البشرة المعرضة للشوائب وحب الشباب الأسباب والمحفزات والأعراض والنصائح

البثور والرؤوس السوداء والبشرة المعرضة للشوائب

حب الشباب أو االعد الشائع هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في الدول الصناعية، وعادة ما يبدأ خلال سن البلوغ، وذلك تماشيًا مع التغيرات الهرمونية، ويمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ في وقت لاحق. إذ يعاني 70٪ - 95٪ من المراهقين إلى حد ما من الشوائب على البشرة، و 15 -30٪ * 1 منهم سوف سستخدم دواء حب الشباب لتخفيف الأعراض. هناك أيضًا أعداد متزايدة من البالغين، وخاصة النساء، الذين يعانون من حب الشباب في وقت لاحق من الحياة.

يدقق هذا المقال في معنى البشرة التي تعاني من الشوائب ويفحص الأمور التي تجعل البشرة معرضة لحب الشباب. فهذا المقال يفحص كيفية تطور البثور والحطاطات والقروح والفرق بينهما. ونفسر لماذا يكون بعض الناس أكثر عرضة للشوائب من غيرهم، والعوامل الخارجية والداخلية التي يمكن أن تحفز حب الشباب، بالإضافة إلى أفضل للتخفيف من الأعراض والعناية بالبشرة.

*1 C.C.Zouboulis, Hautarzt 2014 65: 733-750

ما هي البشرة المعرضة للشوائب وحب الشباب؟

البشرة المعرضة للشوائب هي البشرة التي تميل إلى تطوير الكوميدونات والبثور. وغالبًا ما تكون دهنية وتبدو لامعة. وذلك لأن الغدد الدهنية تنتج الزهم بشكل أكبر من أنواع البشرة الأخرى.

حب الشباب (الاسم الكامل، حب الشباب الشائع) هو حالة جلدية غير معدية تتميز بالبثور الناجمة عن الغدد الدهنية الملتهبة واالمصابة بالعدوى. وهذا المرض هو الأكثر شيوعًا عندالمراهقين، ولكن قد تستمر الأعراض إلى مرحلة البلوغ. وبعض الناس، وخاصة النساء، يصابو بالأعراض لأول مرة بعد سن 25. ويعرف حب الشباب المستمر و المتأخر الظهور بحب الشباب المتأخر. اكتشف المزيد عن حب الشباب عند البالغين في مقالنا حب الشباب المتأخر، وإذا كنت تبحث عن علاج لحب الشباب وكذلك علامات الشيخوخة، يمكنك معرفة ذلك في حب الشباب والبشرة المتقدمة بالسن.

يظهر حب الشباب عادة على الوجه والرقبة والكتفين والصدر والظهر ويختلف في شدته من حب الشباب الخفيف (المعروف باسم حب الشباب الكوميدوني) إلى حب الشباب المعتدل (حب الشباب الحطاطي) وحب الشباب الشديد (حب الشباب التكيسي). يمكنك معرفة المزيد عن هذه الأنواع المختلفة من حب الشباب في أنواع حب الشباب المختلفة.

لا يؤثر حب الشباب على بشرة الأشخاص فحسب، بل على نوعية حياتهم أيضاً. فالأعراض قد تكون مرهقة وتسبب مشاكل متعلقة بالثقة بالنفس. اقرأ المزيد في التأثير النفسي لحب الشباب. هذا هو أحد الأسباب المهمة لاستشارة طبيب أمراض جلدية إذا كنت منزعجًا من بشرتك بأي طريقة.

هناك مجموعة من خيارات علاج حب الشباب الأدوية المتاحة والمناسبة والتي يمكنها أن تمنع تدهور حالة البشرة والأضرار اللاحقة، مثل فرط التصبغ والآثار .

