Sun protection for the body

أثير أشعة الشمس على البشرة والوقاية منها الوقاية والحماية من أشعة UV الضارة

في حياتنا اليومية نحمي أجسامنا من الشمس بتغطيتها بالملابس، ولا نفكر في حماية أجسامنا من أشعة الشمس إلا عندما تتعرض لها بالكامل لفترات زمنية طويلة خلال العطلات. ومع ذلك، فمن الضروري حماية بشرة أجسامنا في أي وقت تتعرض فيه لأشعة UV سواءاً كان ذلك خلال يوم مشمس خارج المنزل، أو على سبيل المثال، عند ارتداء قمصان ذات أكمام قصيرة أو شورتات أو تنانير قصيرة.       

العلامات و الأعراض

كيف يمكن تمييز ضرر أشعة الشمس على بشرة الجسم

تختلف بشرة الجسم عن بشرة الوجه من عدة أوجه:

• نقص التعرض المباشر للبيئة يعني أن معدل تجدد خلايا بشرة الجسم أقل من معدل تجدد الخلايا الموجودة في بشرة الوجه. كما أن معدل التقشير الطبيعي منخفض مما يجعل بشرة الجسم أكثر سماكة و تقشراً. 
• الخلايا في الطبقة العليا من بشرة الوجه أصغر حجماً من الخلايا الموجودة في أي مكان آخر من الجسم. و كون الخلايا أصغر حجماً يعني أنها أقل حماية من غيرها، و بالتالي تفقد بشرة الوجه الماء بشكل أسرع مما تفقده بشرة الجسم.
• يبلغ سمك الطبقة الخارجية من بشرة الوجه 0.12 ميلمتر، في حين يبلغ متوسط سمك بشرة الجسم نحو 0.60 ميلمتر. و يمكن أن تؤدي هذه الدرجة من السماكة إلى تراكم خلايا الجلد الميتة و نمو البكتريا.     
تختلف احتياجات بشرة الجسم عن بشرة الوجه فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس. فحماية الوجه مصممة لتلبية الإحتياجات الخاصة بالبشرة الأقل سماكة و الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس. و قد تحتوي أيضاً على بعض المواد الملونة لمنح البشرة لوناً متناسقاً.     
اقرأ المزيد عن تأثير الشمس على الوجه
اقرأ المزيد عن بنية البشرة
 تختلف احتياجات الجسم قليلاً فيما يتعلق بالحماية من الشمس رغم أن بشرة الجسم الحساسة تحتاج إلى عناية خاصة ذات مواصفات محددة تخص كل بشرة، تماماً مثل بشرة الوجه الحساسة. فالطبيعة التفاعلية للبشرة الحساسة تجعلها معرضة للمهيجات الخارجية. ونظراً لعدم قدرتها على تحمل المؤثرات الخارجية، فمن الضروري أن تكون الحماية من الشمس  مصممة خصيصاً لتك البشرة على أن يتم اختبارها على البشرة الحساسة و التأكد من أن خصائصها تلبي الإحتياجات الخاصة بهذه الحالة.

مخطط بياني للبشرة
Body skin is thicker than facial skin – it has bigger cells and does not lose water so quickly.
امرأة ترتدي ثوب سباحة أبيض اللون
Body skin requires a different type of sun protection to facial skin.

الحماية الصحيحة للجسم من أشعة الشمس يمكنها أن تساعد في الوقاية من عدد من مشاكل البشرة:

حروق الشمس
أشعة الشمس فوق البنفسجية UV هي المسؤولة عن الضرر الفوق بنفسجي الحاد: و هو حروق الشمس. و هي تخترق الجلد بشكل أقل عمق، لكنها السبب الرئيسي للتلف المباشر للحمض النووي. و قد تصبح البشرة غير المحمية حمراء اللون و متقرحة و مؤلمة بشدة. و هذا أمر خطير خاصة بالنسبة للأطفال و المراهقين، إذ يزداد احتمال إصابتهم بسرطان الجلد الظهاري و الأورام الميلانية الخبيثة في مرحلة لاحقة من حياتهم. اقرأ المزيد عن حماية الأطفال من حروق الشمس.    
الشيخوخة المبكرة للبشرة
التجاعيد العميقة و ارتخاء نسيج البشرة و تيبسه هي من الأثار السلبية لأشعة الشمس. اقرأ المزيد عن الشيخوخة المبكرة للبشرة.    
فرط التصبغ / البقع الداكنة
التعرض المفرط لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي لفرط التصيغ. و رغم أنها حالة غير ضارة إلا أنها غير محببة حيث تؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة.  اقرأ المزيد عن فرط التصبغ 

التهاب الجلد الشمسي المتعدد الأشكال (PLE)
بشرة الجسم المغطاة عادة يمكن أن تتفاعل عند تعرضها لأشعة الشمس - على سبيل المثال، خلال فصل الربيع أو العطلات . و تعرف هذه الحالة، التي تتميز بطفح مسبب للحكة و الحرقان، بالتهاب الجلد الشمسي المتعدد الأشكال PLE.

