هل يمكن أن يسبب الإجهاد البثور كيف يرتبط الإجهاد بحب الشباب؟

حب الشباب والإجهاد
الإجهاد يمكنه أن يسبب أو يحفز البثور وحب الشباب

بشرتنا هي أكبر عضو لدينا وهي انعكاس لصحتنا الجسدية والعقلية.

كما يعلم كل من يعاني من البشرة المعرضة لحب الشباب وحب الشباب، فإن هذا الأمر يمكن أن يكون مرهقًا جدًا. يمكنك قراءة المزيد عن ذلك في التأثير النفسي لحب الشباب.

نبحث في هذه المقالة في كيفية تأثير الإجهاد النفسي، إما في حياتنا الشخصية أو المهنية، على أجسادنا بشكل عام وبشرتنا على وجه الخصوص. كما نستكشف العلاقة بين الإجهاد وحب الشباب، وكيف يمكن للإجهاد أن يسبب الشوائب أو يفاقم حالتها، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي يمكننا تجربتها للمساعدة على الحد من الإجهاد وتقليل تأثيره على بشرتنا.

ما هو الإجهاد وكيف يتطور؟

الإجهاد هو مسألة فردية جدًا: فهو منشط بالنسبة لبعض الأشخاص، يبنما يشكل ضغطًا على أشخاص آخرين * 1. وعندما يشكل ضغطَا، يتفاعل الأشخاص معه بشكل مختلف: بعضهم يصاب يالذعر عند مواجهة مشاكل تبدو صغيرة، في حين أن أشخاص آخرين يبقون هادئين عند التعامل مع صعوبات أكبر.

هناك فرق بين `الإجهاد الجيد` (الإجهاد الطبيعي) و`الإجهاد السلبي` (الشعور بالضيق). في الحالات المجهدة، ينتج الجسم هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، ويرتفع ضغط الدم وصبح الجسم في حالة تأهب. وكان هذا الأمر مفيد لأسلافنا لأنه كان يساعدهم على النجو بأنفسهم في حالات الخطر ويساعدهم على القتال أو الفرار.

حب الشباب الناجم عن الإجهاد
يتفق بين 50-80% من مرضى حب الشباب على أن الإجهاد يجعله أكثر سوءًا

الإجهاد في هذه الأيام له أسباب متنوعة. ويمكن أن تشمل هذه: الأعباء النفسية والإحباط في العمل والضيق في الحياة الخاصة والمشاكل مع الأقارب أو الأصدقاء والمرض. يزداد الشعور الضغط عندما يشعر الناس أنه يتوقع منهم أن يكونوا رائعي المظهر وأن يمارسوا الرياضة ويحافظوا على الصداقات وأن يكونوا على دراية بالأمور، وما إلى ذلك – وكل ذلك في الوقت نفسه. ومن الواضح أن الكثيرين منا يجدون صعوبة متزايدة في الوصول إلى هذه الأهداف المتزايدة باستمرار. والعواقب واضحة: عدد الاضطرابات النفسية التي بلغت ذروتها في الإرهاق آخذة في الارتفاع منذ سنوات. * 2

كيف يمكن للإجهاد أن يسبب أو يحفز حب الشباب؟

الإجهاد يمكنه أن يعيق عملية الأيض: قد تعاني من مشكلة في النوم والهضم، وقد تشعر بالاكتئاب وربما العصبية وعدم التوازن. وبالنسبة لكثير من الناس، تبدأ الآثار بالظهور على الجلد بعد فترة وجيزة: يتهيج الجلد ويميل للاحمرار وتظهر الشوائب.

ارتبط الضغط العاطفي منذ فترة طويلة بحب الشباب، ولكن تشير الأبحاث إلى أنه حتى وقت قريب، كان العلم قد قلل من قيمة تأثيره على شدة حب الشباب. * 1

حب الشباب الناتج عن الإجهاد
الإجهاد الناجم عن الإمتحانات يؤدي إلى تفاقم أعراض حب الشباب بشكل كبير عند الطلاب

عندما نكن مجهدين، تنتج أجسادنا الهرمونات (مثل الكورتيزول والاندروجينات من الغدة الكظرية) والببتيدات العصبية (البروتينات العصبية مثل الاندورفينات والأنسولين) والسيتوكينات الالتهابية (البروتينات الصغيرة التي تحفز الالتهاب) التي تؤثر على سلوك الغدد الدهنية ويمكن أن تتفاقم حب الشباب * 1 يمكنك معرفة المزيد عن الغدد الدهنية في تطور حب الشباب وأسباب ومحفزات حب الشباب. يمكنك أيضًا قراءة المزيد في حب الشباب والهرمونات.

