فرط التصبغ: فرط التصبغ على الوجه

فرط التصبغ ما سبب ظهور البقع الداكنة على وجهي وكيف يمكنني الحد منها؟

عدم تناسق تصبغ الجلد (أو فرط التصبغ كما هو معروف في كثير من الأحيان) هو مشكلة جلدية شائعة. تظهر بقع داكنة - تعرف ببقع العمر أو بقع الشمس - أو مناطق داكنة من الجلد بشكل متكرر على الوجه واليدين وأجزاء أخرى من الجسم تتعرض للشمس بانتظام. توضح هذه المقالة الأنواع المختلفة من فرط التصبغ وتشرح أسبابها. كما نبحث في كيفية المساعدة على منع حدوث فرط التصبغ في المقام الأول، وكذلك الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل البقع أو المناطق الداكنة بمجرد تكوّنها.

ما هو فرط التصبغ وما هي الأنواع المختلفة منه؟

فرط التصبغ هو المصطلح المستخدم لوصف مناطق جلدية غير متناسقة اللون.

يظهر فرط تصبغ الجلد على شكل بقع أو مناطق داكنة من الجلد تجعل البشرة تبدو غير متناسقة. وتُعرف هذه بالبقع العمرية أو بقع الشمس. كما أن فرط التصبغ هو أحد أبرز أعراض الأمراض الجلدية مثل الكلف وفرط التصبغ التالي للالتهاب.

الأشخاص ذوي البشرة الداكنة هم عادة أكثر عرضة للإصابة بعلامات فرط التصبغ من أصحاب البشرة الفاتحة لأن تصبغ الجلد أشد في البشرة الداكنة.

ما هو فرط التصبغ: رسم توضيحي
يؤدي فرط التصبح إلى ظهور بقع جلدية مسطحة وداكنة قد تختلف في حجمها ولونها.

فرط التصبغ: بقع التصبغ مثل البقع العمرية

بقع التصبغ، مثل البقع العمرية (تعرف أيضًا ببقع الشمس)، ناتجة عن التعرض للشمس. لهذا السبب، فهي تظهر بشكل أساسي على أجزاء الجسم التي يتم كشفها بشكل متكرر مثل الوجه والعنق والصدر واليدين والذراعين. وعادة ما تكون على شكل بقع جلدية صغيرة وداكنة. يمكنك قراءة المزيد حول أسبابها ومعرفة كيفية الحد منها في ما هي أسباب البقع العمرية وكيف يمكنني الحد منها؟

فرط التصبغ على الوجه أمر شائع
بقع العمر/الشمس شائعة على الوجه

فرط التصبغ: الكلف

الكلف، المعروف أيضًا بكلف الحمل، هو مشكلة جلدية حيث تتشكّل بقع كبيرة شديدة التصبغ على الوجه بشكل خاص.

بالرغم من أنه قد يصيب الرجال، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى النساء ويعتقد بأنه ناتج عن التغيرات في مستويات الهرمونات. يصيب الكلف النساء الحوامل بنسبة 10-15% والنساء اللواتي يتناولن موانع الحمل الفموية بنسبة 10-25 في المئة، ويشار إلى الحالة أحيانًا باسم "قناع الحمل". اقرأ المزيد عن الكلف في ما هي أسباب الكلف وكيف يمكنني الحد من البقع الداكنة على بشرتي؟

  1. المعهد الدولي للبشرة، الكشف عن الكلف بقلم الدكتورة Claudia Aguirre نقلاً عن Kang، H. Y.، & Ortonne، J. P. (2010). ما ينبغي النظر إليه في علاج الكلف. حوليات الأمراض الجلدية، 22 (4)، 373-378.
فرط التصبغ على الشفة العليا
قد يظهر فرط التصبغ على الشفة العليا نتيجة التغيرات الهرمونية
فرط تصبغ الجلد الناجم عن الحمل
الكلف - أحد أشكال فرط التصبغ الناجم عن الهرمونات - شائع أثناء الحمل

فرط التصبغ: فرط التصبغ التالي للالتهاب

يحدث فرط تصبغ التالي للالتهاب عندما يشفى الجلد بعد إصابة أو جرح ما ويخلّف وراءه بقعة مسطحة مختلفة اللون. وهو شائع الحدوث عند الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، وقد سنتج أيضًا عن اجراءات تجميلية مثل تقشير الجلد، والعلاج بالليزر، والتقشيرات الكيميائية.

فرط التصبغ الناتج عن حب الشباب
يصاب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بفرط التصبغ التالي للالتهاب عادة

هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب ظهور بقع جلدية داكنة - مثل الندوب، الوحمات، التقرن الشمسي أو السعفي، وسرطانات الجلد - ولكنها لا تعتبر من أشكال فرط التصبغ.

