Hyperpigmentation: facial hyperpigmentation

أسباب فرط التصبغ وكيفية علاجه و كيف يمكن التعرف عليه

يمكن أن يسبب فرط التصبغ ازعاجاً شديداً إذ تميل البقع الداكنة إلى الظهور على الوجه و اليدين و أجزاء أخرى من الجسم ظاهرة جداً كانت قد تعرضت لأشعة الشمس، و قد يكون من الصعب اخفاؤها.

العلامات و الأعراض

ما هو فرط التصبغ؟ و لماذا يحدث؟

يحدث فرط التصبغ عندما يتم انتاج الميلانين بشكل مفرط في بقع معينة من البشرة.
و ينتج عن فرط التصبغ رقع مسطحة و داكنة من الجلد ذات لون بني فاتح إلى أسود، و قد تختلف في الحجم و الشكل. 
هناك الكثير من أنواع فرط التصبغ، و لكن الأنواع التالية هي الأكثر شيوعاً:

كيف يؤدي فرط انتاج الميلانين إلى هناك الكثير من أنواع فرط التصبغ
ينتج فرط التصبغ عن رقع مسطحة و داكنة من الجلد قد تختلف في حجمها و لونها

تنتج بقع التصبغ كالبقع العمرية مثلاُ عن التعرض لأشعة الشمس. و لهذا السبب، فهي تظهر بشكل أساسي في أجزاء الجسم المعرضة لأشعة الشمس بشكل متكرر، كالوجه و اليدين و الذراعين. و تميل لأن تكون على شكل رقع صغيرة داكنة من الجلد. 
غالباً ما يشار إلى الكلف أو كلف الحمل (الكلوزما) على أنه "قناع الحمل"، فهو يصيب 90% من النساء الحوامل. و يحدث كنتيجة لمؤثرات هرمونية كالحمل و حبوب منع الحمل، و يسبب مناطق داكنة و غير منتظمة الشكل في الوجه أو الذراعين التي قد تكون كبيرة جداً.

غالباً ما يظهر النمش على الوجه
ينتج النمش عن التعرض لأشعة الشمس، و يظهرفي الوجه عادة.

يحدث فرط التصبغ التالي للإلتهاب عندما تشفى الإصابة الجلدية أو الجرح و تخلف وراءها منطقة مسطحة من التباين اللوني. و توجد عادة لدى الأشخاص المصابين بحب الشباب، و قد تنتج أيضاً عن اجراءات تجميلية كتسحيج الجلد و العلاج بالليزر و التقشيرات الكيميائية.

هناك عوامل أخرى يمكنها أن تجعل الرقع الجلدية أغمق لوناً - كالشامات و الندوب و الوحمات و و التقرن الشمسي أو السعفي و سرطانات الجلد   - و لكنها لا تعتبر من أشكال فرط التصبغ. زر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أو الصيدلي إذا كنت قلقاً من أي بقع داكنة على بشرتك، أو إذا كانت حديثة أو بدأت بالنزف أو التهيج أو تغير حجمها أو لونها.

زر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك أو الصيدلي إذا كنت قلقاً من أي بقع داكنة على بشرتك، أو إذا كانت حديثة أو بدأت بالنزف أو التهيج أو تغير حجمها أو لونها.

الأسباب و المحفزات

ما الذي يسبب ظهور بقع فرط التصبغ الداكنة؟

ينتج فرط التصبغ عن الإنتاج المفرط للميلانين - الصباغ الذي يمنح بشرتنا و شعرنا و عيوننا ألوانها الطبيعية - في رقع من الجلد. و يتحفز فرط انتاج الميلانين هذا بفعل عوامل مختلفة، و لكن العوامل الرئيسية منها قد تكون مرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس، العوامل الوراثية، العمر، المؤثرات الهرمونية، إصابات الجلد، أو الإلتهاب. اعرف المزيد عن أسباب فرط التصبغ.

العوامل المساهمة

العوامل المساهمة الرئيسية

التعرض لأشعة الشمس هو السبب الأول لفرط التصبغ، إذ أن أشعة الشمس هي التي تحفز انتاج الميلانين أصلاً. و يعمل الميلانين كواقي طبيعي لبشرتك من أشعة الشمس بحمايتك من أشعة UV المؤذية، و هي السبب في تسمير الأشخاص لبشرتهم بواسطة الشمس. لكن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكنه أن يعرقل هذه العملية، مما يؤدي إلى فرط التصبغ.
بمجرد أن تتطور البقع الداكنة، يمكن للتعرض لأشعة الشمس أن يفاقمها من خلال حتى جعل النمش و البقع العمرية و الكلف و بقع فرط التصبغ التالي للإلتهاب أغمق لوناً.

التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي لفرط التصبغ
تحفز أشعة الشمس انتاج الميلانين، مما يجعلها السبب الأول لفرط التصبغ

إن تحديد الوقت الذي تقضيه في الشمس و ارتدا ملابس واقية و استخدام واقي الشمس الواسع الطيف مع عامل حماية عالٍ يمكنه أن يساعد على تقليل خطر إصابتك بفرط التصبغ، و أن يمنع البقع الداكنة الموجودة من أن تزداد سوءاً. 
المؤثرات الهرمونية هي السبب الرئيسي لنوع معين من فرط التصبغ يعرف بالكلف. و هو شائع بشكل خاص عند النساء، إذ يعتقد بأنه يحدث عندما تحفز الهرمونات الجنسية الأنثوية الأستروجين و البروجستيرون الإنتاج المفرط للميلانين حين تكون البشرة معرضة لأشعة الشمس.

صورة عن قرب لشفة عليا مصابة بفرط التصبغ
قد يحدث فرط التصبغ على الشفة العليا كنتيجة للتغيرات الهرمونية

ينتج الكلف أساساً عن الهرمونات الأنثوية. و يصيب الكثير من النساء الحوامل لدرجة أنه يعرف أيضاً "بقناع الحمل". و هو أكثر انتشاراً بين أصحاب البشرة الداكنة. 
فرط التصبغ هو أيضاً لبعض الأدوية، كبعض أمراض المناعة الذاتية و الأمراض المعدية المعوية و اضطرابات الأيض و نقص الفيتامينات. كما أن فرط التصبغ هو تأثير جانبي لبعض العلاجات الهرمونية، كعقاقير العلاج الكيميائي و المضادات الحيوية و مضادات الملاريا و العقاقير المضادة للنوبات المرضية و أدوية أخرى.

تعرف الصدفية أيضاً بقناع الحمل
الصدفية - شكل من أشكال فرط التصبغ الناتج عن الهرمون - يصيب حوالي 90% من النساء الحوامل.

يمكن أن ينتج عن التهاب الجلد التلامسي الأرجي الناجم عن صبغات الحنة أو الوشم فرط تصبغ المتبقي. 
بعض الوظائف أو المهن مرتبطة بفرط التصبغ أيضاً بفعل ارتباطها بخطر التعرض لأشعة الشمس أو المواد الكيميائية. و الأشخاص المعروف عنهم بأنهم معرضون للمزيد من هذا الخطر هم عمال البساتين و عمال الزفت أو القطران و أولئك الذين يعملون في محلات العطور أو المخابز. 
و كما يبدو من اسمه، يحدث فرط التصبغ التالي للإلتهاب بعد إصابة جلدية أو التهاب، على سبيل المثال، جرح، حرق، تعرض لمادة كيميائية، حب الشباب، الأكزيما أو الصدفية. و يحدث عندما يصبح الجلد داكناً و متباين اللون بعد أن تشفى الإصابة.

فرط التصبغ هو تأثير جانبي معروف لبعض الأدوية.
تعرف بعض الأمراض و الأدوية بأنها تسبب فرط التصبغ.
الحلول

ماذا الذي يمكنك فعله بالنسبة لفرط التصبغ؟

علاجات جلدية - اجراءات مضادة لفرط التصبغ

تتضمن التقشيرات الكيميائية وضع محلول حمضي على الوجه أو اليدين أو القدمين لإزالة الطبقة السطحية من البشرة. و تسبب هذه المواد الكيميائية تقرح الجلد الذي يتقشر في النهاية ليكشف عن بشرة جديدة و متناسقة اللون تحته. 
علاجات الليزر لها نفس التأثير، و لكنها تميل لأن تكون أكثر دقة، إذ يكون طبيب الأمراض الجلدية أكثر قدرة على التحكم بشدة العلاج. و تتضمن هذه العلاجات "تقليب" المناطق المصابة من الجلد بضوء عالي الطاقة. و تعمل أكثر العلاجات خفة على الطبقة الخارجية من الجلد فقط (الطبقة السطحية)، أما لعلاجات الأكثر شدة فيمكنها اختراق طبقات الجلد الأكثر عمقاً.

امرأة تحصل على تقشير كيميائي
التقشير الكيميائي هو طريقة واحدة لإزالة فرط التصبغ و الكشف عن بشرة جديدة متوازنة التصبغ

يمكن لهذه العلاجات الجلدية أن تكون فعالة جداً ضد فرط التصبغ و لكنها مكلفة و منتشرة نسبياً. و لأنها قد تؤدي إلى تهيج أو التهاب أو حتى حرق الجلد، فهي قد تسبب فعلاً فرط التصبغ التالي للإلتهاب، و خاصة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

امرأة تحصل على علاج بالليزر
العلاجات بالليزر لها نفس تأثير التقشيرات الكيميائية، و لكن يمكن استخدام العلاج بالليزر بشكل أكثر دقة.

