كيف تؤثر الهرمونات على بشرتي وما الذي يمكنني فعله حيالها؟

البثور قبل الدورة الشهرية
يعاني الكثير من النساء من البثور قبل حدوث الدورة الشهرية

إذا كنت امرأة،عليك أن تعرفي كيف تظهر الشوائب فجأة قبل فترة وجيزة من العادة الشهرية وخلالها. وحتى إذا كان بشرتك نقية عادة. لما يحدث ذلك؟

هرموناتنا هي واحدة من الأسباب الرئيسية لحب الشباب - للبالغين وكذلك للمراهقين. تبحث هذه المقالة في الصلة بين حب الشباب والهرمونات وتشرح لماذا يصيب حب الشباب النساء على وجه الخصوص. كما أنها تختبر تأثير التقلبات في مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث على ظهور حب الشباب.

كيف ترتبط الهرمونات بحب الشباب؟

نحن لا نعرف بالضبط كيف تؤثر الهرمونات على حب الشباب، ولكننا نعرف أن هناك ارتباطًا وثيقًا بينهما.

هناك العديد من الأسباب المختلفة المرتبطة بحب الشباب، ولكنه مرض هرموني. فالهرمونات هي المسؤولة عن تطوير الغدد الدهنية لدينا، فنحن نصاب بحب الشباب خلال سن البلوغ، أي عندما تنضج هذه الغدد. خلال سن البلوغ، تنتج أجسادنا فائض من الهرمونات الذكورية (الاندروجينات) التي تحفز انتاج الزهم في الغدد الدهنية. والإفراط في إنتاج الزهم (المعروف باسم فرط افرازات الغدد الدهنية) هو أحد الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب. اكتشف المزيد في أسباب ومحفزات حب الشباب وتطور حب الشباب.

تحفز الهرمونات فرط انتاج الزهم في الغدد الدهنية مما يسبب حب الشباب
تحفز الهرمونات انتاج الزهم في الغدد الدهنية

كيف تؤثر الهرمونات وحب الشباب على النساء والرجال بشكل مختلف

خلال سن البلوغ، ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون ذكري) عند كل من الرجال والنساء.

يؤدي ذلك إلى نمو القضيب والخصيتين عند الرجال. أما عند النسا، فهو يزيد من قوة العضلات والعظام. يسبب التستوستيرون أيضاً حب الشباب، ولذلك فإن حب الشباب هو مشكلة شائعة جدًا خلال سنوات المراهقة. إذ أن 70٪ من الشباب تقريبًا عليهم التعامل مع مشكلة البشرة المعرضة لحب الشباب خلال سن البلوغ 1.

في معظم الحالات، يتحسن حب الشباب بشكل ملحوظ بعد سن البلوغ. ومع ذلك، يصاب حوالي 40٪ من جميع البالغين (من 25سن سنة) بحب الشباب على الأقل في بعض الأحيان * 1 الأمر المثير للدهشة هو أن 75-85٪ من هؤلاء هم من النساء2.

تسبب الهرمونات حب الشباب خلال فترة البلوغ
يرتفع مستوى التستوستيرون عند كل من النساء والرجال خلال فترة البلوغ

هنا تبدأ الاختلافات. تستقر الهرمونات عند الرجال على مر السنين، لكنها تستمر في التقلب عند النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 على وجه الخصوص. ثم مرة أخرى خلال سن اليأس، تكون النساء عرضة بشكل خاص لحب الشباب الناجم عن الهرمونات. هناك ثلاثة عوامل مؤثرة:

  • الدورة الشهرية
  • الحمل
  • انقطاع الطمث

1 - Zouboulis, Hautarzt 2014 · 65:733–750.
*2 - Zeichner et al., J Clin Aesthet Dermatolog., 2017; 10 (1): 37-46 and Holzmann, Sharkery, Skin Pharmacol Physiol 2014; 27: 3-8

حب الشباب الهرموني ودورة الطمث

أظهرت دراسة الجلدية أن أكثر من 60٪ من جميع النساء الذي يعانون من حب الشباب تسوء أعراضهم قبل حدوث الدورة الشهرية 3.