تشير العديد من التقارير البحثية، التي يعتمد الكثير منها على الاستبيان، إلى أن مرضى حب الشباب يربطون هذه الحالة بالإجهاد وأن 50% إلى 80% منهم يصرحون أن الإجهاد يجعل حب الشباب أسوأ. * 1 أظهرت دراسة واحدة أن المرضى الذين يعانون من حب الشباب ذكروا أن الفترة التي تفصل بين نوبات الإجهاد وتفاقم حب الشباب هي يومين. * 1

يمكن أن يدفع الإجهاد أيضًا بعض الناس للعبث بالشوائب التي يمكن أن تنشر البكتيريا وتسبب المزيد من الالتهاب، بحيث تزداد أعراض حب الشباب الخفيف سوءًا. ويعرف ذلك بحب الشباب العصبي. ويمكنك معرفة المزيد عن ذلك في أنواع حب الشباب المختلفة.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الإجهاد يبطئ التئام الجروح بنسبة تصل إلى 40٪ * 3 عند تحفيز الشوائب. ومن المرجح أن تسغرق الشوائب وقتًا أطول للشفاء.

تكشف الأبحاث التي أجرتها العيادة الجامعية للأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ستانفورد عن وجود علاقة مسببة للأمراض بين الإجهاد المزمن وتفاقم حب الشباب. * 4

عندما ارتفعت مستويات الإجهاد لدى الطلاب المشاركين في البحث – وقت الإمتحانات وعند التعرض لضغط حاد حول الأداء مع نقص النوم المصاحب له والتغيرات في عادات الأكل – لوحظ ارتفاع في شدة الألم وإطالة كبيرة في الوقت الذي تطلبته عملية التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، زادت حالة البشرة سوءًا.

كيف يبدو حب الشباب الناجم عن الإجهاد؟

من المرجح أن يسبب حب الشباب الناتج عن الإجهاد عددًا متزايدًا من الرؤوس السوداء (الكوميدونات المغلقة) والرؤوس البيضاء (الكوميدونات المفتوحة) والبثور. يمكنك معرفة المزيد عن شكل هذه الأنواع المختلفة من الشوائب في تطور حب الشباب.

هناك العديد من الأشكال المختلفة لحب الشباب، ويمكنك قراءة المزيد عنها في أنواع حب الشباب المختلفة.

نصائح للحد من الإجهاد

إذا كان كل شيء من حولك يبدو مضطربًا بشكل جنوني، والجميع يريد شيئًا منك في الوقت نفسه، فإنه ليس من السهل عليك الحفاظ على هدوئك. وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحاول أن تبقى هادئًا وتصبح أكثر مقاومة للإجهاد اليومي:

تقنيات الاسترخاء
إن تدريب التحفيز الذاتي واليوغا والتأمل وعلاجات العافية وطرق الطب الصيني التقليدي يمكنها أن تساعدك على الاسترخاء وتطوير سلوك إيجابي وتحسين الثقة بالنفس.

ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية
يفرز الجسم الإندورفينات عند ممارسة الرياضة (الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالشعور الجيد). وهذه الهرمونات تساعدك على الشعور بالرضا أكثر عن نفسك وتساعد على الاسترخاء. منا أن ارتفاع مستوى من اللياقة البدنية يساهم أيضًا في الإحساس بقيمة الذات. اكتشف المزيد في حب الشباب والرياضة.

ابقى هادئًا لتقلل كمية البثور الناجمة عن الإجهاد
تقنيات التهدئة يمكنها أن تساعدك على التحكم بالبثور الناجمة عن الإجهاد

النظام الغذائي الصحي
إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الخضراوات الطازجة والفواكه والمكسرات يمكنه أن يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع الإجهاد. حاول شرب المزيد من الماء والحد من تناول المشروبات الكحولية والكافيين الذي يمكن أن يحفز إنتاج الأنسولين وتفاقم الإجهاد. ستجد المزيد من الاقتراحات حول الطعام الذي يجب تناوله والطعام الذي يجب تجنبه في ما هي التغييرات التي يمكنني إجراؤها على نظامي الغذائي لمساعدة بشرتي المعرضة لحب الشباب؟

للحصول على المزيد من النصائح حول أشياء يمكنك تجربتها للتحكم بالإجهاد والشوائب، اقرأ نصائح للحد من الإجهاد.

1 تأثير الإجهاد النفسي على حب الشباب. Jović et al. Acta Dermatovenerol Croat 2017; 25(2): 133-141
2http://www.gostress.com/stress-facts/
3 arucha PT, Kiecolt- Glaser JK, Favagehi M. Mucosal يضعف التئام الجروح بفعل الإجهاد الناجم عن الإمتحانات. Psychosom. Med. 1998;60:362-5.
4 http://jamanetwork.com/journals/jamadermatology/fullarticle/479409)