خيارات أخرى

في السنوات الأخيرةـ ظهر عدد من منتجات العناية بالبشرة التي تزعم بأنها تقلل فرط التصبغ. و يعتمد معظمها على واحد من المكونات النشطة التالية لخفض انتاج الميلانين و التقليل من ظهور البقع الداكنة.
• حتى مؤخراً، كان hydroquinone أو hydrochinone أقوى مكون نشط لعلاج فرط التصبغ. و هو متوفر في بعض العلاجات المتناولة عن الرف في الولايات المتحدة الأمريكية، و لكن فقط بتركيزات منخفضة تصل إلى 2% أو أقل. hydroquinone يمكنه أن يسبب فرط التصبغ التالي للإلتهاب أيضاً لأنه يهيج البشرة. 
Arbutin هو مصدر طبيعي ل hydroquinone، و أحد المكونات الرئيسية المستخدمة في منتجات تبييض الأسنان في آسيا. إنه ليس بقوة أو فعالية hydroquinone المنتج صناعياً، و لكن هناك مخاوف تتعلق بسلامته أيضاً.

Kojic acid هو منتج ثانوي لعملية التخمير في انتاج نبيذ الأرز الياباني، الساكي. و يعتبر آمن نسبياً و خيار طبيعي،  لكنه مثبط  لانتاج الميلانين ضعيف إلى حد ما، و قد تم منعه في بلدان كثيرة. 
• أظهرت مشتقات فيتامين C بأنها فعالة نسبياً ضد فرط التصبغ. و غالباً ما تستخدم مقرونة بمكونات نشطة أخرى. 
• كما أظهرت مشتقات Retinoid acid بأنها فعالة نسبياً في علاج فرط التصبغ. و لكنها يمكنها أن تهيج البشرة و تجعلها أكثر حساسية لأشعة الشمس، و هذه بالطيع يجعل فرط التصبغ أكثر سوءاً. المخاوف عن الإرتباطات بين retinoids و العيوب الخلقية تعني أيضاً أنه لا ينصح بها للحوامل أو المرضعات. 
• أظهر Azelaic acid أنه قادر أيضاً على التأثير في انتاج الميلانين بشكل غير مباشر و تقليل فرط التصبغ. و ليس له أي تأثير يذكر على النمش و البقع العمرية، و يمكنه أن يسبب تهيج أو التهاب البشرة.

يتوفر الآن عدد من منتجات العناية بالبشرة لفرط التصبغ
ظهرعدد من الكريمات الموضعية لفرط التصبغ في السنوات الأخيرة.
بعض منتجات العناية بالبشرة يمكن وضعها على البقع الداكنة في  الجسم.
بعض منتجات العناية بالبشرة يمكن استخدامها لفرط التصبغ على كلا الوجه و الجسم.

أظهرت الأختبارات أن B-Resorcinol فعال للغاية في تخفيف انتاج الميلانين. 
B-Resorcinol أو Butyl resorcinol هو المكون النشط الرئيسي في مجموعة Eucerin Even Brighter Clinical range. و هو لا يسبب أي تهيج يذكر للبشرة كما أنه فعال ضد الأنواع الرئيسية لفرط التصبغ، كالكلف و البقع العمرية. 
أثبت سريرياً بأن B-Resorcinol يبدأ بتقليل البقع الداكنة بشكل واضح في 4 أسابيع. و الإستخدام المنتظم يمكنه أن يؤدي حتى إلى نتائج أفضل. اعرف المزيد عن B-Resorcinol.
و هناك أيضاً مزاعم بأن علاجات أخرى - مثل زيت الجوجوبا و عصير الليمون و اتباع نظام غذائي خالٍ من السكر - يمكنها أن تكون فعالة ضد فرط التصبغ أيضاً. بالرغم من ذلك، ليس هناك دليل علمي لدعم هذه المزاعم. 
مهما كان خيارك، تأكد من استخادن واقي من الشمس واسع الطيف كل يوم لمنع حدوث المزيد من فرط التبصغ. يحتوي الكريم النهاري Even Brighter Clinical Day Cream على عامل حماية من الشمس SPF، بالإضافة إلى B-Resorcinol للتقليل من البقع الداكنة الموجودة.

أظهر B-Resorcinol أنه يخفف من ظهور البقع الداكنة
لقد أظهر B-Resorcinol، المكون النشط الرئيسي في EVEN BRIGHTER، أنه يخفف من ظهور البقع الداكنة
استخدام واقي من الشمس واسع الطيف يمكنه أن يساعد في الحد من البقع الداكنة.
استخدام واقي الشمس الواسع الطيف يومياً يمكنه أن يساعد في الحد من فرط التصبغ.