وذلك لأن دورة الطمث عند الإناث تؤدي إلى ارتفاع وانخفاض مستويات، وتتأثر البشرة بذلك بشكل مختلف وفي أوقات مختلفة من الشهر.

تستمر دورة الطمث لمدة 28 يومًا عادة(وتبدأ مع اليوم الأول من الدورة وتنتهي قبل يوم واحد من بدأ النزيف مرة أخرى) ويختلف الهرمون كل يوم:

  • يوم 1 إلى 14
    يتحكم نوعان من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية - الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر - بوظيفة المبايض وانتاجها للهرمون. وفي هذه المرحلة، يطغى هرمون الاستروجين (الهرمون الذي يعزز الخصائص الإنثوية) على هرمون البروجسترون (الهرمون الذي يساعد على إعداد الجسم الأنثوي للحمل والحمل).

  • يوم 14 إلى 28
    ترتفع مستويات البروجسترون ويصبح هو الهرمون المسيطر. وهذا الارتفاع يحفز إنتاج الزهم في ابشرة بشكل كبير. كما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

قبل فترة وجيزة من بدأ النزيف، يكون كل من هرمون الاستروجين والبروجسترون في أدنى مستوياتهما. وفي هذه المرحلة ، يكون مستوى هرمون التستوستيرون (الموجود دائمًأ عند النساء وإن كان بكميات أقل مما تلك الموجودة عند الرجال) في الواقع أعلى من مستوى الهرمونات الأنثوية، مما يسبب المزيد من إنتاج الزهم.

وعادة ما تحدث نوبات حب الشباب ما بين سبعة وعشرة أيام قبل فترة الحيض - أي من حوالي 18 إلى 21 يوم. وخلال الفترة نفسها، تتحسن حالة البشرة بشكل عام.

* 3 - http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/features/period#1

Hormone fluctuations during the menstrual cycle
Women frequently experience acne flare-ups on or around day 20 of their menstrual cycle

حب الشباب خلال الحمل

تتقلب الهرمونات أيضً خلال فترة الحمل وترتفع مستويات الاندروجينات (الهرمونات الذكورية) عند النساء، التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى ظهور حب الشباب.

يعاني أكثر من نصف النساء الحوامل من مشاكل حب الشباب أثناء الحمل من وقت لآخر على الأقل .4 والنساء المعرضات بالفعل لحب الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة به خلال فترة الحمل، على الرغم من أن بعض النساء الذين لم يسبق لها الإصابة بحب الشباب يصابون به لأول مرة خلال الحمل 4.

تسبب الهرمونات حب الشباب خلال الحمل
التقلبات الهرمونية خلال الحمل يمكن أن تحفز حب الشباب

تكون مستويات الهرمون في أوجها خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل) وتشير بعض المصادر إلى أنه إذا لم تصبي ببثور غير عادية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فمن غير المرجح أن تصابي بها خلال الفترة المتبقية من الحمل (على الرغم منه لا توجد أدلة قاطعة تؤكد هذا الأمر). في الواقع، يمكن يحدث حب الشباب المرافق للحمل للمرة الأولى في أي مرحلة من مراحل الحمل و/أو بعد الولادة.

من ناحية أخرى، فإن بعض النساء اللواتي يعانين من الشوائب يذكرن أيضًا أن بشرتهم تصبح نقية خلال الحمل.

تحدثي مع طبيبك إذا كانت لديك أية أسئلة

إن أخصائي أمراض النساء الذي يعتني بك أثناء الحمل سيكون قادر على تقديم المشورة لك حول أي مشاكل جلدية قد تعانين منها أو يوصيك باستشارة طبيب الأمراض الجلدية. من المهم أن تستشيري طبيبك قبل تناول أي دواء أو تغيير نظامك الغذائي بأي شكل من الأشكال. يحتاج الجنين النامي إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. وبعض أدوية حب الشباب، مثل Isotretinoin (دواء يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد)، يجب ألا تؤخذ أثناء الحمل لأنها قد تضر بطفلك الذي لم يولد بعد.