استشر طبيب الأمراض الجلدية أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت قلقًا بشأن أي بقعة داكنة أو إذا بدأت بالنزف أو سببت حكة أو تغير حجمها أو لونها.
الأسباب والمحفزات

ما هي أسباب/محفزات فرط التصبغ؟

يحدث فرط التصبغ نتيجة ازدياد الميلانين. والميلانين هو الصبغة الطبيعية التي تعطي اللون لبشرتنا وشعرنا وأعيننا. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إنتاج الميلانين، ولكن أهمها التعرض للشمس، والتأثيرات الهرمونية، والعمر، والإصابات الجلدية أو الالتهابات.

التعرض للشمس وفرط التصبغ

التعرض للشمس هو السبب الأول لفرط التصبغ، فأشعة الشمس هي التي تحفز إنتاج الميلانين في المقام الأول. الميلانين هو الواقي الطبيعي الذي يحمي بشرتك من أشعة UV الضارة، وهذا ما يدفع الناس إلى تعريض بشرتهم للشمس لتسميرها. لكن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يعطل هذه العملية، مما يؤدي إلى فرط التصبغ.

التعرض للشمس قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة البقع الداكنة بعد تكوّنها، فالشمس تجعل البقع العمرية (أو بقع الشمس)، والكلف، وفرط التصبغ التالي للالتهاب أغمق لونًا.

فرط التصبغ ناتج عن أشعة الشمس
تحفز أشعة الشمس انتاج الميلانين وهو المسبّب الأول لفرط التصبغ

فرط التصبغ والهرمونات

التأثيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي لنوع معين من فرط التصبغ يعرف بالكلف أو كلف الحمل. إنه شائع بشكل خاص بين النساء، ويعتقد أنه ناتج عن تحفيز الهرمونات الجنسية الأنثوية الاستروجين والبروجستيرون الجلد على إنتاج الميلانين بإفراط عند تعرضه للشمس.

فرط التصبغ يمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الهرمونية.

فرط التصبغ والعمر

مع تقدم البشرة بالسن، يتناقص عدد الخلايا المنتجة للميلانين (المعروفة باسم الخلايا الصبغية) ولكن الخلايا الباقية تزداد حجمًا ويصبح توزيعها أكثر تركيزًا. تفسر هذه التغييرات الفسيولوجية ازدياد البقع العمرية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. يمكنك قراءة المزيد حول تقادم الجلد في شيخوخة البشرة.

فرط التصبغ، الإصابات الجلدية، والالتهاب

يحدث فرط التصبغ التالي للالتهاب بعد إصابة أو التهاب جلدي كما يوحي اسمه، على سبيل المثال: الجروح، الحروق، التعرض لمواد كيميائية، حب الشباب، التهاب الجلد التحسسي، أو الصدفية. يصبح الجلد داكنًا ويتغير لونه بعد التئام الجرح. 

فرط التصبغ، المرض،، والعلاج

فرط التصبغ هو أيضًا من أعراض أمراض معينة مثل بعض أمراض المناعة الذاتية والجهاز الهضمي واضطرابات التمثيل الغذائي ونقص الفيتامينات.

كما يمكن أن يحدث بسبب بعض الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي والمضادات الحيوية ومضادات الملاريا والأدوية المضادة للنوبات.

فرط التصبغ، المرض
بعض الأمراض والأدوية تعرف بأنها تسبب فرط التصبغ.
الحلول

كيف يمكنني منع فرط التصبغ؟

الحماية من الشمس هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة على منع فرط التصبغ في المقام الأول. ومن الضروري أن تتذكر أن أشعة الشمس تؤثر على البشرة حتى في الأيام الغائمة، لذا امنح بشرتك العناية التي تحتاجها. بالإضافة إلى الحد من فرط التصبغ، يوفر كريم الحماية من الشمس كريم النهار المضاد للتصبغ SPF 30 حماية فعالة من أشعة UVA وUVB (SPF 30) ويمنع تكوّن المزيد من بقع التصبغ بفعل الشمس.

عدم التعرض للشمس مطولًا سيساعد أيضًا على منع فرط التصبغ. تجنب التعرض للشمس خلال ساعات الذروة وارتدي ملابس واقية بما فيها النظارات والقبعات الشمسية كلما كان ذلك ممكنًا. وعند تعرض الجلد للشمس، استخدم واقي شمسي بانتظام:

  • مع مستوى عامل حماية SPF مناسب
  • مصمم خصيصًا لنوع بشرتك وحالتها

يمكنك معرفة المزيد عن مجموعة Eucerin من منتجات الحماية من الشمس الفائقة الفعالية هنا

 
العناية بالبشرة المصابة بفرط التصبغ: الحماية من الشمس
استخدام واقي شمسي واسع الطيف يوميًا قد يساعد على منع حدوث فرط التصبغ

كيف يمكنني الحد من بقع التصبغ الموجودة بالفعل؟

بالرغم من أن الوقاية هي خير علاج، إلا أن هناك خطوات يمكنك القيام بها عند تكوّن البقع العمرية للمساعدة على إزالتها ومنع ظهورها مرة أخرى

حلول جلدية تجميلية للفرط التصبغ

إن اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة باستخدام منتجات ثبت سريريًا وجلديًا قدرتها على معالجة البقع العمرية قد يكون حلاً فعالًا. ويمكن استخدام منتجات التجميل الجلدية على مدار السنة كونها غير باضعة. كما يمكنها أيضًا إطالة نتائج العلاجات الجلدية مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.

