ما الذي يسبب الشوائب؟ وكيف تتطور إلى حب الشباب؟

أسباب حب الشباب: كيف تتكون الشوائب
هناك العديد من العوامل المعقدة التي تساهم في ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.

هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول أسباب حب الشباب، والكثير من هذه المعتقدات غير صحيح. ولكن يتفق جميع الأطباء على أن حب الشباب هو مرض هرموني. ويمكنك معرفة المزيد عن العلاقة بين الهرمونات وحب الشباب في مقالتنا الهرمونات وحب الشباب.

نحن نعلم أيضًا أن البعض منا معرضون وراثيًا للشوائب من غيرهم، وأن بعض الأدوية والتدخين والإجهاد والعناية بالبشرة غير الملائمة كلها يمكنها أن تحفز ظهور حب الشباب. وهناك أيضًا أدلة على وجود علاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب. يمكنك قراءة المزيد عن كل هذه الأسباب المحتملة والمحفزات في أسباب ومحفزات حب الشباب.

تركز هذه المقالة على الأسباب الفسيولوجية لحب الشباب - فهي تبحث في ما يجري في الواقع في بشرتنا. إذ أننا ندرس العوامل المتعددة والمعقدة التي ينطوي عليها تطور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور، وكيفية تطورها إلى حب الشباب. يمكنك معرفة المزيد عن الأنواع المختلفة من حب الشباب هنا.

يبدأ ذلك كله في الكوميدونات المصغرة الموجودة في الجلد

الكوميدو هو بصيلات الشعر المسدودة، والكوميدون الدقيق هو الاسم الذي يطلق على الكوميدون المجهري العديم الأعراض (الغير مرئي بعد) تتطور الكوميدونات الدقيقة عندما يتضاعف عدد الخلايا التي تكون الكيراتين في الجلد وتحدث هذه العملية في البشرة الصحية بشكل طبيعي ومن دون مشاكل، حيث تتحلل الكوميدونات الدقيقة. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حب الشباب، يرافق عملية التحلل ردود الفعل التهابية تعرف باسم الالتهابات الدقيقة.

الالتهابات الدقيقة في البشرة
الالتهابات الصغيرة حول بصيلات الشعر هي أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

الالتهاب المجهري - السبب الجذري لدورة حب الشباب

حب الشباب هو مرض التهابي في المقام الأول. ووفقًا لأحدث الأبحاث، فإن الالتهابات الدقيقة هي أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب. ويعتقد أنه يحدث نتيجة لتفاعل الجهاز المناعيمع البكتيريا والدهون و/أو الأندروجين (هرمونات الذكورة الجنسية).*

نحن نعلم الآن أن الالتهاب موجود في كل مرحلة من مراحل تطور حب الشباب، وليس فقط عندما تكون الشوائب مرئية على سطح الجلد

الدكتور ماركوس راينهولز، طبيب أمراض جلدية

الالتهابات الدقيقة في البشرة
الالتهابات الصغيرة حول بصيلات الشعر هي أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

Then comes seborrhea and hyperkeratosis

ثم يبدأ فرط افرازات الغدد الدهنية وفرط الإفرازات الكيراتينية

إن العوامل الداخلية مثل التغيرات الهرمونية (على سبيل المثال، خلال سن البلوغ أو الدورة الشهرية) والأدوية والعوامل الخارجية، مثل التأثيرات البيئية، يمكن أن تؤدي إلى زيادة في انتاج كل من الزهم (المعروف باسم فرط افرازات الغدد الدهنية) وفرط التقرن (المعروفة باسم فرط الإفرازات الكيراتينية) الذي يسبب الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وجميع هذه العوامل تلعب أيضًا دورًا في نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى الحطاطات والبثور المرتبطة بحب الشباب. يمكنك قراءة المزيد عن المصطلحات التي تستخدم لوصف حب الشباب، مثل الحطاطات والبثور وما المقصود بالبشرة المعرضة للشوائب بشكل عام.

