How to treat eczema in adults

تهدئة البشرة الأتوبية | البشرة الأتوبية | Eucerin هل هناك عناية روتينية بالبشرة تساعد في علاج التهاب الجلد التحسسي لدي؟

تهدئة البشرة الأتوبية

هل هناك عناية روتينية بالبشرة تساعد في علاج التهاب الجلد التحسسي لدي؟

يعاني واحد من بين كل 12 شخص بالغ تقريبًا من التهاب الجلد التحسسي، وتوضح هذه المقالة كيفية العناية بالبشرة الأتوبية البالغة. إذا كنت مهتمًا بمعرفة كيفية العناية ببشرتك أو بشرة طفلك، يمكنك قراءة كيفية العناية بالبشرة الأتوبية اليافعة. نحن ننظر في كيف يساعد الروتين اليومي السليم في الحفاظ على ترطيب البشرة، وإطالة الفترات الفاصلة بين النوبات الجلدية. كذلك نوضح كيفية تعديل هذا الروتين لتهدئة البشرة أثناء النوبات. لمعرفة أعراض وأسباب ومحفزات المرض، يمكن قراءة التهاب الجلد التحسسي لدى البالغين.

كيف ينبغي علي العناية بالبشرة المصابة بالتهاب الجلد التحسسي؟

يتجسد التهاب الجلد التحسسي (يعرف أيضًا باسم الإكزيما الأتوبية) في مرحلتين:

  • المرحلة الحادة عندما تصاب البشرة بنوبات جلدية وتكون في أقصى درجات التهيج.
  • المرحلة غير الحادة وهي الفترات الفاصلة بين النوبات حين يكون الجلد في حالة هدوء.

يمكنك قراءة المزيد عن تلك المرحلتين في فهم التهاب الجلد التحسسي وتحديد بالنوبات الجلدية وطريقة التحكم بها

تختلف احتياجات بشرتك قليلًا باختلاف المرحلة التي تمر بها، لذا ننصحك بتعديل اروتينك اليومي وفقًا لذلك.

  • العناية اليومية: التنظيف اللطيف والمنتظم والترطيب الكافي والفعال لتعزيز وظيفة الحاجز الواقي للبشرة وإطالة الفترات الفاصلة بين النوبات
  • العناية في المرحلة الحادة: استخدام دواؤ مضاد للالتهاب أو غيره من العلاجات التي يحددها الطبيب المعالج مثل اللفائف المبللة، ولوشنات وكريمات الجسم والوجه لتهدئة الجلد أثناء النوبات الجلدية.
Eucerin لتهدئة الأكزيما : أفضل علاج للأكزيما
مجموعة Eucerin AtopiControl: العناية اليومية وتهدئة النوبات في حالة التهاب الجلد التحسسي

رغم عدم وجود علاج معروف لالتهاب الجلد التحسسي، أوضحت الأبحاث أن التدخل الطبي قادر على تحسين جودة الحياة، وأن العناية المناسبة المنتظمة بالبشرة يمكنها تحسين حالة الجلد والنوم وجودة الحياة.

ما هو الروتين اليومي الذي سيساعد بشرتي الأتوبية؟

ينبغي أن يكون تركيز العناية اليومية بالبشرة على تقوية الحاجز الواقي للبشرة. منح البشرة ما تحتاجه من ترطيب وزيوت يساعد في حمايتها من الجفاف ويطيل الفترات الفاصلة بين النوبات.

التنظيف اللطيف

حتى الماء النقي يمكن أن يزيد من فقدان الترطيب، لذا اختار الاستحمام بالدش بدلُا من البقاء لفترة طويلة داخل حوض الاستحمام، وإذا كنت تستمتع بالاستحمام، حاول أن لا تستحم لأكثر من 10 دقائق كحد أقصى. تسبب المياه الساخنة المزيد من فقدان الترطيب، لذا ننصح بأن تكون درجة حرارة الماء أقل من 32 درجة سليزية (90 درجة فهرنهايت).

بعض أنواع المنظفات والمقشرات القاسية يمكنها أن تجرد البشرة من الدهون الطبيعية الضرورية، وقد تسبب أيضًا تلف الحاجز الواقي الرقيق وتؤدي إلى خلل في توازن ترطيب بشرتك. تجنب استخدام الإسفنجات وفراشي التدليك الخشنة، وفقاعات الحمام، وأملاح الاستحمام، والمقشرات، والصوابين القاعدية والمواد الفاعلة بالسطح القاسية مثل Sodium Lauryl Sulphate. اختر منظف لطيف وخالي من الصابون مثل زيت الاستحام Eucerin AtopiControl Bath and Shower Oil لجسمك واللوشن المنظف Eucerin UltraSENSITIVE Cleansing Lotion لوجهك.