كيفية التخلص من فرط التصبغ: خيارات موضعية للعناية بالبشرة

صُممت مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector خصيصًا لتقليل فرط التصبغ البشرة والحصول على بشرة أكثر تناسقًا وإشراقًا. المنتجات الأربعة في المجموعة - الكريم النهاري، الكريم الليلي، السيروم، ومصحح البقع - جميعها يحتوي على Thiamidol، وهو مكون فعال ومُسجل ببراءة اختراع يعمل على علاج السبب الجذري لفرط التصبغ من خلال تثبيط انتاج الميلانين. وقد أثبت سريريًا وجلديًا قدرته على الحد من البقع الداكنة ومنع ظهورها مرة أخرى. تظهر النتائج الأولى بعد أسبوعين وتتحسن البشرة باستمرار مع الاستخدام المنتظم.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر كريم الحماية من الشمس المضاد للتصبغ Eucerin Even Pigment Perfector Day حماية فعالة من الشمس ويمنع تكوّن المزيد من بقع التصبغ بفعل الشمس، فهو يحتوي على عامل حماية SPF 30 وفلاتر ضد أشعة UVA.

كيفية التخلص من فرط التصبغ: خيارات موضعية للعناية بالبشرة
تقلل مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector البقع الداكنة وتمنع ظهورها مرة أخرى
علاج فرط التصبغ: الوجه والجسم
تحد مجموعة Eucerin Even Pigment Perfector من فرط التصبغ على الوجه والعنق واليدين

في حين أن Thiamidol حاصل على براءة اختراع لصالح Eucerin، إلا أن هناك عناصر أخرى تستخدم عادة لعلاج فرط التصبغ - على الرغم من اختلاف فعاليتها. وتشمل هذه: Arbutin، وAzelaic Acid، وKojic Acid، ومشتقات Resorcinol أخرى مثل B-Resorcinol وفيتامين C ومشتقاته.

يعد الحل الجلدي التجميلي غير جراحي ويمكن استخدامه على مدار السنة كجزء من روتينك اليومي للعناية بالبشرة للحد من فرط التصبغ. كما يمكن استخدامه أيضًا لإطالة نتائج العلاجات الجلدية.

إزالة فرط التصبغ: العلاجات الجلدية

العلاجات الجلدية مثل التقشيرات الكيميائية والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من فرط التصبغ:

  • تتضمن التقشيرات الكيميائية استخدام محلول كيميائي على الوجه والعنق واليدين لتقشير الجلد (إزالة خلايا الجلد الميتة) وتحفيز نمو خلايا جلدية جديدة للحصول على بشرة جديدة. اقرأ المزيد عن التقشير الكيميائي في ما هي التقشيرات الكيميائية وكيف تعمل؟
  • العلاج بالليزر له تأثير مماثل ولكنه قد يكون أكثر دقة لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه التحكم أكثر في شدة العلاج. تتضمن العلاجات بالليزر "صعق" المناطق المصابة بضوء عالي الطاقة. تعمل أخف علاجات على الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة السطحية)، في حين تخترق العلاجات الأكثر شدة طبقات الجلد الأكثر عمقًا. اكتشف المزيد في العلاج بالليزر: كيف يجب أن أهتم ببشرتي بعد العلاج؟

قد يقوم أطباء الأمراض الجلدية بوصف و/أو استخدام hydroquinone الذي لا يزال العامل الموضعي الأكثر فاعلية في الحد من فرط التصبغ. ولكن لا يمكن استخدامه لفترات طويلة فهو قد يؤدي إلى تهيج الجلد وقد يسبب بالفعل فرط التصبغ التالي للالتهاب، تمامًا مثل أشكال التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر الأخرى، وخاصة عند أصحاب البشرة الداكنة.

كيفية التخلص من فرط التصبغ: التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي هو طريقة لإزالة فرط التصبغ والحصول على بشرة جديدة متناسقة اللون.
إزالة فرط التصبغ: العلاج بالليزر
علاجات الليزر لها تأثير مماثل للتقشيرات الكيميائية ولكن تطبيق العلاج قد يكون أكثر دقة.