Cracked skin is common on fingers, hands and feet

الأيدي والأقدام المتشققة ما الذي يسببها وكيف يمكن التخلص منها؟

يمكن أن يتشقق الجلد عندما يصبح الجلد جافًا جدًا. فتشقق البشرة هي شائعة بشكل خاص في اليدين والقدمين، خاصة على الأصابع والإبهام ومفاصل الأصابع والكعبين. تبحث هذه المقالة في الأسباب التي تؤدي إلى تشقق البشرة الجافة على اليدين والأصابع والقدمين والخطوات التي يمكنك اتخاذها لدعم تجدد البشرة لتصبح أكثر نعومة وليونة.

ما الذي يسبب تشقق اليدين والأصابع والقدمين؟

الجفاف الشديد هو السبب الأكثر شيوعًا لتشقق الجلد. هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب الجفاف لبشرتنا وتتضمن:

  • الجينات: البعض منا أكثر عرضة لجفاف البشرة من الآخرين.
  • الطقس: البشرة الجافة هي مشكلة شائعة في الطقس البارد. فانخفاض الرطوبة في الخارج، وازدياد التدفئة المركزية الداخلية وحقيقة أننا ننتقل باستمرار بين الاثنين كله يؤدي جفاف البشرة.
  • الطريقة التي نعامل بها بشرتنا: إن وظائف معينة (تلك التي تتطلب عمل يدوي و/أو غسل متكرر مثل عمل الميكانيكيين والمهنيين الطبيين ومصففي الشعر) تشكّل ضغطًا على البشرة أكثر من غيرها وقد تسبب جفافها.
  • الأدوية: بعض الأدوية تسبب جفاف الجلد كأثر جانبي.
يمكنك قراءة المزيد عن هذه الأسباب وغيرها في بشرة الجسم الخشنة والجافة والمتشققة.

الأيدي (وخاصة مفاصل الأصابع والجلد الزائد حول الأظافر) والقدمين (خاصة الكعبين) هي عرضة بشكل خاص للجفاف الشديد والتشققات.

 

اليدين والأصابع المتشققة

إن بنية الجلد على أيدينا تجعلها أقل قدرة على حبس الترطيب والاحتفاظ به، كما أنها أكثر عرضة للإصابة بالجفاف الشديد من أجزاء الجسم الأخرى. يمكنك معرفة السبب في البشرة في أجزاء الجسم المختلفة.

تتعرض أيدينا إلى التغيرات البيئية والحرارية باستمرار تقريبًا. فهي تتعرض للماء ومنتجات التنظيف بشكل متكرر. الغسل اليومي بدون استعمال قفازات يسبب الجفاف لأيدينا، في حين أن بعض المهن تتطلب الاحتكاك و/أو الاتصال المنتظم مع المواد الكيميائية القاسية التي تزيد من تفاقم حالة الجلد.

عندما تجف البشرة يصعب عليها أكثر الاحتفاظ بالترطيب الذي تحتاجه. وهذا ما يسبب لها المزيد من الجفاف والتشقق. تتراوح الأعراض في شدتها من الشقوق الصغيرة حول البشرة إلى الشقوق الكبيرة على الأصابع والإبهام والمفاصل. وبالتالي تحتاج البشرة لعناية فورية.
قد يكون جفاف وتقشر واحمرار وتهيج البشرة الدائمين من أعراض أكزيما اليدين أو التهاب الجلد التماسي ويمكنك قراءة المزيد عن هذه الحالات في التهاب الجلد التحسسي على اليدين.

الأصابع المتشققة: مفاصل الأصابع المتشققة
الأصابع الجافة جدًا والمتقشرة وحتى المتشققة هي حالة شائعة
تشقق الإبهام: الجلد الزائد حول الأظافر
الجلد المتشقق حول الأظافر قبيح المظهر وقد يكون مؤلمًا: إنها بحاجة لعناية فورية

الأقدام المتشققة

تتعرض أقدامنا لضغط مستمر. فهي تحمل وزننا سواء كنا نمشي أو نركض أو نقف ثابتين لفترات طويلة من الزمن.

