- ترك حب الشباب آثار بثور على بشرتي. ما الذي يمكنني فعله للحد من تلك الآثار أو إزالتها؟

حب الشباب وفرط التصبغ
يمكن أن يترك حب الشباب علامات فرط تصبغ على بعض أجزاء البشرة.

يبدو الأمر غير عادلًا، ولكن حتى بعد علاج الكثير من الأشخاص لشوائب بشرتهم، تظل آثار وعلامات حب الشباب عليها. من تلك العلامات أثار البثور التي قد تنتج عن مشكلات في التصبغ، وقد تسبب الشعور بالكآبة الشديدة.

مع ذلك هناك خيارات وحلول متاحة لتفتيح أثار البثور بحيث تصبح أقل وضوحًا بل وغير مرئية أحيانًا. تبحث هذه المقالة في الطرق المختلفة التي يمكنك تجربتها، وكذلك يشرح كيف تتكون آثار البثور بالأساس.

لمعرفة المزيد عن كيفية الحد من أو إزالة الآثار التي يتركها حب الشباب، يمكنك قراءة آثار حب الشباب.

ما أسباب آثار البثور؟

تحدث الآثار والعلامات الحمراء والبنية التي تظل موجودة بعد علاج الشوائب نتيجة التصبغ وتعرف باسم علامات فرط التصبغ لما بعد الالتهاب لأنها تظل بعد علاج الالتهاب (العيب) ذاته.

أثار البثور الناتجة عن حب الشباب.
تحدث أثار البثور بسبب وجود أجزاء تعاني من فرط التصبغ.

يحفز ضوء الشمس إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة. تفرز بشرتنا الميلانين لحماية نفسها من الشمس، وهذه المادة هي التي تمنح البشرة لمعتها الصحية.

عندما يحدث جرح في أنسجة الجلد، كما هو الحال عند ظهور بثور حب الشباب، قد تتراكمكمية كبيرة من مادة الميلانين في جزء واحد. ويظل هذا الميلانين الزائد موجود بعد علاج العيب ويترك أثرًا على البشرة.

عادة ما يكون الأشخاص ذوي البشرة الداكنة هم الأكثر عرضة لعلامات فرط التصبغ مقارنة بأصحاب البشرة الفاتحة لأن تصبغ البشرة يكون أقوى في البشرة الداكنة.

يمكنك معرفة المزيد عن أسباب فرط التصبغ هنا.

كيف يمكنني الحد من آثار البثور او إزالتها؟

هناك عدة خيارات متاحة من العلاج التي يمكن المساعدة في الحد من أثار التصبغ بل وإزالتها تمامًا في بعض الحالات. من تلك الخيارات كريمات التفتيح أو التقشير التي يمكن شرائها من أي صيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية. هناك علاجات أقوى مثل المقشرات الكيميائي والعلاج باستخدام الليزر، لكن يجب أن يقوم بها طبيب أمراض جلدية أو أخصائي تجميل متخصص في هذا المجال.

إذا كانت آثار الحبوب تسبب لك إزعاجًا، ينبغي عليك استشارة طبيبك الذي سيتمكن من تقديم النصيحة إليك بشأن أفضل خيار علاج بالنسبة إلى بشرتك. فيما يلي الخيارات الأكثر استخدامًا.

التقشيرات الكيميائية

تستخدم التقشيرات الكيميائية الأحماض مثل Salicylic Acid Tricholoroacetic Acid (TCA) بتركيزات مختلفة لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد. كما تزيل الخلايا الصباغية وآثار البثور. وعندما تجدد البشرة نفسها، يصبح من الصعب تكون علامات التصبغ مرة أخرى.

إن تقشيرات حمض الفاكهة هي تقشيرات الكيميائية باستخدام حمض الفواكه المركزة. وهذه التقشيرات ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من العد الوردي أو لديهم مناطق محمرة من الجلد أو أوعية دموية موسعة، لأن هذا العلاج يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

يمكن أن تكون البشرة حساسة جداً بعد التقشر الكيميائي و/ أو التقشير بحمض الفواكه، لذلك فمن الضروري تجنب أشعة الشمس المباشرة (والاستلقاء تحت أشعة الشمس) واستخدام عامل الحماية من أشعة الشمس عالي الفعالية مثل جل كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Gel-Crème Oil Control Dry Touch SPF SPF50+.

كريمات التفتيح

بمجرد شفاء حب الشباب يمكنك استخدام كريمات مصنوعة خصيصًا لإزالة آثار حب الشباب. احرص على اختيار المنتجات التي لا تسبب انسداد في المسمام حتى لا تحفز ظهور حب الشباب مرة أخرى.

المواد الفعالة مثل B-Resorcinol ، وهي من المكونات الفعالة المستخدمة في مجموعة Eucerin EVENBRIGHTER، تثبط إفراز الميلانين من خلال تثبيط إفراز الإنزيم المكون له. تم اختبار منتجات مثل الكريم المركز Eucerin EVENBRIGHTER Concentrate ومصحح البقع Eucerin EVENBRIGHTER Spot Corrector في دراسات سريرية وجلدية وإثبات فعاليتها في الحد من لون البقع الداكنة وتفتيح البشرة بشكل ملحوظ.

Brightening creams can help to get rid of acne marks
Brightening creams can help to get rid of acne marks

علاجات التقشير

Exfoliating treatments

تم تطوير العلاج المبتكر لتجديد البشرة Eucerin Dermopurifyer Pure Skin Renewal Treatment خصيصًا للحد من ظهور البثور والحطاطات والبثور، وكذلك لتتلاشى علامات حب الشباب. فبالإضافة إلى 10% من Hydroxy Complex، يحتوي هذا العلاج على مجموعة من عوامل التقشير- Glycolic Acid و Salicylic Acid و Polyhydroxy Acid - التي تساعد على تجديد سطح الجلد وتعزيز تجدد البشرة.

التقشيرات لعلامات البثور
تزيل التقشيلرات طبقات من البشرة

العلاج بالليزر والضوء

يمكن أيضًا علاج آثار البثور التي يسببها حب الشباب بالليزر أو العلاج بالضوء.

تستخدم طاقات مختلفة من الضوء والأمواج والنبضات لتسخين الخلايا الصبغية وإتلافها (المصطلح الطبي لهذ العملية هو لتحلل الحراري). إذ يحلل الجسم المخلفات وعلامات التصبغ المصنوعة.

إن عيب هذه العلاجات هو أن الليزر يمكن أن يسبب تلف خفيف الجلد. وفي الحالات التي يفشل فيها العلاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب، والذي يجلب بدوره زيادة في فرط تصبغ ما بعد الالتهابات - عكس النتيجة المرجوة.

علاج الليزر والضوء لعلامات البثور
علاج الليزر والضوء لعلامات البثور
علاج الليزر لعلامات الثور: مكلف ولا يخلو من المشاكل