آثار حب الشباب - ما الذي أستطيع فعله للحد من أو إزالة آثار حب الشباب ؟

آثار حب الشباب
علاج وإزالة آثار حب الشباب

قد يكون التعايش مع حب الشباب صعب، لكن بالنسبة إلى الكثيرين تستمر المشكلات حتى بعد اختفاء البثور والبثور المتقيحة. قد يترك حب الشباب آثار وعلامات على البشرة، وإذا كان شخص يعاني من حب الشباب الحاد، قد تكون الآثار الناجمة عنه حادة ومثيرة للكآبة أيضًا.

مما لا شك فيه أن النتائج الأكثر حدة والملحوظة للغاية لحب الشباب هي الآثار، لكن قد يترك حب الشباب علامات تتجاوز آثار البثور الناتجة عن فرط تصبغ ما بعد الالتهاب (يمكنك معرفة المزيد عن كيفية الحد من تلك الآثار وإزالتها في حب الشباب وفرط التصبغ).

آثار وعلامات البثور الناتجة عن حب الشباب
قد يسبب حب الشباب آثار أو علامات بثور.

مع ذلك، هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج تلك الآثار، لكن تظل الوقاية هي خير وسيلة للعلاج دائمًا، أي ينبغي تجنب ظهور علامات أو آثار بالأساس. إذا كنت تعاني من حب الشباب الحاد، ننصحك باستشارة طبيب أمراض جلدية جلدية بأسرع وقت ممكن ليوصيك بالعلاج الذي يمكنه تخفيف حب الشباب لتفادي ترك آثار أو علامات.

يمكنك معرفة المزيد عن الأعراض التي ينبغي عند ظهورها الذهاب إلى طبيب وما الذي سيفعله هنا.

ما سبب آثار حب الشباب؟

حاول مقاومة الرغبة في العبث بالرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها من الشوائب سواء بإصبعك أو بأي وسيلة أخرى. عندما تضغط بشدة على تلك البثور، خاصة تلك التي لم تتكون بالكامل، يمكن أن تضر بالأوردة الدقيقة والغدد والأنسجة المحيطة بها. وقد يزيد هذا الأمر الأعراض سوءًا ويزيد احتمالات ترك آثار وعلامات.

تتكون الآثار والعلامات عندما يحدث ضرر للطبقات الخارجية من البشرة أو الأدمة، وكذلك تتأثر الطبقات العميقة من الجلد. والبشرة في هذه الحالة غير قادرة على تجديد نفسها لتصبح كما كانت تمامًا، لذا يتكون مكان الجرح نسيج متحبب مكون من ألياف الكولاجين. تملأ تلك الألياف الجرح من الداخل إلى الخارج وتساعد في علاج وشفاء المنطقة المتضررة من الجلد. قد يشفي هذا النسيج البديل الجرح، لكن سيظل أثره واضحًا.

الأنواع المختلفة لآثار حب الشباب

هناك أنواع مختلفة عديدة للآثار والعلامات. فيما يلي بعض الآثار الأكثر ارتباطًا بحب الشباب:

الآثار الضامرة
هي آثار مجوفة أو غائرة، ويشار إليها أحيانًا باسم "آثار أداة تكسير الثلج". وهي تظهر عندما لا يُشفى الجرح بشكل صحيح ولا يتكون القدر الكافي من الأنسجة الضامة. يظهر الأثر بعد ذلك أسفل النسيج المحيط، وتتكون فجوة عميقة صغيرة ملحوظة.

آثار تكسير الجليد هى أحد أنواع آثار حب الشباب
يمكن لحب الشباب أن يترك آثار ضامرة تسمى باسم "آثار أداة تكسير الجليد"

الآثار البارزة
يمكنك ملاحظة الآثار البارزة من ارتفاعها على البشرة أو نسيج الندبة. تفرز البشرة نسيج "أقل جودة" في المكان الذي كان فيه التهاب. ولا يكون لهذا النسيج البنية ذاتها للنسيج الصحي السليم، لذا يصبح أكثر سمكًا ويرتفع عن مستوى نسيج الجلد المحيط به.