لقد تطورت الطبقة الخارجية من البشرة على باطن أقدامنا لتكون طبيعيًا أكثر سمكًا وقساوة. الجلد الموجود على أقدامنا لا يحتوي على غدد دهنية لذلك فهو عرضة للجفاف بشكل خاص. يمكنك معرفة المزيد في البشرة في أجزاء الجسم المختلفة.

كما تتعرض القدمان أحيانًا للضغوط والاحتكاكات التي تأتي من الأسطح الصلبة أو الأحذية غير المناسبة. وهذه الضغوط يمكن أن تسبب المزيد من الجفاف لأقدامنا، وخاصة في مؤخرة الكعبين، إذ تزداد سماكة الجلد وتتطور الشقوق في النهاية. الكعوب المتشققة هي مشكلة شائعة، وقد تكون مزعجة وقبيحة المظهر على حد سواء هذا بالإضافة إلى تأثيرها على صحة الجلد.

الكعوب المتشققة
الكعوب المتشققة هي مشكلة شائعة

كيف يجب علي العناية ببشرة يدي وأصابعي وقدمي؟

إن العناية المنتظمة ببشرة يديك وأصابعك وقدميك سيساعد على منع جفافها وإصابتها بالتشققات. فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية العناية ببشرتك في هذه المناطق التي تعاني من مشاكل عادة:

كيفية العناية بيديك وأصابعك

  • إذا كنت تستخدم مواد كيميائية في مكان عملك، قم بارتداء قفازات واقية على يديك
  • اغسل يديك بماء فاتر (الماء الساخن جدًا أو البارد جدًا يمكن أن يفاقم حالة الجلد)
  • قم بترطيب البشرة بانتظام: احتفظ بمنتج عناية مثل المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment بجانب كل مكان تغسل فيه يديك (في المنزل والعمل). يتوفر Eucerin Aquaphor Repairing Ointment في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام مما يسهل عليك الحصول عليه عندما تحتاج بشرتك إلى بعض العناية الفورية.
  • قم بتنعيم الجلد الزائد حول الأظافر بشكل منتظم باستخدام مرطب (لتجنب إتلافه) ثم ادفعه إلى الخلف برفق.

اليدين المتشققة: الجلد الزائد حول الأظافر
يعتني المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment بالجلد الزائد حول أظافرك

يوفر المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment أيضًا علاجًا مثاليًا للجلد المتشقق حول الأظافر والأيدي الجافة جدًا خلال الليل. دلّك كمية من المنتج بحجم طرف الإصبع على كل يد قبل الذهاب إلى النوم، ودلّك الجلد الزائد حول الأظافر بمزيد من المرهم أيضًا. ستكون بشرتك أكثر نعومة وليونة في الصباح. يمكنك ارتداء قفازات قطنية إذا رغبت في زيادة فعالية المرهم وتجنب فركه على أغطية سريرك.

جرب كريم اليدين مع اليوريا Eucerin UreaRepair PLUS Hand Cream 5% Urea. وإذا كنت تعاني من التهاب الجلد التحسسي على يديك، ننصحك باستخدام كريم اليدين للبشرة الأتوبية Eucerin AtopiControl Hand Cream.

كيفية العناية بقدميك

  • تأكد من ارتداء أحذية مناسبة لقدميك
  • حاول أن تحدد من الوقت الذي ترتدي فيه الأحذية التي تشكل ضغطًا إضافيًا على قدميك مثل الصنادل ذات النعال الرفيعة والكعوب العالية
  • حافظ على قص أظافرك حتى لا تتضرر بشرتك
  • قم بإزالة الجلد القاسي بلطف باستخدام حجر الخفان أو ما يشبهه عندما تصبح بشرتك لينة بعد الاستحمام
  • رطب قدميك بانتظام: من السهل أن تنسى ترطيب قدميك في أشهر الشتاء

الكعوب المتشققة: كريم
رطب قدميك بانتظام، وحتى خلال أشهر الشتاء

صمم كريم القدمين مع اليوريا Eucerin UreaRepair PLUS Foot Cream 10% Urea خصيصًا لمساعدتك في العناية بقدميك الجافة والجافة للغاية وكعبيك السميكين. أما المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment، فهو مثالي لكعبيك المتشققين وأي مكان آخر على قدميك. فهو يمنح البشرة العناية الفورية التي تحتاجها، كما أثبت قدرته على ترميم البشرة الجافة جدًا، المتشققة، أو المتهيجة. إن كمية من المنتج بحجم أطراف الأصابع كافية عادة لكل قدم.