حب الشباب أو العد الوردي

في بعض الأحيان يتم الخلط بين حب الشباب والعد الوردي. العد الوردي هو اضطراب جلدي ناتج عن فرط التحسس ،ويحدث عندما تتوسع الأوعية الدموية في الوجه مما يسبب احمراره. ويمكن أيضًا أن يسبب حطاطات وبثور - وبالتالي يتم الخلط بينه وبين حب الشباب. يتطلب العد الوردي علاجًا مختلفًا عن علاج حب الشباب .ويمكنك معرفة المزيد عن كيفية العناية به هنا. إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كنت تعاني من حب الشباب أو العد الوردي، اسأل طبيبك.

حب الشباب الكوميدوني (الخفيف)

1. حب الشباب الكوميدوني ( حب الشباب الخفيف)

حب الشباب الحطاطي (معتدل)

2.  حب الشباب الحطاطي (حب الشباب المعتدل)

حب الشباب التكيسي (شديد)

3. حب الشباب التكيسي (حب الشباب الشديد)

ما الذي يسبب ويحفز ظهور الشوائب على البشرة؟

هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول حب الشباب – ومنها، على سبيل المثال، أن الأشخاص الذين يعانون من الشوائب هم أقل اهتمامًا بنظافة بشرتهم من غيرهم. ها هي العوامل الرئيسية التي يعرفها المهنيون الطبيون التي من المرجح أن تجعل بعض الناس أكثر عرضة لحب الشباب من غيرهم:

الجينات الوراثية
تحدد الجينات نوع بشرتنا، والبعض منا بشرتهم أكثر تفاعلًا وعرضة للالتهابات وااشوائب وحب الشباب من غيرهم. إذا كان كلا والديك يعاني من حب الشباب، هناك احتمال أكبر لإصابتك بهذه الحالة.

الهرمونات
حب الشباب هو مرض هرموني. والهرمونات هي المسؤولة عن تطور الغدد الدهنية، كما أنها تحفز إنتاج الزهم في تلك الغدد الدهنية (الإفراط في إنتاج الزهم هو أحد أعراض البشرة المعرضة للشوائب).

إن ازدياد الهرمونات خلال سن البلوغ هو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب الأكثر انتشارًا في مرحلة المراهقة، ولكن تستمر الهرمونات بالتأثير على الرجال والنساء بشكل مختلف في مراحل الحياة المختلفة: التغيرات في مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية غالبًا ما تسبب نوبات حب الشباب للنساء في سن العشرينات والثلاثينات. اكتشف المزيد عن العلاقة بين الهرمونات وحب الشباب في مقالتنا الهرمونات وحب الشباب، واقرأ المزيد عن حب الشباب عند البالغين في مقالتنا عن حب الشباب المتأخر.

الأدوية
بعض الأدوية - مثل المنشطات والليثيوم - يمكنها أن تسبب حب الشباب. اكتشف المزيد في حب الشباب والرياضة.

في حين أن الأمور التالية لا تسبب حب الشباب، إلى أنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض:

النظام الغذائي
هناك بعض الأدلة على وجود علاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب. فالنظام غذائي الذي يسبب ارتفاع مؤشر سكر الجلوكوز في الدم والكثير من منتجات الألبان قد يؤديان إلى تفاقم حب الشباب. اقرأ المزيد في حب الشباب والنظام الغذائ: معلومات عامة.

الإجهاد
يمكن للإجهاد أن يحفز الهرمونات التي بدورها تحفز إنتاج الزهم وتفاقم حب الشباب. اقرأ المزيد في حب الشباب والإجهاد.

هل يمكن للإجهاد أن يحفز ظهور الشوائب؟
قد يسبب الإجهاد تفاقم حالة البشرة المعرضة للشوائب

التدخين
تشير الأبحاث إلى أن التدخين يؤدي إلى تفاقم حب الشباب عن طريق التسبب في الإجهاد التأكسدي للبشرة وتغيير تكوين الزهم. * 1

العناية بالبشرة غير المناسبة
يمكن أن تقوم الصوابين القاسية والماء الحار جدًا بتعطيل التوازن الطبيعي للبشرة وتفاقم الأعراض. وبعض منتجات العناية بالبشرة والمكياج تسبب أيضًا انسداد المسام (بمعنى أنها تسد المسام وتسبب حب الشباب).