يبدأ أفضل علاج للأكزيما بالتنظيف اللطيف.
التنظيف اللطيف هو الخطوة الاولى في العناية ببشرتك الأتوبية.

ربت على بشرتك بلطف لتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة وناعمة بدلًا من فركها.ضع مرطب بعد التنظيف فورًا لتفادي تبخر المزيد من الماء ومساعدة بشرتك على امتصاص المكونات الفعالة بسهولة

الترطيب المنتظم

التكحم الفعال بالبشرة الأتوبية يعتمد على وضع المرطبات (تعرف أيضًا بالمطريات) باستمرار وانتظام. من الضروري أن تضع المرطبات على وجهك وجسمك مرتين يوميًا على الأقل وحتى خلال الفترات التي يبدو فيها المرض تحت السيطرة5 وذلك لتفادي عودة ظهور الأعراض أو لتأخيرها. ننصحك بوضع كريم اليدين كثيرًا، على الأقل في كل مرة يتم فيها غسل اليدين.

 

ابحث عن المنتجات الخالية من العطور والتي تحتوي على عناصر نشطة فعالة ولكن لطيفة مثل:

  • Licochalcone A: مستخلص من العرقسوس الذي يهديء البشرة.
  • Ceramides: لتقوية الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة
  • الزيوت الطبيعية الغنية بأحماض Omega الدهنية لتهدئة وتغذية وحماية البشرة الجافة ,الرقيقة

هذه المكونات هي في صميم مجموعة Eucerin AtopiControl التي تتضمن منتجات وتركيبات تناسب الأجزاء المختلفة من الجسم:

يمكنك معرفة المزيد عن آثار المرض المختلفة على الجلد في أنحاء الجسم في التهاب الجلد التحسسي في الوجه، والتهاب الجلد التحسسي في الجفون، والتهاب الجلد التحسسي في الرأس وفروة الرأس، و التهاب الجلد التحسسي على اليدين، و التهاب الجلد التحسسي في الأجزاء المختلفة من الجسم.

كيفية علاج الأكزيما: الترطيب المنتظم
يمكن أن يساعد الترطيب المنتظم في حماية البشرة من الجفاف
 العناية بالأكزيما مع لوشن البشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Lotion
من السهل استخدام لوشن البشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Lotion على جميع أجزاء جسمك

الوقاية من الشمس

تتسبب أشعة الشمس في ازدياد جفاف البشرة الأتوبية الجافة بالفعل. لذا ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان خاصة في ساعات الذروة عندما تكون أشعة الشمس شديدة للغاية. كذلك ينبغي ارتداء ملابس مناسبة واستخدام عامل الحماية المناسب من أشعة الشمس. جرب كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Creme Sensitive Protect SPF 50+  لوجهك واللوشن الخفيف جدًا للحماية من الشمس Eucerin Sun Lotion Extra Light Sensitive Protect SPF 50+ لجسمك. تقدم هذه المنتجات حماية موثوقة وعالية الجودة، كما أثبت سريريًا وجلديًا ملائمتها للبشرة الأتوبية.

اقرأ المزيد في آثار أشعة UVA و UVB على البشرة الحساسة

كيفية العناية بالأكزيما: الحماية من الشمس
استخدم منتج حماية من الشمس أثبت سريريًا أنه مناسب للبشرة الأتوبية

المكياج

لا يعني كون بشرتك أتوبية أنك لا تستطيع وضع الماكياج، لكن ينبغي التأكد من اختيار منتجات أساسية مصممة خصيصًا للبشرة الجافة والمتهيجة. ولا تنسى إزالة الماكياج جيدًا قبل النوم.

