Diabetic skin

بشرة مرضى السكري: معلومات عامة وطرق العلاج الأسباب والأعراض وأفضل الطرق للعناية بها

إذا تم تشخيصك بمرض السكري من النوع 2 (أو مرض السكري فقط كما هو معروف)، فلا داعي للقلق - لا يزال بإمكانك التمتع بحياة سعيدة ومرضية. ويمكن أن تساعدك بعض التغييرات في عاداتك اليومية عادة على التأقلم مع مرض السكري - فاتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة قد يكونا مفيدين بشكل خاص.

حتى بشرتك، التي هي أكبر عضو في جسمك، يمكن أن تتأثر بمرض السكري، وقد تستفيد من منحها المزيد من العناية الإضافية. أظهرت الدراسات الاستقصائية أن أربعة من أصل خمسة من مرضى السكري يعانون من مشاكل الجلد التي يمكن أن تحد بشكل كبير من عافيتهم. العناية اليومية بالبشرة، والعناية بالقدمين على وجه الخصوص، يمكنها أن تلعب دورًا مهمًا في صحة البشرة وأن تؤثر على جودة حياتك بشكل عام.

ما هي أسباب مرض السكري من النوع 2؟

تشير الأبحاث الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري إلى أن أكثر من 415 مليون بالغ في جميع أنحاء العالم مصابون بمرض السكري (وهو واحد من بين كل 11 شخصًا). كما تتوقع أنه بحلول عام 2040 سيرتفع هذا الرقم إلى 642 مليون (واحد من كل عشرة أشخاص) .1  حوالي 90٪ من هؤلاء المرضى سيصابون بمرض السكري من النوع 2.

ينتج الجسم السليم الأنسولين، وهي المادة التي تنظم مستويات الجلوكوز في دمنا، بشكل طبيعي. السكري من النوع 2 هو مرض أيضي يحدث بسبب عجز الجسم عن انتاج كمية كافية من الأنسولين أو بسبب عجز خلايا الجسم عن التفاعل بشكل فعال مع الأنسولين الذي ينتجه.

للمرض عواقب بعيدة المدى على الجسم كله، بما في ذلك البشرة. فبينما يحاول الجسم إفراغ السكر الفائض عن طريق البول، يفقد الماء وتجف البشرة – تتأثر البشرة الموجودة على الساقين والقدمين بذلك بشكل خاص. تبدو الأعراض أسوأ لدى كبار السن لأن بشرتنا تجف طبيعيًا مع تقدمنا في السن على أية حال.

 
تحتاج بشرة مرضى السكري لعناية خاصة
إن التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم هو أمر روتيني بالنسبة لمعظم مرضى السكري.

كيف يؤثر مرض السكري على بنية البشرة

إن دور البشرة (الطبقات الخارجية من الجلد) هو حماية الجسم من الجفاف والأمراض والمواد الضارة. وهذه هي طبقات الجلد الأكثر تضرراً من مرض السكري من النوع 2.

تحت البشرة تكمن الأدمة. وطبقات الأدمة هي موطن الأوعية الدموية والأعصاب والعرق والغدد الدهنية. فإذا دمرت الأدمة بفعل مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم، تتعرض البشرة لجميع أنواع الإجهاد الإضافي إلى جانب شيخوخة الجلد البيولوجية والمهيجات البيئية التي تتعرض لها بالفعل.

بنية البشرة
1. الطبقة الخارجية من البشرة, 2. الأدمة, 3. الطبقة تحت الجلدية

أعراض بشرة مرضى السكري

البشرة الجافة والمتهيجة والمشدودة بشكل ملحوظ يمكن أن تكون علامة تحذير لمرض السكري. فما يقارب من 40٪ من المصابين بمرض السكري يعانون من ذلك. وهو ناتج عن خلل في إمداد البشرة بالغذاء:

  • يجعل من الصعب على البشرة الاحتفاظ بالترطيب الذي تحتاجه، لذلك تجف أسرع
  • يؤثر على التوازن الطبيعي للزهم وإنتاج الغدد العرقية
  • يسبب تلف طبقة الهايدروليبيد التي تغطي البشرة فلا تتكمن من توفير حماية موثوقة لها
  • يحد من عمل وظيفة حاجز البشرة التي يمكن أن تهدد نظام المناعة في الجسم
  • يزيد من احتمال تعرض البشرة للجروح والإصابات التي قد تكون عرضة للالتهاب
  • يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية (وهي حالة تعرف باسم الاعتلال العصبي) التي تحد من احساس البشرة عند تعرضها للتلف