الجدرة
عندما تستمر الآثار البارزة في النمو والانتشار إلى أجزاء أخرى من الجلد تعرف في هذه الحالة باسم الجدرة. آثار الجدرة تكون بارزة، وأرجوانية مائلة إلى الحمرة عندما تكون جديدة، لكنها تذبل بعد ذلك. يتكون هذا الشكل من العلامات في بعض الأحيان بسبب حب الشباب، لكنه أكثر ارتباطًا بالحروق.

كبف تؤثر آثار حب الشباب على صحة البشرة؟

تختلف آثار حب الشباب عن الجلد المحيط بها في شكلها وطريقة عملها.

لا يمكن لغدد التعرق أو الغدد الدهنيةة التشكل مرة أخرى في نسيج الندبة، وكذلك لا يمكن للشعر النمو بها. كذلك يحتوي نسيج الندبة أو العلامة على قدر أقل من الألياف المرنة، لذا كثيرًا ما تبدو البشرة أكثر خشونة ويكون ملمسها على هذا النحو أيضًا. كذلك يصبح دوران الدم والترطيب غير نشط في نسيج الندبة، مما يجعل من الصعب عليه الحفاظ على مستويات التميؤ والترطيب التي يحتاجها مما يؤدي إلى جفاف ذلك الجزء.

كيف يمكنني الحد من آثار حب الشباب أو إزالتها تمامًا؟

للأسف من غير الممكن إزالة الآثار والعلامات تمامًا، لكن يمكن تخفيفها الحد منها بشكل كبير بحيث تصبح غير ملحوظة تمامًا. من الممكن أيضًا أن تتحسن حالة بشرتك بمرور السنوات.

إزالة أثار حب الشباب
لا ينبغي البدء في العلاج إلا بعد شفاء حب الشباب تمامًا.

إذا رأيت أن حالة الآثار والعلامات لديك بحاجة إلى علاج، هناك خيارات عديدة متاحة. سوف يعتمد الخيار المناسب لك على طبيعة وحجم وشكل الندبة أو العلامة. ينبغي مناقشة حالة تلك العلامات التي تتطلب علاج باضع بدرجة كبيرة مع طبيبك، ولا ينبغي عليك بدء تلقي أي علاج إلا بعد شفاء حب الشباب تمامًا.

Fruit Acids

عادة ما يتم استخدام Fruit Acid لعلاج الآثار والعلامات التي يتركها حب الشباب على البشرة. يتوافر هذا الحمض بتركيز قليل يصل إلى 12% للاستخدام المنزلي، في حين يتم استخدامه بتركيز أكبر يصل إلى 40% في مراكز التجميل، ويمكن لأخصائي الجلدية استخدامه بتركيز يصل إلى 70%. سوف يتمكن أخصائي الجلدية من تقديم نصيحة إليك بشأن التركيز الأنسب لبشرتك. عادة ما تكون هناك حاجة إلى استخدام العديد من المقشرات حتى تكون النتائج ملحوظة.

قد تصبح البشرة حساسة بعد استخدام مقشر كيميائي أو مقشر من حمض الفاكهة، لذا من المهم تجنب التعرض لأشعة الشمس وأجهزة الأشعة فوق البنفسجية، واستخدام منتج للوقاية من الشمس بعامل حماية كبير مثل جل كريم الحماية من الشمس Eucerin Sun Gel-Creme Oil Control Dry Touch SPF30 or SPF50+.

العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد من الخيارات المتاحة لعلاج الجدرة. يتطلب هذا وجود طبيب يقوم "بتجميد" البشرة، ثم يحقن نسيج الندبة بتركيبة من الكورتيزون. من عيوب هذا العلاج أنه عادة ما يحتاج إلى وقت طويل قد يمتد إلى سنوات لتظهر النتائج وذلك لأنه يجب علاج كل ندبة أو علامة بحسب الحالة وتتلاشى الجدرة تدريجيًا. وقد تساعد هذه الطريقة في تخفيف العلامات القبيحة، لكن عليك التحلي بالصبر.

