرة وتألقها وتزداد التجاعيد عمقًا.

شيخوخة البشرة هي عملية طبيعية، ويتم معظمها بفعل عوامل لا يمكننا السيطرة عليها (مثل جيناتنا). مع ذلك، هناك عوامل خارجية تلعب دورًا في هذه العملية أيضًا، ويمكن إحداث تأثير إيجابي على العديد منها. فبعض خيارات نمط الحياة (مثل مقدار تعرض بشرتنا للشمس ونظامنا الغذائي المتبع) يمكنها أن تسرع شيخوخة البشرة وأن تسبب شيخوخة البشرة المبكرة. إن اتخاذ قرارات صائبة وإعطاء البشرة الحماية التي تحتاجها يمكنه أن يساهم في جعلها تبدو أصغر سنًا.

الأسباب والمحفزات والعوامل المساهمة

ما الذي يسبب فقدان المرونة والتألق؟

تتغير البشرة مع تقدمنا في السن: تظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد أولًا ثم تزداد عمقًا مع مرور الوقت. وكلما تقدمنا في السن، تقل متانة البشرة وتألقها، وفي وقت لاحق، تقل مرونتها تدريجيًا. إن فقدان المرونة، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد العميقة، هو مشكلة رئيسية بالنسبة للنساء ذوات البشرة الناضجة.

فقدان المرونة والتجاعيد العميقة

النسيج الجلدي قوي في البشرة الفتية ولديه مخزون وفير من الكولاجين والإيلاستين – اللذان يساعدان معًا في الحفاظ على بشرة ناعمة ومتينة. ومع تقدمنا في السن، تنخفض مستويات الكولاجين والإيلاستين الوظيفي (الكولاجين بنسبة 1٪ سنويًا). وهذا ما يسبب خلل في ترتيب الأنسجة الجلدية وبالتالي فقدان متانة الجلد الذي يبدو أقل صلابة وتتعمق التجاعيد.

العامل الرئيسي الآخر وراء فقدان المرونة وتعمق التجاعيد هو انخفاض إنتاج Hyaluronic Acid. يتم انتاج هذا الحمض طبيعيًا في البشرة الفتية حيث يحيط بالخلايا ليساعدها على حبس الماء. مع تقدمنا في السن، يتباطأ إنتاج Hyaluronic Acid، ويصبح الجلد أكثر جفافًا ويفقد شكله المتين والممتلئ.

فقدان التألق

يقلل دوران الأوعية الدقيقة في الطبقات الجلدية مع التقدم في السن، ويصبح توصيل الغذاء والأكسجين إلى سطح الجلد أقل كفاءة. وبالتالي يقل التوهج الوردي الذي تتمتع به البشرة الفتية.

بشرة فتية تبدو متينة ومشرقة وخالية من الخطوط والتجاعيد (مخطط توضيحي)
بشرة ناضجة ناضجة تفتقر للمرونة والليونة والتألق وفيها تجاعيد (مخطط توضيحي)
الأسباب والمحفزات

ما هي العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على مرونة البشرة؟

فقدان المرونة وتعمق التجاعيد هو إلى حد ما جزء لا مفر منه من شيخوخة البشرة. وشيخوخة الجلد هي عملية طبيعية تحدث بمعظمها بفعل عوامل داخلية لا يمكننا التأثير فيها. مع ذلك، هناك العديد من العوامل الخارجية التي لها تأثير كبير على شيخوخة الجلد وكثير منها يمكن معالجته لمنع شيخوخة البشرة المبكرة:

العوامل الداخلية

يحدد عمرنا البيولوجي التغيرات الهيكلية في الجلد وكفاءة وظيفة الخلايا التي تتباطأ مع مرور كل سنة.

التغيرات الهرمونية

تعمل الهرمونات كرسائل في الجلد، وتحفز إنتاج مواد مثل الكولاجين الذي يمنح البشرة الشابة بنيتها الصلبة وملمسها الناعم. خلال فترة انقطاع الطمث، يتباطأ النشاط الهرموني وتنخفض مستويات الكولاجين

تحتاج البشرة لعناية خاصة مع تقدمها في السن

العوامل الخارجية

هناك عوامل عدة مرتبطة بنمط الحياة تعمل على تسريع وتحفيز الإجهاد التأكسدي الذي يسبب شيخوخة البشرة المبكرة.