كيف يمكنني تهدئة بشرتي أثناء النوبة الجلدية؟

تتركز العناية بالبشرة خلال المرحلة الحادة لالتهاب الجلد التحسسي حول تهدئة البشرة وتسكين التهيج والحكة والتخلص من الإنزعاج الناتج عنها. لحسن الحظ، هناك عدد من الخطوات التي يمكنها المساعدة في تحقيق ذلك:

المنتجات الدوائية والعلاجات

تساعد المراهم والكريمات مثل الكورتيكوستيرويدات (على سبيل المثال، كريم هيدروكورتيزون 1%) في تهدئة البشرة بفعالية أثناء النوبات الجلدية. ومع ذلك، لا يمثل الهيدروكورتيزون خيارًا طويل الأجل. يمكن معرفة المزيد في ما هو الكورتيزون وكيف يعمل؟

بالنسبة للأعراض الحادة قد يصف لك طبيبك أو ينصحك باستخدام:

  • كريم أو مرهم أكثر فعالية
  • العلاج الضوئي (العلاج بالأشعة فوق البنفسجية للحد من الالتهاب)
  • اللفائف مبللة
  • الكورتيكوستيرويدات الفموي وأحيانًا مضادات حيوية لمنع إصابة الجلد بعدوى
  • مضادات الهستامين لتخفيف الشعور بالحكة
علاج التهاب الجلد التحسسي: كريم الكورتيزون
يمكن استخدام كريم الكورتيزون لتهدئة البشرة أثناء النوبات الجلدية

منتجات العناية بالبشرة ذات المكونات المهدئة والملطفة

هناك عدد من المكونات النشطة التي ثبتت فعاليتها في تهدئة البشرة أثناء النوبات الجلدية:

  • Licochalcone A: مستخلص العرقسوس الذي يحد من الالتهاب ويهديء التهيج
  • Decanediol: مضاد للأكسدة ت فعال يقاوم البكتريا لمنع الإصابة بالعدوى
Menthoxypropandiol: مشتق من المنثول يبرد البشرة ويخفف الحكة على المستوى الحسي. لن يشعر طفلك بحاجة ملحة لخدش المنطقة المصابة مما يؤدي إلى تفادي تضرر الجلد.
Eucerin لتهدئة الأكزيما
سوف يساعد كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin Acute Care Cream في تهدئة البشرة أثناء النوبات الجلدية

Licochalcone A و Decanediol و Menthoxypropandiol كلها جزء من تركيبة كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream التي تم انتاجها خصيصًا لمنح البشرة العناية الشديدة التي تحتاجها أثناء النوبات الجلدية. ضع المنتج الطبي أولًا وأتركه لمدة كافية لتمتصه البشرة بالكامل قبل وضع كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream. بعد ذلك استخدم لوشن البشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Lotion.

رغم أن كريم العناية بالبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Acute Care Cream ليس منتجًا طبيًا، وليس من المفترض أن يحل محل المنتج الطبي، أظهرت الاختبارات السريرية والجلدية أنه يحسن حالة الجلد ويحد من الشعور بالحكة ويحسن النوم ليلًا وجودة الحياة بوجه عام. 6

نصائح خاصة بالنوبات الجلدية:

  • احتفظ بمرطبات الوجه والجسم في الثلاجة لزيادة مفعولها المبرد للبشرة.
  • ربت على البشرة المسببة للحكة بدلًا من خدشها: ذلك قد يخفف ذلك حدة الشعور بالحكة دون الإضرار بالبشرة.
  • تأكد من وجود كريم يدين بجوار كل حمغسلة في منزلك أو مكان عملك لتتذكر استخدامه بعد يديك.

ما الذي يمكنني فعله أيضًا للحد من أعراض التهاب الجلد التحسسي لدى البالغين

راقب رد فعل بشرتك واكتشف أي محفزات محتملة ثم حاول تفادي تلك المحفزات قدر الإمكان حتى تطول الفترات الفاصلة بين النوبات وتقل حدتها عند حدوثها. يمكنك معرفة المزيد عن المحفزات المحتملة في ما الذي يسبب نوبات التهاب الجلد التحسسي وعن كيفية تجنبها في البشرة الأتوبية البالغة.

المصادر

  1.  WebMD
  2. Ben-Gashir MA العلاقة بين جودة الحياة وحدة المرض في متلازمة التهاب الجلد التحسسي/الأكزيما في مرحلة الطفولة، Curr Opin Allergy Clin Immunol. ، تشرين الأول 2003،73 - 369 :(5) 3.
  3. دراسة Eucerin PiU، إيطاليا، أيار 2017
  4. الدليل الإرشادي للأكزيما الأتوبية. M. Kerscher & S. Williams. Springer 2006
  5. الدليل الإرشادي للأكزيما الأتوبية. M. Kerscher & S. Williams. Springer 2006
  6. عند استخدامه إلى جانب Eucerin AtopiControl Lotion. المصدر: أبحاث Beiersdorf، دعم نتائج دراسة AtopiControl PiU، أيار 2017