العلاج بالليزر

يتم خلال العلاج بالليز جرح البشرة بشكل محدد ودقيق لتنشيط عملية الشفاء الذاتي. بمجرد تجدد البشرة، ستبدو أكثر نعومة. هناك مجموعة متنوعة من العلاج بالليزر ويجب أن يمارسه أخصائي جلدية ذي خبرة لتجنب حدوث أي جروح للبشرة المحيطة بالندبة. مع الأسف يحتاج الحصول على نتائج دائمة وواضحة وملموسة إلى عدة جلسات.

التدليك بكريم

ينبغي تجربة هذه الطريقة لأنها سهلة وملائمة ومنخفضة التكلفة نسبيًا. يمكنك تدليك بشرتك، أو الاستعانة بشخص محترف للقيام بهذه المهمة.

كريم لآثار حب الشباب
الكريمات والتدليك يمكنها أن تساعد على تخفيف آثار حب الشباب

قد تكون هذه الطريقة فعالة أيضًا، حيث تحسن منتجات الترطيب وأثر التدليك من سريان الدم في البشرة، ويجعل نسيج الندبة مرنًا، لكنك ستحتاج إلى التدليك بانتظام والصبر لأن ظهور النتائج سيتطلب بعض الوقت.

احرص عند اختيارك للمنتج على اختيار منتج غير مسبب لانسداد المسام حتى لا يؤدي إلى ظهور حب الشباب مرة أخرى.

الوخز بالإبر الدقيقة

هناك أجهزة متاحة للاستخدام المنزلي لتطبيق تقنية الوخز بالإبر الدقيقة، لكنها تكون أفضل وأكثر أمانًا عندما يقوم بها طبيب أمراض جلدية أو أخصائي تجميل لتجنب حدوث المزيد من الالتهابات.

يتم علاج بشرة الوجه باستخدام الجهاز الدوار المزود بعدة إبر دقيقة لا يزيد طولها عن 0.5 مِلِّيمتر. تخترق تلك الإبر الطبقة العليا من البشرة، وترسل إشارة تفيد بوجود جرح يحتاج إلى إصلاح وعلاج، وتستجيب البشرة بإفراز Collagen وElastin وHyaluronic Acid. وخلال وقت قصير تبدو البشرة مشدودة وأكثر شبابًا ونضارة.

التقشير الكريستالي

هو شكل لطيف نسبيًا من أشكال تقشير البشرة يتم خلاله إزالة الطبقات العليا من البشرة آليًا بمساعدة كريستالات صغيرة. لهذا العلاج آثر إيجابي على البشرة ويناسب البشرة الجافة أو المسام الواسعة أو العلامات والندبات الأخرى أيضًا.

التقشير الكريستالي في علاج آثار حب الشباب
يمكن أن يساعد التقشير الكريستالي في علاج آثار حب الشباب على البشرة الجافة.

هذه الطريقة غير مؤلمة وعادة ما يستخدمها أخصائي تجميل. ستكون بحاجة إلى جلسات علاج منتظمة لتحقيق نتائج فعالة ودائمة.

المقشرات الكيميائية

يمكن للمتخصصين (كبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي تجميل) علاج آثار حب الشباب بالمقشرات. يتم استخدام Fruit Acid أو Salicylic Acid أو Trichloroacetic Acid بمقادير تركيز مختلفة لإزالة الطبقات الخارجية من البشرة. تشفى البشرة وقد تصبح الآثار والندوب غير ملحوظة بدرجة كبيرة، وتصبح بشرتك أكثر نعومة وموحدة بشكل عام.

المقشرات الكيميائية للتخلص من آثار حب الشباب
تزيل المقشرات الطبقات الخارجية من البشرة.

الحقن

يمكن علاج آثار حب الشباب بالحقن أيضًا. يمكن حقن Hyaluronic Acid أسفل الأثار والعلامات الضامرة لملئها. مع ذلك، نظرًا لأن الجسم يكسر ويحلل هذا الحمض، سوف تكون النتائج مؤقتة ولن تدوم طويلا.

عادة ما تطول مدة فعالية الحقن في حالة الآثار والعلامات البارزة، فعندما يتم حقنها بالكورتيزون، يتحلل نسيج الندبة ويقل ارتفاعه.

الحقن بالكورتيزون لإزالة آثار حب الشباب
الحقن بالكورتيزون فعال بشكل خاص في إزالة الندوب الضخامية