الجلد والاعتلال العصبي
يمكن أن تصبح البشرة هشة ومتشققة نتيجة لذلك. وهذا لا يسبب الإزعاج فحسب، بل يمثل أيضًا خطرًا على الصحة. قد تؤدي الخدوش البسيطة إلى إصابات طفيفة لا تحظى بالاهتمام اللازم لمساعدتها على الشفاء. وتتدهور حالة الجلد مما قد يؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية. ومع ذلك، يمكنك منع حدوث أضرار جسيمة من خلال منح البشرة العناية المناسبة.

كيفية العناية ببشرة مرضى السكري

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المهم أن تفوم بحماية ورعاية بشرتك الجافة والخشنة والتالفة باستخدام منتجات عالية الجودة أثبتت أنها مناسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري. جميع المنتجات الموجودة في مجموعة Eucerin UreaRepair PLUS أثبتت سريريًا وجلديًا بأنها فعالة للغاية ومتوافقة مع بشرة مرضى السكري. 3

العناية المنتظمة يمكن أن تحسن من حالة البشرة بشكل كبير. يتحسن مظهر وملمس البشرة ويقل خطر الإصابة بالعدوى.

للجسم، وخاصة الساقين، جرب لوشن اليوريا UreaRepair PLUS Lotion 5٪ Urea أو Eucerin UreaRepair PLUS Lotion 10٪ Urea. تم تصنيع منتج اليوريا 5٪ خصيصًا للبشرة الجافة جدًا والخشنة. إذا كانت بشرتك جافة للغاية ومتهيجة وهشة، ننصحك باستخدام المنتج الذي يحتوي على 10% من اليوريا والأعلى تركيزاً. 

يحتوي كلا المنتجين على مجموعة فريدة وفعالة للغاية من المكونات النشطة التي تعمل معاً لمكافحة العديد من الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة.

العناصر النشطة الرئيسية في الصيغة هي Urea و Ceramide و Eucerin UreaRepair PLUS Lotion 10% Urea

اتبه لقدميك بشكل خاص

تجف بشرة مرضى السكري بسرعة أكبر
نظف قدميك بالماء الفاتر وصابون لطيف
العناية ببشرة مرضى السكري

قم بتجفيف قدميك جيدًا وتحقق من الخدوش والشقوق والجروح الصغيرة

بشرة قدمي مريض السكري

اسنخدم كريم مناسب لقدميك

للعناية بالقدمين، ننصح باستخدام كريم القدمين Eucerin UreaRepair PLUS Foot Cream 10% Urea الذي تم تطويره بالتعاون مع أخصائي مرض السكري (خبراء طبيين في مرض السكري) وأطباء الأمراض الجلدية. تم مزج المكونات الرئيسية Urea وCeramide وعوامل ترطيب طبيعية أخرى (NMFs) في تركيبة نشطة تسمح للبشرة بالتنفس ولا تسد المسام، فهي توفر ترطيبًا مكثفًا لمدة تصل إلى 48 ساعة، مما يعزز مرونة البشرة ويقلل بشكل كبير من تعرض الجلد للإصابة ويحسن حالته العامة.

إن اتباع روتين تنظيف وترطيب منتظم واستخدام منتجات طبية للعناية بالبشرة سيساعد على رعاية بشرة مريض السكري

مثل تلك الموجودة في مجموعة Eucerin UreaRepair - يمكن استخدامها يوميًا لتخفيف أعراض بشرة مرضى السكري الجافة، وتحسين مرونة البشرة ومنحها مظهرًا وملمسًا ناعمًا ومرنًا ولينًا. 

منتجات العناية ببشرة مرضى السكري
العناية المناسبة باستخدام كريم القدمين المناسب تحافظ على نعومة ومرونة بشرة القدمين

1- أطلس مرض السكري الصادر عن IDF (الطبعة السابعة)تقرير عالمي نشره الاتحاد الدولي للسكري (IDF) ، بروكسل ، بلجيكا (2015)
2- الاتحاد الدولي للسكري. أطلس مرض السكري في IDF. الطبعه الخامسة. بروكسل (2011)
3- المصدر: Deutscher Gesundheitsbericht Diabetes 2016 ، نشر بواسطة: Deutsche Diabetes-Hilfe والجمعية الألمانية للسكري (DDG)