صدر امرأة
يتعرض كل من صدر المرأة و رقبتها لأشعة الشمس بنفس الطريقة التي يتعرض لها وجهها.
وجه امرأة
غالباً ما يتعرض الكتفان إلى قدر كبير من أشعة الشمس خلال فصل الصيف

حب الشباب الصيفي (يعرف أيضاً باسم حب شباب مالوركا)
بخلاف حب الشباب الشائع، لا تنتج الآفات الملتهبة عن التغيرات الهرمونية أو البكتريا، بل تنتج عن تفاعل البشرة مع أشعة الشمس الحارقة و بعض المكونات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة و واقيات الشمس. و يشبه حب الشباب الصيفي التهاب الجلد الشمسي المتعدد الأشكال  PLEإلى حد كبير مما يجعل من الصعب التمييز بينهما أحياناً . 

التهاب الجلد التحسسي / الصدفية
الحماية من الشمس ضرورية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي و الصدفية لأن بشرتهم جافة أصلاً. و يمكن أن تجعل العلاجات الموضعية الجلد المصاب أكثر عرضة لحروق الشمس. اقرأ المزيد عن التهاب الجلد التحسسي أو الصدفية.

البشرة السكرية

إن عملية جمع الماء في بشرة الشخص المصاب بداء السكري هي أقل فعالية من العملية التي تحدث في بشرة الشخص السليم. وغالباُ ما يؤدي نقص الترطيب في البشرة إلى الحكة الشديدة التي قد تؤثر على الجسم بأكمله. وتزيد أشعة الشمس من جفاف البشرة مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات. كما أن قلة احساس مريض السكري بالألم تزيد من احتمال اصابته بحروق الشمس.

سرطان الجلد

هناك أربعة أنواع من السرطان أو الحالات التي تسبقه المرتبطة بأشعة UV. يظهر التقرن السعفي على شكل منطقة صغيرة بازرة وخشنة على الجلد الذي تعرض لأشعة لشمس لفترة طويلة من الزمن. و د تتطور بعض حالات التقرن السعفي لتصبح نوعاً من أنواع السرطان. ويعد سرطان الخلية القاعدية أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعاً، إذ يظهر على شكل خراجات مفتوحة أو بقع ملتهبة أو أشكال وردية اللون أو نتوءات أو ندوب لامعة. ويظهر سرطان الخلية الحرشفية كبقعة حمراء قشارية ثابتة يمكن أن تنزف إذا تفاقمت الحالة. ويعد هذا النوع من السرطان ثاني أكثر الأنواع شيوعاً لدى الأشخاص ذوي البشرة البيضاء. وأخيراً، فإن أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة هو الميلانوما. وتكون معظم أنواع الميلانوما سوداء أو بنية اللون، لكنها قد تكون بنفس لون الجلد أيضاً أو زهرية، حمراء، بنفسجية، زرقاء أو بيضاء اللون.

ظهر امرأة
يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية UVB تلف الحمض النووي، مما يشكل خطورة خاصة بالنسبة الأطفال و المراهقين.

إذا كان لديك أي شكوك حول بشرتك، فمن الضروري أن تطلب مشورة طبيب أمراض جلدية.

الأسباب والمسببات

ما يمكن القيام به للحد من خطر أشعة الشمس

إن أفضل طريقة لتفادي مشاكل البشرة المتعلقة بأشعة الشمس هو تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان. و بما أن ذلك ليس ممكن دائماُ، أو مستحب، فإن أهم شيء يجب القيام به في هذه الحالة هو الحماية من أشعة الشمس. وم ن المهم إدراك أن أشعة الشمس الضارة قادرة على الوصول إلى البشرة حتى في الأيام التي تتكاثف فيها الغيوم و في الظل و في المياه أيضاً، لذا ينبغي ادراك ذلك حتى بعد الإنتهاء من حمامات الشمس. 
و في الوقت الذي تتسم فيه أشعة الشمس بالكثير من المزايا الإيجابية، كتحسين المزاج و انتاج فيتامين D و تنشيط الدورة الدموية و زيادة انتاج الميلانين، يجب تجنب الأثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية UVA (تلف العيون و القمع المناعي و الشيخوخة المبكرة للبشرة و الطفرات الوراثية) (الميلانوما)  و حساسية الشمس وعدم القدرة على تحمل أشعة الشمس) و الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية UVB (تلف العيون و الإسمرار (البشرة الآسيوية) وحروق الشمس، الطفرات الوراثية/ وسرطانات الجلد غير الميلانينية) من أجل حماية البشرة من الإصابة بأي ضرر.

