Cortisone cream for eczema

ما هو الكورتيزون؟ كيف يعمل؟

يتم استخدام الكورتيزون في علاج التهاب الجلد التحسسي لعشرات السنوات وتم إجراء الكثير من الأبحاث على تأثيره وآثاره الجانبية. وجد الكثير من المصابين بالتهاب الجلد التحسسي أنه فعال في تخفيف الأعراض بفعالية.

ما هي النوبة الجلدية؟

تفرز الغددتان الكظريتان العديد من الهرمونات منها الكورتيزول (يعرف أيضًا باسم الهيدروكورتيزون) والكورتيكوستيرون. وينتمي كلاهما إلى مجموعة من هرمونات الجسم الإسترويدية التي تعرف باسم الهرمونات القشرية السكرية والتي لها دور في العديد من العمليات الفسيولوجية مثل تنظيم الالتهاب. تتضمن المشتقات الدوائية لهرمونات تلك المجموعة الطبيعية الديكساميتازون والفلودروكورتيزون والبريدنيزون والبريدنيزولون و التريامسينولون التي تختلف عن بعضها البعض في الفعالية. ونظرًا لأن كل الهرمونات القشرية السكرية لها تأثير مماثل، يتم تصنيفهم تحت مظلة الكورتيزون.

تمثل الهرمونات القشرية السكرية جزء مهم من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتؤثعلى العظام والعضلات والتوازن بين المعادن والماء وجهاز المناعة.

يتم استخدام الهرمونات القشرية السكرية التي يتم تصنيعها في المنتجات الطبية التي يتم صرفها بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية لعلاج التهاب الجلد التحسسي إلى جانب عدد من الأمراض الجلدية الأخرى مثل الأكزيما والصدفية.

الأكزيما والكورتيزون: تهدئة البشرة الأتوبية
غالبًأا ما يستخدم الكورتيزون لتهدئة البشرة أثناء النوبات الجلدية.

كيف يساعد الكورتيزون البشرة الأتوبية؟

يتم استخدام الكورتيزون كمضاد للالتهاب وهو مكون فعال في الأدوية التي تأتي على شكل جل أو كريم أو مرهم، وتختلف في فعاليتها ومدة تأثيرها. كما أن هذه المادة متاحة على هيئة سائل وأقراص يمكن تناولها عن طريق الفم.

قد تكون بعض التركيبات ومن بينها الكورتيزون، التي يتم استخدامها للمدة المطلوبة، علاجًا فعالا جدًا في تخفيف أعراض التهاب الجلد التحسسي. تثبط مادة الكورتيزون رد الفعل الزائد من جانب جهاز المناعة وتخفف من حدة التهاب الجلد مما يؤدي إلى تخفيف حدة الشعور بالحكة. ومع ذلك، فإن مادة الكورتيزون غير مناسبة كحل طويل الأجل لعلاج التهاب الجلد التحسسي.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للكورتيزون؟

يمكن أن يؤدي استخدام الكورتيزون لمدة طويلة إلى ترقق البشرة وهي حالة تعرف باسم ضمور البشرة مما يزيد من حساسيتها. يزداد احتمال الإصابة بهذه الحالة عند استخدام الكورتيزون بجرعات كبيرة، كما هو الحال في الكورتيزون الذي يتم تناوله عن طريق الفم. ولهذا السبب، من الضروري استخدام الكورتيزون بحذر وأن تتبع نصيحة طبيبك.

ملحوظة: إذا كنت ترغب في استخدام تركيبات الكورتيزون ينبغي عليك استشارة طبيبك أولًا.