4 - http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/acne-during-pregnancy-treatments-causes#3

يبلغ العديد من النساء عن مشاكل جلدية عند دخولهن سن اليأس: الجفاف والطفح الجلدي وازدياد الحساسية وحتى الشوائب والبثور. كما هو الحال مع الدورة الشهرية والحمل، فإن بعض هذه المشاكل يمكن أن يكون ناتجًا التقلبات الهرمونية أيضًا.

عندما يبدأ انقطاع الطمث، يخضع جسم المرأة لتغييرات كبيرة. إذ يتم إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجسترون بكميات أقل من أي وقت مضى، وهذا قد يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك: هبات الحرارة وعدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل الجلد.

تفقد خلايا الجلد قدرتها على تخزين الترطيب مع مرور الوقت، وتستغرق البشرة وقتُا أطول لتجديد نفسها والشفاء، وتصبح أرق وأقل مرونة، ونتيجة لذلك، تصبح البشرة أكثر حساسية وجافة وعرضة للشوائب.

ما الذي يمكنني فعله للتحكم بهرموناتي وحب الشباب؟

  • احصلي على المشورة المهنية.

    إذا كنت تعانين من حب الشباب استشيري طبيبك الذي سينصحك بأفضل خيارات العلاج لبشرتك. وقد ينصحك بالتحدث إلى طبيب الغدد الصماء (أخصائي هرمون) أو إلى طبيب أمراض نسائية (أخصائي في الجهاز التناسلي الأنثوي).

  • وجدت بعض النساء أن حبوب منع الحمل يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب المرافق الحيض. فهي تقوم يذلك من خلال إنتاج بروتين يسمى الجلوبيولين ملزم هرمون الجنس الذي يرفع هرمون التستوستيرون، وبالتالي يرفع مستويات هرمون الاستروجين في الدم.

حب الشباب وحبوب منع الحمل
تجد بعص النساء أن حبوب منع الحمل تحسب حب الشباب لديهم

إذا كنت حاملًا، أو تخططين للحمل، يجب عليك تجنب كل أدوية حب الشباب، واطلبي من طبيبك أو طبيب الأمراض النسائية أن يقدم لك توصيات بديلة. يحتوي دواء حب الشباب على مواد كيميائية خطرة على الطفل النامي.

بالنسبة للرجال، هناك خيارات طبية متاحة تساعد على التحكم بمستويات هرمون التستوستيرون وحب الشباب. كما أن طبيبك سيكون قادرة على تقديم المشورة الأكثر ملاءمة لك.

  • اعتني بنفسك
    إن ممارسة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ستساعدك على الحفاظ على لياقة جسمك (وستساعدك على الشعور بأنك أكثر سيطرة على الوضع أيضًا). قد يساعدك نظام غذائي غني بالفيتوستروغنز (هرمونات نباتية طبيعية موجودة في حبوب الصويا والبقوليات الأخرى) على إبقاء الهرمونات في التوازن. اكتشف المزيد في ما هي التغييرات في النظام الغذائي التي يمكنني أن أقوم بها لمساعدة بشرتي المعرضة للشوائب؟
  • اعتني ببشرتك.
    إن الروتين المنتظم للعناية بالبشرة باستخدام منتجات لا تغلق المسام ومصممة خصيصًا للبشرة المعرضة للشوائب سوف تساعدك على الحفاظ على صحة بشرتك وتكمل أي دواء قد تختار تناوله. اكتشف المزيد في المنتجات المثالية للعناية بالبشرة وروتين البشرة المعرضة للشوائب.
  • حاول أن تتجنب الإجهاد
    نحن نعلم أن ذلك ليس سهلًا، ولكن الإجهاد يمكنه أن يحفز الغدد الدهنية الخاصة بك وأن يجعل حب الشباب أسوأ. اكتشف المزيد في ما الذي يسبب أو يحفز حب الشباب وحب الشباب والإجهاد. وبالنسبة لبعض تقنيات التهدئية، انظر إلى نصائح للحد من الإجهاد.