يمكن الحد من الأثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB من خلال:

• تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة منذ الساعة الحادية عشر صباحاً و حتى الثالثة عصراً.
• استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس بوفرة و بشكل متكرر.
• عدم تعريض الأطفال لأشعة الشمس.
• أخذ نوع البشرة بعين الإعتبار و اجراء ما يلزم وفقاً لذلك. 
• تغطية الجسم بالملابس أو القبعات على نحو مناسب. 
• الإنتباه إلى تأثير أي دواء على قدرة تحمل  الجلد لأشعة الشمس.

امرأة ترتدي قبعة
تغطية الجسم بشكل مناسب أثناء التعرض لأشعة الشمس يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأضرار أشعة الشمس
العوامل المساهمة

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأضرار الشمس

بعض الأشخاص هم أكثر عرضة من غيرهم لتلف البشرة المرتبط بالتعرض لأشعة الشمس وغيره من مشاكل البشرة. ويعزى ذلك إلى عدد من العوامل التي تتضمن:

• التأثيرات الهرمونية
إن نوعاً محدداً من فرط التصبغ، يعرف بالكلف أو بقع  كلف الحمل، هو الأكثر شيوعاً عند النساء، إذ يعتقد بأنه يحدث عندما تحفز الهرمونات الجنسية فرط انتاج الميلانين عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس.
• العوامل الوراثية
إذا أصيب أحد الوالدان أو كلاهما بسرطان الجلد، يكون هناك فرصة أكبر لخطر إصابة أبناءهم بالمرض. 
• العمر
يزداد احتمال الإصابة السرطان مع التقدم بالسن. كما أن الميلانوما - التي يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم - هي أكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عام من انتشارها بين الشباب. 
الدواء
بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أنواع حبوب منع الحمل و المضادات الحيوية، قد تزيد من عامل حساسية البشرة و احتمال إصابتها باضطرابات التصبغ. 
• علاجات ما بعد العمليات الجلدية
يمكن أن تؤدي عمليات التقشير الكيميائي و العلاج بالليزر إلى احمرار البشرة و جعلها شديدة الحساسية لأشعة الشمس.

امرأة تأخذ دواء
بعض الأدوية، و من بينها عقاقير تنظيم النسل، يمكنها أن تزيد الحساسية لأشعة الشمس.
امرأة تنظر إلى اليسار
كما أن الهرمونات و العوامل الوراثيةـ و العمر يمكنها أيضاً أن تؤثر على الحساسية للضوء.

• لون البشرة
الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أو الأشقر الذين يملكون بشرة فاتحة مع الكثير من النمش هم الأكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس و الأقل نجاحاً في تسمير بشرتهم.
• حالات موجودة بالفعل
عادة ما تكون بشرة الأشخاص المصابين بالصدفية أو التهاب الجلد التحسسي جافة و حساسة لذا تحتاج إلى عناية خاصة و حماية من أشعة الشمس. 
• حب الشباب الصيفي 
غالبا ما يصيب هذا التفاعل الذي يحدث للجلد الشابات و السيدات في منتصف العمر (25 - 40).

امرأة تنظر إلى اليمين
غالياً ما تكون البشرة الفاتحة اللون بشكل طبيعي أكثر حساسية لأشعة الشمس من أنواع البشرة الأخرى

لاكتشاف ما إذا كنت معرضاً لبعض المشاكل الجلدية يمكنك استشارة طبيب أمراض جلدية.

حلول

حلول

من المهم جداً حماية الجلد من ضرر أشعة الشمس لأنه في حال كان الضرر خطير لن تتمكن البشرة من التعافي و قد يصبح هذا الضرر دائماً و غير قابل للعلاج.

كريمات و لوشنات الوقاية و الحماية

لحماية بشرة الجسم من التأثيرات الضارة لأشعة UV يجب عليك: 
• استخدام عامل الحماية من أشعة الشمس المناسب.
• استخدام الكمية الصحيحة من واقي الشمس.
• وضع واقي الشمس وتكرار وضعه كل بضع ساعات من أجل توفير حماية مستمرة  للبشرة و خاصة بعد السباحة و التعرق و تجفيف الجسم.

