الحماية من الشمس للوجه

تأثير الشمس على وجهك وكيف يمكنك حماية بشرتك

يتعرض وجهنا وعنقنا وصدرنا إلى الشمس أكثر من أي جزء آخر من أجسامنا تقريبًا. وتحتاج هذه المناطق إلى حماية يومية من الشمس مصممة خصيصًا لبشرة الوجه وتتناسب مع نوع بشرتك وحالتها. تبحث هذه المقالة في كيفية حماية وجهك، وكيفية اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك، ولماذا يجب أن تجعل الحماية من الشمس جزءًا من روتينك الصباحي للعناية بالبشرة.

كيف تؤثر الشمس على بشرة الوجه؟

التعرض للشمس باعتدال جيد لصحتنا ولكن التعرض المفرط قد يسبب تلف الجلد على المدى القصير والطويل. يمكنك أن تقرأ عن تأثير الشمس على البشرة، على السطح وعلى المستوى الخلوي أيضًا، في كيف تؤثر أشعة UVA وUVB وHEVIS على البشرة؟

لا تتفاعل جميع أنواع البشرة بنفس الطريقة مع الشمس. فعمرنا، وكذلك نوع بشرتنا وحالتها، يمكن أن يجعلنا أكثر حساسية للشمس. يمكنك معرفة المزيد في لماذا يحتاج الأطفال والرضع إلى حماية خاصة من الشمس؟ والبشرة الحساسة: لماذا تحتاج إلى الحماية من الشمس يوميًا؟

العناية من الشمس للوجه: بنية البشرة
أشعة الشمس قد تسبب الضرر لبنية البشرة ومظهرها
حماية الوجه من الشمس أمر أساسي عند التعرض لها
بشرة الوجه أكثر عرضة للعوامل الطبيعية من البشرة في باقي الجسم

البشرة في بعض أجزاء الجسم أكثر حساسية للشمس وأكثر عرضة للتلف الناتج عنها من البشرة في مناطق أخرى. فبشرة الوجه: 

- أرق: يبلغ سمك الطبقة الخارجية من بشرة الوجه حوالي 0.12 ملم بينما يبلغ متوسط سمك الطبقة الخارجية من بشرة الجسم حوالي 0.60 ملم) 
- أكثر تعرضًا الشمس: بما أنها مكشوفة في الغالب، فهي معرضة للشمس (والعناصر الأخرى) يوميًا 

شمس العطلات ليست وحدها التي تؤثر على البشرة. فأشعة UV(UVA على وجه الخصوص) والضوء المرئي عالي الطاقة (HEVIS) موجودان طوال اليوم، وكل يوم – في فصل الشتاء والصيف وفي الأيام الغائمة وكذلك المشمسة. والوجه هو غالبًا أحد أول أجزاء الجسم التي تظهر عليها علامات التلف الناتج عن الشمس بوضوح، مثل حروق الشمس والتشيخ الضوئي (شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن الشمس) وفرط التصبغ. وتظهر علامات التلف الناتج الشمس بشكل خاص على الوجه والعنق كونها مكشوفة دائمًا.

العناية بالوجه من الشمس: البشرة المتقدمة في السن
تصبح بشرة وجهنا أرق وأكثر عرضة لضرر الشمس مع تقدمنا في السن
العناية بالوجه من الشمس: فرط التصبغ
فرط التصبغ كبقع الشمس (المعروفة أيضًا بالبقع العمرية) يدل في الغالب على تلف ناتج عن الشمس

كيف بمكنني أن أحمي وجهي من الشمس؟

التعرض للشمس بشكل باعتدال هو أفضل طريقة للحد من ضرر الشمس على الوجه:

  • تجنب التعرض المفرط للشمس وابتعد عن أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة.
  • غطّي الجلد بملابس واقية، بما في ذلك قبعة الشمس والنظارات، كلما كان ذلك ممكنًا. قبعة الشمس مهمة بشكل خاص إذا كنت أصلعًا أو شعرك خفيف.
  • الحماية من الشمس قد تساعد على الحد من تلف الحمض النووي الخلوي، والتشيخ الضوئي (الشيخوخة المبكرة بسبب الشمس) وفرط التصبغ. اختر منتج حماية من الشمس يوفر لبشرتك مستوى حماية مناسب من الظروف الخارجية، ومن الناحية المثالية، مصمم خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها.
  • احم وجهك من الشمس كجزء من روتينك الصباحي للعناية بالبشرة وقم بتطبيق منتجات الحماية يوميًا وحتى في الأيام الغائمة.
  • لا تنسى منطقة الرقبة والصدر وخاصة إذا كنت تنوي كشفها ولم تستخدم بالفعل واقي من الشمس للجسم
  • انتبه بشكل خاص من الشمس واستخدم عامل حماية عالٍ جدًا إذا كنت تتناول بعض الأدوية (مثل تلك الموصوفة لعلاج حب الشباب) أو إذا كنت قد خضعت مؤخرًا لتقشير كيميائي أو علاج بالليزر

للحصول على المشورة بشأن كيفية العناية بالبشرة في أجزاء أخرى من الجسم، اقرأ كيف يمكنني حماية جسمي من الشمس؟ ولمعرفة أفضل الطرق لحماية البشرة الفتية، اقرأ  لماذا يحتاج الأطفال والرضع إلى حماية خاصة من الشمس؟

الحماية من الشمس للوجه: قبعة الشمس
ارتدي ملابس واقية وقبعات الشمس للحد من تلف البشرة
حماية الوجه من الشمس في الروتين اليومي
اجعل الحماية من الشمس جزء من ؤوتينك اليومي للعناية بالبشرة

كيف ينبغي علي اختيار منتج الحماية من الشمس المناسب لوجهي؟

ابحث عن المنتجات التي:

  • تحمي البشرة ضد أشعة UVA وUVB  وأيضًا ضد ضوء HEVIS
  • توفر مستوى الحماية المناسب لبشرتك
  • صممت خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها وتساعد على معالجة أي مشاكل جلدية قد تعاني منه
حماية من الشمس للوجه
اختر منتج حماية من الشمس للوجه مصمم خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها

حماية للوجه ضد أشعة UVA وUVB وضوء HEVIS

توفر جميع منتجات الوجه في مجموعة Eucerin للحماية من الشمس الفائقة تقنية الطيف المتطورة التي تجمع بين فلاتر UVA/UVB الواسعة النطاق والمستقرة ضوئيًا 1 لتوفير حماية موثوقة ضد أشعة UV ومضاد الأكسدة الفعال Licochalcone A الذي يعمل على تحييد الذرات الحرة الناتجة عن UV وضوء HEVIS. تحتوي التركيبات أيضًا على Glycyrrhetinic Acid الذي يدعم آلية ترميم الحمض النووي الخاصة بالبشرة.

  1. تلبية أعلى معايير الحماية من أشعة UVA وUVB وفقًا لتوجيهات الإتحاد الأوروبي الخاصّة بمستحضرات التجميل. مستويات الحماية من أشعة UVA أعلى من متطلبات الإتحاد الأوروبي.
تقنية الطيف المتطورة للحماية من الشمس

مستوى الحماية المناسب لبشرة وجهك

توفر واقيات الشمس أربع مستويات حماية مختلفة: مستوى منخفض (6 إلى 10)، متوسط (15 إلى 25)، عالي (30 إلى 50)، وعالٍ جدًا (50+). وكلما زاد عامل الحماية كلما كانت بشرتك محمية بشكل أفضل.

