هل يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على البشرة ويتسبب في ظهور شوائب؟ موجز للأبحاث العلمية

هل يمكن لنظامك الغذائي أن يتسبب في ظهور حب الشباب؟
هل يمكن لنظامك الغذائي أن يتسبب في ظهور حب الشباب؟

هناك علاقة بين ما نتناوله من طعام وبين صحة البشرة، وقد أثبتت الأبحاث وجود صلة بين النظام الغذائي والبشرة. *1 بالرغم من ذلك، لا تزال العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب مثيرة للجدل وكثيرًا ما تكون غير حاسمة*2،3.

يستكشف هذا المقال أخر ما تم التوصل إليه في هذا الموضوع، وكذلك يبحث في تلك الأطعمة التي ترتبط في أكثر الأحوال بحب الشباب ويوضح أسباب هذه الصلة. لمعرفة المزيد عن التغيرات التي قد ترغب في إدخالها على نظامك الغذائي ليساعدك في التحكم حب الشباب، اقرأ ما التغيرات التي أستطيع إدخالها على طعامي لمساعدة بشرتي؟

ما هي أنواع الأطعمة الأكثر ارتباطًا بالشوائب وحب الشباب؟

هناك العديد من الأبحاث التي توصلت إلى أن مشكلة حب الشباب تظهر في المجتمعات الريفية وغير الصناعية بدرجة أقل مما تظهر في المجتمعات الغربية *4. أوضحت دراسة مدتها 30 عامًا تم إجرائها على شعب الإنويت في شمال كندا في بداية السبعينيات تقريبًا عدم ظهور أي حالات حب الشباب عندما كانوا يعيشون ويأكلون بطريقتهم التقليدية، ولم تظهر حالات حب الشباب إلا بعد إدخال الأطعمة الغربية إلى نظامهم الغذائي. *6،5 كذلك تم استخدام تقارير أو دراسات ذات صلة عن المهاجرين الأيرلنديين الريفيين في الولايات المتحدة الأمريكية *7، والمجتمعات في بابوا غينيا الجديدة، والباراغواي*8، والمناطق الريفية في كينيا، *9 وزامبيا، *10 وجنوب أفريقيا *11، والبرازيل *12، في دعم فرضية أن عناصر محددة من النظام الغذائي الغربي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

العناصر الأساسية في النظام الغذائي الغربي هي الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (اللبن البقري) والدهون المشبعة، وهناك أدلة قوية تشير إلى احتمال تسبب تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، واللبن في ظهور حب الشباب *3، حيث من المعروف أن الاثنين يحفزان إفراز هرمون الأندروجين (هرمون ذكوري) الذي يلعب دورًا مهمًا وأكيدًا في ظهور الشوائب. يمكنك معرفة المزيد في حب الشباب والهرمونات.

لم يوضح العلم كثيرًا علاقة نقص تناول بعض الأطعمة المحددة بظهور حب الشباب. ولكن هناك جدل واسع حول توازن دهون Omega-3 بمقابل Omega -6 والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والزنك.

هل يمكن للسكريات أن تتسبب في ظهور حب الشباب؟
من المعروف أن السكريات قد تحفز ظهور حب الشباب.

حب الشباب والأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المرتفع

المؤشر الجلايسيمي هو نظام لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ويوضح تأثيرها على سكر الدم. تنحل الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع سريعًا مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم سريعًا، في حين تنحل الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أكثر بطئًا لذا يرتفع السكر في الدم تدريجيًا.

تزيد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع سكر الدم سريعًا مما يجعل أجسامنا تفرز المزيد من الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس يمكّن الخلايا من استخدام وتخزين السكر من الكربوهيدرات. يحفز الأنسولين إفراز هرمون الأندروجين، الذي يحفز بدوره إفراز كمية كبيرة من الزهم الجلدي (فرط إفرازات الغدد الدهنية) وفرط الإفرازات الكيراتينية، أي زيادة إفراز الخلايا التي تؤدي إلى خشونة وتصلب البشرة مما يؤدي إلى انسداد الغدد الدهنية. فرط إفرازات الغدد الدهنية وفرط الإفرازات الكيراتينية من المراحل الأساسية في ظهور الشوائب. يمكن معرفة المزيد في حب الشباب والهرمونات وتكون حب الشباب.

هل يمكن ان يتسبب النظام الغذائي في ظهور حب الشباب؟
قد يؤدي النظام الغذائي الغربي ذو المؤشر الجلايسيمي المرتفع إلى ظهور حب الشباب.