تستخدم مجموعة حماية الجسم من أشعة الشمس من Eucerin تركيبة فريدة من فلاتر الأشعة فوق البنفسجية UV بالإضافة إلى الحماية البيولوجية التي يوفرها Licochalcone A. و يعمل نظام الفلاتر العالي الفعالية و الصامد للضوء مع Tinosorb S على حماية البشرة من حروق الشمس على نحو موثوق، في حين يوفر Licochalcone A تأثيراً مضاداً للأكسدة يحمي خلايا البشرة من أضرار الشمس الناتجة عن الذرات الحرة.

صممت الحماية من أشعة الشمس لتلبي احتياجات أنواع بشرة جسم المختلفة و مشاكل البشرة بما في ذلك حساسية الشمس الناتجة عن البشرة التي تعاني من مشاكل:

لوشن الحماية من أشعة الشمس Eucerin Extra Light Sun Lotion متوفر للبشرة العادية مع عامل حماية SPF 30 و SPF 50 و هو سهل الإمتصاص. كما أنه متوفر على شكل بخاخ واقي من الشمس مع عامل حماية SPF 30 و SPF 50+.

للبشرة الجافة جرب لوشن الحماية من أشعة الشمس Eucerin Sun Lotion Dry Skin SPF 30/+50 المثبت سريرياً على مرضى يعانون من مشاكل البشرة الجافة مثل التهاب الجلدي التحسسي و البشرة الجافة المرتبطة بمرض السكري البولي.

للبشرة الملتهبة جرب Eucerin Extra Light Sun Lotion المثبت سريرياً على مرضى يعانون من هذه الحالة.

للبشرة الحساسية الدهنية و المعرضة لحب الشباب يتوفر بخاخ الحماية الشفاف Eucerin Transparent Sun Spray Dry Touch المثبت سريرياً حماية من أشعة الشمس مع نظام فلتر واسع النطاق للأشعة فوق البنفسجية UVA/UVB و حماية بيولوجية للخلايا. كما أنه متوفر مع عامل حماية SPF 30 و SPF 50.
للبشرة المعرضة للحساسية يتوفر كريم جيل الحماية من الحساسية Eucerin Allergy Protection Sun Creme-Gel مع عامل حماية 25 و 50+. و هو خالٍ من العطور و المستحلبات من أجل الحد من احتمالات تأثر البشرة، و أثبتت فعاليته في حالة الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الشمس مثل التهاب الجلد الشمسي المتعدد الأشكال PLE و حب الشباب الصيفي. و يمكن استخدامه مع كريم جيل الحماية بعد التعرض للشمس Eucerin Allergy Protection After Sun Creme-Gel. بالإضافة إلى الحماية من الشمس، من المهم تهدئة و تلطيف و ترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. و ينبغي استخدام كل منتجات ""Eucerin"" للجسم إلى جانب منتجات العناية ما بعد التعرض لأشعة الشمس ""After Sun"".

امرأة تضع واقي الشمس
اختيار واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك أمر أساسي
أم مع طفلها
تحتاج بعض أنواع البشرة مثل بشرة الأطفال و البشرة المعرضة للحساسية إلى عناية خاصة

خيارات أخرى

بالإضافة إلى الكريمات و اللوشنات الجلدية، هناك وسائل أخرى لحماية الجلد من الأثار الضارة لأشعة UV: 
• ارتداء ملابس تغطي الجلد الحساس مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة و البناطيل الطويلة. 
• ارتداء قبعات ذات أطراف عريضة. 
• استخدام مظلة أو خيمة للحماية من الشمس عند الخروج. فهي تستخدم فلاتر للحماية من أشعة UV و مواد عاكسة لأشعة الشمس من أجل الحد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB. 
• تناول نظام غذائي غني بالكاروتينات (الفاكهة و الخضروات الحمراء و الصفراء و البرتقالية). فقد أثبت أن هذه الأطعمة تقوي الدفاعات الطبيعية للبشرة عند تناولها لفترة طويلة من الزمن. و توجد أدلة على أن الأنظمة الغذائية الغنية بدهون أوميجا (زيت الزيتون و زيت السمك و غيرها) و القليلة اللحوم و منتجات الألبان و الغنية بفيتامين C و E والفلافونيدات لها تأثير مماثل.

عائلة على الشاطئ
تغطية الجسم بالملابس المناسبة يساعد أيضاً على الحد من ضرر أشعة الشمس.
امرأة تأكل تفاحة
إن نظاماً غذائياً غنياً بالكاروتينات و دهون Omega يقوي الدفاعات الطبيعية للبشرة.

إذا كنت قلقاً بشأن تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس، رجاءاً أطلب مشورة طبيب أمراض جلدية

لمزيد من المعلومات حول تأثير الشمس على بشرة جسمكم وكيفيّة تفادي الحروق من أشعّة الشمس، الرّجاء الاطّلاع على الفيديو الغني بالنصائح العمليّة هنا.