الشمس
تؤثر أشعة UVA وUVB في البشرة بشكل مختلف. ترتبط أشعة UVA عادة بالتشيخ الضوئي (شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرض للشمس)، لأنها تساهم في انهيار مكونات الجلد مثل Hyaluronic Acid والكولاجين والإيلاستين التي تعد ضرورية للحفاظ على متانة ومرونة الجلد. يمكن لأشعة UVB أن تسبب أضرارًا فورية مثل حروق الشمس وتلف طويل المدى مثل سرطان الجلد. اقرأ المزيد في كيف تؤثر أشعة UVA وUVB و HEVIS على البشرة.

التلوث
التلوث يحفز إطلاق الذرات الحرة ويسرع الإجهاد التأكسدي في البشرة

الشمس يمكنها أن تضعف بنية البشرة وأن تسرع شيخوختها
التلوث يسرع الإجهاد التأكسدي في البشرة

التدخين
دخان التبغ هو مصدر رئيسي للذرات الحرة التي تتلف الجلد. فالتدخين يضعف الجلد ويساهم في التجاعيد من خلال:

  • يعيق نظام دوران الأوعية الدقيقة في البشرة، مما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الأكسجين والغذاء.
  • يتلف الكولاجين والإيلاستين: الألياف التي تمنح البشرة قوتها ومرونتها.

النظام الغذائي
الطعام الذي تتناوله يلعب دورًا مهمًا في الصحة العامة لبشرتك.

قلة النوم يحتاج الجلد للنوم للإصلاح والتجديد.

حلول

كيف يمكنني شد بشرتي تحسين المرونة والتألق؟

كل أنواع البشرة السليمة ستتقدم بالسن، ولكن بعض المكونات النشطة - عندما تقترن بنهج شامل لتحقيق الصحة العامة - أثبتت أنها تقوي الجلد وتحسن المرونة وتملأ التجاعيد العميقة وتضفي إشراقة على البشرة.

منتجات العناية بالبشرة التي تحسن المرونة

ابحث عن تركيبات تجمع بين المكونات التالية:

Arctiin

Arctiin هو عنصر مستخلص طبيعيًا من فاكهة شجرة الأرقطيون. يحفز Arctiin ترميم الأنسجة الضامة الضعيفة في جدران الخلايا، كما يحفز أيضًا عملية تجدد الكولاجين في خلايا الجلد، حيث تتباطأ هذه العملية بشكل كبير مع تقدمنا في السن. يعمل كل من الكريم النهاري Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Day SPF 15 والكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Night مع Arctiin على تحسين مرونة ومتانة البشرة الناضجة.

زيت الأرغان

زيت الأرغان (المعروف أيضًا باسم زيت شجرة الأرقان) هو الزيت المستخلص من بذور شجرة الأرغان. يحتوي على ما يصل إلى 80٪ من الأحماض الدهنية الأساسية (Omega-9 وOmega-6). يستخدم الجسم الأحماض الدهنية لإنتاج وترميم أغشية الخلايا وتقوية البشرة حتى تتمكن من أداء وظيفتها الحيوية في حماية الجسم. زيت الأرغان غني أيضًا بفيتامين E (مضاد أكسدة فعال) وله خصائص مضادة للالتهاب ويجعل البشرة أكثر نعومة وطراوة. زيت الأرغان هو عنصر رئيسي في الكريم الليلي Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Night وزيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.
مركبات العناية بالبشرة يمكنها أن تقوي الجلد وتملأ التجاعيد وتحسن رونق البشرة.
فيتامينات لمرونة البشرة

Hyaluronic Acid
يتكون Hyaluronic Acid في خلايا الجلد وهو جزء من النسيج الضام للبشرة. تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في الاحتفاظ بالترطيب، ولديه القدرة على الربط بين 1000 و10،000 ضعف وزنه من الماء (بمعنى أن غرام واحد يربط بين واحد وعشرة لترات). مع تقدمنا في السن، تضعف القدرة الطبيعية للبشرة على إنتاج Hyaluronic Acid وتبدأ التجاعيد في التشكل وتتعمق.

Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي والمنخفض
تستخدم Eucerin نوعين مختلفين من Hyaluronic Acid في تركيبات Hyaluron-Filler و Hyaluron-Filler + Elasticity لاستهداف التجاعيد بشكل فعال وملئها من الداخل والخارج:

    Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي (المعروف أيضًا ب Hyaluronic Acid الطويل السلسلة). يبقى هذا الحمض على سطح الجلد ويعمل على تحسين الترطيب في الطبقة الخارجية للبشرة - حيث تنشأ الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

    Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي المنخفض (المعروف أيضًا ب Hyaluronic Acid ذو السلاسل الطويلة). تتغلغل جزيئات هذا الحمض، التي هي 40 مرة أصغر من تلك الموجودة في Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي، بشكل أعمق في طبقات البشرة حيث تحفز البشرة انتاج Hyaluronic Acid بشكل طبيعي، مما يجدد الترطيب حيث تنشأ التجاعيد الأعمق.