فرط افرازات الغدد الدهنية
تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية تسمى الزهم، التي تحافظ على ليونة البشرة والشعر. ويميل الأشخاص ذوي البشرة المعرضة للشوائب وحب الشباب إلى أن يكون لديهم مستويات أعلى من الأندروجينات (هرمونات الذكورة) في الدم. وقد تكون الغدد الدهنية هذه أكثر حساسية للأندروجينات أيضًا. تعزز هذه الأندروجيانت نمو الغدة الدهنية والإنتاج المفرط للزهم. ويعرف هذا الإنتاج المفرط للزهم بفرط افرازات الغدد الدهنية.

يتداخل الزهم المفرط على سطح الجلد مع العملية الطبيعية التي تتخلص من خلالها البشرة من الخلايا الميتة (المعروفة باسم التقشر). كما أن تكوين الدهون الزهمية التي تتراكم في الغدد الدهنية قد يحفز الالتهاب أيضًا

فرط الإفرازات الكيراتينية
فرط التقرن هو سماكة غير طبيعية في الطبقات الخارجية من الجلد. ويعود السبب في ذلك إلى الإفراط في إنتاج خلايا الجلد (المعروفة أيضًا باسم الخلايا القرنية) في مجاري الغدد الدهنية والتقشر غير الكافي للخلايا الميتة، وذلك لأن الزهم المفرط يربطها ببشرة الجلد. وتشكل هذه الخلايا تشكل السدادات التي تغلق الغدد الدهنية.

تعيش بكتيريا البروبيونية العدية البكتيريا عادة بشكل غير ضار على سطح الجلد، وتلعب دورًا في فرط التقرن. فهي تكون غشاء عضوي (طبقة رقيقة) على سطح الجلد تعمل على تعطيل عملية التقشر الطبيعية وتساهم في تطوير السدادات.

Blackheads, whiteheads and pimples develop

تتطور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور

يتراكم الزهم في الغدد الدهنية المسدودة وتتورم اجدران المسام، مما يسبب الكوميدونات (الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء) والبثور:

البثرة
هي شوائب ملتهبة (بارزة وملونة) تمتلئ بالقيح وعادة ما تكون مؤلمة. البثرة هو مصطلح جماعي غالبًا ما يستخدم لوصف جميع الشوائب: الكوميدونات والحطاطات والقروح.

رسم بياني للرؤوس السوداء

الكوميدونات المفتوحة (الرؤوس السوداء)
هي بقعة صغيرة داكنة ومسطحة على الجلد. وينتج اللون الداكن عن تفاعل الزهم مع الأكسجين ولا علاقة له بالأوساخ.

يمكن أن تسبب المسام المغلقة الرؤوس السوداء والبيضاء

الكوميدونات المغلقة (الرؤوس البيضاء)
هي شوائب بارزة ومستديرة الشكل ذات غطاء أبيض حليبي، وهي نوع من البثور.

Bacterial growth exacerbates visible inflammation leading to acne

يشكل تراكم الزهم الذي تفرزه الغدد الدهنية أرضية مثالية لتكاثر البكتيريا، وخاصة بكتيريا البروبيونية العدية. وتبدأ البكتيريا بالاستعمار في قناة الغدة الدهنية المسدودة وتتسبب في تحلل الزهم. وهذا التحلل ينتج المواد التي تسبب المزيد من الالتهاب وتؤدي إلى ظهور الحطاطات والبثور المرتبطة حب الشباب.

في الحالات الشديدة، ينفجر الجدار المسامي في المراحل المتأخرة من الالتهاب. ويتم اطلاق الدهون والأحماض الدهنية والخلايا القرنية (الخلايا) والبكتيريا وشظايا الخلية، ويمكن أن يسبب ذلك المزيد من الالتهاب في البشرة المحيطة بها.

يمكنك معرفة المزيد عن الأشكال المختلفة لحب الشباب في الأنواع المختلفة من حب الشباب. ويمكنك أن تقرأ عن بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر على بشرتك في حب الشباب وفرط التصبغ وآثار حب الشباب.

تسبب بكتيريا البروبيونية العدية تطور وانتشار حب الشباب
تحلل بكتيريا البروبيونية العدية الزهم مما يكون مواد تسبب المزيد من الالتهاب

* Quelle: أحدث التطورات في النشوء المرضي لحب الشباب: الآثار المترتبة على العلاج، Shinjita Das, Rachel V. Reynolds, Am J Clin Dermatol (2014) 15:479 – 488 DOI 10.1007/s40257-014-0099-z