نوصي بما يلي:

  • استخدم دائمًا عامل حماية SPF عالٍ أو عالٍ جدًا لبشرة الوجه
  • إذا كنت تتناول أدوية تزيد من حساسية بشرتك للشمس (مثل بعض أدوية حب الشباب) أو كنت قد خضعت مؤخرًا لتقشير كيميائي أو علاج بالليزر على وجهك، فحاول تجنب التعرض المباشر للشمس واستخدم عامل حماية SPF مرتفع جدًا
  • اختر عامل الحماية SPF الذي يلائم احتياجات بشرتك: على سبيل المثال، البشرة الفاتحة أو البشرة الحساسة للشمس بشكل خاص تحتاج إلى حماية عالية – يجب الأخذ بعين الاعتبار حدة أشعة الشمس ومدة التعرض لها: تكون أشعة الشمس على أشدها خلال أشهر الصيف وفي المناطق المرتفعة وكلما اقتربنا من خط الاستواء.

تتضمن مجموعة Eucerin للحماية من الشمس تشكيلة واسعة من منتجات الوجه التي توفر مستويات حماية عالية وعالية جدًا.

الحماية من الشمس للوجه: البشرة الفاتحة
الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة معرضون بشكل خاص لضرر الشمس
الحماية من الشمس بعد التقشير الكيميائي
التقشيرات الكيميائية قد تزيد حساسية البشرة الشمس

حماية من الشمس مصممة لتناسب نوع بشرة وجهك وحالتها والمشاكل التي تعاني منها

تستفيد البشرة من منتجات الحماية من الشمس المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها الخاصة.

البشرة الدهنية و/أو المعرضة لحب الشباب

 ابحث عن منتجات ذات تركيبة خفيفة وتأكد من أنها "لا تسد المسام" (أي أنها لا تحتوي على مكونات قد تسد المسام وتسبب شوائب). بالإضافة إلى الحماية الفائقة من الشمس، يوفر جل كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Gel-Cream Oil Control SPF 50+ تقنية التحكم بالدهون لتنظيم الزهم وL-Carnitine للمساعدة في تحسين حالة بشرتك. جل كريم خفيف جدًا يمنح البشرة لمسة نهائية خالية من اللمعة وتأثير مضاد للمعان يدوم طويلًا (حتى 8 ساعات). اكتشف المزيد في البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب: لماذا تحتاج إلى حماية يومية من الشمس؟


الشيخوخة المبكرة

الشمس مسؤولة عن 90٪ من شيخوخة البشرة المبكرة 2. يمكنك معرفة المزيد في ما الذي يسبب التشيخ الضوئي وكيف يمكنني منعه؟ جميع منتجات الوجه في Eucerin Sun تحمي البشرة من التشيخ الضوئي، ولكن إذا كانت علامات الشيخوخة هي مشكلتك الجلدية الأساسية، فجرب سائل الحماية من الشمس Eucerin Sun Fluid Photoaging Control SPF 50+. تحتوي التركيبة على Hyaluronic Acid القصير والطويل السلسلة لملء التجاعيد وتقليل علامات شيخوخة الجلد بشكل واضح. إذا كنت تفضل منتجًا ملونًا، فجرّب كريم الحماية من الشمس الملون Eucerin Sun Creme Tinted Photoaging Control SPF 50 Medium الذي يحتوي أيضًا على أصباغ ملونة لتوحيد لون البشرة على الفور. 


فرط التصبغ

 الشمس هي السبب الرئيسي لبقع الشمس (المعروفة أيضًا بالبقع العمرية) وهي أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل فرط التصبغ، مثل فرط التصبغ التالي للالتهاب. صُمم سائل الحماية Eucerin Even Pigment Perfector Sun Fluid SPF 50+ خصيصًا للمساعدة على الحد من فرط التصبغ الناجم عن الشمس. بالإضافة إلى الحماية الفائقة من الشمس، تحتوي التركيبة على العنصر النشط Thiamidol الفريد والحاصل على براءة اختراع فهو يعالج السبب الرئيسي لفرط التصبغ. وقد أثبت سريريًا أنه يقلل من البقع الداكنة ويمنع ظهورها مرة أخرى. يمكنك معرفة المزيد في فرط التصبغ والشمس.


