التشيخ الضوئي هو تقدم البشرة بالسن بشكل مبكر بفعل الشمس

التشيخ الضوئي ما هي أسبابه وكيف يمكنني منع حدوثه؟

التعرض المفرط لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي لشيخوخة البشرة المبكرة التي تعرف بالتشيخ الضوئي. أشعة UVA هي المسؤولة عن ذلك في المقام الأول، ولكن الضوء المرئي عالي الطاقة (HEVIS) يمكن أن يسبب أيضًا الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الحمض النووي الخلوي. ونتيجة لذلك، تبدأ التجاعيد بالتكون ويترهل الجلد وتتطور مشاكل التصبغ قبل أوانها. إن ضمان حماية البشرة بشكل صحيح طوال العام واستخدام منتجات حماية من الشمس فائقة الفعالية يمكن أن يساعد في منع حدوث التشيخ الضوئي.

ما هو التشيخ الضوئي؟

التشيخ الضوئي هو شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

عندما تشيخ البشرة قبل أوانها، تظهر علامات الشيخوخة بشكل أسرع مما يتوقعه المرء. تظهر الأبحاث أن ما يصل إلى 90٪ من جميع أعراض شيخوخة البشرة المبكرة تحدث بسبب التعرض للأشعة UV.1.

1 Ramos-e-Silva et al.، مستحضرات التجميل المضادة للشيخوخة: حقائق ومسائل جدلية. Clin Dermatol. 2013 نوفمبر- ديسمبر 31 (6): 750-8.

ما هو الفرق بين شيخوخة البشرة العامة وشيخوخة البشرة المبكرة؟

عندما تتقادم البشرة، يتغير ما يلي:

  • يستنزف الكولاجين والإيلاستِين المسؤولان عن امتلاء حجم البشرة الفتية - تبدأ البشرة بفقدان حجمها وتترهل وتتشكل تجاعيد وخطوط رفيعة.
  • تصبح البشرة أقل قدرة على جذب وحبس الترطيب الذي تحتاجه. كما يتم استنزاف انتاجها الطبيعي لعوامل الترطيب الذاتية وتصبح أكثر جفافًا.<
  • قد تصاب البشرة بتصبغ غير متناسق، كالبقع الداكنة المعروفة بفرط التصبغ، بالإضافة إلى النمش الشمسي (يعرف عادة بالبقع العمرية أو بقع الشمس).
يمكنك معرفة المزيد في كيف تتغير البشرة بمرور السنين؟ 

هناك نوعان من شيخوخة البشرة - شيخوخة داخلية وأخرى خارجية: 

الشيخوخة الداخلية 

تشيخ بشرتنا مع تقدمنا بالسن. وهذا النوع من الشيخوخة طبيعي للغاية ولا يمكننا منعه. وهذا النوع يعرف بالشيخوخة الداخلية (أو الزمنية). تحدث الشيخوخة الداخلية بفعل عوامل داخلية مثل الجينات والتقلبات الهرمونية التي تحدث ي مراحل مختلفة من حياتنا.


الشيخوخة الخارجية 

أما الشيخوخة الخارجية فيمكن التحكم بها. تحدث الشيخوخة الخارجية بفعل عوامل خارجية مثل البيئة (حالات الطقس والتعرض لأشعة UV) وأنماط الحياة المتبعة (مثل التدخين وتناول الكحول) والأدوية. فهذه العوامل قد تؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة. 
تحدد العوامل داخلية وخارجية معدل تقادم بشرتنا
التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب شيخوخة البشرة المبكرة.
البشرة المتقدمة بالسن تفقد حجمها وتتطور فيها التجاعيد.

الدراسات السريرية و الجلدية

كما يبدو بالعين المجردة كاميرا UV تكشف التشيخ الضوئي
كاميرا UV يمكنها أن تكشف عن تلف البشرة الناتج عن الشمس قبل أن يصبح مرئيًا بالعين المجردة.

ما الذي يسبب التشيخ الضوئي؟

يحدث التشيخ الضوئي نتيجة التعرض الشديد لأشعة الشمس.تمتص خلايا البشرة البروتونات الموجودة في أشعة UVB التي تسبب تلفًا مباشرًا للحمض النووي الخلوي. أشعة UVB هي المسؤولة عن إصابة الجلد بحروق الشمس والتلف المباشر للحمض النووي، وقد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض جلدية بما فيها سرطان الجلد.