كيف يمكنني التخلص من تشقق يدي وأصابعي وقدمي؟

إن أفضل شكل للعناية باليدين والأصابع والقدمين هو الترطيب المنتظم. فهذا سوف يساعد على الحد من التشققات المزعجة والقبيحة المظهر.

عند تطور التشققات، يعتبر المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment مثاليًا لاستهداف المناطق التي تعاني من مشاكل. من السهل تطبيق المرهم المهدئ والشفاف وتدليكه بلطف على البشرة الجافة جدًا و/أو المتشققة مثل الركبتين والكوعين ومفاصل الأصابع والجلد الزائد حول الأظافر والكعبين.

 يشكل المرهم الخالي من الماء حاجزًا واقيًا لطيفًا على البشرة. وهذا الحاجز، الشبه مغلق، يدعم النقل الطبيعي لبخار الماء والأكسجين من وإلى الجلد.  كما تساعد المكونات النشطة المرطبة Glycerin و Panthenol على تسريع تجدد البشرة إلى جانب تسكينها جعلها ناعمة.

قد تجد أنك تحتاج إلى أقل مما تظن (كمية صغيرة من المنتج بحجم طرف الإصبع ليديك وكمية أكبر بقليل لكل قدم هو غالبًا ما تحتاج إليه) ويمكنك تطبيق المرهم كلما دعت الحاجة:

  • يسهل وضع الأنابيب ذات سعة 7 مل و10 مل و45 مل في جيبك أو حقيبتك بحيث يكون المرهم دائمًا في متناول اليد عندما تحتاج لاستخدامه أو إعادة تطبيقه خلال اليوم، أو عندما يكون لديك بضع دقائق لتنعيم الجلد الزائد حول أظافرك ودفعه إلى الخلف.
  • الأنبوب بحجم 220 مل والوعاء بحجم 449 مل مثالي للاستخدام اليومي بعد الدش أو الاستحمام.
  • يمكن استخدامه أيضًا للحصول على عناية ليلية مكثفة. ضع المرهم على اليدين و/أو القدمين قبل الخلود إلى النوم، وإذا أردت، قم بتغطيتها بالقفازات أو الجوارب القطنية للحصول على بشرة أكثر نعومة وليونة في الصباح.

 

المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment: رسم توضيحي لطرف الإصبع
إن كمية صغيرة من المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment بحجم طرف الإصبع هي غالبًا كل ما تحتاج إليه للعناية بالمنطقة التي تعاني من مشكلة جلدية.
كريم البشرة المتشققة يساعد على تسكينها وتنعيمها
المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment يسكّن وينعم البشرة المتشققة

أثبت سريريًا وجلديًا قدرة المرهم المرمم Eucerin Aquaphor Repairing Ointment على ترميم البشرة الجافة جدًا، المتشققة، أو المتهيجة. كما أظهرت الأبحاث الإضافية حول الأيدي الجافة والمتشققة أن المرهم يحقق فرقًا كبيرًا إحصائيًا بين عشية وضحاها وحتى بعد استخدام واحد فقط. وتستمر هذه الفوائد مع الاستخدام المنتظم.

لا ينبغي استخدامه على الجروح المفتوحة والنازفة أو الرطبة على يديك وقدميك، ولكن بمجرد أن تتشكل الأنسجة الجديدة (المصطلح الطبي لهذا هو إعادة الاندمال)، يمكن استخدامه كلما دعت الحاجة.