اكتشف المزيد عن أسباب ومحفزات حب الشباب

*1 - B. Capitanio et al from British Journal of Dermatology 2007. ed. 157 pp 1040-1085

كيف تتطور الشوائب وحب الشباب؟

هناك العديد من العوامل المعقدة والمترابطة المرتبطة بتطور الشوائب وحب الشباب.

الالتهاب
حب الشباب هو مرض التهابي، والالتهاب موجود في كل مرحلة من مراحل تطوره. وكما نعلم، فإن جيناتنا الوراثية وهرموناتنا تجعل بعضنا أكثر عرضة للالتهاب من غيرهم. الالتهاب المجهري (التهاب غير مرئي) هو السبب الجذري لحب الشباب ويمكن أن ينتج عن العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك التغيرات في الهرمونات والبكتيريا والتغيرات في تكون الزهم على سطح الجلد.

حب الشباب الناجم عن البكتيريا الموجودة على البشرة
بكتيريا البروبيونية العدية هي بكتيريا غير ضارة عادة وبمكنها أن تحفز الالتهاب في البشرة المعرضة للشوائب

فرط افرازات الغدد الدهنية
تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية تسمى الزهم الذي يحافظ على ليونة البشرة والشعر. ويعرف الإنتاج الزائد للزهم (الناجم عن الهرمونات)، والذي يميز البشرة المعرضة للشوائب ولحب الشباب، باسم فرط افرازات الغدد الدهنية. ويتدخل الزهم الزائد على سطح الجلد في العملية الطبيعية التي يتخلص بها الجلد من الخلايا الميتة (المعروفة باسم التقشر). كما أن تكوين الدهون الدهنية التي تتراكم في الغدد الدهنية يسبب المزيد من الالتهاب المجهري.

فرط الإفرازات الكيراتينية
فرط الإفرازات الكيراتينية هو سماكة غير طبيعية في الطبقات الخارجية من الجلد. وينجم عن إنتاج الخلايا بشكل مفرط (التي تسببها الهرمونات) وعدم كفاءة تقشر الخلايا الميتة. وتشكل هذه الخلايا السدادات التي تغلق الغدد الدهنية. فيتراكم الزهم ويتسبب في انتفاخ الجدار الجريبي الذي يؤدي بدوره إلى ظهور الكوميدونات (الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء).

البكتيريا
تعيش بكتيريا البروبيونية العدية عادة بشكل غير ضار على سطح الجلد، ولكن الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب والشوائب قد يكونون أكثر حساسية ضد هذه البكتيريا وقد تحفز الالتهاب. كما أن الانتاج المفرط للزهم يخلق بيئة تساعد بكتيريا البروبيونية العدية على النمو. فهي تبدأ بالاستعمار في قنوات الغدد الدهنية المسدودة مما يسبب المزيد من الالتهاب وبالتالي الحطاطات والقروح.

وفي الحالات الشديدة ينفجر الجدار الجريبي في المراحل المتأخرة من الالتهاب. يتم اطلاق الدهون والأحماض الدهنية والخلايا القرنية والبكتيريا وشظايا الخلية، ويمكن أن يسبب المزيد من الالتهاب في الجلد المحيط بها.

كيف تتطور الشوائب وحب الشباب
تطور الشوائب وحب الشباب

أنواع الشوائب المختلفة: تفسير مصطلحات حب الشباب

هناك أنواع مختلفة من حب الشباب، ولذلك هناك أنواع مختلفة من الشوائب أيضًا. وكلمة `شائبة` تستخدم عادة عندما يكون هناك شيء مؤقت (في حالة الرؤوس السوداء والبيضاء، الخ) في حين أن كلمة `بقعة` تشير إلى شيء أكثر دوامًا (مثل البقع العمرية والبقع الشمسية، وهنا شرح لبعض من أكثر المصطلحات المستخدمة عادة:

  • الرؤوس السوداء (أو الكوميدونات المفتوحة): هي بقعة صغيرة داكنة ومسطحة على الجلد تنتج عن انسداد الغدة الدهنية. وينتج اللون الداكن عن تفاعل الزهم مع الأكسجين ولا علاقة له بالأوساخ.
  • - الرؤوس البيضاء (الكوميدونات المغلقة): هي شوائب بارزة ومستديرة الشكل ذات غطاء أبيض حليبي، وتنتج أيضًا عن انسداد الغدة الدهنية. وهي نوع من البثور.
  • - البثور: هي شوائب ملتهبة (بارزة وملونة) تمتلئ بالقيح وعادة ما تكون مؤلمة. البثرة هو مصطلح جماعي غالبًا ما يستخدم لوصف جميع الشوائب: الكوميدونات والحطاطات والقروح.
  • - الحطاطات: وهو جسم بارز وقاسً من الجلد لا يحتوي على بثور ملتهبة وقيح
  • - القروح: عندما يزداد حجم وحدة الرؤوس السوداء أو البثور، تعرف باسم القروح، وهي بثور ملتهبة ومتقيحة.
  • - الدرنة: وهي آفة من حب الشباب الصلب (منطقة من الأنسجة التالفة) الموجودة في عمق الجلد. وتوجد عادة على مساحات أكبر من الجلد مثل الظهر والكتفين.
  • - الخراجات: وهي آفة من حب الشباب اللين والمليء بالقيح الموجودة عميقًا داخل الجلد. وتنتج عن انفجار الجدار الجريبي في المراحل المتأخرة من الالتهاب.

ما الذي يمكنني فعله للحد من الشوائب والعناية ببشرتي؟

تستفيد البشرة التي تعاني من الشوائب من العناية الخاصة:

الروتين الشامل العناية بالبشرة
نظف بشرتك مرتين في اليوم واعتني بها باستخدام المنتجات المصممة خصيصًا لتناسب احتياجات بشرتك الخاصة مثل تلك الموجودة في مجموعة Eucerin Dermopurifyer. اكتشف المزيد في المنتجات المثالية للعناية بالبشرة وروتين البشرة المعرضة الشوائب.

تغطية لا تسد المسام
استخدام فقط منتجات اخفاء العيوب والمكياج المصممة خصيصًا للبشرة المعرضة لحب الشباب مثل قلم اخفاء العيوب Eucerin Dermo Pure Cover Stick.

العناية بالبشرة وتنظيف البشرة من حب الشباب
اختر منتجات العناية والتنظيف المصممة خصيصًا لبشرتك

العلاج الطبي
هناك مجموعة مختارة من الخيارات المتاحة لعلاج حب الشباب. سوف يكون طبيبك قادرًا على تقديم المشورة الأفضل بالنسبة لك. اكتشف المزيد في أدوية حب الشباب والآثار الجانبية المحتملة.

الحماية من الشمس
يمكن أن تسبب الشوائب مشاكل التصبغ إذا تعرضت لأشعة الشمس أكثر من اللازم. وأدوية حب الشباب يمكنها أن تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة UV، لذلك فمن الضروري استخدام الحماية المناسبة من أشعة الشمس. جرب جل كريم الحماية من الشمس +Eucerin Sun Gel-Crème Oil Control Dry Touch SPF50. اقرأ المزيد في حب الشباب والحماية من أشعة الشمس.

اعتني بنفسك
إن ممارسة التمارين الرياضية والنوم جيدًا خلال الليل واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سوف يساعدك على البقاء في صحة جيدة ومزاج إيجابي عمومًا. كما أنه يحد من الإجهاد (الذي يمكن أن يحفز الهرمونات ويؤدي إلى تفاقم حب الشباب) وتحسين المرونة الطبيعية لبشرتك. حاول التوقف عن التدخين أيضًا. اكتشف المزيد في ما التغييرات التي يمكنني إجراؤها على نظامي الغذائي؟ حب الشباب والرياضة وحب الشباب والإجهاد.