وحدة قياس كتلة الذرة هي كيلو دالتون (kDa). يحتوي Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي العالي على 2000 كيلو دالتون، بينما يحتوي Hyaluronic Acid ذو الوزن الجزيئي المنخفض على 52 كيلو دالتون. وكلاهما موجود في تركيبات مجموعات العناية بالبشرة Hyaluron-Filler وHyaluron-Filler + Elasticity وSun Photoaging Control

Milk Thistle Oilزيت نبات السلبين المريمي
نبات السلبين المريمي (المعروف أيضًا باسم الخرفيش) هو أحد المكونات الشائعة في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة. يحتوي على Linoleic acid (أحد الأحماض الدهنية Omega-6) ويعرف بأنه يغذي البشرة ويزيد تألقها. وهو أحد الزيوت المستخدمة في زيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.

Silymarin
يستخرج Silymarin من ثمار نبات السلبين المريمي (المعروف أيضًا باسم الخرفيش). وهو مضاد للأكسدة فعال، يحمي الكولاجين والإيلاستين من الإجهاد التأكسدي، ويساعد على تقوية نظام دوران الأوعية الدقيقة في الجلد على المستوى الخلوي. وهو عنصر أساسي في تركيبة Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity.

فيتامين E
فيتامين E (المعروف أيضًا باسم Tocopherol) هو مضاد للأكسدة فعال يحمي البشرة من الذرات الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي ويساعد على دعم ليونتها الطبيعية.  هو أحد العناصر المستخدمة في زيت الوجه Eucerin Elasticity + Filler Facial Oil.

نهج شمولي لتحقيق العافية

تساعدك خيارات نمط الحياة الصحية على الشعور بالتحكم بعملية الشيخوخة وعلى مساعدة بشرتك لتبدو بأفضل شكل وملمس.

الحماية من الشمس
حماية بشرتك من أشعة الشمس هي الخطوة الأكثر أهمية لمنع شيخوخة البشرة المبكرة. فأشعة الشمس يمكنها أن تسبب شيخوخة البشرة المبكرة حتى في الأيام الغائمة. لذلك استخدم دائمًا تركيبات توفر حماية ضد أشعة UV مثل الكريم النهاري Eucerin Hyaluron-Filler + Elasticity Day SPF 15. وعند التعرض للشمس لفترات طويلة، اختر منتجًا مخصصًا لحماية وجهك مثل سائل الحماية من الشمس Eucerin Sun Fluid Photoaging Control SPF 50. اقرأ المزيد عن كيفية العناية ببشرتك في الشمس في حماية الوجه من الشمس.

روتين العناية بالبشرة
الروتين الجيد للعناية بالبشرة هو جزء أساسي من نهج شامل لمعالجة جميع علامات الشيخوخة والعناية بالبشرة الناضجة. يجب أن يتألف روتين العناية بالبشرة من ثلاث خطوات: التنظيف والعناية والحماية من الشمس. يمكنك قراءة المزيد عن نهج شامل لصحة الجلد في العوامل التي تؤثر على البشرة وعن كيفية العناية ببشرة الوجه في روتين العناية ببشرة الوجه.

 
الحماية من الشمس على مدار السنة تساعد على منع شيخوخة البشرة المبكرة
تركيبات مع مكونات نشطة مثبتة يمكنها ملء التجاعيد العميقة وتحسين مرونة البشرة

التدخين
سيساعد الإقلاع عن التدخين في تحسين مظهر البشرة.

التغذية
إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفاكهة والخضروات سيزود جسمك بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتاجها للحد من الآثار الضارة للذرات الحرة على البشرة. وبالرغم من ضرورة إدراج أطعمة متنوعة قدر الإمكان، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تعرف بأنها غنية بمضادات الأكسدة: الخضروات الخضراء الورقية والخضروات والفواكه البرتقالية والصفراء (مثل الجزر والمشمش) والتوت البري والطماطم وغيرها من البقوليات والمكسرات والأسماك الدهنية (مثل السلمون).

النوم
النوم جيدًا خلال الليل يمنح بشرتك الوقت الذي تحتاجه لتجدد وتقوي ذاتها.