يلعب التلف المباشر للحمض النووي دورًا في التشيخ الضوئي، إلا أن أشعة UVA هي السبب الرئيسي لإصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة. وبينما تسبب أشعة UVA تلف الحمض النووي الخلوي، إلا أنها تحفز أيضًا تكوّن الذرات الحرة بشكل غير مباشر. وهذه الذرات الحرة تسبب تلف الحمض النووي في عملية تعرف بالإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات الحديثة أن الضوء المرئي عالي الطاقة HEVIS يساهم في إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة ولكن بنسبة أقل من تأثير أشعة UVAِِِ. اقرأ المزيد عن كيف تؤثر أشعة UVA وUVB وHEVIS على البشرة.

أشعة UVA هي أقل حدة من أشعة UVB، ولكنها أوسع انتشارًا ب 30 إلى 50 مرة وتتواجد بحدة متساوية نسبيًا خلال ساعات النهار وطوال السنة. لذلك، لذلك، من الضروري استخدام واقي من الشمس بشكل يومي وطوال السنة لمنع إصابة البشرة بتلف طويل الأمد. كما ننصحك بالبحث عن منتجات العناية الوقاية من الشمس التي تحتوي على الحماية من أشعة HEVIS. 

كيف يمكنني حماية بشرتي من التشيخ الضوئي؟

إن أفضل طريقة لحماية البشرة من التشيخ الضوئي هي تقليل مدة التعرض للشمس، وتجنبها خلال ساعات الذرو ة، وارتداء ملابس واقية واستخدام منتج فعال يوفر مستوى الحماية الذي تحتاجه بشرتك. نوصي أيضًا باستخدام منتجات واقية من الشمس مصممة خصيصًا لتناسب نوع بشرتك وحالتها. ونظرًا لأن منطقة الوجه واليدين والصدر تتعرض للشمس أكثر من بقية الجسم، فهي تحتاج إلى حماية محددة ومتواصلة على مدار السنة للمساعدة في تخفيف علامات الشيخوخة الظاهرة. 

تحتوي جميع واقيات الشمس للوجه والجسم في مجموعة الحماية من الشمس Eucerin sun protection المخصصة للبالغين على تقنية الطيف المتطورة من Eucerin التي تجمع بين فلاتر UVA/UVB الواسعة النطاق والمستقرة ضوئيًا 1 لتوفير حماية فائقة ضد أشعة UV. هذا بالإضافة إلى Licochalcone A وهو مضاد أكسدة فعال يعمل على تحييد الذرات الحرة الناجمة عن أشعة UV وHEVIS. تعمل مجموعة Eucerin Kids الخاصة بمنتجات الوقاية من الشمس للأطفال أيضًا على حماية البشرة الفتية والحساسة من شيخوخة البشرة المبكرة. اكتشف المزيد في لماذا يحتاج الأطفال والرضع إلى حماية خاصة من الشمس؟ 

إذا كنت تعاني بشكل أساسي من التشيخ الضوئي، جرب:

بالإضافة إلى تقنية الطيف المتطورة من Eucerin ، تحتوي المنتجات على Glycyrrhetinic Acid الذي يدعم آلية ترميم الحمض النووي للبشرة و Hyaluronic Acid الذي يقلل من علامات الشيخوخة. تحتوي المنتجات الملونة أيضًا على أصباغ ملونة تساعد على تغطية أي تصبغ غير متساوٍ وتوحيد لون البشرة فورًا.
استخدام الحماية من الشمس وحتى في الأيام الغائمة يساعد في الحد من التشيخ الضوئي
توفير حماية فائقة من الشمس قد يساعد على الحد من التشيخ الضوئي
تقنية الطيف المتطورة من Eucerin تحمي البشرة من التشيخ الضوئي

If hyperpigmentation on your face is your primary skin concern try Eucerin Even Pigment Perfector Sun Fluid SPF 50+ 

In addition to Eucerin’s Advanced Spectral Technology it contains Glycyrrhetinic Acid (to support skin’s own DNA repair mechanism) and Thiamidol. A unique and patented active, Thiamidol acts at the root cause of hyperpigmentation. 

While prevention is best, once you have dark spots Thiamidol is clinically and dermatologically proven to reduce dark spots and prevent their re-appearance. 

You can read more about how to minimize the risks of exposure, how to choose the right sun protection products for your skin and how best to apply them in Why do I 
need daily sun protection for my face
? and How should I protect my body from the sun
 
1 Meeting the highest standards for UVA and UVB protection as defined by Cosmetics Europe. The levels of UVA protection are higher than the EU requirement.