تشمل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع الأطعمة المكررة مثل السكر الأبيض والخبز الأبيض والسكريات حيث هناك اعتقاد بأن المشروبات السكرية والشكولاتة من الأسباب المحفزة لظهور حب الشباب. كذلك من تلك الأطعمة البطاطس والأرز الأبيض. يمكنك معرفة المزيد عن الأثر المحتمل لتلك الأطعمة على بشرتك، والبدائل التي قد ترغب في تجربتها، في ما التغيرات التي يمكنني إدخالها على نظامي الغذائي لمساعدة بشرتي المعرضة للشوائب؟

يمكن أن يسبب السكر ظهور حب الشباب من خلال تحفيز إفراز الأنسولين.
يحفز السكر بشكل غير مباشر إفراز الهرمونات التي تزيد من حب الشباب.

حب الشباب و الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

المؤشر الجلايسيمي للحليب منخفض نسبيًا، لكنه من الأطعمة التي ترتبط بحالات ظهور حب الشباب. اكتشفت دراسة حديثة تضمنت تحليل مجموعة الأبحاث الخاصة بالتغذية وحب الشباب بين عامي 2004 و2014 أن الحليب ومنتجات الألبان من أكثر الأصناف التي تم دراستها *3. نظرًا لكون البيانات سردية إلى حد كبير، يعتقد بعض العلماء أنه لم يتم إثبات دور منتجات الألبان في ظهور الحبوب والبثور.

هل يمكن أن يسبب شرب الحليب ظهور حب الشباب؟
الحليب من الأطعمة الأكثر ارتباطًا بظهور حب الشباب.

بالنسبة إلى أولئك الذين يشهدون ازدياد في حب الشباب بعد تناول الحليب أو أي من منتجات الألبان، قد يكون ما تحتوي عليه من هرمونات هو السبب المرجح؛ فالأبقار مثل البشر تفرز هرمونات أثناء الحمل، ولتلك الهرمونات تأثير مماثل للأنسولين على نظام الجسم البشري حيث يحفز إفراز الأندروجينات.

مع ذلك لا توجد أدلة قاطعة على علاقة منتجات الألبان الأخرى (مثل اللبن الرائب والجبن والزبادي( بظهور حب الشباب، لكن نظرًا لكونها من مشتقات اللبن، لمن المرجح أن تحتوي على هرمونات مماثلة. يمكن معرفة المزيد عن التغيرات التي قد تريد إدخالها على نظامك الغذائي في ما التغيرات التي يمكنني إدخالها على نظامي الغذائي لمساعدة بشرتي."

المصادر

1. التغذية والبشرة. A. Pappas, A. Liakov, C.C. Zouboulis. Rev Endocr Metab Disord. 2016 Sept 17 (3) 443-448.
2. أهمية النظام الغذائي في علاج وعدم علاج حب الشباب الشائع. A Kucharska, A. Szmurli, B. Sińska. Postepy Dematol Alergol, 2016 April, 33(2): 81-6.
3. حب الشباب والتغذية: مراجعة منهجية. . F. Fiedler, G. Stangl, E. Fielder, K-M. Taube, 26 April 2016. Acta Derm Venerol 2017, 97: 7-9.
4. حب الشباب والنظام الغذائي. R. Wolf R, H. Matz, E. Orion. Clin Dermatol. 2004 Sep-Oct; 22(5):387-93.
5. Schaefer O. عندما يأتي الإسكيمو إلى المدينة1971;6:8–16 Nutr Today. .
6. Bendiner E. Disastrous trade-off: صحة الإسكيمو لذوي البشرة البيضاء "حضارة" Hosp Pract. 1974;9:156–89.
7. مراجعة النظام الغذائي وحب الشباب، Thiboutot DM, Strauss JS Arch Dermatol. 2002 Dec; 138(12):1591-2.
8. حب الشباب الشائع: مرض الحضارة الغربية، Cordain L, Lindeberg S, Hurtado M, Hill K, Eaton SB, Brand-Miller J Arch Dermatol.، 2002 Dec; 138(12):1584-90.
9. الأمراض الجلدية في كينيا، دراسة سريرية وخاصة بعلم أمراض الأنسجة لـ3,168 مريض، Verhagen AR, Koten JW, Chaddah VK, Patel RI Arch Dermatol. ، 1968 Dec; 98(6):577-86.
10. الأمراض الجلدية، Ratnam AV, Jayaraju K, Br J Dermatol،1979 Oct; 101(4):449-53.
11. التوزيع العمري للاضطرابات الجلدية الشائعة لدى شعب البانتو في بريتوريا، في Transvaal. Park RG Br J Dermato،1968 Nov; 80(11):758-61.
12. استطلاع رأي للأمراض الجلدية لدى أطفال المدارس الذين يقيمون في وادي بوروس (ولاية أكري، أمازونيا، البرازيل)، Bechelli LM, Haddad N, Pimenta WP, Pagnano PM, Melchior E Jr, Fregnan RC, Zanin LC, Arenas A Dermatologica، 1981; 163(1):78-93.
13. استهلاك اللبن: عامل يزيد حب الشباب واحتمال الإصابة بمرض المجتمعات الغربية مزمن، B. Melnik, J Dtsch Dermatol Ges، 2009, 7: 364-70.