البشرة الأتوبية الجافة

البشرة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي حساسة للغاية وتحتاج إلى حماية من الشمس ثبت سريريًا وجلديًا توافقها مع احتياجاتها. يوفر كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Creme Sensitive Protect SPF 50+ الحماية المهدئة التي تحتاجها البشرة الأتوبية الجافة. أثبتت سريريًا وجلديًا أن جميع منتجات Eucerin للوجه مناسبة للبشرة الحساسة.

تعرف على مجموعة الحماية من الشمس للجسم من Eucerin في كيف يمكنني حماية جسمي من الشمس؟

2Ramos-e-Silva et al.، "مستحضرات مكافحة الشيخوخة: حقائق ومسائل خلافية". Clin Dermatol. 2013 نوفمبر - ديسمبر؛ 31 (6): 750-8

العناية الشمسية للوجه من Eucerin
مجموعة Eucerin لحماية فائقة من الشمس

كيف ينبغي علي تطبيق منتج الحماية من الشمس على وجهي؟

قم بتطبيق منتج الحماية من الشمس في الصباح، أو بدلًا من منتج العناية النهارية المعتاد. تأكد من عدم تفويت أذنيك وظهر رقبتك، وإذا كنت أصلعًا أو شعر رأسك خفيف. احرص على تجنب عينيك.

مع منتجات Eucerin للحماية من الشمس، سيتم حماية بشرتك على الفور حتى لا تضطر للانتظار ويمكنك تطبيق المكياج بعده على الفور إذا أردت.

الحماية من الشمس للوجه: كن دقيقًا
ظهر الرقبة من المناطق التي يمكن نسيانها بسهولة

ما هي كمية المنتج المناسبة لوجهي؟

القاعدة العامة هي أن استخدام كمية من المنتج تعادل الخط الممتد من طرف إصبعك الأوسط إلى معصمك كافٍ عادة لتغطية وجهك ورقبتك وصدرك. إذا كنت تستخدم أيضًا منتج الوجه لحماية ظهر اليد، فقد تحتاج إلى استخدام كمية أكثر قليلاً. وبالطبع، عند قضائك وقتًا في الشمس، من الضروري أن تقوم بإعادة تطبيق الحماية من الشمس على وجهك بشكل منتظم وشامل، لا سيما بعد السباحة واستعمال المنشفة.

يمكنك معرفة كمية المنتج التي تحتاجها لأجزاء جسمك المختلفة في كيف أحمي جسمي من الشمس؟

هل ينبغي علي استخدام المنتج نفسه على عنقي وصدري؟

ننصحك بتطبيق منتج الحماية اليومية من الشمس على رقبتك وصدرك (إذا تم كشفه). إذا كان الطقس مشمسًا، وكنت تستخدم أيضًا منتجًا للحماية من الشمس للجسم، فيمكنك تطبيق ذلك على صدرك إذا رغبت.

تتعرض يداك أيضًا للشمس يوميًا. وبدلًا من تطبيق منتج للجسم، قد تجد أنه من الأسهل عليك تدليك منتج حماية الوجه على ظهر يديك كجزء من روتينك الصباحي.

منتجات الحماية من الشمس للوجه قد تساعد في الحماية من تلف الحمض النووي الخلوي، والتشيخ الضوئي (الشيخوخة المبكرة التي تسببها الشمس) وفرط التصبغ. فحماية الوجه من الشمس ينبغي أن تكون جزءًا من الروتين اليومي للعناية بالبشرة، تمامًا مثل التنظيف والتنقية والترطيب. فاستخدام منتج حماية من الشمس ممتاز، إلى جانب التعرض للشمس باعتدال، سيساعدك في الحفاظ على صحة وشباب بشرتك لمدة أطول.